q
الجهود الاستخباراتية في المستقبل ــ استناداً إلى دروس من الأعوام المائة الماضية مثيرة للتفكير، وإن كانت أقل من مقنعة. وكتب في ختام رسالته: لقد انتهى عصر الخدمة السرية. وفي عالم ستهيمن عليه المعلومات مفتوحة المصدر على نحو متزايد، فإن مستقبل الاستخبارات يكمن في القطاع الخاص، وليس في أيدي الحكومات...

غلوستر، ماساتشوستس ــ تتسم الدراسات التي تتناول الدور الذي تلعبه العمليات الاستخباراتية حتماً بخاصية أشبه بالمشاكسة اليابانية، حيث تُسفر نفس الأحداث عن تفسيرات مختلفة، ومتناقضة في بعض الأحيان. عالم الاستخبارات، بعد كل شيء، هو عالم الأسرار، والصالونات الخاصة، والعمل السري، والعلاقات السرية، وأحيانًا المغامرات غير الرسمية. وهذا يجعل من الصعب للغاية تقييم النجاحات والإخفاقات، وتأريخ دور الاستخبارات في قرارات القادة السياسيين.

يواجه مؤرخ جامعة هارفارد كالدر والتون هذا التحدي وجهاً لوجه في كتاب جديد بعنوان الجواسيس: حرب الاستخبارات الملحمية بين الشرق والغرب (سايمون وشوستر، 2023)، والذي يروي صعود ودور القدرات الاستخباراتية الحديثة عبر تاريخ منافسة الغرب لأجهزة الأمن الروسية. إنها قصة طموحة ومسلية، ولكنها أيضًا ترتكز بقوة على البحث الأكاديمي.

والواقع أن رواية والتون تسلط ضوء جديداً على أحداث تبدو مدروسة جيداً، من الثورة البلشفية والحرب العالمية الثانية إلى نشر الجواسيس في صفوف أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية والروسية في نهاية القرن. يعتمد والتون على الأرشيفات المفتوحة حديثًا، والتاريخ الداخلي السري، والمذكرات، والمقابلات مع صانعي السياسات والجواسيس. وهو يسلط الضوء بالتالي على الكيفية التي ساهمت بها الاستخبارات في أحداث مثل أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 وحادثة آيبل آرتشر عام 1983، عندما أثارت تدريبات حلف شمال الأطلسي المخاوف السوفييتية من ضربة غربية أولى، مما دفع العالم إلى شفا حرب نووية.

لكن والتون يفعل أكثر من مجرد إضافة تفاصيل سرية سابقًا إلى الحسابات القديمة. وفي مثال "التاريخ التطبيقي"، يستخدم فحصه للماضي لتقييم الأحداث الجارية، مثل حرب أوكرانيا، وإثارة أسئلة مهمة حول المستقبل، بما في ذلك ما إذا كانت الاستخبارات الغربية قادرة على التفوق على الصين في الحرب الباردة الجديدة..

يعرض الجواسيس تفاصيل صعود ودور أجهزة المخابرات الروسية، من تشيكا في عهد لينين إلى الكيجيبي في عهد ستالين إلى تجسيداتها في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفييتي. وهو يقدم رؤى جديدة لمهامهم المحلية والدولية، من الدور الإجرامي الذي لعبته NKVD، سلف الكيجيبي، في عملية التطهير الكبرى التي قام بها ستالين إلى اختراق مشروع مانهاتن من قبل الجواسيس السوفييت الذين يجمعون الأسرار الحيوية للاختراق النووي لموسكو. ويصف كيف أن جهاز المخابرات الخارجية وجهاز الأمن الفيدرالي، خلفاء الكيجيبي، لا يزالون يستخدمون قواعد اللعبة التي تعود إلى الحقبة السوفييتية لتوجيه أعمالهم التجسسية، والتضليل، والعمل السري في الخارج والقمع في الداخل. وبفضل الرئيس فلاديمير بوتن ــ وهو نفسه رجل سابق في هيئة الاستخبارات والأمن الداخلي السوفييتية ــ يهيمن خريجو الاستخبارات السوفييتية على النخبة الروسية، بما في ذلك حكم القِلة الاقتصادية الفاسدة، ويقودون المؤسسات القسرية القوية التي تعمل على تحويل روسيا إلى دولة أمنية استبدادية. وأياً كانت تسمياتها، فقد شكلت الأجهزة الأمنية الروسية العمود الفقري للأنظمة الحاكمة في روسيا في القرنين العشرين والحادي والعشرين.

ولكن كما يوضح والتون، كانت أجهزة الاستخبارات الروسية تعاني دائما من أوجه قصور كبيرة، والتي ترجع جذورها إلى الثقافة الشمولية التي جعلت من المستحيل قول الحقيقة في وجه السلطة. فمن عمليات التطهير القاتلة التي وصلت إلى عمق NKVD في الثلاثينيات إلى عملية صنع القرار من أعلى إلى أسفل في الكرملين في عهد بوتين، ظلت الرسالة الموجهة إلى القواعد بسيطة: قُل ما يريد زعيمك أن يسمعه، لأن التقارير والتحليلات الصريحة لها عواقب مميتة - وليس فقط إنهاء الحياة المهنية.

