الصفحة الرئيسية

الأعــداد السابقــة

فهرست العــدد

إتصــلوا بـنـــا

لمحات من سيرة الامامين العسكريين (ع)

وتاريخ المرقد الشريف في سامراء

 

لم يكن سفر أهل البيت (ع) محط جدل بين الناس على اختلاف مضاربهم لسبب بسيط هو وضوح هذا السفر العظيم وعمقه في التاريخ الانساني، والحديث عن الامامين العسكريين عليهما السلام، يأتي من باب الوفاء لنسل الرسول (ص) ولما قدموه هؤلاء الائمة الأجلاّء للانسانية جمعاء من ارث حضاري كبير، ولذلك جادت قرائح الشعراء ولهجت السنة الكتاب والمفكرين بسفرهم العظيم وأفكارهم التي قدمت أرقى الحلول وأيسرها لمشاكل البشرية.

ويظن الارهابيون والتكفيريون الذين فجروا مرقد الامام علي بن محمد الهادي ومرقد الامام الحسن بن علي العسكري (عليهما السلام) انهم يستطيعون ان يمحوا ائمة اهل البيت (عليهم السلام) من ذاكرة التاريخ والضمير الانساني، لكنهم فشلوا كما فشلوا سابقا عندما هدموا قبور البقيع في المدينة المنورة لأن وجود اهل البيت (ع) المعنوي هو اقوى بقاءا واسمى خلودا حيث تبقى الذاكرة الحضارية متوهجة بما قدموه (عليهم السلام) من آثار عظيمة في الحياة الانسانية. وسوف تبقى قبابهم شامخة مهما تعرضت لمحاولات التدمير فهذه ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة.

 وهذه إطلالة على سيرة الامامين العسكريين وهي قليل من كثير مما جادت به الأقلام التي حاولت وما زالت تحاول ان تنصف مكارم أهل البيت الاطهار عليهم السلام.

الامام علي بن محمد الهادي (ع)

ولد الامام ابو الحسن علي التقي الهادي (ع) في النصف من ذي الحجة عام 212هـ في قرية (صريا) من قرى المدينة وهي قرية اسسها الامام الكاظم (ع) وتبعد عن المدينة ثلاثة اميال (1).

اشهر القابه هو النقي والهادي، ويقال له ابو الحسن الثالث ايضا، وفي عرف رواة الشيعة المراد من ابي الحسن الاول هو موسى بن جعفر (عليهما السلام) ومن ابي الحسن الثاني الامام الرضا بن موسى الكاظم (عليهما السلام).

استشهد عام 254هـ في مدينة سامراء ودفن في بيته، وكان عمره يوم وفاته احدى واربعين سنة.

ورغم قصر عمره، الا انه عاش حياته في نشاط دائم، فقد كان يعلم الناس ويعلم العلماء منهم، حتى ذكر ان الذين رووا عنه علومه بلغوا ما يقارب المائة وخمسة وثمانين راويا، وكان من ثقاته: احمد بن حمزة بن اليسع، وصالح بن محمد الهمداني، ومحمد بن جزال الجمال، ويعقوب بن يزيد الكاتب، وابو الحسين الهلال، وابراهيم بن اسحاق، وخيران الخادم، والنضر بن محمد الهمداني، وكان من وكلائه الذين ذكرهم المؤرخون: جعفر بن سهل الصقل، ومن اصحابه داوود بن زيد، وابو سليمان زنكان والحسين بن محمد المدائني، واحمد بن اسماعيل بن يقطين، وبشر بن بشار النيسابوري الشاذاني، وسليم بن جعفر المروزي، والفتح بن يزيد الجرجاني، ومحمد بن سعيد بن كلثوم، ومعاوية بن حكم الكوفي وعلي بن معد بن معبد البغدادي، وابو الحسن ابن رجا العبرتائي (2).

عصر الامام الهادي (ع)

عاش الامام الهادي (ع) في فترة من الخلافة العباسية لها خصوصيات يتميز بها عن غيرها من الفترات وهي:

1- زوال هيبة الخلافة، ويعود ذلك الى سيطرة الموالي والاتراك على شؤون الحكم يدبرونه كيف شاؤوا، وكان للخليفة دور شكلي فقط يقتصر على الدعاء له في المساجد.

