q
برغم أن فكرة الاتحاد الفيدرالي كانت مقنعة، فإن المؤسسين تركوا محتواها مشوشا. عندما بدأ الأميركيون في أوائل القرن التاسع عشر يتجادلون حول مسائل سياسية جديدة بدت وكأنها تنطوي ضمنا على مبدأ الفيدرالية، لم يكن بوسعهم انتظار العون من المؤسسين لإعطائهم إجابات واضحة ومباشرة. لقد تَـرَكَ...
بقلم: أليسون لاكروا

شيكاغو ــ أعادت ولاية تكساس إشعال شرارة مناقشة قديمة قِـدَم الولايات المتحدة ذاتها بشأن النظام الفيدرالي، عندما زعمت أنها تملك سلطة فرض سياسة الهجرة التي تراها مناسبة، حتى عندما تتعارض هذه السياسة مع القانون الفيدرالي. ولكن مع إصرار عدد كبير من المعلقين على استحضار الماضي لتبرير مواقفهم، بات من الأهمية بمكان أن نفهم التاريخ على الوجه الصحيح.

يستشهد كثيرون بالحرب الأهلية باعتبارها نظيرا ــ وقصة تحذيرية ــ للحظة الراهنة. لكن المعيار الأكثر دقة ليس الحرب ذاتها؛ بل العقود الخمسة من الصراع الدستوري المحتدم التي سبقت اندلاع الحرب. ينبغي لأوجه التشابه بين تلك السنوات واليوم أن تكون تحذيرا لنا جميعا. إن المطالبات بحقوق الولايات هي ما وصفه توماس جيفرسون (في عام 1820) بـ"جرس الحريق في الليل"، الذي "يهدد بإعلان نهاية الاتحاد". عشية الحرب الأهلية، أعلن الرئيس الأميركي أبراهام لنكولن في خطاب تنصيبه الأول أن "اتحاد هذه الولايات أبدي". لكنه كان ليقول: "إن الصراع حول بنية الاتحاد أبدي": وكانت هذه هي الحال منذ وضع كُـتّـاب الدستور أقلامهم في عام 1787. خلال الفترة من عام 1815 إلى عام 1861 ــ وهي الفترة التي أسميها فترة ما بين الحربين ــ هيمنت الحجج حول طبيعة الاتحاد على المناقشات السياسية والقانونية في الولايات المتحدة.

الواقع أن الأميركيين الذين يعيشون في ظل حكومات متعددة تحدثوا مرارا وتكرارا (وتشاجروا أحيانا) حول أي الحكومات تملك القدرة على إخبارهم بما يتعين عليهم أن يفعلوا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا مثل التجارة والهجرة والعبودية. اليوم، نستخدم مصطلح الفيدرالية للإشارة إلى العلاقة بين الولايات والحكومة الوطنية. عندما أنشأ الدستور النسخة الأمريكية من الفيدرالية، لم تكن الفكرة الأساسية جديدة. فقد استند إلى النظرية السياسية الأوروبية والخبرة العملية التي اكتسبها المستعمرون كرعايا للإمبراطورية البريطانية. أما الجديد فكان تبني الحكومة المتعددة الطبقات باعتبارها نموذجا مثاليا، وليس بوصفها قصورا أو عوارا. وقد رأى المؤسسون من أمثال جيمس ماديسون أن الهيكل الذي كان "فيدراليا جزئيا ووطنيا جزئيا" هو أفضل وسيلة لتحقيق هدف إقامة "اتحاد متين البناء". 

برغم أن فكرة الاتحاد الفيدرالي كانت مقنعة، فإن المؤسسين تركوا محتواها مشوشا. عندما بدأ الأميركيون في أوائل القرن التاسع عشر يتجادلون حول مسائل سياسية جديدة بدت وكأنها تنطوي ضمنا على مبدأ الفيدرالية، لم يكن بوسعهم انتظار العون من المؤسسين لإعطائهم إجابات واضحة ومباشرة. لقد تَـرَكَ المؤسسون الفكرة فقط، والتي كان لزاما على الأجيال اللاحقة أن تفكر فيها وتبلورها بنفسها.

كان هذا عصر اتسم بالتغيير السريع. شهدت الولايات المتحدة ثورة السوق مع توسع شبكات النقل والتجارة بقدر توسع أراضيها (ومع دفع الأمم الأصلية والقوى الأوروبية المنافِسة إلى النزوح). وفي حين أصبحت العبودية أشد رسوخا في الجنوب وأشعلت الصِدامات حول التوسع باتجاه الولايات الغربية المعترف بها حديثا، فقد عملت المؤسسات الوطنية (مثل بنك الولايات المتحدة، ومكتب البريد، والمحاكم الفيدرالية) على تمديد أواصر السلطة الفيدرالية على نطاق أوسع ــ وبشكل أعمق داخل حياة الناس اليومية. وعلى هذا فقد واجه الأميركيون في أوائل القرن التاسع عشر مشكلات ملحة لم يترك أسلافهم لها سوى خريطة سطحية غامضة.

