q
خلال الأسابيع الأخيرة، باتت فرنسا تواجه مشكلة صحية عامة، حيث رصد العديد من مرتادي الأماكن العامة في باريس انتشار حشرة بقّ الفراش في القطارات ودور السينما والمدارس وغيرها، ونشرت وسائل إعلام فرنسية إحصائية تُشير إلى أن أكثر من مليون ونصف المليون منزل في فرنسا غزته حشرات بقّ الفراش...

خلال الأسابيع الأخيرة، باتت فرنسا تواجه مشكلة صحية عامة، حيث رصد العديد من مرتادي الأماكن العامة في باريس انتشار حشرة بقّ الفراش في القطارات ودور السينما والمدارس وغيرها، ونشرت وسائل إعلام فرنسية إحصائية تُشير إلى أن أكثر من مليون ونصف المليون منزل في فرنسا غزته حشرات بقّ الفراش.

وقالت بلدية باريس إن هذا الانتشار الكثيف للبقّ يدعو للقلق، كما طالبت الحكومة بوضع خطة عمل لمكافحته، خاصة وأن البلاد مقبلة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية العام القادم.

لم يقف القلق عند الحدود الفرنسية بل تعداه إلى بعض دول الضفة الجنوبية من البحر الأبيض المتوسط، حيث أعلنت كل من تونس والمغرب والجزائر تفعيل نظام اليقظة الصحية كإجراء استباقي لمحاربة أي انتشار محتمل لبقّ الفراش.

فيما يلي نظرة أعمق على هذه المشكلة الصحية: ما هو بقّ الفراش؟ بقّ الفراش هو حشرة بلا أجنحة من فصيلة الطفيليات، ولونها بني مائل للإحمرار.

والمعروف عنها أنها تحب الظلام وتنشط ليلا؛ لتتغذى على دم الإنسان والحيوانات عبر لدغها. كما يناسبها العيش في بيئة دافئة ورطبة، ولذلك يعتقد خبراء أن الطقس الحار الذي شهدته فرنسا قد يكون من أحد عوامل عودة بقّ الفراش للظهور من جديد.

وهذه الحشرة الصغيرة التي يعادل حجمها حجم بذرة التفاح، يتراوح طولها بين 4 إلى 7 مليمترات، وتتغلغل في ثنايا وزوايا الأسِرَّة والمراتب والأثاث والملابس بكل سهولة، ويعد البقّ آفة منزلية مزعجة يصعب القضاء عليها، إذ يكفي وجود أنثى واحدة من البقّ في المنزل لتكوين بؤرة لانتشاره بأعداد كبيرة، فأنثى منه قادرة على وضع ما بين بيضة واحدة وخمس بيضات يوميا، ويمكن أن تضع ما يصل إلى 500 بيضة خلال دورة حياتها، ما يعني أن لديها قدرة كبيرة على التكاثر.

وتوجد أدلة عدة عبر التاريخ تبرهن على وجود البقّ منذ زمن، منها نصوص قديمة تعود إلى زمن أرسطو. وظل انتشار البقّ أمرا شائعا حتى اكتشاف مادة الـ DDT المبيدة للحشرات التي ساعدت في السيطرة عليه بشكل فعال وبتكلفة بسيطة.

إذا لماذا لا يزال البق منتشرا رغم وجود مبيدات حشرية فعالة؟ الجواب بكل بساطة: سرعة الانتشار.

كيف ينتشر بقّ الفراش؟ تمتاز هذه الحشرة بسرعة وسهولة انتشارها، ويقول طبيب الأمراض الوبائية هادي مراد في حديثه لبي بي سي إن السبب الرئيس وراء انتشارها هو الملامسة :" يعيش بقّ الفراش في الأشياء المصنوعة من الأقمشة والصوف والإسفنج، كالملابس والأمتعة الشخصية والأثاث المستعمل، لذلك فإن أي ملامسة لمكان مصاب تعني انتقال العدوى".

ويؤكد الخبير السابق في منظمة الصحة العالمية والاستشاري في علم الأمراض الوبائية دفع الله علم الهدى في حديثه لبي بي سي أن بقّ الفراش يمكن أن ينتشر في جميع البيئات سواء النظيفة أو المتسخة، ويقدم علم الهدى مثالا على ذلك :" قد تحرص على نظافة منزلك وهندامك بشكل دائم، لكن استخدام إحدى وسائل النقل العام في الأماكن الموبوءة يمكن أن يعرض منزلك لهذه الآفة"، كما أن الكثافة السكانية المرتفعة تزيد من فرص انتشاره بحسب علم الهدى.

