nba

 

فكـــر وثقــافـــة

مرتضى معاش

آفاق الإصلاح والتجديد.. الحوار طريقاً

لكن القدر التاريخي لا يستطيع أن يحبس إرادة الإنسان في زنزاناته، مادامت هناك إرادة حية تبحث عن النهوض والتحرر من أسر التخلف والبؤس، إرادة تهمس برموز التغيير، وتفكر بروح الإصلاح، وتتطلع إلى المستقبل بحيوية التجديد؛ فالإنسان قادر على تحويل اليأس إلى أمل والحزن إلى فرح، والترهل إلى حركة، عندما يمتلك الإرادة الحقيقية للإصلاح والتجديد، الإرادة التي تنبعث من الوعي والمعرفة والاخلاص والأصالة.

إقرأ المقال كاملاً

السيد مصطفى السادة

عالمية الإسلام بين وعي الذات وإنضاج الخصوصية

ليس من المستغرب أن يتحول الإسلام إلى إشكالية عالمية بعد انتشار صداه في مختلف الأصقاع فيكثر الجدل حول عالميته ومدى قدرته على استيعاب الآخر فيشغل عقل المثقف والمفكر والباحث، لأن الإسلام دين انتشاري كما يعتقد بذلك الذين وقفوا على حقيقة وقيم ومفاهيم هذا الدين من حيث عدم معرفتها للحدود الجغرافية ولا الخصوصيات التي تمسك بها الإنسان - بالوضع - كمقاييس يتفاضل على أساسها، فقد رفض الدين خصوصية اللون والعرق واللغة والمكانة واكتفى بمخاطبة الجانب الكلي وهو النوع بعيداً عن القيود المضيقة (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) (الحجرات/13)

إقرأ المقال كاملاً

أحمد البدوي

إسلامية العدالة الإجتماعية

تخوض الأمم بدخولها التمدّن مخاضات إيديولوجية، تصعّد من مستوى سبرها التنظيري، بما تلقيه أمامها الحالة المدنية (في صورتها الحديثة) من إشكاليات.. تفرض على الوجهة العقائدية المتبوعة (كرؤية كونية) لذلك المجتمع أن توائم بين الإشكاليات في قنوات المدنية ومؤسساتها وبين تلك الوجهة العقائدية..

إقرأ المقال كاملاً

علـــوم إنسانيـــة

د. سعد العبيدي

الهجرة الى الغرب ومعالم التكيف النفسي مع الحياة الجديدة

التكيف وعلى ضوء ما ورد في أعلاه مرتبط تماما بالبيئة التي تعني هي أيضاً:

كافة المؤثرات، والمتغيرات، والقوى المحيطة بالفرد والجماعة أينما كانوا، وفي أي مجال وجدوا، التي باستطاعتها التأثير على محاولاتهم الحصول على الاتزان النفسي والعضوي في حياتهم العامة.

إقرأ المقال كاملاً

فاضل الصفار

كيف تصنع من نفسك مبدعاً

لا يدري أي فرد منا مهما كانت عبقريته أو دوره إلى أين ستنتهي به الأمور، لأننا نجهل الظروف التي تصادفنا في الطريق، خصوصاً وأن هذه الظروف دائمة الحركة والتغيير ولا يمكن دائماً أن نواجهها بالاصطدام أو تغييرها بالقوة والإرادة، وإنما الشيء الذي بإمكاننا أن نصنعه في أغلب الأحيان هو التكيّف معها..

والتكيّف ليس بالأمر السهل أو اليسير، بل يتطلب الكثير من الصبر والمتانة، كما يتطلب استخدام كل ما لدينا من معارف وخبرات وقدرة تحمل وجد ومثابرة، لأنه في الأخير سيتيح لنا اختيارات أكثر وفرصاً أفضل للنجاح..

