q
كشفت دراسة حديثة أنّ التغير المناخي ساهم في بدء فصل الربيع في وقتٍ مبكر، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في دورات الحياة الطبيعية، وأنّ للكثير من الحشرات والطيور أوقات معينة لوضع بيضها للتكاثر، غير أنها بدأت تضع بيضها في شهر مبكرٍ خلافاً لما كان عليه الحال في منتصف القرن العشرين...

يظهر البرعم الأخضر، الذي ينبت من غصن شجرة مثل فرخ صغير يطل نحو السماء من عش أمه، تظهر الزهيرات بعد ذلك، وتمتد من مركز الفرع مثل البتلة التي تتفتح لتستمتع بأشعة الشمس، ويتبع ذلك استطالة عدد قليل من سيقان الزهور، والتي تتفتح منها أخيرًا حفنة من أزهار الكرز المنتفخة في إزهار مبهر. 

تجذب أزهار الكرز المتفتحة - أو الساكورا - التي تجذبها المناظر الخلابة وفرصة شم نفحة من رائحة الزهور الشبيهة باللوز، الحشود من جميع أنحاء العالم. ولكن في الوقت الذي تتفتح فيه البراعم الرقيقة التي تزين أشجار الكرز في كيوتو في فصل الربيع، تكون قد تأخرت بحوالي أسبوعين تقريبًا عن الوقت الذي كانت تظهر فيه في عام 1850.

يعد هذا التوقيت أحد أهم المعايير للعلماء الذين يتتبعون تأثيرات تغير المناخ على النباتات المزهرة. وقالت إليزابيث وولكوفيتش، الأستاذة المشاركة في جامعة كولومبيا البريطانية التي تدرس المجتمعات النباتية وتغير المناخ: "إننا نواجه الآن أي مناخ شهدناه من قبل كبشر". 

أدى الاحتباس الحراري، الناجم إلى حد كبير عن احتراق الوقود الأحفوري، إلى ارتفاع درجات الحرارة في عام 2023 لدرجة أنه أصبح العام الأكثر سخونة في التاريخ، يليه أحر يناير وفبراير على الإطلاق.

وقالت: "بالنسبة لي، سجل أزهار الكرز يجسد مدى خطورة هذه التغييرات". ويقول وولكوفيتش، وهو أحد المنظمين المشاركين للمسابقة الدولية للتنبؤ بأزهار الكرز، إن التغير المناخي الناتج عن النشاط البشري يؤدي إلى فصل الربيع مبكرًا، مما يؤدي إلى تفتح أزهار الكرز مبكرًا في مواقع مثل كيوتو.

وقال وولكوفيتش: "لم نشهد أي شيء من هذا القبيل". "إنه يفوق بالفعل العصر الجليدي الصغير أو الفترة الدافئة في العصور الوسطى. إنه عالم جديد نتجه إليه."

بداية مبكرة لزهور الربيع 

على الرغم من أن مواعيد الإزهار الفردية لا تزال تختلف من سنة إلى أخرى، إلا أن الاتجاهات في درجات الحرارة الربيعية الأكثر دفئًا، سواء أعلى المستويات اليومية أو أدنى مستوياتها خلال الليل، يمكن رؤيتها في المواقع وحول العالم.

وقال كريمنز إنه في العام الماضي في الولايات المتحدة، بدأ الربيع مبكرًا في الجنوب، وامتد هذا الاتجاه على طول الساحل الشرقي.

هذا العام، كان وصول الربيع متوسطًا في الجنوب، لكنه كان "أول بداية للربيع" يعود تاريخها إلى عام 1981 على الأقل، في حزام يمتد من شمال كانساس، عبر أجزاء من ولايات أيوا ونبراسكا وإلينوي وإنديانا وأوهايو وواشنطن. قال كريمنز: "جزء من جنوب شرق ميشيغان".