هل يمكن أن ينتقل البقّ من دولة إلى أخرى؟ التنقل المستمر للأشخاص والبضائع بين الدول يعد سببا رئيسا لانتشار هذه الآفة، يقول طبيب اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة اسلام عنان لبي بي سي إن بقّ الفراش يستطيع البقاء على قيد الحياة وبدون الحاجة إلى الطعام لأيام وأسابيع، لذلك فإن رحلة سفر طويلة بين الدول قد لا تشكل عائقا أمامه.

ويضيف طبيب اقتصاديات الصحة :" قد يؤثر انتقال البقّ بين الدول بشكل سلبي على السياحة والتجارة، إذ أعلنت بعض الفنادق سابقا إفلاسها جراء هذه الحشرة"، إذا كنت ممن يقلقون عند مشاهدة الكم الهائل من فيديوهات بقّ الفراش المتنشرة في الآونة الأخيرة، فإليك الخبر الجيد، وفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية والفرنسية، فإن حشرة بقّ الفراش لا تنقل الأمراض أو تنشرها، كما أنها ليست بآفة صحية عالمية خطرة، ولا تعد وباء مثل كورونا وفقا لمختصين.

وعلى الرغم من ذلك فإن بعض مخاوف الإصابة بالبقّ مبررة إلى حد ما، يقول طبيب الأمراض الوبائية هادي مراد :" إن الصعوبة تكمن في مكافحة هذه الحشرة، التي طورت من مقاومتها لكثير من المبيدات الحشرية".

ويرى الخبير السابق في منظمة الصحة العالمية والاستشاري في علم الأمراض الوبائية دفع الله علم الهدى، أنه يقع على عاتق المختصين توعية الجمهور بضرورة أخذ الحيطة والحذر، واتباع إجراءات السلامة العامة لتجنب الإصابة.

كيف تتجنب بقّ الفراش؟ احرص دائما على نظافة وفحص كل زوايا وشقوق الأسِرَّة والمراتب في منزلك، واستخدم المكنسة الكهربائية لشفطها.

تفقد نظافة ملابسك وأغراض الشخصية، ففضلات بقّ الفراش تعلق على الأقمشة وتترك بقعا بنية اللون، وفي حالات تكون ذات رائحة كريهة.

ينصح بغسل أغطية الفراش والملابس على درجة حرارة 60 مئوية أو أكثر.

وفي حال سفرك:

تفقد نظافة الفندق أو مكان الإقامة، وفي حال وجدت بقا غادر على الفور.

اختر حقيبة محكمة الإغلاق مصنوعة من البلاستيك وليس القماش، فالبقّ لا يستطيع الالتصاق به.

ضع نوعا من المبيدات الحشرية غير الضارة بين ملابسك وداخل أمتعتك الشخصية.

ما هي أعراض الإصابة بلدغة بقّ الفراش؟

عادة ما يقوم بقّ الفراش بلدغ الجسم أثناء فترة النوم، وتعد المناطق المكشوفة من الجلد الأكثر عرضة، وفي الحالات البسيطة فإن اللدغة تترك بقعا وردية اللون، وتؤدي إلى حكة شديدة. وفي الحالات المتقدمة يكون البقّ قادرا على التسبب في مشاكل كبيرة؛ ومن ذلك طفح جلدي شديد.

وعن طرق العلاج يقول الاستشاري في علم الأمراض الوبائية دفع الله علم الهدى :" في الحالات البسيطة فإن مضادات الحساسية من حبوب ومراهم موضعية تفي بالشفاء، أما في الحالات المتقدمة قد نعطي المريض أدوية مساعدة على النوم".

وينصح علم الهدى عند التعرض للدغة البقّ بالاغتسال وعدم حك الجلد حتى لا يزيد الوضع سوءا.

خرافات متداولة

بعض الخرافات والحقائق بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية:

الخرافة: لا يمكنك رؤية بقّ الفراش.

الحقيقة: يمكنك رؤية بقّ الفراش وبيضه بالعين المجردة.

الخرافة: يعيش في الأماكن القذرة.

الحقيقة: بق الفراش لا ينجذب إلى القذارة والأوساخ، وإنما ينجذب إلى الدفء والدم وثاني أكسيد الكربون. ومع ذلك، فإن الكثير من الفوضى تزيد من فرص اختبائه.

الخرافة: ينقل الأمراض.

الحقيقة: لم تكن هناك حالات أو دراسات تشير إلى أن بق الفراش ينقل الأمراض بين البشر.