ووفقاً لوالتون، فإن المطابقة المعيقة التي ميزت تقييمات الاستخبارات السوفييتية كانت تعني أنها لعبت على الأكثر دوراً هامشياً في عملية صنع القرار في الكرملين أثناء الحرب الباردة. كما أدى الانفصال بين الروايات المعتمدة والواقع إلى إخفاقات استراتيجية واضحة، مثل رفض ستالين للتحذير الاستخباراتي من غزو هتلر الوشيك في عام 1941، والقرار الكارثي الذي اتخذه بوتين بغزو أوكرانيا في عام 2022. ويوفر منظور والتون التاريخي أيضًا إطارًا قيمًا لتقييم أداء نظراء روسيا الغربيين. فهو يزعم أن القادة الغربيين، منذ البداية، لم يدركوا إلا متأخرا نقاط الضعف في مجتمعاتهم المفتوحة وحجم التهديد الذي تشكله الاستخبارات السوفييتية.

في الواقع، بدأت المخابرات الأمريكية بداية صعبة. عندما تم إنشاء وكالة الاستخبارات المركزية في عام 1947، كان رئيس هيئة الأركان المشتركة عمر برادلي غاضباً لأنه لم يتم تعيينه مسؤولاً عنها. لذلك، تعاون مع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي إدجار هوفر، وهو نفسه ليس من محبي شركة الاستخبارات الناشئة، لإبقاء مدير وكالة المخابرات المركزية، روسكو هيلينكوتر، في الظلام. وبالتالي، لم يتم إبلاغ هيلينكووتر بمشروع فينونا السري للغاية أو الكشف عن التجسس السوفييتي بعيد المدى، قبل وأثناء وبعد الحرب العالمية الثانية، التي أنتجها علماء التشفير في البرنامج.

واستمرت هذه "الفوضى" الاستخباراتية الأميركية، كما أطلق عليها والتون، حتى عام 1952. وبطبيعة الحال، استمرت المنافسات البيروقراطية والاقتتال السياسي الداخلي، حتى مع نضوج مجتمع الاستخبارات الأميركي. ولكن التناقض الشعبي أثر أيضاً على مسار أجهزة الاستخبارات الأميركية، بسبب الخلافات حول دورها في الديمقراطية، فضلاً عن عقود من الجدل، بداية من برامج العمل السري الفاشلة والحروب بالوكالة في الخارج إلى إساءة استخدام السلطة في الداخل. ومع تحول المشهد الأمني في عالم متغير، فسوف يحتاج الزعماء الوطنيون إلى التعاون الشعبي.

لكن الاستقطاب العميق وانعدام الثقة الشعبية المتزايدة في الحكومة، والذي يتجسد في (على سبيل المثال لا الحصر) أولئك الذين يصدقون ادعاءات الرئيس السابق دونالد ترامب حول "الدولة العميقة" الأسطورية، يشكل عقبات كبيرة ويهدد ديمقراطية أميركا ودورها الدولي. وبينما يعترف والتون بهذا الخطر، فإنه يشعر بقلق أكبر بشأن التهديد الذي تشكله الصين في عالم يعتمد على التكنولوجيا بشكل متزايد. هنا، والتون لا يتقن الكلمات. وهو يزعم أن قادة الولايات المتحدة تجاهلوا الهجوم الاستخباراتي الضخم المتعدد الجبهات الذي شنته الصين، ونقص التمويل وعمليات جمع المعلومات الاستخباراتية المضادة، والاستهانة بالتحدي الاقتصادي والتكنولوجي والاستراتيجي الذي تفرضه البلاد.

يكتب: "إذا كان لي أن أحدد ما نحن فيه (فيما يتعلق بالصين) اليوم، فسأضع حالنا في عام 1947 تقريبًا". ومع ذلك، فإن حجة والتون لاتخاذ إجراء بشأن الصين تفتقر إلى عمق التحليل الذي يدعم أحكامه بشأن روسيا. والواقع أن توصياته فيما يتصل بالجهود الاستخباراتية في المستقبل ــ استناداً إلى "دروس" من الأعوام المائة الماضية ــ مثيرة للتفكير، وإن كانت أقل من مقنعة. وكتب في ختام رسالته: "لقد انتهى عصر الخدمة السرية". وفي عالم ستهيمن عليه المعلومات مفتوحة المصدر على نحو متزايد، فإن "مستقبل الاستخبارات يكمن في القطاع الخاص، وليس في أيدي الحكومات".

لكن إيمان والتون بالتكنولوجيا باعتبارها الحل السحري لعالم الاستخبارات، وبقدرة الإقناع على تجنيد الشركات التي تبدي يوميا إحجامها عن مغادرة السوق الصينية، يستحق الشك. وكما لاحظ والتون، فإن التاريخ قد لا يعيد نفسه، لكنه يعود بنبرة مختلفة في بعض الأحيان، كما قال مارك توين ساخرًا.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت أدوات التكنولوجيا الفائقة وجمع المصادر المفتوحة أو التجسس الكلاسيكي سوف توفر ما تحتاج إليه البلدان. ولكن هناك أمر واحد مؤكد: في أي مجتمع ديمقراطي، يشكل الدعم الشعبي والسياسي للاستخبارات أهمية بالغة. إن نجاح أي جهاز استخباراتي يبدأ من المنزل.

* بقلم: كينت هارينجتون، محلل كبير سابق في وكالة المخابرات المركزية، شغل منصب ضابط المخابرات الوطنية لشرق آسيا، ورئيس المحطة في آسيا، ومدير الشؤون العامة في وكالة المخابرات المركزية.
https://www.project-syndicate.org/

اضف تعليق