q
الخوف المفرط من الصين يخفي على نحو ملائم العديد من المشاكل التي سببتها أميركا لنفسها. وقد يُظهر العجز التجاري الثنائي الممارسات التجارية غير العادلة لفرادى البلدان الصين اليوم، واليابان قبل 35 عاماًـ ولكن العجز التجاري المتعدد الأطراف يرجع بقدر أكبر إلى العجز المزمن في ميزانية الولايات المتحدة...
بقلم: ستيفن روتش

نيوهافن- بدأت موجة المشاعر المعادية للصين التي تشهدها الولايات المتحدة حاليا تتصاعد منذ سنوات. وكان ذلك منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما أثار صانعو السياسات في الولايات المتحدة لأول مرة مخاوف الأمن القومي بشأن شركة "هواوي". وقد اتُهمت شركة التكنولوجيا الوطنية الصينية، الرائدة في السوق في مجال تطوير معدات اتصالات الجيل الخامس الجديدة، باستخدام أبواب رقمية سرية يمكن أن تُمكن الصين من التجسس والهجمات السيبرانية. وعرقلت العقوبات التي قادتها الولايات المتحدة في الفترة 2018-2019 مسار شركة "هواوي".

ولكن شركة "هواوي" لم تكن سوى البداية. إذ غرقت الولايات المتحدة بعد ذلك في رهاب الصين، وهو مصطلح قوي لا أستهين به. ويُعرّف قاموس أوكسفورد الإنجليزي الرهاب بأنه خوف أو فزع شديد أو غير عقلاني يثيره شيء أو ظرف معين.

وفي الواقع، يبدو الآن أن التهديدات التي تشكلها الصين بدأت تظهر في كل مكان. فقد فرضت حكومة الولايات المتحدة رقابة على الصادرات لمنع الصين من الوصول إلى أشباه الموصلات المتقدمة، في إطار جهودها المتضافرة لإحباط طموحات الذكاء الاصطناعي في البلاد. واتهمت وزارة العدل للتو مجموعة قرصنة صينية ترعاها الدولة باستهداف البنية التحتية الأمريكية الحيوية. وأولِي الكثير من الاهتمام للمخاطر المزعومة للسيارات الكهربائية الصينية، ورافعات البناء والشحن، والآن تيك توك.

ولا تقتصر المخاوف على التكنولوجيا. فقبل عدة سنوات، كتبتُ عن اضطراب العجز التجاري الأميركي، حيث أخطأت حكومة الولايات المتحدة في تشخيص مشكلة متعددة الأطراف- عجز تجاري مع أكثر من 100 دولة- واعتبرتها مشكلة ثنائية، وعاقبت الصين بفرض تعريفات جمركية. وحذر آخرون من أن ادعاءات واشنطن المبالغ فيها بشأن التهديد العسكري الصيني، وصلت في بعض الأحيان إلى حد الهستيريا، في وقت تتصاعد فيه التوترات في بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان.

وبطبيعة الحال، كل ما ذُكر ليس سوى نصف الحقيقة. فالصين مذنبة بنفس الدرجة بسبب سلالتها الخاصة من "الرهاب الأمريكي"ــ شيطنة الولايات المتحدة بسبب اتهاماتها للصين بالتجسس الاقتصادي، والممارسات التجارية غير العادلة، وانتهاكات حقوق الإنسان. ويرتبط كلا النوعين من الرهاب بكثرة الروايات الكاذبة التي تناولتُها في كتابي الذي صدر حديثا بعنوان Accidental Conflict. وعلى الرغم من لعبة اللوم المتبادل هذه، فإن وجهة نظري الآن مختلفة: هناك سبب وجيه يدعونا للقلق بشأن خروج سلالة متزايدة الخطورة من هذا الرهاب عن السيطرة في الولايات المتحدة.

ولم يحدث منذ موجة الخوف الأحمر التي ظهرت في أوائل خمسينيات القرن العشرين أن شوهت أمريكا سمعة قوة أجنبية إلى هذا الحد. ففي ذلك الوقت، شن السيناتور الأميركي، جوزيف مكارثي، من ولاية ويسكونسن، ولجنة الأنشطة غير الأميركية في مجلس النواب، عن طريق النهج المزدوج الذي اعتمده الكونغرس، هجوماً على المتعاطفين المزعومين مع الشيوعية تحت ستار حماية الأميركيين من التجسس والنفوذ السوفييتي.

واليوم، يتولى سياسي آخر من ولاية ويسكونسن، وهو النائب مايك غالاغر، قيادة المهمة بصفته رئيسا للجنة المنتخبة في مجلس النواب المعنية بالحزب الشيوعي الصيني، التي وجهت سلسلة من الاتهامات للصين لا أساس لها، لتسير بذلك على خطى لجنة الأنشطة غير الأمريكية في مجلس النواب في أيامها الحالكة. ومع أن غالاغر سيتقاعد من الكونغرس في أبريل/نيسان، إلا أن إرثه سيستمر، ليس فقط باعتباره راعيًا مشاركًا لمشروع قانون يمكن أن يؤدي إلى حظر تام لـ"تيك توك"، ولكن أيضًا بصفته قائدا لجهود الكونغرس التي ألقت بظلالها الثقيلة على الذين يدعمون التعامل مع الصين في معظم أشكاله.

