q

تعـرف العلاقـات العامـة السـياحية بأنها عبـارة عـن حلقـة إتّصـال لتوجيـه وتنميـة علاقـات المهتمّين والمنتفعـين بالسـياحة في بلـد مـا أو بـين بلـدين أو أكثـر وتغذيـة كـل طـرف للآخــر بالمعلومــات الســياحية الصــحيحة، بافضل الطرق مــع العمــل علــى تنميــة وتحســين واســتمرار هــذه العلاقات ممّا ينتج عنها زيادة في عدد السوّاح.

بمعنى ان العلاقات العامة تقوم بوظائها لتحقيق اهدافها الاساسية وهي تحسين الصورة وكسب ورضا الجمهور اي السواح وذلك عبر وسائل الترويج المختلفة.

ثانيا:ً وظـائف العلاقـات العامـة السـياحية: تنحصـر الوظـائف الأساسـية للعلاقـات العامـة في مجـال الـترويج السياحي في الوظائف الاتية:

1- البحث: اجراء الدراسات المتصلة بمعرفة الاتجاهات الجماهيرية سواء عن طريق الاستفتاء او دراسة الوسائل الترويج او الدراسة التغذية الرجعة من الجمهور.

2ـ التخطيط: رسـم سياسـة وأهـداف العلاقـات العامـة بالنسـبة للمؤسسة السياحية السـياحية وذلـك

بتحديد وتصميم البرامج الترويجية من حيث التوقيت وتوزيـع الاختصاصـات وتحديـد الأعمـال وفقـا للميزانيـة.

3ـ التنسيق: هو عمل اساسي يهدف إلى توحيد وجهات النّظر عن طريـق تجميـع المعلومـات الصحيحة الـواردة من الخارج إلى المؤسسة السياحية فصلان عن دراسة المقترحات أو الشكوى من قبل العلاقات العامة دراسة دقيقة.

4- الادارة: الإدارة تقـديم الخـدمات لسـائر الإدارات ومسـاعدتها علـى آداء وظائفهـا المتّصـلة بالجمـاهير فهي تساعد إدارة شؤون العـاملين في الاتصـال بهم وإعـداد كافة مـا يلـزمهم.

5- الانتاج: تتصل هذه الوظيفة بعدد كبـير مـن الأعمـال المهمة المتعلّقـة بـالإعلام مثل بإنتــاج الأفــلام السّــينمائية، برامج تلفيزونية ومضامين صحفيين كافة الوسائل الترويجية.

ثالثا: اهداف العلاقات العامة السياحية: استمرار نجاح أي مؤسسة في نشاطها السياحي مرهون بمدى قبول الجمهور لها، لذا فأنها تسعى إلى بنـاء جسـور التواصـل والتفـاهم بينهـا وبـين مختلـف الجماهير، وعليه فالأهداف العامة الأساسـية للعلاقات العامة تتمثل في:

1- بناء سمعة جيدة للمؤسسة السياحية في محيطها الداخلي والخارجي.

2- المحافظة على حالة من الثقة والرضا بالمؤسسة السياحية لدى السياح.

3- تكوين صورة ذهنية ايجابية عن المؤسسة السياحية ونشاطاتها المختلفة.

4- تشكيل حالة من التوافق المصلحي بين المؤسسة السياحية والسياح.

إن الأهـداف السـابقة بهـذا التسلسـل مكملـة لبعضـها الـبعض وتـؤدي في النهايـة إلى الاسـتمرار علـى المـدى الطويل طالما أن جماهيرها(السـائحون) تؤيـدها.

تلعـب العلاقـات العامـة دورا مهمّ ـا ورئيسـيا في الـترويج السـياحي فـرغم انها عنصـر مـن عناصـره إلاّ انهـا تمثل الجزء الرّ ئيسي والأساسي، فمن خلالها يسـتطيع القـائم بالعلاقـات العامـة بـالترّ ويج السـياحي وتحقيـق مـا يهدف إليه،فبناء العلاقات الجيـدة والطيبـة مـع السـياح يـؤدّي بهم إلى الرّضـا والإعجـاب بالمنطقـة الـتي زاروهـا وأخذ صورة ذهنية إجابية عـن العراق،وعنـد عـودتهم إلى مـواطنهم تصـبح لهـم مهمـة رئيسـية وهامـة جـدّ ا وهـي الترويج السيياحي لمختلف المناطق السياحية وهذا بدوره يصب في قولب تنمية هذا القطاع وجعلـه مـن أهـم الدعائم المساعدة لتحريك عجلة التنمية في المجتمع.

