q
في هذه اللحظة قدمت Bluesky نفسها كشبكة اجتماعية تقدم العديد من الميزات، منها أن المنصة الجديدة تقوم على بروتوكول موزع لامركزي يسمى AT Protect يسمح للمستخدمين بالتحكم في خوارزمياته والسيطرة على بياناتهم بشكل كامل، وهذا يعني أن بيانات المستخدمين ستكون بعيدة عن أي تأثير حكومي أو سيطرة الشركات التي تستغلها...
بقلم: محمد الأشول

إلى دائرة الضوء دخلت منصة التواصل الاجتماعي الوليدة بلوسكاي Bluesky، التي تعود إلى جاك دورسي مؤسس منصة تويتر والرئيس التنفيذ السابق لها، بعدما ظهر عليها بالأمس وشن هجوماً عنيفاً على الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي الحالي لها.

حيث Bluesky شهدت بالأمس سلسلة من ردود دورسي عما إذا كان يشعر بأن ماسك قد أثبت أنه أفضل ممثل لمنصة التواصل الاجتماعي، فكانت إجابته بشكل قاطع إنه لم يكن كذلك، قائلاً: لا أعتقد أنه تصرف بشكل صحيح.

وليس دورسي وحده هو الذي أدخل Bluesky إلى دائرة الضوء لكن الضجة الشديدة حول هجرة شخصيات بارزة من موقع تويتر إلى Bluesky كانت سبباً إضافياً، من هذه الشخصيات النائبة الديمقراطية ألكساندريا أوكاسيو كورتيز، وعارضة الأزياء ومؤلفة كتاب الطبخ كريسي تيجن، بالإضافة إلى استمرار ماسك في اتخاذ تويتر في مسار مضطرب، مما دفع المستخدمون للبحث عن بدائل له.

ما هو Bluesky؟

كان بعض مستخدمي تويتر يبحثون عن منصة تواصل اجتماعي بديلة منذ أن اشترى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الشركة العام الماضي، بحسب ما نشرته نيويورك تايمز، أمس، فبرزت Bluesky التي ظهرت لأول مرة كشركة ذات منفعة عامة في خريف عام 2021 مع دورسي ومهندس البرمجيات جاي غرابر اللذين كانا في مجلس الإدارة، حيث تم إحضار جاي إلى تويتر لقيادة المبادرة كرئيس تنفيذي، قبل أن يستحوذ ماسك على تويتر في عام 2022، بحسب صحيفة تايم الأمريكية.

في هذه اللحظة قدمت Bluesky نفسها كشبكة اجتماعية تقدم العديد من الميزات، منها أن المنصة الجديدة تقوم على بروتوكول موزع لامركزي يسمى AT Protect يسمح للمستخدمين بالتحكم في خوارزمياته والسيطرة على بياناتهم بشكل كامل، وهذا يعني أن بيانات المستخدمين ستكون بعيدة عن أي تأثير حكومي أو سيطرة الشركات التي تستغلها.

وفي تعليق له قال جاي غرابر، الرئيس التنفيذي لشركة Bluesky، في مدونة الشهر الماضي، إنه لم يكن من قبيل المصادفة أن يبدو التطبيق مثل تويتر، ولكن على عكس تويتر، يخطط Bluesky ليكون نظامًا لامركزيًا، مما يعني أن الناس قد يتمكنون في النهاية من بناء تطبيقاتهم ومجتمعاتهم الخاصة داخله.

وتقول صحيفة تايم الأمريكية: ظل الناس يقولون منذ سنوات إنه سيكون من الرائع أن يمتلك المستخدمون بياناتهم وعلاقاتهم إذا كان بإمكاننا الحصول على خوارزميات شفافة، إذا كان من الممكن أن يكون هناك المزيد من المساءلة وتحكم المستخدم في كيفية الإشراف على المنصات الاجتماعية.

في الوقت نفسه فإن الشبكة تقدم ميزات أساسية موجودة في تويتر، بحسب نيويورك تايمز، حيث يمكن للمستخدمين نشر تحديثات نصية وصور قصيرة والرد على بعضهم البعض ومشاركة تدوينات الآخرين، حتى أن مستخدميه قالوا إن التطبيق أقرب إلى تلقيد نغمة تويتر.

من جهة أخرى يمنح الموقع ميزات منها أن تدشين حساب واحد سوف يمنحهم الوصول إلى جميع منصات التواصل الاجتماعي المفضلة، ولن يتحكم مالكو هذه التطبيقات في البيانات.

كيفية الانضمام إلى Bluesky؟

التطبيق الذي نال شهرة واسعة الفترة الأخيرة على الرغم من أنه لا يزال قيد التطوير، أصبح متاحاً على متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play ولكنه يضع راغبي استخدامه في قائمة انتظار، حتى يتم الموافقة على انضمامهم أو حتى تأتيهم دعوة من الأصدقاء.

وبحسب صحيفة تايم التي نقلت عن فورتشن Fortune فإنه منذ إطلاق Bluesky عالميًا في وقت سابق من هذا العام، تم تنزيل التطبيق أكثر من 360 ألف مرة من متجر تطبيقات Apple، وأكثر من 100000 مرة على Google Play، وفقًا لما قالته فورتشن Fortune.

جاء ذلك في الوقت الذي أكدت فيه صحيفة نيويورك تايمز أمس أن أكثر من مليون شخص على قائمة الانتظار، وينضم إليها ما يقرب من 1000 إلى 2500 يوميًا.

وبحسب ما ورد ظهرت بالفعل بعض الشخصيات المشهورة على تويتر على تطبيق بلوسكاي، بما في ذلك رجل الفكاهة والناقد الصريح لماسك الذي يستخدم الاسم المستعار دريل.

Bluesky والمنصات البديلة وإيلون ماسك

منذ أن اشترى ماسك موقع تويتر قام بتغيير الخدمة التي يقدمها الموقع، عن طريق إزالة القيود حول الكلام عبر الإنترنت على النظام الأساسي وتغيير ممارسات التحقق، وقد أدى ذلك إلى ارتباك المستخدمين.

نتيجة لذلك، يختبر مستخدمو Twitter بدائل له. وفي الأشهر الأخيرة، هاجر البعض إلى ماستدون Mastodon، وهي منصة وسائط اجتماعية لامركزية أخرى قالت إنها تهدف إلى أن تكون بديلاً قابلاً للتطبيق لتويتر، وحديثاً هاجرت شخصيات بارزة موقع تويتر إلى Bluesky، في الوقت الذي يتوسل فيه الآلاف من الأصدقاء أصدقاءهم الذين تم تفعيل حساباتهم بمنصة Bluesky دعوتهم إلى الانضمام، كل هذا قد يمثل بداية لتهديد حقيقي لماسك ومشروعه الخاص بموقع تويتر.

اضف تعليق