2- تفسخ رجال البلاط: نتيجة مجالس اللهو والمجون التي كان يقيمها هؤلاء الخلفاء والقواد بسبب الفراغ الذي يعانيه جهاز الخلافة.

3- ازدياد الظلم والاستبداد المتأتي من العبث ببيت المال بسبب الانفاق والبذخ على بطانة الخليفة والمحيطين به وعلى الدسائس والمؤامرات.

4- تصاعد الثورات العلوية التي كانت ردة فعل للظلم والاضطهاد والذين كانا يخيمان على المجتمع الاسلامي في تلك الفترة، وقد سجلت كتب التاريخ 18 ثورة بين الفترة 269- 270هـ، وغالبا ما كانت تنتهي هذه الثورات بالفشل ويتم القضاء عليها من قبل الدولة العباسية.

نشاطات الامام الهادي (ع) السرية

عاصر المتوكل الامام الهادي (ع) اكثر من غيره من الخلفاء، وكان المتوكل يسيء معاملة بني هاشم ويضطهدهم كثيرا، وكان يسيء الظن بهم ويتهمهم دائما، وكان وزيره عبد الله بن يحيى بن خاقان يسعى بهم لديه ويشجعه على الاساءة اليهم، وقد حاز المتوكل على قصب السبق في ظلم اهل البيت واضطهادهم من بين الخلفاء العباسيين.

ولاجل ذلك كان الامام الهادي (ع) يمارس خاصة في عصر المتوكل نشاطاته بشكل سري، ويراعي السرية التامة في مختلف احواله مع شيعته، وفرضت على الامام حين اقامته بسامراء رقابة شديدة وضيق الخناق عليه من قبل الجهاز العباسي الحاكم.

الامام الهادي (ع) في

مواجهة الانحراف

سادت المدارس الدينية والفكرية كالمعتزلة والاشاعرة في عصر الامام الهادي (ع)، وظهرت في المجتمع الاسلامي اراء ونظريات كلامية متعددة وثار الجدل والبحث على قدم وساق حول مسائل كلامية مثل الجبر والتفويض واحكامه برؤية الله وعدم ذلك، وجسميته تعالى، وغيرها من القضايا الاخرى، ومن هنا كان الامام (ع) يواجه اسئلة ناتجة عن هذه الاراء والنظريات.

وجعل انتشار هذه الاراء المنحرفة وتفشيها قيادة الشيعة فكريا من قبل الامام (ع) امرا ضروريا للغاية، ولذلك راح الامام (ع) يبث بطلان الآراء والمدارس المنحرفة مثل الجبرية والمجسمة خلال مناظراته ورسائله بأدلة قاطعة وساطعة وقدم الاسلام الحقيقي مجردا عن كل شائبة وانحراف الى المجتمع الاسلامي وهذا احد مظاهر عظمة الامام (ع) العلمية.

الامام الحسن العسكري (ع)

ولد الامام العسكري امام الشيعة الحادي عشر عام 232هـ، ابوه الامام الهادي الامام العاشر (عليهما السلام)، وامه امة زاهدة مؤمنة اسمها: حُديثة، وقال بعض ان اسمها سوسن، وقد كانت من العارفات الصالحات، وكفى في فضائلها انها كانت مفزع الشيعة بعد وفاة ابي محمد وفي تلك الظروف الحرجة.

ولان الامام (ع) كان يقيم في سامراء مجبرا في حي يسمى بالعسكر بناء على امر الخليفة العباي سمي بذلك بالعسكري.

اشهر القابه الاخرى، التقي والزكي، وكنيته ابو محمد، كان عمره 22 عاما عندما استشهد ابوه الكريم، كانت امامته ستة اعوام وعاش 28 عاما واستشهد سنة 260هـ ودفن في بيته بجوار ابيه في سامراء.

عاصر الامام (ع) في مدة اقامته القصيرة ثلاثة خلفاء عباسيين كان كل منهم اظلم من الاخر وهم:

المعتز بالله، المهتدي بالله، والمعتمد بالله.

جوانب من أنشطة الامام

 العسكري (ع)..

1- المساعي العلمية في الدفاع عن الدين الاسلامي ومواجهة الشبهات والاشكاليات.

2- ايجاد شبكة اتصالات مع الشيعة في المناطق المختلفة من خلال نصب الوكلاء والممثلين والمراسلات.