الترويج السياحي على أنه:"كافة الجهود الإعلامية والدّعائية والعلاقـات العامـة الراميـة إلى إعـداد ونقــل رســالة أو رســائل معي ّ نـة عــن الصــورة الســياحية لدولــة مـا أو منظمــة مــا إلى أسـواق محــددة بالوسائل الفعلية بغرض جذب الجماهير ودفعهـم إلى ممارسـة نشـاط سـياحي في تلـك المنـاطق المسـتهدفة أي  أنّ الهــدف هــو الطلــب الســياحي.

-5أهمية الترويج السياحي: تتمثل أهمية الترويج السياحي فيما يلي :

1- تحقيق التّوعية السياحية:فانخفاض مستوى الوعي السياحي لدى الجمهور يعدّ أحد العوامـل الـتي تعـوق السياحة عن أداء دورهـا في تنميـةالمجتمع والارتقـاء بـه ومنـه يجـب نشـر الـوعي مـن أجـل تقويـة وتعزيـز مكانـة ونوعية السياحة

2- تحفيز الطلب علـى المضـمون السـياحي:فالمضـمون السـياحي لدولـة مـا أو منظمـة ما،مـا هـو إلاّ إجمـالي عناصـر الجــذب السـياحي الــتي تجـذب الســياح إلى تلـك الدولـة أو المنطقـة وتـدفعهم إلى زيارتهــا للإســتمتاع بالسياحة فيها

3- نشــر المعرفــة الســياحية:يعــد الــترويج أحــد الوســائل الأساســية لنشــر المعرفــة والثقافــة الســياحية لــدى الجمهــور الــداخلي والخــارجي،فمن خــلال المعلومــات الــتي تنشــر عــن الآثــار والمعــالم الســياحية والخــدمات والـبرامج المختلفـة وعـن أوجـه الجـذب والاسـتثمار يـؤثر في آراء واتجّ اهـات ومواقـف الجمهوروهـذا مـا يـنعكس إيجابيا علي المؤسسة السياحية بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة.

4- تحقيق الإقتنـاع لـدى السـائح:يتحقـق التّنشـيط السـياحي باسـتخدام كافـة الأنشـطة الترويجيـة والأسـاليب الإقناعية التي تساعد على زيادة إعداد السائحين الفعليين والمـرتقبين مـن داخـل الدولـة أو مـن خارجهـا علـى السـواء...بالإضـافة إلى ذلـك ēـدف هـذه الجهـود إلى تحفيـز المسـؤولين عـن الشـركات والمؤسسـات والهيئـات السياحية كزيادة جهودها لاجتذاب أكبر عدد من السائحين.

6دور العلاقــات العامــة فــي التــرويج الســياحي: تســاهم العلاقــات العامــة بشــكل أساسـي في الــترويج السياحي سواء كان داخل الوطن أو خارج الوطن.

-دور العلاقات العامة داخل الوطن: تختصّ العلاقات العامة في المجال السياحي بما يلي:  

 الحفـاوة والضـيافة والتسـهيلات بمعـنى دعـوة الشخصـيات الـتي تحـوز قـوّ ة توجيـه الـرّ أي في دولهـم والتّ ـأثير فيـه واستضافتهم واتخّ اذ كافة التّسهيلات الخاصة بتنظيم إجراءات الزيارة وترتيب إقامتهم. ·طبــع الكتي ّ بـــات والنّشـــرات الدوريـــة إلي جانـــب عقــد النّ ـــدوات والمــؤتمرات وعـــرض الأفــلام التّســـجيلية والأنشطة الإعلامية المختلفة لتقوية الوعي وتنميته لدى المواطنين.

إقامـة علاقـات جيـدة مـع رجـال الإعـلام والصـحافة فهـي بمثابـة المـرءاة العاكسـة للمجتمـع حيـث كانـت ومزالت تلعب دور كبير في جلب الزبائن والسياح مما يساعد علي التنشيط الإستثمار السياحي.

توثيــق الصــلة بالجمــاهير الخارجيــة الأخــرى وعــدم الإكتفــاء بــاĐتمع المحلــي مــن أجــل تحقيــق الأهــداف المسطرة لها.

متابعـة مــا ينشــر في وسـائل الإعــلام المختلفــة عــن النشــاط السـياحي وتحليلــه وتقـديم التوصــيات للجهــة المختصة بالترويج للسياحة من أجل تعزيز مكانتها وتقويتها

بحث والإستفسار عن شكاوي السياح والمتعاملين مع المنشأة ومحاولة معالجتها والقضاء علي أسبابها.

 


اضف تعليق