إن سلسلة الاتهامات الأميركية ما هي إلا تعبير عن مخاوف غير منطقية يحميها الأمن القومي الذي لا يمكن اختراقه. ومع ذلك، لا يوجد دليل دامغ يثبت أيا من هذه الاتهامات. بل يتعلق الأمر كله بأدلة استنتاجية على تزايد عدوانية الصين. وهناك تسييس لا لبس فيه من الحزبين للمنطق الاستنباطي.

وعلى سبيل المثال، تقترح وزيرة التجارة الأميركية جينا رايموندو، وهي عضو بارز في الحزب الديمقراطي، أن "نتخيل" ما الذي يمكن أن يحدث إذا استُخدمت المركبات الكهربائية الصينية سلاحا على الطرق السريعة الأميركية. ويحذر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، المعين من دونالد ترامب وعضو الجمعية الفيدرالية المحافظة، من أن البرامج الضارة الصينية يمكن أن تعطل البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة "إذا قررت الصين أن الوقت قد حان لتوجيه الضربة أو عندما تقرر ذلك " (شدد على العبارة الشرطية). وشبه ضابط سابق في مكافحة التجسس الأمريكي أجهزة الاستشعار الموجودة في الرافعات الصينية الصنع بحصان طروادة. وهناك العديد من "السيناريوهات المفترضة" وأوجه التشابه الأسطورية، ولكن لا يوجد دليل دامغ على نوايا الصين أو الإجراءات التي اتخذتها والتي يمكن التحقق منها.

ما هو الشيء الذي أدى إلى رد الفعل الأمريكي الخبيث هذا في الصين؟ في كتابي "Accidental Conflict"، أكدت على أن الولايات المتحدة طالما كانت غير متسامحة مع الأيديولوجيات المتنافسة وأنظمة الحكم البديلة. ويبدو أن ادعاء "الاستثناء الأميركي" يرغمنا على فرض وجهات نظرنا وقيمنا على الآخرين. إن هذا الأمر كان قائما في الحرب الباردة، ولازال مستمرا اليوم.

وزعمتُ أيضاً أن الخوف المفرط من الصين يخفي على نحو ملائم العديد من المشاكل التي سببتها أميركا لنفسها. وقد يُظهر العجز التجاري الثنائي الممارسات التجارية غير العادلة لفرادى البلدان- الصين اليوم، واليابان قبل 35 عاماًـ ولكن العجز التجاري المتعدد الأطراف يرجع بقدر أكبر إلى العجز المزمن في ميزانية الولايات المتحدة، الذي يؤدي إلى نقص الادخار المحلي. كذلك، ليس التهديد التكنولوجي مجرد نتيجة لسرقة الصين المزعومة للملكية الفكرية الأميركية؛ بل يمثل أيضا، كما أكدت في كتابي « Accidental Conflict»، نقصاً في الاستثمار الأميركي في البحث، والتطوير، ونقصاً في التعليم العالي القائم على العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. وبدلاً من ينظر الساسة الأمريكيون مليا وبإمعان في مشاكلهم، يرون أنه من الملائم سياسياً أن يلقوا اللوم على الصين.

وبينما يتصاعد رهاب الصين من تلقاء نفسه، يبدأ الخوف في التحول إلى حقيقة، وتتزايد مخاطر الصراع العرضي مع الصين. وإذا انصاعت أمريكا لهذه المخاوف، فإنها قد تحرض على النتيجة ذاتها التي تريد ردعها. إن المخاوف بشأن العدوان الصيني في تايوان خير مثال على ذلك.

وبوسع الولايات المتحدة، بل يتعين عليها، أن تعالج شئونها بصورة أفضل. وبدلا من تبرير المبالغة في كراهية الصين باعتبارها رد فعل مبرر على التهديد الصيني، يتعين على قادة الولايات المتحدة أن يتجنبوا الأساليب غير الأخلاقية، وأن يفكروا أكثر في اعتماد نهج مسئول. إن القيادة العالمية لا تتطلب أقل من ذلك.

وفي خطاب تنصيبه الأول في عام 1933، أكد الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت على الخطر النهائي لهذا المرض الخطير بعبارة لا تنسى: "إن الشيء الوحيد الذي يجب أن نخاف منه هو الخوف في حد ذاته". وفي ظل رهاب الصين المبالغ فيه في الوقت الراهن، تستحق هذه الرسالة أن تبقى خالدة في الأذهان.

* ستيفن س. روتش، عضو هيئة التدريس في جامعة ييل والرئيس السابق لمورجان ستانلي آسيا، هو مؤلف كتاب "غير متوازن: الاعتماد المتبادل بين أمريكا والصين"، والصراع العرضي: أمريكا والصين وصراع القوى.. روايات كاذبة

https://www.project-syndicate.org/

اضف تعليق