q
بثروة تقدر بـ 242 مليار دولار، يتربع الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، على عرش أغنى رجل في العالم. يعتبر إيلون ماسك أكثر رجال الأعمال في العالم تأثيرًا في الأخبار من خلال قراراته وأفعاله وتعليقاته. إنه رائد أعمال مؤثر يخلق حالة من الزخم عبر تغريداته على شبكة تويتر التي يمتلكها...
بقلم: محمد الأشول

بثروة تقدر بـ 242 مليار دولار، يتربع الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، على عرش أغنى رجل في العالم. يعتبر إيلون ماسك أكثر رجال الأعمال في العالم تأثيرًا في الأخبار من خلال قراراته وأفعاله وتعليقاته. إنه رائد أعمال مؤثر يخلق حالة من الزخم عبر تغريداته على شبكة تويتر التي يمتلكها. وهو مستثمر وملياردير أمريكي لديه العديد من الأعمال. وهو قائد أعمال مؤثر يخلق معايير جديدة للأعمال عبر استراتيجياته الاستثمارية.

إيلون ماسك هو رائد أعمال يتسم أداؤه بالحماسة والديناميكية، ويركز على الرؤى المستقبلية الكبيرة. ويعمل على إعطاء بعد جديد لمشاريعه. ويعتبر التزام إيلون ماسك بالشغف والدافع وراء الأهداف التي يسعى إليها، أهم أسباب نجاحه. ويثبت من خلال ذلك أن أي شخص يمكنه متابعة أحلامه إذا كان لديه الشجاعة لذلك.

في تقرير لموقع «تايكون ستوري – TYCOON STORY»، المتهم بعالم ريادة الأعمال، قدم عددًا من الصفات التي يتحلى بها الملياردير الأميركي، والتي جعلته يتربع على عرش أغنى رجل في العالم. ومن بين هذه الصفات العقلية المنفتحة، والحسم، وترتيب الأولويات، والأحلام الكبيرة.

عقلية إيلون ماسك المنفتحة

يفضل إيلون ماسك تجنب التفكير التقليدي، وهو ما يعد عامل النجاح الرئيسي، إذ أن ماسك يخطط ويحلم بأشياء كبيرة، ويؤمن بأن الأحلام الكبيرة تسمح للناس بالتحضير لمستويات عمل أعلى.

على سبيل المثال، تأسست شركة «ذا بورينغ كمباني» التي يرأسها إيلون ماسك في لوس أنجلوس عام 2016، وهي الآن في لاس فيغاس، وقد نفذت نفقين تحت الأرض للسفر. ولديها العديد من المشاريع لأنظمة النقل داخل المدينة، جاء تنفيذ هذه المشروعات ومن قبلها بناء الشركة لحلم إيلون ماسك بإنشاء أنظمة نقل تخفف التكدس المروري في المدن.

إيلون هو الرئيس التنفيذي والمستثمر الملائكي والمهندس المعماري الرئيسي لشركة تسلا، حيث أصبح مهندس منتجاتها ورئيس مجلس إدارتها في عام 2004، وفي عام 2008 أصبح الرئيس التنفيذي. في عام 2006، أسس شركة للطاقة الشمسية باسم «سولار سيتي» واستحوذ عليها. استراتيجية عمله هي التخطيط لتحويل السيارات إلى مركبات كهربائية لتحقيق ثورة وتغيير وجهة نظر الناس حول السيارات الكهربائية.

في عام 2015، شارك إيلون ماسك في تأسيس شركة «أوبن إيه آي» التي طورت نموذج الذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي» وتعمل على تعزيز الذكاء الاصطناعي التوليدي، كما تعمل على مهمة بحثية ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتأكد من فوائد الذكاء الاصطناعي للبشرية.

إيلون ماسك وفهم الأولويات

إيلون ماسك يثبت أنه رائد أعمال عملي، حيث يتعلم بالطريقة الصعبة. إنه يؤمن بفهم الأولويات وكيف هي حاسمة لتمهيد طرق النجاح، ومن خلال ذلك يخلق إيلون ثقافة جديدة تتطلب تحقيق الأهداف بالتفاني والانضباط.

حل المشكلات الأكبر أولاً

يركز إيلون ماسك على المشاكل الأكبر. ويعتقد أن الحضارة البشرية يمكن أن تعيش على كوكب المريخ بحلول عام 2050. وهو يطبق تقنية الذكاء الاصطناعي لتحسين حياة الإنسان.

حاسم للغاية

إيلون ماسك مفكر سريع البديهة. يحب العمل. إنه متعدد المهام، حيث يضع العديد من الإجراءات للقيام بها في نفس الوقت. ولديه الكثير من المعرفة، وهذا يمنحه ميزة تنافسية. إنه فعال للغاية ويطبق العلوم والفيزياء والتفكير العقلاني للحصول على حلول سريعة.

فهم المهمة بوضوح

يحب إيلون أن يقدم للمجتمع كل ما هو حيوي. أسس ماسك شركة الصواريخ الفضائية التي تنقل الأقمار الصناعية سبيس إكس SpaceX في عام 2002 ويعمل كرئيس مهندس والرئيس التنفيذي. وقد استثمر ماسك أمواله في التعاون مع علماء الفلك لتقديم المزيد.

التفاؤل

جاءت مراحل بداية تيسلا مع الكثير من التعليقات التشاؤمية والانتقادات. واجه صعوبة في العثور على موردين وبائعين ذوي جودة عالية حيث لم يكن أحد يؤمن بخططه. ولكن كان متفائلاً وعمل على مشروع السيارة الكهربائية من خلال تيسلا. بدأ بالعمل على تحويل البيانات وتواصل مع العديد من رواد الأعمال والشركات لإطلاق خطة سيارة تيسلا الكهربائية.

بعد فترة من الزمن، استطاع جذب العديد من الشركاء والعمل على استراتيجيات تعاونية متبادلة. وأخيرًا، بنى أفضل سيارة كهربائية دون أي معرفة في صناعة السيارات أو الهندسة الكهربائية. يأخذ التفاؤل إيلون ماسك دائمًا إلى مستوى جديد من الإيمان بنفسه وخططه.

اضف تعليق