q
تشكّل اليوم الشبكات الاجتماعية الوعاء الأهم وربما الأكبر في الشبكة العنكبوتية، حيث باتت كلوحة كبيرة لعرض الإعلان والأخبار ومزايا أو خطايا المشاهير، وصارت ملاذا للمكائد والمنحرفين، وبؤرة للعنف والتطرف، لذلك باتت المهمة الأكبر والعنوان العريض للشبكات الاجتماعية، خلق سلسلة من التواصل المستدام بين الناس...

تشكّل اليوم الشبكات الاجتماعية الوعاء الأهم وربما الأكبر في الشبكة العنكبوتية، حيث باتت كلوحة كبيرة لعرض الإعلان والأخبار ومزايا أو خطايا المشاهير، وصارت ملاذا للمكائد والمنحرفين، وبؤرة للعنف والتطرف، لذلك باتت المهمة الأكبر والعنوان العريض للشبكات الاجتماعية، خلق سلسلة من التواصل المستدام بين الناس، هذا ما يطفو على السطح، أو هذه هي القشور الخارجية، فما هو الفعل الحقيقي لهذه الشبكات، وما هو شغلها الشاغل؟؟.

إن من محاسن وعيوب وسائل التواصل بمختلف أنواعها، أنها مباحة للجميع بلا شروط أو قواعد، فالجميع يمكنه استخدامها واللجوء لها، الجاهل من حقه أن يدخلها والمنحرف والمجرم والمتمارض والنصّاب، فلا حدود ولا مزايا لمن يريد استخدامها، ولعل الخطأ الأكبر في هذه الخدمة العولمية الحتمية أنها تفتقد للمعايير التي تحفظ مكانة المواهب وتعطيها حقها وقيمتها الحقيقية.

ولهذه الأسباب وصف بعض الكتاب والمعنيين أن هذه الشبكات شجّعت على (سطحية التفكير، فسابقا كان التفكير أعمق، والكتاب كان أعمق، والمقال والعمود كان أعمق، الآن أصبح سطحيا، وبالنتيجة أصبحت المعلومة بلا معنى، بلا تحليل، وبلا تفكير، وهذه هي مشكلة العصر الرقمي، حيث أصبحت هذه الشبكات صانعاً للتفاهة، اليوم النجم في شبكات التواصل الاجتماعي، ليس المفكر وليس الكاتب وليس المثقف، والدراسات عن الإعلان التجاري تتحدث عن -أن السوق الرأسمالية تعتمد زيادة أرباحها على عملية زيادة التفاهة عند الناس-، لذلك نرى أن بعض نجوم شبكات التواصل يعملون تحت رعاية الشركات التجارية).

هل هناك أدلّة أو علامات على مثل هذه (الاتهامات)، وهل بالفعل تقوم الإعلانات التجارية بزيادة التفاهة عند الناس؟، قد يبدو مثل هذا القول عاريا عن الصحة، أو مدسوسا أو أنه لا ينسجم ولا يتوافق مع الواقع، فمن حق التاجر الترويج لسلعته، وهذا أمر متفّق عليه، ولكن الاعتراض يأتي على الطريقة التي تتم بها عمليات الإعلان والتسويق والترويج، إنها ببساطة تحاول وتسعى لنشر التفاهة من خلال استغفال العقول وقتل الذائقة الفردية والجمعية عبر التفاهة والاستغلال الخاطئ، حيث باتت مواقع التواصل الاجتماعي منصة لإطلاق التفاهات بمختلف أنواعها وأشكالها، لدرجة أن السلع الرديئة يمكن أن تحتل أماكن السلع المتينة.

وإذا جاء الحديث عن العقول ومستويات الوعي والمواهب، فإن الغالبية العظمي من مستخدمي هذه المنصات التواصلية هم من المسطحين فكريا وثقافيا، ويكفي أن نضرب أمثلة عن عمالقة في الفكر والأدب يتم إهمالهم من قبل الجمهور التواصلي في الشبكات الاجتماعية، في وقت نجد أن أصحاب العقول الاستعراضية الشكلية تحتل هذه المنصات، وتستحوذ على اهتمام الكثيرين، ما يعني بالنتيجة وجود الوعي المسطح الذي أصاب الجميع بعد أن صارت شبكات التواصل أبوابا مفتوحة لتسلل المغرمين بالتفاهة وقلة الوعي.