وقالت إليزابيث وولكوفيتش، أستاذة علوم الغابات والحفاظ عليها في جامعة كولومبيا البريطانية، والتي تشرف على مسابقة يمكن للمواطنين في جميع أنحاء العالم التنبؤ بها، إن أشجار الكرز تحتاج إلى قدر معين من الأيام الباردة في الشتاء، تليها أيام دافئة كافية لتحفيز الإزهار. مواعيد ذروة الإزهار في العاصمة وكيوتو وثلاث مدن أخرى. وقال وولكوفيتش إن مواسم أزهار الكرز تقدمت بما يصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في بعض المواقع. تصل ذروة أزهار الكرز أيضًا في وقت مبكر إلى اليابان، محطمة الأرقام القياسية التي يعود تاريخها إلى عام 801، وفقًا للباحثين في مركز الأرصاد الجوية هادلي في المملكة المتحدة وجامعة أوساكا ميتروبوليتان في اليابان. وقال الباحثون إن الموسم يأتي قبل أسبوع أو أسبوعين من موعده السابق بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

وقال جونزاليس إنه على عكس ما حدث في واشنطن العاصمة، فإن الأبحاث التي أجريت على الإزهار المبكر في كيوتو "تم اكتشافها ونسبتها إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان". 

وفي الأعوام 2020 و2021 و2023، شهدت أشجار الساكورا في كيوتو أزهارًا مبكرة قياسية، وهي أقدم تواريخ تم تسجيلها على الإطلاق، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). وجدت دراسة أجريت مسبقًا أن تغير المناخ الناتج عن النشاط البشري هو السبب الرئيسي وراء بداية فصل الربيع المبكر في فترة ازدهار " ذروة الإزهار " في كيوتو، مما دفع هذا الموسم إلى الأمام بنحو 11 يومًا. 

وفي ظل سيناريو الانبعاثات المتوسطة، تشير تقديرات الأبحاث إلى أن وصول أزهار الكرز في وقت مبكر إلى بروتوكول كيوتو سوف يستمر لمدة أسبوع آخر تقريباً بحلول عام 2100. ويرى البعض أن هذا النمط لابد وأن ينظر إليه بنوع من الانزعاج.

وقال جونزاليس: "هذه واحدة من أكثر العلامات وضوحا للناس على آثار التلوث البشري المفرط بالكربون"، مضيفا أن استمرار تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى زيادة ازدهار أشجار الكرز في ظل سيناريو الانبعاثات "الأسوأ". "إنه يشير حقًا إلى مدى جدية حاجتنا إلى خفض التلوث الكربوني لدينا للحد من التأثيرات الأكثر خطورة لتغير المناخ." بحسب ما نشره موقع "USA TODAY".

لماذا الإزهار المبكر مهم؟

يمكن أن تؤدي البداية المبكرة لفصل الربيع وما تلاها من أزهار شجرة الكرز المتسارعة إلى اضطرابات بيئية تشمل عدم تطابق الأزهار مع الملقحات وزيادة التعرض لموجة البرد التي تصيب الأشجار نفسها. 

على الرغم من أنها قد لا تنتج ثمارًا صالحة للأكل، إلا أن تأثيرات تغير المناخ على أشجار أزهار الكرز توفر أيضًا مثالًا مناسبًا لما تمر به الأشجار الأخرى المنتجة للمحاصيل - مثل أزهار التفاح والخوخ - في نفس الوقت، وفقًا للويس زيسكا، عالم فسيولوجيا النبات والباحث في علم وظائف الأعضاء. أستاذ مشارك في جامعة كولومبيا.

وإذا استمر الشتاء في الدفء بشكل أسرع من الصيف في معظم أنحاء الولايات المتحدة، فقد لا يتم تلبية مقدار التعرض للطقس البارد الذي تحتاجه الشجرة في فترة سكونها الشتوي، مما يؤدي إلى فشل بعض الأشجار في الإزهار على الإطلاق في الربيع. 

تحتاج شجرة أزهار الكرز إلى شهر من درجات الحرارة أقل من 41 درجة فهرنهايت لتزدهر بالكامل خلال الطقس الدافئ. في النقاط الساخنة لأزهار الكرز مثل العاصمة، أظهر تحليل حديث لبيانات خدمة المتنزهات الوطنية أن متوسط درجة حرارة الربيع في العاصمة ارتفع بمقدار 3.6 درجة فهرنهايت من عام 1970 إلى عام 2023. وفي عام 2017، قتل الصقيع المتأخر ما يقرب من نصف أزهار الأشجار.

قال زيسكا: "قد يتم تسريع [تاريخ ذروة الإزهار] في المستقبل". "لكن النتيجة النهائية لعدم وجود أي أزهار، إذا لم يكن هناك شتاء، قد تحدث في وقت أقرب مما نعتقد."

