q
تملي إستراتيجية قواعد اللعبة التي يتبعها الرجل القوي لتعزيز الشعبية صرف الانتباه بعيدًا عن المشاكل الاقتصادية للصين ومحاولة الاستيلاء على تايوان بالقوة. لكن التاريخ يشير إلى أن الصين سوف تتحرك بحذر وستبني أفعالها على تجربة روسيا. كلما كانت المقاومة الأوكرانية أكثر نجاحًا، وكلما زادت تكلفة الحرب بالنسبة لروسيا...
بقلم: نانسي تشيان

شيكاغو - بينما تستعد الصين لعقد مؤتمرها الوطني العشرين في أكتوبر/تشرين الأول المُقبل، حيث من المتوقع أن يقبل الرئيس شي جين بينغ بفترة ولاية ثالثة غير مسبوقة، يشعر العديد من المراقبين بالقلق إزاء الأيام غير المؤكدة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بتايوان. لكن ليس من الصعب رؤية مستقبل الصين. في الحقيقة، ينظر قادة الصين إلى روسيا.

لقد عكست الصين المسار التاريخي لروسيا في معظم الأعوام المائة الماضية. في بداية القرن العشرين، كانت كلتا الدولتين إمبراطوريتين عظيمتين تتمتع بمؤسسات عفا عليها الزمن، وعاجزة عن حماية شعوبها من الحروب الخارجية والفساد وعدم المساواة والفقر. وفي حين كان نصيب الفرد من الدخل في روسيا في عام 1900 يبلغ حوالي ثلث نظيره في الولايات المتحدة، كان دخل الصينيين نصف مثيله في روسيا.

وفي عام 1949، تم تشكيل الجمهورية الشعبية الجديدة، سياسيًا واقتصاديًا، على غرار النظام السوفيتي. في كل من الصين والاتحاد السوفيتي، حل الاقتصاد الموجه محل الأسواق، وأثرت الحكومة المركزية على كل جانب من جوانب حياة الناس - ما يُنتجون ويأكلون، ومكان عملهم وعيشهم، وما يمكنهم قوله وقراءته وكتابته.

ومع ذلك، كافحت بكين وموسكو للحفاظ على الإنتاج، لأن العمال يتقاضون رواتب منخفضة مقابل عملهم. ومن بين الاستراتيجيات الأخرى لإجبار الناس على العمل بجدية أكبر، أنشأت الحكومتان السوفيتية والصينية أنظمة تهدد المزارعين بالموت جوعاً إذا لم يلتزم إنتاجهم بالحصص التي حددتها الدولة. وقد أدى هذا النهج إلى أكثر من سبعة ملايين حالة وفاة بسبب المجاعة في الاتحاد السوفيتي (مع أعلى معدلات الوفيات في أوكرانيا) في الفترة ما بين عامي 1932-1933، وإلى 16.5-45 مليون حالة وفاة بسبب المجاعة في الصين في الفترة ما بين عامي 1959-1961.

ليس من المستغرب أن تُشكل هذه الأزمات الاقتصادية الهائلة تهديدًا سياسيًا خطيرًا للأنظمة. فبعد كل شيء، كان من المفترض أن يكون السوفييت والشيوعيون الصينيون من رواد التحديث ويُمكّنون الشعب ويُحققون الازدهار الاقتصادي بعد قرون من القهر والفساد والفقر المدقع.

من أجل البقاء، روّج كل نظام لدوره كمدافع عن الشعب ضد الغزاة الأجانب. تكبد الاتحاد السوفيتي والصين خسائر في الحرب العالمية الثانية أكثر من أي دولة أخرى - حيث بلغت حصيلة القتلى 20 إلى 27 مليون و 15 إلى 20 مليون في الصين. وفي العقود التي تلت ذلك، رسخت الحرب الباردة الخوف من الغزو الأجنبي وشرعية الأنظمة الاستبدادية.

في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، أصبحت روسيا نموذجًا لا يحتذي به. فقد تراجع نصيب الفرد من الدخل فيها بنسبة 50٪ بين عامي 1989 و 1996، ولم ينتعش إلى مستويات 1989 لعقد آخر من الزمان. كما تفشى الفساد والجريمة. وارتفعت نسبة البطالة من 5٪ في عام 1991 إلى 13٪ في عام 1998، وتفاقمت المشاكل الاجتماعية مثل إدمان الكحول بشكل مترادف. وفي عام 1993، بلغ نصيب الفرد من استهلاك الكحول 14.4 لترًا (من الكحول الخالص)، ارتفاعًا من 11.7 لترًا في عام 1989. وفي عام 1994، توفي 47 شخصًا من كل 100.000 لأسباب تتعلق بالإدمان على الكحول - ثلاث أضعاف المعدل في الولايات المتحدة.