الواقع أن كثيرا من المناقشات الدستورية الأكثر أهمية في فترة ما بين الحربين كانت عبارة عن صراعات حول أي الحكومات ينبغي لها أن تسيطر على مجالات السلطة المتداخلة. علاوة على ذلك، كان الأمريكيون في فترة ما بين الحربين يميلون إلى اعتبار هذا الصراع متسقا مع تصميم النظام. كتب قاضي فرجينيا ويليام إتش. كابيل في عام 1815، معترضا على الجهود التي بذلتها المحكمة العليا لإلغاء قرار أصدرته المحكمة العليا في الولاية: "لابد وأنه كان من المتوقع أن تنشأ أحيانا خلافات حول حدود السلطتين القضائيتين". وأضاف: "ومع ذلك، لم يقدم الدستور أي فيصل في النزاعات، ولم ينشئ أي محكمة تتولى تسوية الخلافات".

 طوال أوائل القرن التاسع عشر، تكررت حجة مفادها أن الدولة تملك سلطة ترسيم الحدود بين نطاق اختصاصها ونطاق اختصاص الحكومة الفيدرالية. وكانت الواقعة الأشهر من هذا القبيل في عام 1832، عندما أعلنت ولاية كارولينا الجنوبية "إلغاء وإبطال" اثنين من قوانين التعريفات الجمركية الصادرة عن الكونجرس، ومنعت مسؤولي الولاية والمسؤولين الفيدراليين من إنفاذ هذين القانونين "ضمن حدود هذه الولاية". كما حَـظَـرَ ذات المرسوم أي طعون في الإبطال تعتمد على استئناف قضية من أعلى محكمة في الولاية إلى المحكمة العليا الأميركية. ومن خلال إعلان بطلان قوانين التعريفات الجمركية التي أقرها الكونجرس، ومنع إنفاذها من قبل مسؤولي الإيرادات، وحظر مراجعة المحكمة، سعت تدابير الإبطال إلى فصل الولاية عن أفرع الحكومة الفيدرالية الثلاثة.

 انتشرت المطالبات بحقوق الدول في فترة ما بين الحربين، وليس فقط كوسيلة لتعزيز أجندة مُـناصِـرة للعبودية والاسترقاق. في أربعينيات وخمسينيات القرن التاسع عشر، استحضرت الولايات الشمالية وولايات الغرب الأوسط سيادة الدولة كدرع ضد امتداد صلاحية قوانين الكونجرس بشأن العبيد الآبقين. وأقرت ولايات ماساتشوستس وبنسلفانيا وويسكونسن قوانين "الحرية الشخصية" لحماية السكان السود من الإبعاد القسري. ردا على عملية تسليم الهاربين التي يمليها القانون الفيدرالي، أعلنت هذه الولايات نفسها بشكل واضح على أنها رافضة. وقد حث مؤتمر جماعي لمكافحة صائدي العبيد عُـقِـدَ عام 1854 في ميلووكي على تشكيل "رابطة الولاية"، "للدفاع عن سيادة ولايتنا، ومحاكم ولايتنا، ودساتير ولاياتنا ودستورنا الوطني، ضد الاغتصاب الصارخ للقضاة والمفوضين والموظفين القضائيين في الولايات المتحدة". 

وفي قرار مشترك صدر عام 1859، أصر المجلس التشريعي في ولاية ويسكونسن على أن "العلاج الصحيح"، "لكل التصرفات غير المصرح بها التي يقوم بها المسؤولون أو يحاولون القيام بها تحت ذريعة الدستور" تشكل "تحديا إيجابيا" من قبل الولايات ذات السيادة. برغم أن المعارك حول التسلسل الهرمي للسلطة الفيدرالية وسلطة الولايات كانت منتشرة في كل مكان في القوانين والسياسة الأمريكية في أوائل القرن التاسع عشر، فلا يخلو الأمر من اختلافين رئيسيين بين تلك الصراعات والمناقشات الحالية. فأولا، كانت الصراعات في فترة ما بين الحربين مدفوعة بنزاعات بنيوية وتوترات طائفية، في حين تضرب الصراعات اليوم بجذورها في الحزبية السياسية.

 ثانياً، كان العصر الدستوري حيث وقعت اشتباكات ما بين الحربين مختلفا جوهريا عن عصرنا. فقد ساهَـمَ إصرار لينكولن على أبدية الاتحاد في تشكيل ما ستعنيه الحرب الأهلية في نظره ونظر معاصريه وكل الأجيال التالية. لكن تأكيده في ذلك الوقت كان مجرد فرضية؛ ولم يتحول إلى حقيقة إلا بعد هزيمة الكونفدرالية في عام 1865. لهذا السبب، ينبغي لنا أن ننظر إلى تاريخ أوائل القرن التاسع عشر على أنه قصة تحذيرية. الحق أن إحياء الحجج التي كادت تؤدي إلى تفكيك الاتحاد تصرف شديد الخطورة. 

* أليسون لاكروا، عضو سابق في اللجنة الرئاسية للمحكمة العليا للولايات المتحدة ، أستاذة القانون وعضو مشارك في قسم التاريخ بجامعة شيكاغو ومؤلفة كتاب "دستور ما بين الحربين: الاتحاد والتجارة والعبودية في عصر الفيدرالية"

https://www.project-syndicate.org/

اضف تعليق