الخرافة: لن يخرج بقّ الفراش إذا كانت الغرفة مضاءة بشكل ساطع.

الحقيقة: صحيح أن بقّ الفراش يفضل الظلام، لكن إبقاء الأنوار مضاءة في الليل لن يمنع هذه الحشرات من لدغك.

ما هي حشرة بق الفراش التي أثارت الذعر في فرنسا والعالم؟

بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و 7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم إلى تهيج جلدي لدى بعض الأشخاص، تعد حشرة "البق" آفة منزلية مزعجة من الحشرات الصغيرة الطفيلية، ويمكن أن تشكل مخاطر صحية محتملة على جميع أفراد الأسرة لأنها من الحشرات الطفيلية التي تتغذى على الدم مستخدمة ما يشبه الأنبوب لاختراق الجلد، وعادة ما تكون أكثر نشاطًا أثناء نوم الإنسان ليلًا أو في الصباح الباكر، وتكون قرصات البق في أي مكان في الجسم، ولكنها غالبًا ما تكون في المناطق المكشوفة مثل اليدين، والوجه، والرقبة، والأكتاف، والأذرع، والأرجل.

وأثار انتشار "بق الفراش" خلال الأيام القليلة الماضية، في الأماكن العامة في باريس حالة من الذعر في الشارع الفرنسي، وما لبث أن انتقل هذا الرعب إلى العديد من بلدان العالم حيث تم رصد الحشرات الماصة للدماء في مترو باريس والقطارات السريعة ومطار شارل ديجول، إضافة إلى المستشفيات وبعض دور السينما والفنادق في العاصمة الفرنسية، وشارك العديد من الفرنسيين صورًا وفيديوهات للحشرات على وسائل التواصل الاجتماعي.

بق الفراش حشرة صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للأحمر، يتراوح حجمها بين 4 و 7 ملم، تمتص دم الإنسان، وتسبب له حكة شديدة يمكن أن تتفاقم إلى تهيج جلدي لدى بعض الأشخاص.

وتتغذى هذه الحشرة ذات القدرة العالية على التكاثر والانتشار على الدم فقط، ويجب أن تتناول "وجبات دم منتظمة" للبقاء على قيد الحياة ومن أجل مواصلة نموها.

والدم البشري ليس الهدف الوحيد لهذه الحشرات، بل تهاجم أيضا أنواع مختلفة من الحيوانات، بما في ذلك الدواجن والطيور الأخرى.

وتعتبر الوكالة الأميركية حماية البيئة (EPA)، ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ووزارة الزراعة الأميركية، بق الفراش "آفة صحية عامة".

ومع ذلك، وعلى عكس معظم الآفات العامة الأخرى من المعروف أن بق الفراش لا ينقل الأمراض أو ينشرها، غير أنه يمكن أن يسبب حكة وحساسية جلدية شديدة لدى البعض، وفقا لوكالة حماية البيئة، كما يمكن أن يكون مصدر إزعاج يسبب في كثير من الأحيان ضائقة نفسية ومشاكل في النوم والقلق والاكتئاب.

هل وصلت بيتك؟ يمكن أن تنقل بق الفراش معك إلى منزلك، دون أن تعلم، عبر حقيبة السفر أو الحذاء أو ملابسك، كما يمكن أن تدخل إلى بيتك بدون استئذان مع الأثاث الذي تحضره إلى المنزل، وخاصة المستعمل منه.

إذا كنت تعاني من حكة جلدية أو تشعر بلدغات ناتجة عن حشرات، فقد تكون هذه علامة على انتشار بق الفراش في منزلك، خاصة إذا كان شكل اللدغة على جلدك عبارة عن خط مستقيم ومتتالية للثلاث أو أربع لدغات صغيرة.

وبالنظر إلى صغر حجمه، تشير الوكالة إلى أنه يمكن أن ينتشر في كل مكان من أرجاء البيت، وخاصة أسفل الأرائك وبين ثنايا الستائر وعلى الأدراج وفي زوايا الحائط، وغيرها.

بعد اجتياح بق الفراش فرنسا.. إليكم ما يحتاج السيّاح إلى معرفته عن هذه الحشرة

أعلنت مدينة باريس الفرنسية، في مطلع خريف عام 2023، عن ارتفاع "واسع النطاق" في أعداد بق الفراش، شملت متن وسائل النقل العام، وتعهدت الحكومة الفرنسية باتخاذ إجراءات "لطمأنة وحماية" الجمهور ردا على ذلك.

