q
إسلاميات - المرجع الشيرازي

كيف نفهم لعبة المصالح؟

قبسات من فكر المرجع الشيرازي

إذا فإن كل الخطوات التي تهدف إلى خدمة مصالح الآخرين على حساب مصالح العراق غير مقبولة، ولا ينبغي السماح بها، فلغة الفساد يجب أن لا تجد لها مكانا في أرض العراق، وعلينا جميعا التعاضد والاتحاد لمكافحة الفساد بكل أشكاله وأنواعه، بدءاً من اللغة التي يلجأ إليها الفاسدون...

الدائرة الإقليمية التي تضم العراق، تنظر له على أنه مصدرا للثراء والغنى، والدول التي تشاركه هذه المنطقة، ترى فيه منفعة اقتصادية كبرى، بل العالم كله ينظر إلى العراق من هذه الزاوية النفعية، لهذا يجب أن يتصدى العراقيون بأنفسهم لبناء بلدهم، ولا يسمحوا للآخرين التعامل مع العراق على أساس المنفعة الاقتصادية أحادية الجانب، بل على أساس الفائدة المتبادَلة.

نعم في العراق ثروات لا حصر لها، طبيعية متنوعة، وثروة بشرية هائلة، عقول نابغة وأيدي عاملة من كل الأصناف، فضلا عن الزراعة والمواد الأولى والموارد المائية وسواها، هذه كلها تعطي للعراق أفضلية على المستوى الاقتصادي، وهي مهمة العراقيين قبل أن تكون مهمة غيرهم، لأن الآخرين ينظرون إلى مصالحهم أولا وينطلقون في علاقاتهم مع العراق من هذا المنطلق.

سماحة المرجع الديني الكبير، آية الله العظمى، السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) يقول في كتاب (من عبق المرجعية):

(هناك من غير العراقيين يتجهّزون لأن يكونوا هم الذين يتولّون اقتصاد العراق، وثقافته ونشاطاته، فهل هم يحبّون العراق والعراقيين؟ كلا، هم يحبّون أنفسهم، يريدون ما تشتهي أنفسهم، هم يأتون إلى العراق في المستقبل بالفساد وبلغة الفساد).

إذا لم تبن نفسك بنفسك فلا أحد سينهض بك، من هذا المنطلق يجب أن ينطلق العراقيون، فمن لا يثق بقدراته ويخطط لبناء نفسه ويستثمر إمكانياته بالصورة الصحيحة، سيبقى في حالة بائسة وضعيفة حتى لو قدّم له الغير بعض المحفّزات المعنوية والمادية، فالأصل في عمليات بناء الذات (أنت أولاً) ومن ثمّ يأتي الآخرون بعدك كي يمدّوك بالمساعدات العينية والخبروية، وحتى هؤلاء هناك من بينهم لهم مصالحهم ويخططون للاستفادة قبل تقديم الدعم، لذلك الاستثمار الصحيح للطاقات الذاتية هو أسلم الأساليب في تغيير واقع الإنسان والأمة.

هناك من يرى العكس ويتّكل على غيره في بناء الذات والأمة، بحجج كثيرة منها أهمية الاستفادة من الخبرات الأجنبية (وهو رأي صحيح ولا يرفضه عاقل)، ولكن هل تلكم الدول والجهات تساعدك (لسواد عيونك)، أم هنالك مآرب مضمرة وأهداف مبيّتة تضمن لها مصالح غير مشروعة في العراق؟، بالطبع هنالك دول خارجية وقوى دولية تنظر للعراق بمثابة (الكعكة) التي تطمع بها، فتقدّم خدماتها الاقتصادية وسواها كي تستحوذ على حصتها بألف طريقة وطريقة، لاسيما قضية بناء العراق اقتصاديا.

سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) يتساءل: (لماذا ننتظر غير المسلمين ليقدّموا المعونة لأحبّتنا في العراق).

