الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الابوين والمربين ومقدمي الرعاية هي انهم لا يجيدون استخدام العقاب والثواب، فقد تجدهم يعاقبون بأفراط على سلوكية تعتبر طبيعية مع سن الطفل وغير ناشزة بالمطلق، بينما يثيبون ابنهم على سلوكية لا تستحق كل هذه الاثابة وهذه المبالغة في الاثابة...

يتعامل الابوان والمربيان مع جملة من التحديات في تربية الاطفال، ولان الطفل ليست آلة توجه الى حيث يراد منها لكونه لديه مزاج معين ومؤثرات نفسية اخرى تتحكم في سلوكه صار من الواجب التعامل معه بطرق نفسية فاعلة لتجنب الصدام معه وبالتالي تعديل السلوك غير السوي لديه، ومن اهم استراتيجيات تعديل السلوك في علم النفس هي استراتيجة الثواب والعقاب ومن صورها المكافأة، فما هي انعاكساتها على سلوك الطفل؟، وكيف ومتى تستخدم؟

الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الابوين والمربين ومقدمي الرعاية هي انهم لا يجيدون استخدام العقاب والثواب، فقد تجدهم يعاقبون بأفراط على سلوكية تعتبر طبيعية مع سن الطفل وغير ناشزة بالمطلق، بينما يثيبون ابنهم على سلوكية لا تستحق كل هذه الاثابة وهذه المبالغة في الاثابة تنتج من العاطفة التي في الغالب تفسد للود قضية في التربية فالى ذلك اقتضى التنويه.

العاملون في مجالات علم النفس والتربية يرون ان المكافأة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة مهمة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية، والطفل الذي يثاب علي سلوكه الجيد المقبول يتشجع علي تكرار هذا السلوك مستقبلا.

مثال واقعي

حين يحصل ابنك في الصف الثاني ابتدائي على درجة عالية في مادة الرياضيات، وتقوم بمكافئته بقطعة كيك او اية اكلة يحبها بعد هذه التفوق سيحرص على الحصول على درجات عالية في الدروس الآخرى حتى يكأفئ مرة اخرى، وتستمر الرغبة في التفوق طالما استمرت المكافأة، ومن الضروري ان تكون المكافأة موازية لحجم السلوك وليس اقل منه ولا اعلى.

ويشير خبراء علم النفس التربية ايضاً إلى أن المكافأة هي أي شيء يمكنه ترسيخ السلوك الذي يراه الوالدان مفضلا ويريدان أن يحفزاه لدى طفلهما، ويمكن أن تكون متعددة الصور والأشكال، فإما أن تكون في غاية البساطة كأن لا تتجاوز المدح بكلمات طيبة ومشجعة، وإما أن تكون في صورة هدية عينية أو حتى تلبية لرغبة معينة أو طلب ما يعلمان أنه سيسعده.

ما هي اشكال المكافأة؟

عدة اشكال للمكافئة التي تقدم للطفل لتعزيز وتثبيت سلوك مرغوب فيه او الغاء سلوك غير مرغوب فيه، ومن اهم اشكال المكافأة هي:

المكافأة الاجتماعية وهي المكافأة المعنوية التي لها اثر نفسي وروحي على الانسان، مثل الابتسامة بوجه الطفل ومديحه وتقبيله، اضافة الى اظهار الوجه المعبرة عن الرضا و الاستحسان لفعل حسن قام به، فقد يغفل الاباء فاعلية هذا النوع من المكافأة لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوك المهذب دون حاجة إلي إثابته أو مكافأته.

اما المكافأة المادية فهي الاشياء المادية الملموسة والتي تعطى للطفل مثل شراء لعبة له، اعطاءه نقود ، اعطاءة قطة شكولاتة، شراء ملابس، وغير ذلك من الاشياء التي يأخذها الطفل بيده، وتساعد هذه المكافأة في تعزيز السلوك المرغوب، والكثير من الأطفال يفضلون المكافأة المادية وان كانت ليست كبيرة.

ملاحظات تتعلق بالمكافأة

اول ما يجي الانتباه اليه هو ان المكافأة يجب ان لاتكون مشروطة من قبل الطفل مما يجعله يشعر بأنه الطرف الاقوى في العلاقة وينفذذ له مايريد من قبل الاهل وهذا ما يجعله يتمرد عليهم، ويفضل ان تمنح المكافأة على نحو من السرعة من دون تأخير فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أو الصغار، هذا ما يجب ان الالتفات اليه للحصول على اعلى تأثير للمكافئة وهذه هي الغاية.

اضف تعليق