من جانبه، قال مايكل بوتر، الأستاذ الفخري في قسم علم الحشرات بجامعة كنتاكي: "من الصعب التنبؤ بهذا النوع من الأمور، لكن سيناريو الارتفاع القياسي للإقبال على السفر ونقص الموظفين في مجال الضيافة يثير القلق، لجهة ما يتعلق ببق الفراش".

وأوضح بوتر إنه رغم أن تفشي بق الفراش يمكن أن يحدث في جميع أنواع الأماكن، إلا أن الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى تعد نقطة انتشار رئيسية.

وأشار إلى أن "مشكلة نقص الموظفين تعد مثيرة للقلق إذ أن أفضل طريقة للفنادق للحد من تفشي هذه الحشرة داخل فنادقها هي اليقظة. وأبرز طريقة تُحقّق ذلك هي إجراء عمليات تفتيش منتظمة للغرف.. من قبل طاقم التدبير المنزلي الذين يحتاجون إلى التدريب لاكتشاف حالات التفشي في مراحلها الأولية".

نصائح للوقاية داخل غرفة الفندق، بداية يجب أن تسأل نفسك: ما هو مقدار الوقت والطاقة الذي تريد تخصيصه للوقاية من بق الفراش؟

قال بوتر: "يجب على كل مسافر أن يقرر مدى اليقظة التي يريدها فيما يتعلق ببق الفراش. ويعد السفر مرهقا بما فيه الكفاية فيما يحاول المسافر الابتعاد عن الإرهاق".

وفيما يلي تدابير يمكنك اتخاذها.

يقترح بوتر أنه قبل أن تقوم بتفريغ أمتعتك، قم على الأقل بفحص سريع للسرير. قم بسحب الأغطية والبطانيات من المرتبة للخلف وانظر حول طبقات المرتبة، خاصة منطقة الرأس، بحثًا عن بق الفراش نفسه أو علامات وجوده.

لفت بوتر إلى أن هذا الفحص السريع لن يكشف عن كل مكان يمكن أن يختبئ فيه بق الفراش، لكنه يمنحك أفضل فرصة لاكتشاف المشكلة بأقل جهد.

ولا تضع حقيبتك على الأرض في الزاوية، إذ لفت بوتر إلى أنها تعد أفضل طريقة لجلب بق الفراش إلى المنزل.

بدلاً من ذلك ضع حقائبك على سطح مرتفع مثل الجزء العلوي من خزانة الملابس أو رف الأمتعة.

تقدم جمعية الفنادق والسكن الأمريكية بعض النصائح الإضافية:

افحص بدقة خلف مسند الرأس في السرير والأرائك والكراسي.

إذا رأيت أي علامات لوجود بق الفراش، أخبر إدارة الفندق على الفور. اطلب الانتقال لغرفة أخرى، ومن الأفضل ألا تكون بجوار الأولى. إذا لم تشعر بالأمان، فانتقل إلى مكان آخر تمامًا إن أمكن.

إذا لاحظت وجود بق الفراش، فكر بوضع كيس قمامة بلاستيكي أو غطاء واقٍ حول حقيبتك.

تشير وكالة حماية البيئة الأمريكية إلى أنّ الحشرات الأخرى، مثل خنافس السجاد، يمكن الخلط بينها وبين بق الفراش بسهولة. لذلك من الجيد تثقيف نفسك قبل الفحص. وربما يتضمن ذلك النظر إلى الصور المقربة.

عادةً ما يكون حجم بق الفراش البالغ بحجم بذرة التفاح، من 5 إلى 7 مليمترات. تتميز بلون بني محمر ولها جسم مسطح بيضاوي الشكل إذا لم تتغذّ في الآونة الأخيرة، وستكون أكثر استطالة إذا تغذت.

عادةً ما يكون بق الفراش الصغير أصغر حجمًا ويكون لونه إما شفافًا أو أصفر مائلًا للبياض. وإذا لم يتغذّ في الآونة الأخيرة، فقد يكون غير مرئي تقريبًا بالعين المجردة.

أما عن بيض بق الفراش، فهو بحجم رأس الدبوس ولونه أبيض لؤلؤي.

قد لا ترى البق نفسه ولكن علاماته واضحة، وقد تشمل:

بقع صدئة أو حمراء على الملاءات أو المراتب (تحدث عند سحقها).

بقع داكنة بحجم النقطة. وهذه البقع هي براز بق الفراش بعدما تتغذى على الدم.

البيض وقشور البيض، وهي صغيرة جدًا.

