في الأول من ديسمبر 2023، ستبدأ غوغل في حذف البيانات والصور من حسابات جيميل غير النشطة لمدة عامين أو أكثر، هذا التغيير يهدف إلى تحسين الأمن والخصوصية للمستخدمين، بحسب محرك البحث العملاق، ولكنه قد يؤدي إلى فقدان بعض المحتوى الهام...

بقلم: محمود حفني

في الأول من ديسمبر 2023، ستبدأ غوغل في حذف البيانات والصور من حسابات جيميل غير النشطة لمدة عامين أو أكثر، هذا التغيير يهدف إلى تحسين الأمن والخصوصية للمستخدمين، بحسب محرك البحث العملاق، ولكنه قد يؤدي إلى فقدان بعض المحتوى الهام.

في السطور التالية، سنتعرف إلى ما يعنيه هذا التغيير، وكيف يمكنك حماية حسابك وملفاتك من الحذف، حسابات جيميلما هي حسابات جيميل غير النشطة، حساب جيميل غير النشط هو حساب لم يتم تسجيل الدخول إليه أو استخدامه لمدة عامين على الأقل. هذه الحسابات قد تكون مهجورة أو نسيت من قبل أصحابها، أو قد تكون مرتبطة بأشخاص متوفين.

غوغل تعتبر هذه الحسابات أكثر عرضة للخطر من الاختراق أو الاستغلال، لأنها قد تفتقر إلى التحقق بخطوتين أو التحديثات الأمنية.

بدءًا من الأول من ديسمبر 2023، ستقوم غوغل بحذف البيانات والصور من حسابات جيميل غير النشطة، بما في ذلك المحتوى في منتجات جيميل، والتي تشمل وغوغل ورك سبيس (Googl Workspace)، ودرايف (Drive)، والمستندات (Docs)، والاجتماعات (Meet)، والتقويم. هذا يعني أنك ستفقد كل رسائلك الإلكترونية، ومستنداتك، وعروضك التقديمية، وجداول البيانات، والصور، والفيديوهات، والمواعيد، والملاحظات، وغيرها من الملفات التي تخزنها في حسابك. كما ستفقد أيضًا الوصول إلى أي خدمات أخرى من غوغل تستخدم حسابك، مثل يوتيوب، أو الخرائط، أو متجر غوغل بلاي، أو الصور.

روث كريشيلي، نائبة رئيس إدارة المنتجات في غوغل، صرحت بأن غوغل قامت بإرسال رسائل إلكترونية لكل مستخدمي جيميل في أغسطس السابق، لإبلاغهم بالتغيير الذي سيحدث، وأنها سترسل تنبيهات أخرى قبل التنفيذ.

كما أوضحت كريشيلي أن السبب وراء عملية الحذف هو الحفاظ على الأمن والخصوصية، لأن حسابات جيميل التي لم تستخدم لفترة طويلة أكثر عرضة للتعرض للهجمات الإلكترونية بعشرة أضعاف من الحسابات النشطة، نظرًا لعدم تفعيلها للتحقق بخطوتين.

كيف تحمي حساب جيميل من الإزالة؟

وفقًا لموقع بيزنس إنسايدر، لا يتطلب الأمر الكثير للحفاظ على حسابك نشطًا، لأن كل ما عليك هو تسجيل الدخول إلى حسابك مرة واحدة على الأقل كل عامين.

وبدلاً من ذلك، يمكنك قراءة بريد إلكتروني، أو مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب المسجل به حسابك في غوغل، أو استخدام بحث غوغل أثناء تسجيل الدخول إلى حسابك.

إذا كنت تريد حفظ البيانات، فلديك خياران. الخيار الأول هو تنزيل البيانات إلى جهازك. الخيار الثاني هو نسخ البيانات احتياطيًا وترك حسابك القديم ينتهي، بحسب موقع سي إن بي سي.

لتنزيل البيانات، يمكنك استخدام أداة غوغل Google Takeout، وهي أداة تسمح لك بتصدير البيانات من حسابك في غوغل إلى ملف مضغوط. يمكنك الوصول إلى هذه الأداة من موقع غوغل، والذي يشرح كيفية استخدامها، كما يمكنك اختيار الخدمة التي تريد تنزيل البيانات إليها، مثل دروب بوكس Dropbox أو أون درايف OneDrive أو مايكروسوفت Microsoft.

واجهت سياسة غوغل لحذف حسابات جيميل القديمة انتقادات في عالم التكنولوجيا. إميت شير، الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتش Twitc، انتقد هذه السياسة، وقال إنها تنال من الثقة في غوغل، وعلق: «أتمنى أن لا يعتمد أحد على غوغل في أي شيء مهم!»

كريشيلي، من جانبها، أكدت أن حذف حسابات جيميل القديمة لن يؤثر على مقاطع الفيديو على يوتيوب، بعض المستخدمين أعربوا عن قلقهم من أن هذا التغيير سيمحي حسابات أصدقائهم وعائلتهم الذين توفوا، والتي يودون أن تبقى.

غوغل، في ردها، قالت إنها ستتيح لأقارب المتوفين الوصول إلى حساباتهم، بشرط أن يكونوا قد وضعوا خطة مسبقة من خلال مدير الحساب غير النشط.

ما قصة مشكلة غوغل درايف؟

رصد موقع ماشايل (Mashable) مزاعم بعض المستخدمين حول اكتشاف أنهم فقدوا بياناتهم التي كانت مخزنة على غوغل درايف Google Drive لعدة أشهر. هذه المشكلة ظهرت لأول مرة عندما نشر مستخدم يدعى يونجونغ Yeonjoong منشورًا على موقع إكس X، يشير فيه إلى أن ملفاته التي تعود إلى مايو 2023 اختفت من حسابه.

يونجونغ قال إنه لم يقم بحذف ملفاته يدويًا، ولم يجد أي ملفات في سلة المهملات. كما قال إنه لم يقم بمشاركة ملفاته أو مزامنتها مع أي شخص آخر، وأنه كان يستخدم غوغل درايف محليًا فقط. رغم محاولته الاتصال بفريق دعم غوغل، إلا أنه لم يتمكن من استرداد ملفاته، وفقًا لموقع ماشابل( Mashable).

يونجونغ لم يكن الوحيد الذي واجه هذه المشكلة، فقد شارك عشرات المستخدمين الآخرين تجاربهم المماثلة، وقالوا إنهم فقدوا بياناتهم التي تمتد لعدة أشهر. بعضهم قال إن البيانات المفقودة كانت مهمة لعملهم أو دراستهم. وعلى الرغم من متابعة المشكلة مع فريق الدعم، إلا أنهم لم يحصلوا على حل.

أحد المستخدمين تلقى رسالة من غوغل، تقر فيها بوجود المشكلة، وتقول: «مهندسو المنتجات لدينا يحققون في هذا الآن ونحن ننتظر أيضًا تحليل السبب الجذري حول كيفية إصلاحه، وبما أن الأمر لا يزال قيد التحقيق، فليس لدى المهندسين وقت وصول مقدر للوصول بشأن موعد حل المشكلة».الرسالة نصحت المستخدمين بعدم إجراء أي تغييرات على حساباتهم في غوغل درايف حتى يتم إبلاغهم بالمزيد من التعليمات من قبل المهندسين.

اضف تعليق