لذا نقرأ هذا النص المقتبس من أحد الكتاب الذين رصدوا سطحية الفكر قائلا: يبقى السؤال الذي نطرحه هنا هو عن سبب كون معظم مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من العرب هم ناقلو أخبار وشائعات وصانعي تفاهة، فيما القليل جداً هو من يستخدمها في تسويق تجاري لنفسه ولخدماته أو في إفادة الناس بشيء حقيقي نافع وليس بقطع مطولة من كتب التراث والأساطير أو التخويف والتحذير والتشكيك.

هذا يعني أن منصات التواصل المباح للجميع بلا محددات أو معايير، باتت كالمرآة الكاشفة لحقائق المجتمع، فلا شيء بات خافيا أو مستورا في ظل انتعاش القشرية والسطحية، فلا رادع ذاتي ثقافي أو مبدئي أو فكري أو أخلاقي، ولا همّ للشركات سوى زيادة مستويات التفاهة عند الجمهور لمضاعفة أرباحها، والمشكلة الأكبر هو صعوبة وضع حد لهذا الانحدار المريع نحو الهاوية، فلا جهد ثقافي أو فكري أو ديني بقادر على صد هذا السيل الجارف من التسطيح، ولا مجال للعودة إلى الوراء وطرد (منصات التواصل) خارج العولمة ووسائلها التي تعمل كل شيء كي تصل إلى أهدافها (الربحية).

هذا ما يثيره التساؤل المؤلم حين يتساءل أحد المفكرين بالقول: وماذا بعد هذا العبث؟ أخلاق تنحدر، ذائقة تتشوه، ثقافة تتسطح، قيم تتلاشى، جيل بأكمله يضيع. ومن المسؤول عن هذا كله؟، ليجيب هو بنفسه عن هذا التساؤل المصيري فيقول: كلنا مسؤولون، من أفراد ومؤسسات، فلولا تناقل الناس لمقاطعهم لما اشتهروا، هناك مواهب حقيقية وسط هذا الغث الكثير، ولكنها تعاني تجاهل الجميع لها. ثم يطرح بعض الحلول التي تتطلب جهودا استثنائية حين يقول: هنا يبرز دور القنوات التلفزيونية والصحف والمهرجانات الثقافية والمنتديات الإعلامية، ساهموا أنتم في إبرازها، هذه مسؤوليتكم، هذا هو دوركم.

فهل أنتم فاعلون؟؟

هذا هو تساؤلنا، أليس هذا واقع الحال الفعلي، ألم تتحول شبكات التواصل إلى ساحات عرض هجينة، يختلط فيها الغث مع السمين ليطغي الأول على الثاني، فتضيع ملامح الأصالة وتُهدَر القيم، وتخضع المواهب للتحجيم المتعمَّد، وتنتشر التفاهة بين الجمهور على أوسع نطاق، وكل هذا يتم بفعل مخطَّط له مسبقا، تقف وراءه الشركات الرابحة والحكومات التي تضلل شعوبها لتحتكر وتمتص المزيد من الأرباح صانعة بذلك نوع خطير من عدم التوازن عالميا في ميادين ومساحات مختلفة منها الجوع، الجهل، المرض، تسطيح الوعي.

ليس العلاج بالطبع منع الشبكات الاجتماعية، فقد دخلت أدق تفاصيل حياتنا، وصرنا نحتاجها في نومنا، صحونا، ليلنا، نهارنا، صوتنا وصمتنا، مائنا وطعامنا، فلا خيار لنا في محوها من وجودنا، لكن الحل الأنسب ينبع من المزيد من الثقافة والفكر العميق والوعي الأعمق، كيف يحصل هذا؟، الفرد عليه مسؤولية الصعود بمستواه الفكري الثقافي السلوكي، الجماعة كذلك، الدولة ومؤسساتها، المنظمات المتباينة في مهامها وأهدافها، باختصار الكل مشمول بالتصدي لهذه المهمة التي تعد من العيار الثقيل، الكل تقع عليه مهمة جعل منصات التواصل وشبكات الاجتماع محطات انطلاق للأعمق والأقوى والأصحّ من الفكر والوعي والسلوك.

اضف تعليق


التعليقات

الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
في منشورات كثيرة نشرتها على الفيس ووصفته بأنه مزبلة
هناك من لم يحصل على شهادة الإبتدائية ويطلق على نفسه لقب دكتور وهذه مهزلة
وهناك من ينشرون أي شائعات ويؤكدون ويقسمون على مصداقيتها كأنها آية منزلة
وهناك أجهزة مخابرات جهنم التي تسيطر على هذه الشبكات وأصحابها وتوجههم لغزل الأكاذيب بمغزلة
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه...واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات...مركز ثقافة الألفية الثالثة2018-12-12