القشرة الخارجية للحشرات، التي تخلعها عند الانسلاخ.

رائحة عفنة إذا كان التفشي شديدًا.

أكثر من مجرد مشكلة تتعلق بالسرير والفندق

رغم أن أماكن المبيت ليلاً تعد الأكثر تضررا، فالحقيقة المؤسفة هي أن بق الفراش يمكن أن يتجمع وينتشر في مناطق متعددة.

لفت بوتر إلى أن المدارس، والمكتبات، والمباني السكنية، ودور السينما، والمستشفيات، ومباني المكاتب، وسيارات الأجرة، والحافلات، والقطارات، ومساكن الطلبة في الكليات، يمكنها أن تستضيف بق الفراش.

وأشار أيضًا إلى أنه من غير العملي التحقق من كل ذلك، وحذر من الإصابة بالذعر بسبب ذلك.

لكن بوتر لديه نصيحة إذا واجهت بق الفراش في غرف الفنادق أو في الغرف المستأجرة عبر منصة Airbnb، ويقول: "إنه أمر سيء بما فيه الكفاية أن تتعرض للدغات بق الفراش في الفندق، ولكن ما لا تريد فعله هو إحضارها معك إلى المنزل".

وينصح بتفريغ حقيبة السفر من الأمتعة ووضعها في أكياس القمامة، ثم غسل الملابس وتجفيفها لفترة طويلة، حيث تقتلها حرارة مجفف الملابس.

أما عن الحقيبة ذاتها، فيمكن فتحها ووضعها داخل السيارة المتوقفة في مكان مفتوح خارجًا تصله أشعة الشمس، وسوف تفي الحرارة بالتخلص من بق الفراش في غضون ساعة.

وإذا لم تتمكن من الوصول إلى حوالي 140 درجة 60 درجة مئوية في سيارتك، فما عليك سوى التخلص من حقيبتك إذا كنت تشعر بالقلق. ما يعد أقل تكلفة بكثير من القضاء على بق الفراش في منزلك.

وفيما يلي خطة العلاج النموذجية من عيادة كليفلاند:

اغسل موضع اللدغات بلطف بالماء والصابون.

استخدم كريمًا أو غسولًا مضادًا للحكة (ابحث عن الهيدروكورتيزون 1%) على جلدك.

كرر مرة أو مرتين يوميا حتى تزول الحكة

إذا كانت الحكة شديدة، تنصح العيادة بالتحدث مع مقدم الرعاية الصحية حول وصف كريم ستيرويدي أقوى أو دواء مضاد للهستامين من دون وصفة طبية أو بوصفة طبية.

وقد تكون التأثيرات على صحتك النفسية أكثر قسوة. إذ قد يشعر الناس بالقلق وحتى بالحرج، رغم أن الخبراء يقولون إن ذلك لا يعكس النظافة الشخصية أو التدبير المنزلي.

ست علامات تدل على تعشيش البق في فراشك

يعرف بق الفراش بأنه من الحشرات الماصّة التي تتسلل ليلا داخل المنازل لتتغذى على دم البشر، ويعيش في الشقوق الصغيرة حول غرف النوم وحول إطار السرير بشكل خاص.

وعلى الرغم من أن لدغات بق الفراش ليست بالضرورة خطيرة، إلا أنها يمكن أن تزعج من يتعرض لها وقد تترك لدى البعض علامات حمراء على الجلد، وفي الحالات الأكثر خطورة، قد تتسبب لدغاتها بظهور طفح جلدي أو بثور مليئة بالسوائل.

ولمعرفة ما إذا تتواجد حشرات بق الفراش في منزلك أم لا، يمكن الاطلاع على العلامات الرئيسية لهذه الآفة وكيفية التخلص منها.

وحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن هناك ست علامات يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان فراشك يحمل هذه الحشرات، وهي:

1- حشرات صغيرة أو بيض أبيض صغير في الشقوق ومفاصل الفراش والأثاث.

2- علامات لدغ على الجلد.

3- بقع سوداء صغيرة على الفراش الخاص بك، وهذا قد يكون برازا جافا للحشرات.

4- هياكل بق الفراش ذات نقش رخامي، حيث يتخلص البق من جلده ليجدده في كل مرحلة من النمو.

5- بقع الدم على الغطاء الخاص بك.

6- رائحة كريهة تشبه رائحة العفن في غرفة النوم الخاصة بك.

كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟

أثار انتشار بق الفراش في الأماكن العامة في باريس حالة من الذعر في الشارع الفرنسي وجدالا سياسيا في البرلمان الفرنسي لمواجهة وكبح الانتشار غير المسبوق لحشرات البق.