شعور روحاني

وقال سو هيونج كيم، عالم فيزيولوجيا النبات والأستاذ، إن أشجار الكرز ليست أداة للعلماء لفهم درجات الحرارة المتغيرة فحسب، بل يمثل إزهار الأشجار أيضًا رمزًا تاريخيًا وثقافيًا "واضحًا للغاية" للناس للاحتفال ببداية الربيع. في جامعة واشنطن.

قال كيم: "إن قدوم الربيع هو شعور... هناك فقط الدفء من حوله"، مضيفًا أن التجربة "المذهلة" لا تقتصر على كيوتو والعاصمة. فهناك بستان من الكرز المزهر في سياتل، والذي وصل مؤخرًا إلى ذروة إزهاره. من بين عشرات المواقع التي يمكن مشاهدة روعة الأزهار فيها على مستوى البلاد - وهي قائمة تشمل كل مكان بدءًا من حديقة نباتية في سانت لويس بولاية ميسوري وحتى مهرجان سنوي في ماكون بجورجيا. 

بالنسبة لأولئك الذين لم تتح لهم الفرصة للتنزه تحت مظلة أشجار أزهار الكرز المتفتحة، تقول زيسكا إن التجربة تشبه "المشي عبر كنيسة أو كاتدرائية". 

"يمكنك أن تتخيل الألوان. اللون الوردي من جميع الألوان، والأحمر من جميع الألوان، والسماء الزرقاء خلفهم. وقال زيسكا: "في مرحلة ما، لا تنطبق الكلمات... لا توجد كلمات لوصف ذلك". "إنه شعور روحي. إنه يمس جزءًا من روحك لا يمكن الوصول إليه بأي طريقة أخرى. بحسب موقع "National Geographic".

العلم يحذر

لكن رغم ألوان الزهور المبهجة، حذر علماء من أن الإزهار المبكر ليس سوى علامة على أزمة مناخية تلوح في الأفق، إذ يمكن أن يعني درجات حرارة أكثر ارتفاعا خلال فصل الربيع، وتستقبل واشنطن في مثل هذه الأيام كل سنة، مئات آلاف الزوار من الولايات الأميركية المختلفة ومن خارج البلاد أيضا، لمشاهدة ألوان الأزهار اليابانية النادرة، فيما ألقت جائحة فيروس كورونا بظلالها على أحد أشهر المواسم السياحية في العاصمة الأميركية منذ الربيع الماضي، إلا أن الجائحة لا تستطيع حجب الجمال، فعلى ضفة نهر بوتوماك وقرب النصب التذكاري للرئيس الأميركي الأسبق توماس جيفرسون، أزهرت آلاف أشجار الكرز أو "الساكورا"، ورسمت لوحات فنية خلابة.

يقول أحد المارة لموقع "سكاي نيوز عربية": "هذه أول مرة آتي إلى هنا منذ سنتين تقريبا حيث كان المكان مكتظا. لكنني أفضله هكذا"، وتقول شابة أخرى من أصول مكسيكية كانت تلتقط بعناية صورا للأزهار: "أقيم في ماريلاند. لم أتمكن السنة الماضية من القدوم، لذلك أتيت اليوم لألتقط صورا وأرسلها لعائلتي".

ولكي يلتقط الزوار صورا مع أشجار الكرز النادرة، فإن عليهم الالتزام بمعايير السلامة، خاصة ما يتعلق باحترام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وقال مايك تيلرست، المتحدث باسم المتنزه الوطني في واشنطن، إن الوضع مختلف هذا العام عن الماضي، وأضاف أن "الناس ومع تحسن الطقس يخرجون بأعداد كبيرة، ويصبح من الصعب السيطرة عليهم، لكننا هذه السنة استعدينا جيدا. إذا لم يلتزم الجميع سواء كانوا من سكان العاصمة أو زوارها، فإنهم سيمنعون من الدخول إلى هنا".

وأكدت رئيسة مهرجان أزهار الكرز في واشنطن ديانا مايهيو، أن الإغلاق جاء العام الماضي "قبل 9 أيام تقريبا من بدء المهرجان. لم يكن بإمكاننا سوى إلغاء جميع الفعاليات، لكننا هذه السنة نظمنا فعاليات افتراضية حتى نُشرك من لا يستطيع الحضور بشكل شخصي، وهذا لاقى إقبالا من الناس".