3- ممارسة النشاطات السياسية السرية رغم اجواء الرعب والرقابة من قبل الحكم العباسي.

4- توجيه رجال الشيعة وشخصياتهم البارزة سياسيا والوقوف الى جانبهم في الازمات.

5- الافادة الواسعة من العلم لاستقطاب المعاندين ورفع معنويات الشيعة.

6- اعداد الشيعة لمرحلة غيبة ابنه الامام الثاني عشر (ع).

بعض ما قيل فيه (ع) من شعر..

للمرحوم السيد صالح النجفي المعروف بالقزويني من قصيدة له:

ايا صفوة الهادي ويا محيي الهدى   ومحكم دين المصطفى وهـــــو دارس

فكم للعدى من نعمة قد غرســــتـها   فلم تجـن الا عكس ما انت غــــــــــارس

ولما مضى الهادي اريت معــــــــاجزا          بها ارغمت شانئيك المعاطـــــــــــــــــــس

ولما جفاك المستعين، وما اكتفى     بافعاله وهو الحسود المنافـــــــــــــــــس

امنت بان الرجس بعــد ثلاثـــــــــــــــــة        على الراس في قعر الجحيم لناكس

وقال المرحوم السيد محسن الامين العاملي:

ابكي وهل يشفي العليل بكائــي                   بدرين قد غربا بسامــــــــــــــــــــراء

علمين من رب البرية للــــــــــورى              نصبا باعلى قبة العلـــيـــــــــــــــــاء

نجمين يهدى السالكون لربهم                     بهداهما في الفتنة العمــيــــــاء

قد ضل من لا يهتدي بهمـــــــــــــا               ومتى هداية خـابط الظلماء؟

وهما سبيل الله حقا من يحــــــد                  عنه يته في ظلمة طخــيــــــــــــاء

بعلي الهادي وبالحسن ابنــــــــــه                كشف الكروب ومدفــــــع اللأواء

 

المشهد الشريف..

ان الدار التي كان الامام الهادي (ع) يسكنها مع عائلته في سامراء اشتراها من دليل بن يعقوب النصراني، وعاش فيها ودفن في وسط الدار ثم دفن بعض رجالات الاسرة وسيداتها.

وحدثت حوادث في مدينة سامراء في ايام المعتمد، وهاجر الكثيرون من الناس فبعد ان كانت مدينة سامراء من اكبر بلاد العالم واجملها واكثرها ازدهارا، فاذا بها انقلبت الى مدينة مهجورة قل ساكنوها وبقيت محلة العسكري مأهولة.

حينما حلت سنة 328هـ ولم يبق من مدينة سامراء الا خان وبقال للماره وسقطت سامراء عن مركزيتها وفقدت مجالسها وبهاءها، فتعين بعض الناس في بغداد ليقوموا بسدانة تلك الروضة فكان اولئك الافراد يرافقون الزوار الى سامراء ويرجعون معهم.

العمارة الثانية..

وقام ناصر الدولة الحمداني، وهو اخو سيف الدولة الحمداني ببناء قبة على القبرين الشريفين، وجعل لسامراء سورا وجعل على مرقد الامامين ضريحين جللهما بالستور وبنى دورا حول دار الامام واسكنها جماعة.

العمارة الثالثة..

وفي سنة 337هـ قام معز الدولة البويهي بعمارة المشهد الشريف فانه دخل سامراء وانفق اموالا جليلة ورتب للروضة المباركة القوام والحجاب وعين لهم رواتب وعمر القبة الشريفة.

العمارة الرابعة..

وفي سنة 368هـ قام عضد الدولة البويهي بعمارة المشهد المقدس حيث بنى الروضة الشريفة بالاخشاب من الساج ووسع الصحن الشريف.

العمارة الخامسة..

وفي سنة 445هـ قام الامير ارسلام البساسيري بعمارة المرقد وامر بعمارة عالية على مرقد الامامين ونصب ضريحا من خشب الساج على المرقدين.

العمارة السادسة..

في سنة 495هـ جاء الملك بدكيروق السلجوقي، فجدد ابواب الروضة من اغلى انواع الخشب وبنى سورا للروضة المقدسة وقام بترميم القبة والرواق والصحن.

العمارة السابعة..

قام احمد الناصر لدين الله العباسي في سنة 606هـ فعمر القبة والمآذن وزين الروضة الشريفة.