إقرأ المقال كاملاً

د. محمد الحسيني

الإسلام والتنمية الاقتصادية في الدول النامية

يفرّق الاقتصاديون بين مفهومي النمو الاقتصادي والتنمية، فكما ورد أعلاه سجلت دول الخليج العربي في القرن الماضي معدلات نمو اقتصادي قاربت، أو حتى تجاوزت مثيلاتها في الدول الرأسمالية المتقدمة، لكن هذه البلدان لم ترق إلى مستوى الدول المتقدمة؛ فالنمو الاقتصادي يعني ارتفاع النسبة المئوية للإنتاج العام مقاساً بالأسعار الثابتة، أي الارتفاع الحقيقي للدخل القومي.

إقرأ المقال كاملاً

عبد الله الفريجي

الأبعاد المستقبلية لحركة الرسول الأعظم (ص)

يحتل المستقبل في التصور الإسلامي حيزاً كبيراً، بناءً على المساحة التي منحت له في النصوص، حيث نلاحظ وجود نصوص تتحدث عن المستقبل القريب جداً؛ فمثلاً أعلن الرسول (ص) تحطم الإمبراطوريات المحيطة بالجزيرة العربية، حين كان المسلمون يحفرون الخندق، وأعلن عن فتح مكة قبل فتحها، وأنبأ (ص) عن أسلوب موت الصحابي عمار بن ياسر كما تحدث القرآن عن هزيمة الروم أمام الفرس.. وغير ذلك من الإخبارات، ونلاحظ إلى جانب هذه الإخبارات إخبارات عن مستقبل الإسلام في عصور بني العباس وبني أمية وسقوط المدن التي لم تكن قد بنيت في حينها، وصولاً إلى الإخبار عن المستقبل البعيد في آخر الزمان.

إقرأ المقال كاملاً

د. سعد الآمارة

النبي الأمي.. وآفاق البناء النفسي والأجتماعي

ولما كان التمسك بتلك الممارسات والتقاليد يعد سمة رئيسية من سمات حياة المجتمع القبلي، فإن إحساس النبي (ص) الذي عاش أربعين عاماً من حياته في كنف أهله ومجتمعه، وهو الذي ترك بصماته واضحة على الحياة الاجتماعية والأخلاقية والتعاملات التجارية (ممارسته التجارة منذ بداية حياته حتى صدوعه بالنبوة)، كان لابدّ وأن يمتدّ نهجه الحياتي والقيمي - الذي تميز به - وترسيخه إلى ما بعد سن الأربعين (نزول الوحي والنبوة)، ذلك التكوين القيمي ومعايير التعامل مع الناس التي تمسك بها وباتت علامة واضحة يتصف بها رجل الدعوة الواضحة المعالم في السلوك والتعامل والتأثير على الناس، بما كان يتصف به من أمانة وصدق وخلق وإخلاص، وحب أبناء جلدته ودعوته الصادقة إلى خير الإنسانية.

إقرأ المقال كاملاً

محمد آدم

الإقتصاد الإسلامي في حكومة الرسول (ص)

إن النظام الاقتصادي في حكومة الرسول(ص) هو نظام منفرد متميز متكامل لا يماثله أي نظام قديم أو مستحدث لأنه نظام كامل لا نقص فيه، وهو من إبداع خالق البشر.

لا تناقض بين مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة في نظر الإسلام، لأن الدولة في التشريع الإسلامي جهاز يكفل تنظيم المجتمع وحمايته، وتوزيع الأدوار على الأفراد ليقوم كل واحد منهم بما يلزم في حياة الأفراد والجماعة من حقوق وواجبات في حدود مبادئ الشريعة، وقواعدها وأحكامها الخالدة التي لا تتوفر القيم الإنسانية الحقة إلا في ظلالها. والدولة في الإسلام ليست دولة الأكثرية أو الأقلية أو الطبقة العاملة أو النبلاء، إذ إن نظام الحكم في الإسلام هو فوق القوميات والعصبيات الجاهلية، وفوق التكتل على أساس روابط العرق واللون أو الطائفية.