وتم رصد الحشرات الماصة للدماء في مترو باريس والقطارات السريعة ومطار شارل ديغول، إضافة إلى المستشفيات وبعض دور السينما والفنادق في العاصمة الفرنسية، وشارك العديد من الفرنسيين صوراً وفيديوهات للحشرات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبق الفراش حشرة صغيرة لونها بني، يتراوح حجمها بين 4 و7 ملم، تعمل على امتصاص دم الإنسان والحيوانات، ولكنها لا تنقل الأمراض وفقا لوكالة حماية البيئة الفرنسية.

بعد دعوة بلدية باريس الحكومة لوضع خطة لمكافحة انتشار هذه الحشرات في رسالة وجهتها إلى رئيسة الوزراء الفرنسية، احتدم النقاش السياسي.

طالبت ماتيلد بانوت رئيسة كتلة "فرنسا الأبية" في جلسة البرلمان التي عقدت الثلاثاء الحكومة الفرنسية بالتحرك السريع، وأوضحت للإذاعة الفرنسية قائلة: " نريد أن تعترف الحكومة بالأمر باعتباره مشكلة صحية عامة. يجب أن يتوقفوا عن مطالبة الناس بالتعامل مع المشكلة بأنفسهم كما لو كانت فردية، بينما تفرض الشركات تعريفات باهظة لرشها بالمبيدات الكيميائية".

وكان كليمنت بون، وزير النقل الفرنسي قد أعلن الأسبوع الماضي ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة من أجل طمأنة وحماية الفرنسيين من انتشارها السريع.

وقدرت الهيئة العليا للصحة الفرنسية أنه بين عامي 2017 و2022، عانت 11% من الأسر الفرنسية من بق الفراش، ويقول عالم الطفيليات والحشرات الطبية في مستشفى ابن سينا في بوبيني مهند الرزقي، إن المبيدات الكيمائية المستخدمة للتخلص من بق الفراش قد لا تقضي عليها بالكامل. ويوضح العالم قوله: " تعمل المبيدات الحشرية على قتل الحشرات الضعيفة فيما تبقى حشرات البق المقاومة على قيد الحياة، وتتكاثر دون التأثر بالمبيدات الحشرية، ويضيف عالم الطفيليات والحشرات الطبية أن حوالى 90% من حشرات بق الفراش من النوع المقاوم للمبيدات.

وسائل آمنة للقضاء عليه

بق الفراش (Bedbugs) حشرات طفيلية صغيرة تتغذى حصراً على الدم وتفضل دم الإنسان. وهي حشرات تظل تحت السيطرة منذ 20 عاماً، رغم أنها تجدد انتشارها من وقت لآخر وتصل إلى السكان في وضع وبائي في العديد من مدن العالم. وقد وجد العلماء الآن أن البق ينجذب بطبيعة الحال إلى الملابس المتسخة، ويقاوم مبيدات الآفات العادية، ويتنقل مع حقائب السفر إلى جميع أنحاء العالم، مما يستوجب العمل على منع وصولها إلى المنازل من خلال الفحص الشامل للفنادق والشقق السكنية، وكذلك تفتيش المنازل بشكل روتيني للقضاء عليها مبكراً.

ويرتبط استخدام المبيدات لقتل البق مع مشاكل صحية وأعراض عصبية، وينصح بالخيارات الطبيعية مثل العلاج الحراري لها فهو الأكثر صحة وأماناً.

يبلغ حجم البق الناضج حجم بذور التفاح، ويكون جسمه بني اللون مفلطحاً. ومع ذلك، يتضخم جسمه ويتحول لونه للأحمر بعد أن يتغذى على الدم، ويتكاثر، ويتضاعف عدده بسرعة، مسبباً إزعاجاً وهلعاً كبيرين لأفراد الأسرة.

عادة، يختفي هذا البق مصاص الدماء خلال النهار في شقوق الفراش، الأريكة، الغسيل الوسخ أو أي فتحات صغيرة يصل إليها. إنه لا يبني أعشاشاً أو منازل صغيرة، ولكنه يتنقل في مجموعات، ويمكن العثور عليه في الفراش وإطار السرير وخلف ورق الحائط مثلاً.

ويمكن لأنثى البق أن تضع مئات من البيض في حياتها التي تصل بين 10 أشهر إلى سنة واحدة، ويحتاج البق في مرحلة «الحورية» لوجبة الدم على الأقل كل بضعة أسابيع كي ينمو، لكن الكبار منه يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى خمسة أشهر دون وجبة، وفقاً للمؤسسة العالمية لمكافحة البق (Terminex).

