q
ان النضج لا يقاس بمستوى العمر فقد تجد ان من يتمتع بنضج عال وهو في سن مبكر بينما تجد ان من الذكور بلغوا من العمر ارذله ولا زالت عقلياتهم كالمراهقين وربما أصغر، وهذا يسمى في العلم النفس العمر الزمني والعمر العقلي ففي هذا الحالة يكون العمر العقلي اكبر من العمر الزمني...

هي الدنيا تريك الكثير من اشكال البشر وصنوفهم، فمنهم الواعي وغير الواعي، الذي يهتم بالمظاهر، المتعقل، الرزن، كما غير الناضج الذي لم تستقر لديه الموازين بعد فيحكم على اشياء بتسرع ويتكلم بصورة مثالية في بعض ما يريد اثباته بما يناقض نفسه في امور اخرى كثير ولدوافع شخصية وبمؤثرات نفسية واضحة المعالم، عكس هذه الشخصية هي شخصية الرجل الناضح الذي يضع الامور في نصابها بحكمة وتروي فهو يحاول عقلنة افعاله واضفاء طابع الاتزان عليها.

انا كرجل لي عدة معايير احكم عبرها بكون الرجل الاخر الذي اتعامل معه ناضج ام لا، ولدي ربما حدس في الحكم على من امامي قلما يخطأ فكثير من الاشخاص اصدرت عليهم حكماً اولياً ثبت فيما بعد التجربة وبالدليل القاطع، والاثبات جاء عبر السلوكيات التي تصدر منه وليس جزافاً او حسداً او بقصد التشويه او النيل منه.

والرجل الناضج بغية كلا الجنسين وليس النساء فحسب، ومن الاهمية بمكان الاشارة الى ان النضج لا يقاس بمستوى العمر فقد تجد ان من يتمتع بنضج عال وهو في سن مبكر بينما تجد ان من الذكور بلغوا من العمر ارذله ولا زالت عقلياتهم كالمراهقين وربما أصغر، وهذا يسمى في العلم النفس العمر الزمني والعمر العقلي ففي هذا الحالة يكون العمر العقلي اكبر من العمر الزمني.

ويبقى عامل السن ليس له تأثير بجوار التجربة والخبرة التي نالها كل شخص من خلال المواقف التي مر بها في حياته وبناءً عليها قام بوضع مسار لنفسه يحدد به أسلوب حياته والطريقة التي يعامل بها من حوله، وبين الرجل غير الناضج الذي لا يصلح لأن يكون في علاقة أصلا لكون لم يستفد من حياته في الحصول على كمية نضج عالية.

ما هي سلوكيات الرجل الناضج؟

الكثير من السلوكيات التي تطفو الى السطح والتي عبرها نجزم بكون الرجل يتمتع بمستوى ناضج عال ام العكس، ومن هذه السلوكيات وابرزها الاتي:

من ابرز ما يبرهن نضج الانسان عموما هو تمتعه بقدرة كبيرة على الاستماع في المجالس سيما العامة منها وعدم التحدث الى حين يطلب منه ذلك او انه يرى نفسه معنياً بالكلام فيقوم بالتوضيح او رد التهمة عنه او المشاركة بمعلومة معينة، وتنتفي صفة الانانية عن الرجل الناضج فهو يغادر وحدانية صوب مصلحة الجماعة ويسعى من اجل تحقيق مصالحها لا مصالحه.

ويتصف الرجل الناضج بالتروي والتأني في اصدار الاحكام على الناس ولا يتأثر بالأمور السطحية باحثاً عن جوهر الحقيقة للوصول الى حكم سليم نابع من احساس عال وانصاف عال بالآخرين، وهو ايضاً يتحمل مسؤولياته ولا يتنصل منها لاي سبب كان وهو ما يجعله رجلا محبوباً وموثوق به لذا يكلف بمهام كثيرة وذات سمعة جيدة.

ويمتاز الشخص الناضج بكونه غير متهور في المواقف العصبية فهو لديه القدرة على التحلي بالهدوء والعقلانية في مواجهة المشكلات والتعامل معها بحكمة على عكس غير الناضج الذي يجنح الى العدوان ووغيره من السلوكيات البشرية غير المتزنة.

وغالباً ما تجد الرجل الناضج على استعداد عال لإظهار المرونة والانفتاح على الآخرين المختلفين معه وفي كافة الاصعدة عكس التمرد والرغبة في السيطرة الفكرية على اقل تقدير، اذ يحترم وجهات نظر الآخرين ومعتقداتهم وطريقة حياتهم دون الاستهزاء بهم او التقليل من شأن أياً كان منهم مهم كان بسيطاً.

ولعل غير مخطأ ان قلت ان الانسان الناضج يقدم الكثير من الدعم المعنوي لمن حوله ويحثهم على الإنجاز ويفرح لنجاهم فهو ليس حاسداً ولا حاقداً بل داعماً حقيقاً لهم وبدون مقابل مادي، وحين ترى انه يتقبل النقد ويبذل الجهود من اجل تصحيح أخطاءه فتأكد انه بتمام النضج، وهو ايضاً لا تعنيه الكماليات والمظاهر البراقة .

والناضج لاي يلتفت الى ارضاء الآخرين فهو يدرك ان ارضائهم غاية لا تدرك وبذا هو يعمل وفق استراتيجية لتحقيق فوائد طويلة المدى، وهذا لا يعني انه يعطي اهمية كبرى لنفسه فقط بل هو مضحي من اجل الاخرين الذين يستحقون التضحية لكنه متجاهل للسلبين والذي يتربصون به على غير وجه الحق.

ومن ثم هو متواضع جداً ولا يرى نفسه افهم او اعلم من الآخرين فهو يشارك الجميع لنيل تقديرهم وحبهم له لا اكثر من ذلك ولا اقل، ومن ميزاته انه لن يتردد في اتخاذ القرار السليم وبوقت اسرع من اقرانه متعكزاً على خيراته الحياتية التي تلاقها من هنا وهناك، في الختام سيدي القارئ الكريم ان كنت ترى ان هذه الصفات او بعضها موجود في شخصيتك فهنيئاً لك النضج.

اضف تعليق