إقرأ المقال كاملاً

السيد جعفر الشيرازي

الركائز القرآنية في بنية التفكير النبوي

إن المعتقد هو المولد الرئيسي لحركة الإنسان، ولولاه لخمدت حركته و ألقى الحبل على الغارب، ولقبع في إحدى زوايا بيته تائهاً حائراً، ويلاحظ أن الشخص مستعد للتضحية بكل غال ونفيس حفاظاً على معتقده، وكلما كان المعتقد أشد رسوخاً في نفس الإنسان وعقله، كلما كان الاستعداد للتضحية أكبر، وكلما كان المعتقد ضعيفاً لديه، كلما كان متذبذباً ومستعداً للتنصل منه في الأزمات والصعوبات.

إقرأ المقال كاملاً

حيدر البصري

السلم واللاعنف في حكومة الرسول(ص)

إن نظرة بسيطة في السيرة العملية لرسول الله (ص)، تكشف للباحث بوضوح مدى الاتحاد بين الجانبين العملي والنظري في دولته(ص)، وهذه هي الميزة التي أخذت بمجامع قلوب كل من اطلع على الدين الإسلامي بموضوعية بعيداً عن الخلفيات التي يحملها المطلع، كما أنها الميزة التي ميزت الدولة الإسلامية بقيادة الرسول الأكرم(ص) عن غيرها من الدول التي قلما تتحد فيها النظريات مع الواقع.

إقرأ المقال كاملاً

عبد الله موسى

ملامح المجتمع المدني في حكومة الرسول(ص)

جاءت مرحلة الحداثة لترسم معالم جديدة للمجتمع الغربي الذي ظل يجتر نظريات الحكم الفاسدة طيلة عهود القرون الوسطى، لذا يعتقد (هيغل) بأن المجتمع المدني هو مجتمع برجوازي لم يجد متسعاً لتطبيق أدواته إلا في عصر ما بعد الحداثة فقط، ويعتقد أن كل الدول السابقة لم تنبثق عن أي شكل من أشكال هذا المجتمع المدني، كما يركز على الجانب الأخلاقي والمثل في السياسة، والحكم، ويرى أن الدولة يجب أن تتوفر على ثلاثة شروط لقيامها هي: القوانين العقلانية والحكومة والأخلاق.

إقرأ المقال كاملاً

نصـــوص

علي البغدادي

يباهي يوم مولده الدهورا (قصيدة)

يباهي يوم مولده الدهورا          ويشرق من غياهبها منيرا

يسائلها أبشرك مثل بشري؟          وقد انجبت للملأ البشيرا

إقرأ المقال كاملاً

عمار البغدادي

مرايا وإتجاهات

مع كل جرح يشخب دماً عبيطاً في القدس ورام الله وبيروت وبغداد.. ومع كل شهقة طفلة تموت برصاص الإرهاب والعدوان.. تتسع قناعاتنا بخطأ هذا العالم ودمويته، وتزداد ثقة الأمة بنفسها وهويتها، بأن التاريخ هو الشاهد على الجريمة، وأن حضارتنا الإسلامية هي المستهدفة..

إقرأ المقال كاملاً

علــوم ومعــارف

فائق محمد حسين

الإمام الحسن الزكي العسكري(ع)

ولد الإمام الحسن (ع) يوم 8 ربيع الآخرة سنة 232هـ بالمدينة المنورة.. وذكر العلماء: إن يوم ولادته يوم شريف ومبارك، وعظيم البركة ويستحب فيه الصوم.. وقال ابن طاووس باستحباب زيارة الإمام العسكري (ع) في هذا اليوم، كما يستحب القيام بأعمال الخير فيه.

إقرأ المقال كاملاً

محمد محسن العيد

اليورانيوم المنضب

نضّبوه لمصالحهم، فلا بدّ لهم من ساحة حرب ليدفنوه بعيداً عنهم، فهو سلاح سري يقتل الناس دون تخريب العمارات

أعلنت المختبرات السويسرية في منتصف شهر شباط من هذا العام وقبلها المختبرات الألمانية، عن أنها تمكنت من العثور على بقايا (traces) من عنصر الراديوم في مخلفات القصف الجوي والمدفعي الذي تعرضت له يوغسلافيا، أثناء تأديب الحلف الأطلسي للنظام الصربي بزعامة (ميلوسيفيتش) أثناء حرب كوسوفو.