خطر صحي

وقد تزايد عدد البق في الولايات المتحدة، بشكل سريع منذ عام 2004. وقد يكون لعودة ظهوره خلال السنوات 15 الماضية أسباب عديدة، مثل مقاومته لمبيدات الآفات أو صعوبة قتله، أو نتيجة سرعة انتشار البشر الحاملين لها في جميع أنحاء العالم.

إن انتقال الأمراض بواسطة البق مشكلة لم تدرس على نطاق واسع وكافٍ إلى الآن، فبعض الناس لديهم حساسية عالية للدغات البق والخدش المفرط من الحكة التي تسببها، وقد تؤدي إلى التهابات جلدية. صحيح أن البق يقوم أولاً بحقن مادة كيميائية تخدر المنطقة، بحيث لا يشعر الشخص باللدغة، لكن مجرد التفكير والقلق والإجهاد والخوف من الإصابة بلدغ البق يتسبب في ضرر نفسي على الصحة، مما يؤدي إلى أعراض جسدية. وقد سجل في إحدى الحالات، انتحار امرأة بعد إصاباتها بلدغ متكرر وفقاً لما نشر في مجلةAmerican Journal of Case Reports» » عام 2013. وخلص الباحثون الذين درسوا تلك القضية إلى أن الآثار النفسية كانت وراء إصابة المرأة بحالة نفسية سلبية أدت في النهاية إلى الانتحار. ونظراً للزيادة الأخيرة في الإصابات، فلا بد من اتخاذ إجراء سريع، ليس فقط في محاولة السيطرة على البق، ولكن أيضاً لتوفير الرعاية الكافية لأولئك المصابين بلدغات البق. وأظهرت عدد من الدراسات أن الناس الذين عاشوا مع البق كانوا أكثر عرضة من غيرهم للمعاناة من القلق، واضطرابات النوم، والانتحار، والضائقة المالية، وتقلب المزاج والسلوك الوهمي. وكانت الآثار النفسية والعاطفية المرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة (Post - Traumatic Stress Disorder, PTSD) أكثر وضوحاً عند هذه الفئة من الناس (the American Psychiatric Association Annual Meeting 2011).

ومما يضاعف هذه المشكلة النفسية اعتبار وجود هذه الحشرات الصغيرة التي تتغذى على الدم في المنزل وصمة عار مضللة لأصحابه، تعكس عدم اهتمامهم بالنظافة، وتوحي للآخرين بالابتعاد عنهم، قدر الإمكان، مما يزيد عندهم مشاعر العزلة.

رصد البق

كيف يتم العثور على البق في المنزل أو عند السفر؟ وصف الموقع الطبي للدكتور ميركولا الوقاية من البق بأنها مفتاح الحفاظ على الصحة سليمة والمنزل خالياً من هذه الحشرات. وفي حين لا يمكنك إيقاف هذه المخلوقات في كل مكان توجد فيه، يمكنك تقليل مخاطر حملها إلى المنزل، وذلك إذا عرفت دورة حياتها، وكيف تحدد مكانها وتبحث عنها. فمثلاً:

- قبل إجراء حجز في أي فندق، تحقق من التقرير الخاص بخلوه من البق (bedbugreports.com)، فهذا الموقع عبارة عن قاعدة بيانات مجانية للفنادق والمجمعات السكنية في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا على الأقل.

- وعندما تصل إلى وجهتك، سواء كان ذلك فندقاً أو منزل صديق، هناك العديد من الطرق لتحديد ما إذا كان هناك بق في مكان الإقامة. لا تفك حقيبتك، بل اتركها على الأرض، وقم بفحص كيس المخدة وشرشف السرير بحثاً عن الحشرات الصغيرة وبرازها والبيض أو بقع دم صغيرة، وافحص أيضاً الزوايا الأربع للسرير وليس واحداً فقط.

- في صباح اليوم التالي، ابحث عن بقع الدم الحمراء الصغيرة التي يخلفها لدغ بق الفراش على الملابس والشرشف.

- وفي المنزل، إنها فكرة جيدة أن تقوم بشكل روتيني بالبحث عن بق الفراش، تحسباً لوصوله من خارج المنزل ملتصقاً بملابس أحد أفراد الأسرة. (www.wired.com/2014/06/how-to-search-your-hotel-room-for-bed-bugs).

