q
أين تلك النخبة الممتلئة ثقافة وضميرا حيا ومبادىء راسخة وحبا للشعب وتقديسا للوطن؟، تلك التي لا تتحسس من تفوق شخوصها، ولا تهمش مبدعيها، بل تقدمهم على صفوفها اعترافا منها بجميل أعمالهم، واحتراما لفكرهم الاستشرافي، أين تلك النخبة التي تتقدم المجتمع بالرؤية والسلوك، وليس النخبة التي لا يختلف حديثها عما يدور في الكوفيات...

لا أظن هناك حاجة لوصف نخبتنا السياسية، وهي أشهر النخب في بلادنا، وأكثرها ترددا على الألسن التي قالت فيها ما قالت، ومن القول ليس بمقدورك سماعه دون أن تغطي وجهك، ولم يعد في اللغة مرادف للوصف الا واستعملته، ومع كل ما قيل على مدى عقدين الذي بدأ بالكلام اللطيف، وانتهى بالشتم الصريح بعد أن فشل التلميح في تحقيق المراد، لكن ذلك لم يغير شيئا من المسار، ولم يوقف سيلان اللعاب على حلاوة السلطة، ولم يخفف من غلواء الطمع الفاحش، او يحرك ضميرا استلطف النوم في مستنقع الفساد.

والسؤال هل يحق ان نطلق على هذه الطبقة بالنخبة؟ والجواب بالسلب دون شك، فالنخب تلك التي تعد طليعة المجتمع، وصاحبة الفكر المستنير والارادة الصلبة، ولها من الاستعداد ما يكفي للتضحية في سبيل الوطن. أما من يرى احتراق وطنه وشعبه قبالة عينيه ولم يحرك ساكنا فهو طارئ على النخبة الحقيقية وعضو غريب في جسدها.

وعندما تفسد ما تسمى بالنخبة السياسية، فان فسادها يلقي بظلاله على نخب أخرى، بدءا من الاعلام الذي نُكب في دوره الرسالي، فغدا تلفزيونه معرضا (لفلر) الشفاه، الى الثقافة التي علا هابطها على رزينها، وصولا الى التعليم الذي صار فيه طالب الصيدلة يسأل امه عن اسم الدواء الخافض للحرارة.

قال صاحبي: قررت أن أعتزل زملائي بالرغم من وصفنا بالنخبة، اكتفي بأداء واجباتي وأفر بجلدي من بيئة لم تعد صالحة للإبداع، ان تميزت حاربوك، وان أنجزت سخفوا منجزك، وان أبديت رأيا اتهموك، وان تطلعت لمنصب كتبوا عنك ما يكسر ظهرك ويلغي وجودك، كل شيء مسموح لك عمله الا في منافستهم على الوجاهة والمال والكرسي الهزاز، وتحسبا من المنافسة لابد من تهميشك كليا في زاوية منسية، قلت له: هذا ليس جديدا في سلوك نخبنا، ألا تذكر ما قلته قبل عقدين : بأن النجاح قتل منا أكثر مما قتل الرصاص.

انظر الى نخب الشعوب الأخرى، كيف تحتفي بمبدعيها، وتضعهم في أعلى المنازل، وتشيد لهم النصب أثناء حياتهم وليس بعد مماتهم، وان ذكرت اسما لأحدهم وصفه الآخرون بالعظمة التي لن تتكرر، وانهم جميعا تعلموا منه، وفضله عليهم كبير، بينما فيهم من هو أكثر ابداعا منه، واعمق انجازا، لكنهم لا ينالون من صاحبهم على الاطلاق، حتى تبهرك كلمات التبجيل واعلاء الشأن . بينما يُحارب مبدعنا من زملائه، وينال من اهمال الحكومات ما ينال، ويتآمر عليه الفارغون الملتصقون بالكراسي، فينزوي محبطا، وقد تنهشه مخالب العوز وأنياب المرض، فينكفىء يائسا بأن جهد ما مضى ذهب سدى، وان العمر الذي نذره للوطن والناس لم يجن منه سوى الحسرة، وتندر الأقربين الذين يصفونه بالذي لا يعرف من أين تؤكل الكتف، ويعيش غريبا في وطنه حتى اعلان موته الخجول، والأمثلة كثيرة، وليس بوسعي ذكرها، لكي لا يُقال : توظيف سياسي.

أين تلك النخبة الممتلئة ثقافة وضميرا حيا ومبادىء راسخة وحبا للشعب وتقديسا للوطن؟، تلك التي لا تتحسس من تفوق شخوصها، ولا تهمش مبدعيها، بل تقدمهم على صفوفها اعترافا منها بجميل أعمالهم، واحتراما لفكرهم الاستشرافي، أين تلك النخبة التي تتقدم المجتمع بالرؤية والسلوك، وليس النخبة التي لا يختلف حديثها عما يدور في الكوفيات، ما نراه ان غالبية من يحتلون موقع النخبة لا يرتقون الى أدنى خصائصها، ولهذا نراهم على المال يتكالبون، والنفاق ديدن سلوكهم، يتلونون بحسب اتجاه الريح. وهذه ليست نخبة وان احتلت موقع الصدارة، والحقيقي فيها يكابد الأمرّين، وسينتهي مصيره الى الانزواء ان عاجلا او آجلا. من أتاح لصوت السطحي أن يعلو على همسات العميق، هذا هو السؤال؟

.............................................................................................
* الآراء الواردة في المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق


التعليقات

الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال.
المغرب
جاء في المقال الرائع:أين هي نخبنا العربية الممتلئة ثقافة وضميرا حيا ومبادىء راسخة وحبا للشعب وتقديسا للوطن؟، تلك التي لا تتحسس من تفوق شخوصها، ولا تهمش مبدعيها، بل تقدمهم على صفوفها اعترافا منها بجميل أعمالهم، واحتراما لفكرهم الاستشرافي، أين تلك النخبة التي تتقدم المجتمع بالرؤية والسلوك، وليس النخبة التي لا يختلف حديثها عما يدور في الكوفيات، ما نراه ان غالبية من يحتلون موقع النخبة لا يرتقون الى أدنى خصائصها، ولهذا نراهم على المال يتكالبون، والنفاق ديدن سلوكهم، يتلونون بحسب اتجاه الريح. وهذه ليست نخبة وان احتلت موقع الصدارة ، والحقيقي فيها يكابد الأمرّين، وسينتهي مصيره الى الانزواء ان عاجلا او آجلا. من أتاح لصوت السطحي أن يعلو على همسات العميق؟2023-03-26