إقرأ المقال كاملاً

علي عبد الرضا

الإمام الصادق (ع) والدور السياسي المغيب

ذكر العلامة المحقق المرحوم السيد محمد كاظم القزويني(قدس سره) في موسوعته القيمة الإمام الصادق (ع) أسماء أكثر من خمسة آلاف من الرواة ممن تتلمذوا في مدرسته المباركة، وهذا إن دل فإنما يدل على أن الإمام (ع) كرس جل اهتمامه لهذا المحور و صرف نظره عن جميع القضايا الأخرى وتحديدا الخلافة وركز جل اهتمامه للثورة العلمية فقط، في حين كانت هناك فرص مؤاتية كثيرة لاستلام الحكومة والخلافة لم تتح لغيره من الأئمة(ع).

إقرأ المقال كاملاً

كتــب وقــراءات

د. عبد الوهاب المسيري

قراءة في كتاب (العلمانية تحت المجهر )

يصف محمد أركون العلمنة بأنها (أولاً وقبل كل شيء إحدى مكتسبات وفتوحات الروح البشرية).

وهي مكتسب كان قد افتتح في أوساط مختلفة وتجارب ثقافية متعددة بما فيها المجال العربي - الإسلامي، وهي بالنسبة إليه موقف للروح وهي تناضل من أجل امتلاك الحقيقة أو التوصل إلى الحقيقة..

وهذا يعني أن مفهوم العلمنة - بحسب أركون - مرادف لمفهوم الحرية، ولكن الحرية دائما مشروطة وكذلك العلمنة، وإن كانت مشروطيتها تختلف من مجتمع إلى آخر، ومن عصر إلى آخر..

إقرأ المقال كاملاً

إصـــدارات

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من التكاليف الشرعية المهمة حيث يقام بها سائر الوظائف، وقد وردت نصوص متظافرة في أهمية هذه الفريضة وإنذار التاركين لها، ومن مقدمات العمل بهذه الفريضة معرفة حقيقتها وشروطها وأركانها..

إقرأ المقال كاملاً

عرض: حسن آل حمادة

رسالة الإمام الشيرازي الى الكتاب الإسلاميين

يلعب الكتاب دوراً هاماً في مسيرة الأمم والشعوب، ونظراً لأهميته الكبرى فقد أولاه الإسلام أشدّ عناية؛ فقد روي عن رسول الله (ص) قوله: (قيدوا العلم بالكتاب) . كما جاء في حديثٍ شريف: (خير العلم ما قيد)، وروي عن الإمام الصادق(ع): (احتفظوا بكتبكم فإنّكم سوف تحتاجون إليها) ، إلى غير ذلك من النصوص العديدة التي وردت عن المعصومين(ع).

إقرأ المقال كاملاً

أبــواب ثـابتـــة

كلمـــة لنبـــأ

البحث المعرفي الذي يحاول أن يحققه الإنسان، هو بحث متواصل للحصول على إجابات للكثير من الأسئلة التي تقلق أفكاره وعقله؛ فالإشكالات تواجه الإنسان وتثير قلقه عندما يلج طوفان الأزمات والمشاكل، فيحاول أن يبحث لها عن حلول ومخارج؛ لإعادة الاستقرار إلى حياته وفكره..

إقرأ المقال كاملاً

من هدي المرجعية

فإن قلت: كيف قتل الإمام الحسين (ع) مع جميع هذه الوعود الإلهية؟

الجواب: إن الإمام الحسين (ع) هو الذي اختار الشهادة ليكون رمزاً للمظلومية وليكون دين الله هو الحاكم، ويزهق الحكام الأمويون ومن أشبههم على طول التاريخ بدمائه الزكية الطاهرة. وقد انتصر الإمام (ع) لأن نهضته امتدت عبر القرون لتنتج ثورات وانتفاضات رافعة شعارات الحرية، ولا زال الأحرار في العالم ينتهلون من معين قيمه ومبادئه.