بالاعتماد على التجربة الروسية، تحرك الحزب الشيوعي الصيني قدمًا في عملية تحرير الاقتصاد بحذر أكبر. وإدراكًا منه أن التحرير السياسي السريع لروسيا قد أدى في النهاية إلى خروج الحزب الشيوعي من السلطة، وأن بيع أصول الدولة بالمزاد العلني أدى إلى ظهور "حكومة القلة" الغنية، بذل الحزب الشيوعي الصيني جهدًا لتجنب نفس المصير. ومن خلال التحكم الدقيق في الخصخصة والإصلاحات السياسية مثل الانتخابات المحلية، أعاد الحزب الشيوعي الصيني هيكلة اقتصاده تدريجياً، وأحرز تقدمًا من خلال إتباع أسلوب المحاولة والخطأ، وتجنب التحولات المفاجئة والمزعزعة للاستقرار في توزيع الثروة.

وقد أدى التحرير إلى تحويل الصين وروسيا من اقتصادات متساوية نسبيًا إلى تلك حيث يمتلك أعلى 1٪ ثلث الثروة. وفي عام 2015، كانت أدنى 25٪ من الأسر الصينية تمتلك 1٪ فقط من ثروة البلاد، بينما كان النصف الأدنى من الأسر الروسية يمتلك 15٪ فقط.

وعلى غرار حكومة القلة الروسية، عادة ما يُنظر إلى النخب الصينية الجديدة على أنها تهديد ضال وفاسد لسلطة الدولة. في روسيا، اكتسب الرئيس فلاديمير بوتين شعبية "لهزيمة" حكومة الأقلية واستعادة القانون والنظام. وفي الصين، حظيت حملات الرئيس شي العدوانية للحد من الفساد وكبح نفوذ أصحاب المليارات الجدد - مثل جاك ما مؤسس شركة علي بابا - بشعبية مماثلة.

كما أدت المنافسة المتجددة مع الغرب إلى تعزيز شعبية كلا الزعيمين. لطالما اعتقد العديد من الروس والصينيين أن الغرب يمثل تهديدًا لسيادتهم - من خلال توسيع حلف شمال الأطلسي بعد عام 1991 والدعم الأمريكي لتايوان. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ما يصل إلى ثلاثة أرباع الروس ومعظم الصينيين يؤيدون الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعلى الرغم من تغير الظروف، لم تتغير قواعد كسب الشعبية. لا يزال الرجال الأقوياء يُناشدون الناس من خلال تقديم أنفسهم كمدافعين عن المساواة ضد الفقر والفساد والغزاة الأجانب. وكلما كانت سيطرتهم على السلطة أكثر إثارة للجدل، زادت حاجتهم إلى النجاح في هذه المعارك. وكلما قل نجاحهم في المعارك الاقتصادية، كلما زادت حاجتهم لعدو خارجي.

ليس من قبيل المصادفة أن الغزوات الروسية لشبه جزيرة القرم في عام 2014 وأوكرانيا في عام 2022 أعقبت عودة بوتين المثيرة للجدل للفوز بولاية ثالثة غير مسبوقة في عام 2012 وتزامنت مع انخفاض الدخل (وأسعار النفط) منذ عام 2014 وتزايد الفساد. لا توجد مقاومة سياسية صريحة مُتوقعة في بداية ولاية شي الثالثة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. لكنه لا يزال يواجه مطالب شعبية لتحسين الاقتصاد. منذ عام 2012، عندما وصل شي إلى السلطة، ازداد الفساد بينما سجل التفاوت نموًا جامحًا. أدت عمليات الإغلاق لمحاربة فيروس كورونا المستجد إلى خفض توقعات النمو الاقتصادي لعام 2022 إلى 3.3٪، وهو أدنى مستوى منذ 1976 (باستثناء عام 2020).

تملي إستراتيجية قواعد اللعبة التي يتبعها الرجل القوي لتعزيز الشعبية صرف الانتباه بعيدًا عن المشاكل الاقتصادية للصين ومحاولة الاستيلاء على تايوان بالقوة. لكن التاريخ يشير إلى أن الصين سوف تتحرك بحذر وستبني أفعالها على تجربة روسيا. كلما كانت المقاومة الأوكرانية أكثر نجاحًا، وكلما زادت تكلفة الحرب بالنسبة لروسيا، زاد احتمال إحلال السلام عبر مضيق تايوان.

* نانسي تشيان، أستاذة الاقتصاد الإداري وعلوم القرار في كلية كيلوج للإدارة بجامعة نورث وسترن، وهي مديرة مشاركة لمختبر أبحاث الفقر العالمي بجامعة نورث وسترن والمدير المؤسس لمختبر الاقتصاد الصيني.
https://www.project-syndicate.org

اضف تعليق