لابد من حسم قضية البناء الذاتي، فعمليات وخطوات وإجراءات بناء العراق القوي المستقر المتقدم اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وعلميا، ليس من شأن الآخرين بل هو شأن عراقي صميم، يبدأ بشعورنا بمسؤولية البناء، وهي عملية يومية بل لحظية على الجميع أن يفهموا مسؤوليتهم في هذا الإطار، لا أن ننتظر ماذا يقدّم لنا الآخرون، أو أننا نفسح لهم المجال وندعوهم كي يسهموا في عمليات البناء لنفتح لهم أبواب التدخّل في شؤوننا ومن ثم السيطرة على مقدراتنا وسلبنا استقلاليتنا التي تضمن لنا الحرية والكرامة.

أهداف القوى الطامعة بالعراق

هذا لا يعني أننا منغلقون على أنفسنا، أو أننا رافضون للمساعدات والخبرات التي لا تهدف إلى التدخل في قرارنا وبناء بلدنا، بالعكس العراقيون والمسلمون يرحبّون بكل النيّات الحسنة التي لا تضمر شرّا خفيّا بالعراق، فهناك من يخفي تحت المساعدات أهدافا ومصالحَ يخطط للحصول عليها على حساب العراقيين، وهذا مرفوض جملة وتفصيلا، لذا هي مهمتنا نحن، وعلينا أن نتكفّل بهذه المهمة على أفضل وجه، وأن نصون المسؤولية ونؤديها ونشجّع بعضنا بعضا على ذلك، لأن العراق لا يبنيه إلا أبناؤه البررة المؤمنين.

سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله): (على كل واحد وبحسب وسعه، أنْ يعمل في هذا المجال، فإذا كان الشخص عنده فيلعطِ، والآخر إذا لم يكن عنده فليشجّع هذا وذاك... علينا جميعاً أن نؤدّي مسؤولياتنا فـ (كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيّته).

إن الطامعين بثروات العراق كثيرون، منهم قوى عالمية، دول كبرى، ودول إقليمية، وشركات عالمية تحتكر ثروات العالم، لهذا علينا الانتباه، وخصوصا قادة العراق اليوم، الذين يتحملون كامل المسؤولية لما يجري في العراق حاليا وفي قابل الأيام، وهذه المسؤولية تشمل جميع أفراد الشعب، فالكل تقع على عاتقه مهمة الفطنة والتنبّه لما يجري في العراق، وكلما ارتفع المركز الوظيفي أو الاجتماعي للفرد العراقي ارتفعت وتصاعدت مسؤوليته ودوره في الحفاظ على العراق وعلى ثرواته التي لا تخص الأجيال الراهنة، وإنما هناك حصة للأجيال القادمة بثروات العراق، علينا اليوم ولاسيما القادمة أن نتحمل هذه الأمانة التاريخية والشرعية ونصونها للأجيال القائمة.

كيف نقوم بهذه المهمة؟ نقوم بها عندما نفتح عقولنا وأعيننا وقلوبنا ونتفحّص ما يجري في العراق بذكاء ودقة، ونعمل على مكافحة كل المخططات الطامعة بالعراق وثرواتهم بغض النظر عن العنوان الذي يختفي وراء هذه الأهداف التي تضمر للعراق والعراقيين الشر والجهل والتخلف.

يقول سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) محذّرا الجميع: (ينبغي على الجميع الانتباه والالتفات لما يجري في العراق).

يسيل لعاب الآخرين طمعا بخيرات العراق، وهؤلاء خططوا سابقا، ولا زالوا يخططون كي ينهبوا ثروات العراق، ويسيطروا على قراراته، ويسلبوا استقلاليته من خلال أساليب التبعية الاقتصادية أو السياسية أو سواها، فلماذا ندع لهم الفرصة بالقيام بذلك؟، إنهم أعدّوا العدة ولا يزالون كي يهيمنوا على الاقتصاد العراقي بكل السبل والوسائل، بل حتى الجانب الثقافي يحاولون الهيمنة عليه ومسخ الهوية العراقية من خلال أساليب المساعدات والخبرات وما أشبه، والسؤال هنا، هل هؤلاء يحبون العراق والعراقيين؟