إقرأ المقال كاملاً

واحة الروح

( اللهم إني أتقرب إليك بذكرك، واستشفع بك إلى نفسك، وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك، وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك.).

إقرأ المقال كاملاً

حصاد الأفكار في شهر

إن تناول هذا الموضوع بالدراسة يتسم بالدقة والأهمية فيما يتعلق بالعلوم الإنسانية بصورة عامة، وعلم التاريخ على وجه الخصوص، ويتعلق الأمر بعنصرين أساسيين: الأول، الباحث ومدى ذاتيته وهو يتعامل مع البحث، والثاني، الموضوع المبحوث وطبيعته، ومدى الموضوعية في تناوله.

إقرأ المقال كاملاً

لغـــة الأرقـــام

 60 مليون شخص في 13 دولة بالعالم يعانون من نقص الأغذية.

 16 دولة في جنوب الصحراء الإفريقية تعاني من نقص غذائي استثنائي نتيجة لكوارث طبيعية أو اضطرابات داخلية.

إقرأ المقال كاملاً

متـــابعـــات

نقلت صحف لندنية حرة أنباء عرض مؤلفات سماحة الإمام الشيرازي (دام ظله) في معرض لندن الدولي للكتاب، وذلك قبل يوم من افتتاح المعرض المذكور، من أبرزها (الشرق الأوسط) و(الحياة) و(الزمان).

كما ونشرت صحيفة (المؤتمر) الأسبوعية الصادرة في لندن تقريراً مفصلاً عن هذه المشاركة المميزة على المستوى الإسلامي والعربي في معرض دولي للكتاب وفي عاصمة أوربية مهمة، وجاء التقرير تحت عنوان: (مؤلفات المرجع الشيرازي بلغات عدة في معرض الكتاب الدولي بلندن).

إقرأ المقال كاملاً

المسلمون في العالم

عادت مشكلة الحجاب في أوروبا من جديد، خصوصاً بعد صدور قانون مكافحة الإرهاب في بريطانيا والذي جعل البريطانيين ينظرون لأية امرأة ترتدي الحجاب بعيون ملؤها الشك والريبة، أما في النمسا فالمشكلة أخذت شكلاً درامياً بعد أن لوحظ زيادة عدد الطالبات المحجبات في الجامعات النمساوية لان تركيا تمنع دخول الفتيات الجامعة بالحجاب، فوجدت النمسا نفسها تواجه مشكلة صدرتها إليها تركيا.

إقرأ المقال كاملاً

اخترنا لكـــم

كيف تتخلص من الشريك وتخرج رابحاً؟! ما أكثر المجلات التي تتحدث عن العثور على شريك الحياة المناسب واجتذابه والارتباط به في حياة تشبه الأساطير العاطفية الحالمة، وأكثر منها تلك الصفحات المصقولة التي تقدم النصائح عن كيفية إبقاء الزوج مهتماً وإبقاء الزوجة راضية، بل وعن كيفية طبخ أشهى الفطائر وإعداد منزل الأحلام..

إقرأ المقال كاملاً

أهـــلاً بكـــم

يطلب المزيد حول علم النفس والمشكلات النفسية وحلولها..

نقول للصديق علاء: لا يمكننا نشر أكثر من موضوع واحد في علم النفس لكل عدد، ونحن بصدد إنشاء موقع على الانترنيت يتناول جوانب علم النفس العديدة قريباً بإذن الله.

إقرأ المقال كاملاً

على أمل اللقــاء

 في المواجهة بين الحق والباطل، لا يقف الله - تعالى - على الحياد..

 بعض المثقفين يصبحون أسراء الشعارات التي يطلقونها، فهم السجن، والسجّان، والمسجون جميعاً..

إقرأ المقال كاملاً

لوحــات الغــلاف

لوحة الغلاف الخارجي

لوحة الغلاف الداخلي

floppy1.gif (5630 bytes)

تحميل العدد كاملا