q
ان استخدام عبارات مثل أعمى العقل لوصف الأفراد المصابين بالتوحد ينتج عنه رؤية ضيقة للغاية لقدراتهم، ويمكن أن تكون مختزلة في وصفها للاختلافات الاجتماعية للأشخاص المصابين بالتوحد، لقد تم استخدامه أو تفسيره في كثير من الأحيان كوسيلة للإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بالتوحد يفتقرون إلى التعاطف...

لطالما استخدم مصطلح "العمى العقلي" في وصف الأطفال المصابين بطيف التوحد، العديد من آباء الأطفال الذين يعانون من انحراف عصبي، غالبًا ما يأتي التشخيص مصحوبًا بعدد كبير من المتخصصين، ومواعيد العلاج للحضور، وخيارات العلاج للاختيار من بينها، وبالطبع، مفردات جديدة تمامًا من المصطلحات المتخصصة التي تجد طريقها إلى المحادثات اليومية. بالنسبة للعائلات التي تتنقل في تشخيص مرض التوحد، تم استخدام مصطلح "العمى العقلي" منذ فترة طويلة لوصف الحالات العقلية التي يعاني منها العديد من الأفراد - ولكن في السنوات الأخيرة أظهرت دراسات جديدة أن هذا المصطلح غير دقيق على الأرجح، وقد يحد في الواقع من إمكانيات الاتصال العاطفي. يمكن أن يكون لعواقب التصنيف غير الدقيق لمجموعة من الأشخاص وقدرتهم على التواصل آثار بعيدة المدى.

وتتراوح هذه من كيفية إدراكنا للتفاعلات اليومية الصغيرة مع أحبائنا المصابين بالتوحد، إلى خلق بيئات غير آمنة، وربما مميتة، للأفراد المختلفين عصبيًا والمعرضين بالفعل لخطر التمييز. تقدم الأبحاث الحديثة وجهة نظر أكثر دقة يمكن أن تساعد في تقليل سوء الفهم حول تجربة التباين العصبي.

ما عمى العقل؟

ظهرت عبارة "العمى العقلي" لأول مرة في عام 1990 في إشارة إلى ما يسمى "العجز" الذي يظهر لدى الأفراد المصابين بالتوحد. وإنه لفهم مصطلح "العمى العقلي" من المفيد أن نعرفه وكيف ترتبط بمفهوم آخر يعرف باسم "نظرية العقل". 

يتم تعريف العمى العقلي عادة على أنه عدم القدرة على عزو أو التعرف على الحالات المعرفية/ العاطفية للآخرين، أو التنبؤ بسلوكهم. عندما تعتبر هذه القدرة سليمة، غالبًا ما يشير إليها الباحثون على أنها تمتلك "نظرية العقل".

في حين أن المصطلحات كانت في الأصل مقبولة على نطاق واسع ومستخدمة في جميع أنحاء مجتمع التوحد ومجتمع أبحاث التوحد لعقود من الزمن، إلا أن العديد من الباحثين يتفقون الآن على أنه عند النظر في القدرات الاجتماعية للأفراد المصابين بالتوحد، فإن مصطلح "العمى العقلي" يمثل مشكلة بعدة طرق.

ويشير مصطلح "العمى العقلي" إلى الافتقار التام لنظرية العقل لدى الأشخاص المصابين بالتوحد، وهو ما لم تؤكده معظم الأبحاث من المهم أن ندرك أن [...] كل شخص مصاب بالتوحد هو فرد، وله تحدياته ونقاط قوته الخاصة.

وأن استخدام عبارات مثل "أعمى العقل" لوصف الأفراد المصابين بالتوحد ينتج عنه رؤية ضيقة للغاية لقدراتهم. ويمكن أن تكون مختزلة في وصفها للاختلافات الاجتماعية للأشخاص المصابين بالتوحد. لقد تم استخدامه أو تفسيره في كثير من الأحيان كوسيلة للإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بالتوحد يفتقرون إلى التعاطف، وهذا ليس هو الحال. يشمل طيف التوحد أيضًا الأفراد الذين لديهم مجموعة واسعة من العروض والمهارات وأساليب الاتصال، وافتراض أن الشخص "أعمى العقل" هو، مرة أخرى، تعميم قد يفترض عدم الكفاءة وهو غير دقيق.