كيف نكافح لغة الفساد؟

من أجل أن نتصدى لكل ما يخطط له المتربصون بنا كعراقيين، علينا أن نفهم اللعبة جيدا، فليس صحيحا أن نعزل العراق عن العالم بحجة تدخلات الآخرين وأطماعهم، وليس صحيحا أيضا أن نفتح لهم مصاريع أبوابنا ونسمح لهم بالتدخل في الصغيرة والكبيرة، الصحيح هو خلق نوع من التوازن في التعامل مع الجميع في مسألة بناء العراق، وهذه الموازنة تنتهجها جميع الدول القوية المستقلة والمستقرة، وهي مهمة سياسية بالدرجة الأولى، لأنها تبدأ من استقلالية القرار ومنهجيته السليمة وانبثاقه من رؤية ثاقبة تضع نصب عينها مصلحة العراق والعراقيين، ولا تغفل مصالح الآخرين المشروعة والمتعارف عليها قانونيا ودوليا.

فلا سماح كلّي غير مشروط، ولا انغلاق يحرمنا من خبرات ومساعدات الآخرين، هذا المنهج سياسي اقتصادي مزدوج مسؤولة عنه قيادات الدولة السياسية أولا والاقتصادية، ولكن لا يجب أن يغيب هنا دور الإنسان العراق بغض النظر عن عنوانه ومستواه وقدراته.

المسؤولية أولا وأخيرا تُناط بالعراقيين وبمن يريد الخير لهم، وكما يصف سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله) العراقي بأنه يمكن أن يكون شمعة في طريق بناء العراق، فبالإضافة إلى قدراته وإسهاماته ودوره فإنه يشجّع الآخرين في التصدي لأعباء بناء البلاد بكل أشكالها ومستوياتها وقطاعاتها، وسوف يكون حاصل جمع جهود العراقيين بالتراكم قويّا فاعلا وهادرا كالسيل الجارف.

سماحة المرجع الشيرازي يقول:

(يجب علينا أن نقوم بدور مسؤولية بناء العراق، فإن مسؤوليتنا كبيرة وواسعة وبحاجة إلى جهود كثيرة وكثيرة، فكل إنسان من الممكن أن يكون شمعة في هذا المجال... وكل كلمة لها قيمتها، وكل عمل، فإنها مثل قطرات المطر؛ فإذا كثرت القطرات يتولّد عنها السيل الجارف).

وينصح سماحته (دام ظله)، الجميع بمن في ذلك غير العراقيين، أن يتشرّفوا بهذه المسؤولية التي تدخل في إطار مساعدة العراق ودفعه نحو التقدم والتطور والثبات، فهذه المهمة وإن كانت عراقية لكنها إسلامية وذات طابع إنساني أيضا، فمن يلتحق بها ويعمل في هذا الاتجاه فهو شرف له، كون العراق يستحق هذا التعاون المشرّف وغير المشروط.

حيث يقول سماحة المرجع الشيرازي (دام ظله): (علينا أن نعمل في مسؤولية مدِّ يد العون والمحبّة لأعزّتنا في العراق المظلوم ونشرّف أنفسنا بالعمل بهذه المسؤولية).

إذا فإن كل الخطوات التي تهدف إلى خدمة مصالح الآخرين على حساب مصالح العراق غير مقبولة، ولا ينبغي السماح بها، فلغة الفساد يجب أن لا تجد لها مكانا في أرض العراق، وعلينا جميعا التعاضد والاتحاد لمكافحة الفساد بكل أشكاله وأنواعه، بدءاً من اللغة التي يلجأ إليها الفاسدون، نحن يجب أن نبني عراقاً خاليا من الفساد، عراقاً يحتضن الجميع وفق أسس وثيم العدل والمساواة والتعايش.

اضف تعليق