q
ان الذكاء يرتبط بتحسن في الظروف الاجتماعية بما في ذلك التغذية والتعليم والامن، هذا يعني ان الذكاء يمكن ان ينمو اذا وجد الانسان بيئة مشجعة وآمنة نفسياً والعكس هو الممكن، والدليل على تطور الذكاء هو التقدم التكنلوجي والعملي والمعرفي في اغلب ارجاء المعمورة...

يودع الله في عبده مزايا كثيرة ويفضل بعضهم على بعض بها، ومن بين اهم هذه المزايا والصفات هو الذكاء الذي يجعل الانسان واعياً ومدركاً لكل سلوكياته في هذه الحياة وبدونه يكون الانسان اشبه ببعض البهائم وليس جميعها لان الدراسات اثبتت ان البهائم له درجة من الذكاء، في مقالي هذا سأتكلم عن الذكاء الانساني واهميته وانواعه.

الذكاء هو نشاط فكري ومعرفي يقوم به العقل بالاعتماد على سرعة في الفهم والبديهة،  والذكاء  ليس شرطاً ان يكون مرتبطاً بالتحصيل الأكاديمي أو التحصيلي كما هو شائع لدى الاغلب من البشر فقد يتعداه إلى جوانب أخرى تخص تعاملات الانسان مع حياته وحل المشكلات التي تعترض سبيل تقدمه النفسي والاجتماعي وما الى غير ذلك.

بالعموم يبحث الباحثون النفسيون والتربويون المهارات التي يتمتع بها الانسان لكي يوصف بأنه ذكي وهذه المهارات هي نتاج القدرات العقلية، وما يثير الاهتمام هو أن الناس الذين يجيدون واحدة من تلك المهارات قد لا يجيدون بقية المهارات بالتالي يعني ان اتصاف الانسان بمهارة واحد يصنف بموجبها بأنه في عداد الاذكياء الذين نجحوا في الاتيان بجديد عملي ومعرفي واجتماعي ونفسي يخدم الانسان ومصالحه المتنوعة.

هل تطور ذكاء الانسان ام تراجع؟

تقول الدراسة النفسية التي اجريت عام 2015 والتي تم فيها فحص نتائج الاختبار من 48 دولة، وجد ان معدل الذكاء زاد بمعدل 20 نقطة منذ عام 1950، وأكبر المكاسب كانت في البلدان النامية بما فيها الهند والصين، وهذا يشير إلى ان الذكاء يرتبط بتحسن في الظروف الاجتماعية بما في ذلك التغذية والتعليم والامن، هذا يعني ان الذكاء يمكن ان ينمو اذا وجد الانسان بيئة مشجعة وآمنة نفسياً  والعكس هو الممكن، والدليل على  تطور الذكاء هو التقدم التكنلوجي والعملي والمعرفي في اغلب ارجاء المعمورة.

ما هي ابرز انواع الذكاء الانساني؟

للذكاء اللغوي عدة انواع ربما لا يعرفها الكثير ومن اهم هذه الانواع هي:

1-الذكاء اللغوي وهو الذكاء الذي يمكن الانسان المالك له من الاتيان بالعبارات والجمل المناسبة لمناسبة الحديث والرد على الاخرين بفطنة وامعان وهو ما يعرف بـ (بسرعة البديهة) والمثال الواقعي لها هو القصة التي تقول ان استاذاً دخل الى قاعة دراسية كان يظن ان فيها طلبته لكن وجد غير طلبته فيها فقال لهم (ان البقر تشابه علينا) وهو يعني انه اشتبه في الدخول الى قاعة اخرى فرد عليه احد الطلبة الجالسين قائلاً (كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم(.

2- الذكاء الاجتماعي وهو القدرة على التكيف والتفاعل الاجتماعي بشكل فعال، وإقامة العديد من العلاقات الاجتماعية بشكل جيد وناجح، كما يتجلى الذكاء الاجتماعي عبر مسايرة الجماعة وعدم التقاطع معها رغم علمه بطرق تفكيرهم ونظرتهم الى الحياة وربما عدم الارتياح له، وهذا النوع من الذكاء يطبق بشكل كبير في الوظائف من قبل الموظفين المحنكين ذوي الخبرة.

3-الذكاء الرياضياتي  أو المنطقي هو قدرة الانسان على التحليل المنطقي للمشكلات وإتمام العمليات الحسابيّة المعقدة، بالإضافة إلى استخدام مهارات التفكير الناقد والتعليل والاستنتاج والقدرة على التقصي والبحث العلمي وهذا الذكاء يمتلكه اصحاب التحصيل الاكاديمي العالي.

4- الذكاء الرياضي وهو الكيفية التي يتصرف بها الرياضي والتي تؤمن له استثمار الفرص للوصول الى نتائج مرضية في لعبته التي يمارسها ومن ابرز اللاعبين الذي يعرفون بذكائهم هم (ليونيل مسي، اندريس انسيتا، كريستيان رونالدو) وغيرهم الكثير.

5- الذكاء الميكانيكي هو قدرة الفرد على التعامل مع الأشياء والأجسام المادية المحسوسة، فقد تجد الكثير من الناس لا يتمكنون من التعامل مع اعطال سياراتهم وان كانت بسيطة لكونهم لا يمتلكون هذا النوع من الذكاء، بينما يستطيع اخرين ان يحلون اية مشكلة في سياراتهم او اية آلة اخرى تتعطل لديهم، هذه ابرز انواع الذكاءات التي يمنحها الله للانسان وغيرها الكثير لكن هل خدمة الانسان واصلة فيه انسانيته ام انه جعلته يتراجع اخلاقياً ومعرفياً وعلمياً؟

اضف تعليق