وسائل المكافحة

خطورة المبيدات. أفاد المركز الوطني لمعلومات المبيدات (NPIC) بالولايات المتحدة بزيادة هائلة في عدد التقارير عن الآثار الجانبية الخفيفة إلى الخطيرة، بما في ذلك حدوث وفاة واحدة، نتيجة استخدام المبيدات لقتل البق، مما دعا إلى توخي الحذر عند استخدامها على أفراد العائلة والحيوانات الأليفة بالمنزل (CDC Emergency Preparedness, Health Concerns About Misuse of Pesticide for Bed Bug Control).

وفي معظم الحالات، كانت الأمراض المسجلة مرتبطة بالإفراط في المبيدات المستخدمة، وعدم تغيير الفراش بعد رشه بالمبيدات، وعدم كفاية التبليغ عن المواد الكيميائية المستخدمة. وفي إحدى الحالات بولاية أوهايو، ذكر مكتب الـ«CDC» في تقريره أنها كانت نتيجة سوء استخدام غير قانوني لرش الأسقف والأرضيات بالمبيدات، وحتى الأسرة وفرش المراتب، لخمس مرات خلال 72 ساعة، أدى إلى تعريض أفراد الأسرة والأطفال الصغار لأعراض التسمم بالمبيدات، بما في ذلك الصداع والغثيان والقيء والإسهال والدوخة والرعشة العضلية.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل هناك علاجات أخرى، غير المبيدات، فعالة وتكون صحية وغير سامة؟

إن تخليص المنزل من مثل هذه الحشرات يتطلب جهداً مركزاً ومتسقاً، فما لم يتم استخدام إحدى وسائل المعالجة الحرارية، فإن البق لن يموت بين عشية وضحاها، ويجب أن تكون يقظاً عند مغادرة المنزل بحيث لا تحمل البق معك إلى سيارتك ومكتبك، حتى لا تنقله مرة أخرى، وينقله الآخرون عند عودتكم إلى منازلكم.

من الوسائل الآمنة:

> العلاج الحراري. لحسن الحظ، البق يتأثر للغاية بالحرارة، فالمعالجة بالحرارة القصوى، لعدة ساعات، غالباً ما تكون كافية لقتل البق، بشرط إخلاء المنزل من البشر والحيوانات الأليفة والمواد البلاستيكية. إنها أكثر تكلفة من العلاج الكيميائي، ولكنها أكثر صحة وأماناً للجميع باستثناء البق.

> يمكن تعريض أغطية السرير والوسائد والبطانيات والمناشف، من خلال المجفف، لحرارة عالية لمدة 30 دقيقة على الأقل.

> الكحول. يمكن استخدامه للمساعدة في قتل بيض البق.

> رشاش محلول إيزوبروبيل (isopropyl) يمكن استخدامه للمناطق الرطبة التي يحتمل أن تحتوي على البيض، مثل الأثاث المنجد والمراتب.

> ومن الوسائل الطبيعية الأخرى لقتل البق استخدام تراب الدياتومي (Diatomaceous earth) الذي يعمل عن طريق قطع الغشاء الخارجي للحشرات، وهو لا يتبخر أو يختفي حتى يزال بالمكنسة الكهربائية.

> الزيوت الأساسية، مثل زيت شجرة الشاي، وزيت الخزامى وزيت النعناع، فهي طاردة فعالة.

> المبيدات الحيوية.

وماذا عن هذه المبيدات الحيوية الجديدة؟ أهي سالمة؟ تمت الموافقة، مؤخراً، على المبيد الحيوي «biopesticide» الجديد المسمى «أبريهند Aprehend»، الذي تم تطويره في ولاية بنسلفانيا، وهو يتكون من جراثيم فطرية تلتصق بسيقان مجموعة من حشرة البق، وفي غضون 20 ساعة من الاتصال، تنبت الجراثيم، وتستعمر جثة الحشرة، وتنتقل إلى المجموعات الأخرى من البق، مؤدية إلى قتلها على نحو فعال. في المختبر، تمكن العلماء من تحقيق نسبة 100 في المائة من القضاء على البق بهذه الطريقة. ويستمر هذا المبيد في العمل على مدى ثلاثة أشهر. سبق أن استخدم هذا الفطر على وجه الخصوص كمبيد للآفات في الماضي للسيطرة على الجنادب والجراد في أفريقيا، وها هو يستخدم مؤخراً كمبيد للبق. إلا أن الآثار طويلة الأجل لهذا المبيد لم تدرس بطريقة كافية، فربما يكون لها آثار بعيدة المدى تتجاوز قتل البق.

اضف تعليق