العمارة الثامنة..

وفي سنة 640هـ قام المستنصر العباسي ابن الناصر لدين الله العباسي بعمارة المشهد الشريف وامر بذلك السيد احمد بن طاووس ان يتولى ذلك.

العمارة التاسعة..

وفي سنة 750هـ قام ابو اويس الجلايري بخدمات جليلة واثار عظيمة في المشهد المقدس.

العمارة العاشرة..

وفي سنة 1106هـ وقع حريق اخر في بالروضة المباركة فوصل الخبر الى الشاه حسين الصفوي اخر ملوك الصفوية فامر جماعة من العلماء والاعيان ان يرافقوا الصناديق والضريح الى سامراء، وكان دخولهم يوما مشهودا، واسم الشاه حسين مكتوب على جبهة باب الضريح.

العمارة الحادية عشر..

وفي سنة 1200 قام الامير احمد خان الدنبلي وهو من حكام اذربيجان بعمارة الروضة وامر بذلك الميرزا محمد رفيع الذي كان من افاضل عصره وامره بعمارة الروضة الشريفة والسرداب والرواق والايوان والصحن على ترتيب بناء الامام امير المؤمنين (ع) في النجف الاشرف.

واضاف صحنا اخر ورواقا ينتهي الى السرداب، وبنى الروضة الشريفة باجمل بناء، واحسن فن هندسي وهكذا الابواب والصندوق واضاف صندوقا وضريحا للسيدة نرجس وضريحا وصندوقا للسيدة حكيمة.

العمارة الثانية عشر..

وقتل احمد خان في نفس تلك السنة وقام ابنه حسين قلي خان واكمل البناء.

العمارة الثالثة عشر..

وفي سنة 1282 قام الملك ناصر الدين شاه القاجاري بالتعمير والتجديد وحمل الى الروضة احسن انواع الرخام الاخضر ورصعوا داخل الشباك، وكذلك الروضة والرواق والصحن وقام بتهذيب القبة المنورة وترميم بعض جوانب الصحن.

والبناء الموجود حاليا صرح جميل بهيج يملا القلوب انشراحا ويشعر الزائرين بالروحانية والمهابة حينما ينظر اليه من الخارج والى الداخل.

وفي كل مرة من مرات العمارة كان المشهد يزداد اتساعا ويضاف اليه اضافات حتى صارت مساحة الصحن الشريف حوالي ثلاثة عشر الف متر.

لان طول الصحن 112 متر وعرضه 108 متر وارتفاع السور سبعة امتار وهو مفروش بالرخام الابيض والجدران مكسوة بالرخام الابيض حوالي مترين والباقي مكسو بالقاشي ذي الالوان البديعة.

وتعتبر روضى الامامين العسكريين (عليهما السلام) اوسع من جميع روضات الائمة الطاهرين المدفونين في العراق.


1- الارشاد للشيخ المفيد ص 296

2- منافذ آل أبي طالب ج 4، ص 402

الاولى

جريمة تدمير ضريحي الإمامين

الاساءة ملة واحدة

رؤية مقترحة للتعاطي مع نزعة التجاوز

إطلالة على سامراء التاريخية

لمحات من سيرة الامامين العسكريين (ع)

قطاف الكلام

التنوير العراقي بين جدلية الدولة

الإصلاح المنقوص

مفهومية التنوير في فكر الامام الشيرازي

التسامح الديني في الإسلام

لغة الارقام

غرانيق في سماء الاستشراق

حوار مع الاستاذ زكي الميلاد

حرب قصف العقول وكسب القلوب

إشكالية الديمقراطية

المجتمع المدني الكوكبي

واحة الحياة

الأ بعاد الروحية للشعائر الإسلامية

واقعة كربلاء.. سفر الخلود

عاشوراء في الذاكرة

سيادة الحق والعدل الاجتماعي

علوم وتقنية

الوعي والثقافة القانونية

اثر السنة والشخصية

محمد علي شمس الدّين وألـفـة المكان الشّعري

شعر اقباسك طاهرة

مذكرات من جنوب العراق

إذا قام الإسلام في العراق للإمام الشيرازي

اصدارات

متابعات

الاخيرة  

الصفحة الرئيسية

الأعــداد السابقــة

فهرست العــدد

إتصــلوا بـنـــا