طفل التوحد والكذب

يكذب جميع الأطفال في مرحلة ما، عادةً لتجنب الوقوع في المشاكل. هذا لا يعني أنهم يقومون بذلك بشكل جيد - ففي نهاية المطاف، من غير طفلك يمكنه الخربشة على الجدران؟

يعاني معظم الأطفال المصابين بالتوحد من المفاهيم المجردة والتواصل الاجتماعي وتفسير الأشياء بشكل حرفي، لذا قد تتساءل كوالد: هل يمكن لطفلي المصاب بالتوحد أن يكذب؟ هل الكذب يأتي بشكل طبيعي لدى الأطفال المصابين بالتوحد مثل الأطفال الذين ينمون عادة؟ هل يمكنهم معرفة متى يكذب الآخرون عليهم؟

اختلاف آليات الخداع

إذا كان الأطفال المصابون بالتوحد يميلون إلى الصراع مع اثنتين من المهارات المعرفية المهمة للكذب، فكيف يمكنهم القيام بذلك على أي حال؟

ليس لدى أبحاث التوحد إجابات قاطعة على هذا السؤال، ولكن هناك نظريات. عام (2012) دراسة، تم اختبار الأطفال المصابين بالتوحد والأطفال الذين ينمون بشكل طبيعي على فهمهم للفيسبوك أيضًا. وكما هو متوقع، سجل الأطفال الذين ينمون نمواً طبيعياً درجات أعلى بكثير في المتوسط. لم يكن لفهم الفيسبوك ارتباطًا قويًا بما إذا كانت أي من المجموعتين تكذب في المقام الأول، لكن الأطفال ذوي الأنماط العصبية الذين يتمتعون بفهم أفضل للفيسبوك قالوا أيضًا أكاذيب معادية للمجتمع أكثر إقناعًا.

ومع ذلك، فوجئ الباحثون بأن الفهم الأفضل للفيسبوك لا يرتبط بتحسن الكذب المعادي للمجتمع لدى الأطفال المصابين بالتوحد. وافترضوا أن هذا "قد يوضح ببساطة أن الأطفال [المصابين باضطراب طيف التوحد] يمكنهم التلاعب بسلوكيات الآخرين ولكن لا يعكس بالضرورة محاولة واعية لغرس اعتقاد خاطئ في ذهن شخص آخر." بمعنى آخر، قد يكون خداع الأطفال المصابين بالتوحد بمثابة استراتيجية متعلمة لتجنب العقاب أكثر من كونه مؤشرًا على تبني منظور فعلي.

أما بالنسبة للكذب الأبيض، فلم تكن هناك علاقة بين الخداع الفعال وفهم الفيسبوك لدى المشاركين ذوي النمط العصبي أو المصابين بالتوحد. قد يكون هذا بسبب أن الكذب الأبيض يتم تعلمه أكثر من خلال "التنشئة الاجتماعية من الوالدين، أو مقدار الخبرة في مواقف المداراة..."، كما وجدت دراسات أخرى أن نظرية العقل لا تأخذ في الاعتبار خداع الأطفال المصابين بالتوحد. في العام (2019) توصل إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد كذبوا أقل من الأطفال العصبيين والأطفال المعاقين ذهنيًا. كان لدى الأطفال المصابين بالتوحد الذين كذبوا ذاكرة عاملة أقوى، وهي جزء أساسي من الوظيفة التنفيذية، ولكن ليس لديهم نظرية ذهنية أقوى.

يشير هذا إلى أن "الآليات الكامنة وراء الخداع لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد تختلف عن تلك الموجودة لدى الأطفال [الذين ينمون عادةً]".

العلاجات السلوكية والنفسية

لا توجد أدوية تعالج الأعراض الأساسية لاضطراب طيف التوحد. تعالج بعض الأدوية الأعراض المتزامنة التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد على أداء وظائفهم بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد يساعد الدواء في التحكم في مستويات الطاقة المرتفعة، أو عدم القدرة على التركيز، أو سلوك إيذاء النفس، مثل ضرب الرأس أو عض اليد. يمكن أن يساعد الدواء أيضًا في إدارة الحالات النفسية المتزامنة، مثل القلق أو الاكتئاب، بالإضافة إلى الحالات الطبية مثل النوبات، أو مشاكل النوم، أو مشاكل المعدة أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، ولكن العلاجات سلوكية والتنموية والتعليمية والعلاقات الاجتماعية والنفسية والتكميلية والبديلة.

اضف تعليق


التعليقات

أوس ستار الغانمي
العراق
شكرًا لكم على نشر تقرير مهم بعنوان "العمى العقلي: رؤية ضيقة"، نقدر جهودكم في نشر الوعي والمعرفة حول هذا الموضوع الحيوي والمهم.2024-03-03
هيفاء
العراق
عاشت ايدك استاذ أوس تسليط الضوء ع هذا المواضيع امر مهم جدا كل التوفيق يارب2024-03-03
عبدالزهرة مطر
العراق
أحسنت الوصف2024-03-03