q
في الاونة الاخيرة تصاعدت التوترات والتهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل بنحو غير مسبوق، حيث شهد الصراع تغييرات عديدة منها على مستوى قواعد الاشتباك، اذ يرى المراقبون بأن الهجمات العسكرية المتبادلة قد تنذر بمواجهة مفتوحة بين الطرفين، وهو ما سينعكس على منطقة الشرق الاوسط برمتها...

في الاونة الاخيرة تصاعدت التوترات والتهديدات المتبادلة بين إيران وإسرائيل بنحو غير مسبوق، حيث شهد الصراع تغييرات عديدة منها على مستوى قواعد الاشتباك، اذ يرى المراقبون بأن الهجمات العسكرية المتبادلة قد تنذر بمواجهة مفتوحة بين الطرفين، وهو ما سينعكس على منطقة الشرق الاوسط برمتها، الى جانب مواقف حلفاء كل طرف وهو ما اتضح في تصريحاتهم الاعلامية والدعائية، في هذا السياق رصدت شبكة النبأ المعلوماتية ابرز التصريحات حول الهجمات العسكرية بين طرفي الصراع الايراني الاسرائلي والتي قد تفصح عن ما يأتي من تطورات في المستقبل القريب. 

- إن رد إسرائيل ربما ينطوي على ضربة عسكرية وربما لا، وأن الحكومة الإسرائيلية ستحدد خطواتها المقبلة اليوم أو في الأيام المقبلة. 

بيتر ليرنر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

- إن الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنها لا تريد الحرب مع إيران.

جون كيربي كبير المتحدثين باسم الأمن القومي في البيت الأبيض

- إن خطوة طهران فشلت بالكامل تقريبا، وإن التركيز يجب أن ينصب على التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة. 

ديفيد كاميرون وزير خارجية بريطانيا

- إن ترد إسرائيل بشكل موسع وتوجه ضربة قاصمة لإيران وبرنامجها النووي، وهو غالبا لن يحدث لأن الجانب الأميركي غير متحمس لذلك ولن يشارك فيه، فضلا عن أن إسرائيل لن تستطيع أن تقوم بالضربة منفردا. 

سمير راغب خبير عسكري

- إن الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة وفرنسا تحركت خلال الضربات الإيرانية نحو إسرائيل. 

دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

- ان الرد الإسرائيلي يمكن أن يؤدي إلى رد فعل شامل من حزب الله ويجعل الأطراف أقرب إلى حرب إقليمية. 

صحيفة هآرتس

- إن مشكلة إيران هي مع إسرائيل وليس مع الأردن، ولا إيران ولا غيرها تستطيع المزاودة على ما يقوم به الأردن وما يقدمه الأردن وما قدمه تاريخيا من أجل فلسطين. 

أيمن الصفدي وزير الخارجية الاردني

- إن الكيان الصهيوني يتحمل جريمته التي ارتكبها ضد القنصلية الإيرانية في دمشق، وهي لم تكن الجريمة الأولى لكن تميزت هذه الجريمة بأن الكيان اخترق كل القوانين الدولية بضربه لمقر دبلوماسي واخترق السيادتين السورية والإيرانية، وهذه الجرائم يجب وضع حدٍ لها. 

محمد مهدي شريعتمدار الخبير في الشؤون الإيرانية والإقليمية

- ان القوات المصرية جاهزة تماما لأي موقف غير عادي وخاصة أن مواجهة الطائرات المسيرة تتم عن طريق التشويش وبالتالي يكون هناك احتمالات لأن تضل طريقها بسبب أعمال التشويش أو أثناء ضربها فوق إسرائيل قد تسقط بعض الأجزاء ولكن هذا لم يحدث وهذا التصعيد ليس في صالح المنطقة والعالم كله ويجرها إلى اتساع رقعة الصراع بشكل كبير. 

اللواء طيار هشام الحلبي مستشار الأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات العليا والاستراتيجية

اضف تعليق


التعليقات

أحمد وتوت
العراق
لقد أثبتت إيران أنها أكثر دول المنطقة تحررا ومبدئية وثباتاً وقوة عندما وجهت صفعة لأمريكا عبر مدللتها اللقيطة إسرائيل وأعتقد أن إسرائيل أجبن من أن تتجرأ على الرد على هذه الضربة لأنها متيقنة أنها إن أقدمت على ذلك فإنها تعجل بزوالها من الخارطة ولكن تزبد وترعد لحفظ ماء وجهها أمام المطبعين والمطبلين لها من الأعراب وخونة القضية الفلسطينية وأعتقد أن الضربة الإيرانية هي من سترسم شرق أوسطي جديد2024-04-16