وبحلول ستبدأ واشنطن بالتخلي عن حلتها الزهرية، مع انتهاء موسم أشجار الكرز، وسط تمنيات القائمين عليه بعودة الفعاليات التي اعتاد عليها السياح من الولايات المتحدة ومختلف دول العالم، إلى عهدها منذ أكثر من قرن.

لماذا يعتبر الربيع أفضل وقت لرؤية واشنطن 

تزدهر العاصمة بالأحياء المتجددة ومعالم الجذب الجديدة، بدءًا من الطهي وحتى الثقافة - وليس هناك وقت أفضل للزيارة من فصل الربيع، عندما يطلق العنان لكل ما يتعلق بأزهار الكرز.

غالبًا ما تتجه أعين العالم نحو التعاملات السياسية في واشنطن، ولكن لبضعة أسابيع كل ربيع، تتلاشى شؤون الدولة في الخلفية بينما تستسلم المدينة لشيء تافه على نحو غير معهود: حمى أزهار الكرز. في القرن الذي انقضى منذ أن أهدت اليابان العاصمة 2000 شجرة من أشجار الساكورا الشهيرة، قامت العاصمة الأمريكية بوضع طبقات من المشهد تلو الآخر على الإزهار السنوي؛ فأميركا، في نهاية المطاف، لا تقوم بالأشياء على نحو نصفي.  

وصلت في أبريل، في الوقت المناسب تمامًا لحضور الحفل الختامي لمهرجان أزهار الكرز الوطني، حيث تقدم الفرق الموسيقية المحلية عروضها على المسارح الوردية وتتألق الألعاب النارية الوردية فوق نهر أناكوستيا. إنه طعم الجنون الذي اجتاح المدينة خلال الأسبوعين الماضيين: المسيرات، وحفلة ربطة العنق الوردية، ومهرجان الطائرات الورقية، وتتويج ملكة أزهار الكرز، ما هي إلا جزء بسيط من الأحداث في التقويم. وبينما أواصل الاستكشاف خلال الأيام التالية، لا تظهر على الهوس أي علامات على التراجع. تزين أغصان الزهور المزيفة أماكن تناول وجبة الإفطار، كما يتم لصق ملصقات أزهار الكرز في جميع أنحاء محطات المترو. يبدو أن كل متخصص في المزيج يستحق ملحه، لديه كوكتيل ساكورا مميز معروض.

تقول لي كيم داونز في كشكها الذي يضم الشموع الوردية وقنابل الاستحمام الوردية في السوق الشرقية، وهو مركز عمره 150 عامًا لمزارعي المنتجات والحرفيين في الكابيتول هيل: "كنت أصنع منتجات أزهار الكرز قبل وقت طويل من أن يصبح المهرجان بهذه الضخامة". لقد ارتدت الجزء: سراويل وردية وإكسسوارات تناسب شعرها الوردي. وتقول عن العرض: "إنهم يصنعون هدايا تذكارية مثالية إذا كنت تزور المكان لتزهر". "الشيء المضحك الذي لا يدركه الناس هو أن أزهار الكرز ليس لها أي رائحة، لذلك قمت بإنشاء واحدة باستخدام الصفير!" 

حرصًا على فهم هذا الجنون الجماعي بشكل أفضل، استأجرت دراجة وتوجهت إلى Tidal Basin، حيث تُزرع معظم أشجار الكرز، وتنسج بين المعالم الأثرية والنصب التذكارية والمتاحف في متنزه National Mall. هذه هي العاصمة للبطاقات البريدية وأدلة السفر لأول مرة - نصب واشنطن التذكاري في أحد طرفيه، ونصب لنكولن التذكاري في الطرف الآخر - ولكنها ليست بأي حال من الأحوال عامل الجذب الوحيد في المدينة. في السنوات الخمس التي تلت زيارتي الأخيرة، أصبحت الأحياء التي تم تنشيطها، بما في ذلك NoMa وThe Wharf وSouthwest، تتمتع بمعارض جديدة وفن الطهي الجاد والطاقة الشابة التي تجمع كل ذلك معًا. 

ومع ذلك، يسعدني أن أتجول في أشهر متنزهات العاصمة البالغ عددها 683 متنزهًا تحت أشعة الشمس في فصل الربيع، ولم يمض وقت طويل قبل أن أشاهد وفرة من الأزهار الرغوية. هذه الشجرة هي واحدة من آخر الأشجار التي لا تزال مزهرة، وكلما اقتربت أكثر، كان لبراعمها الرقيقة ذات اللون الوردي الحلو تأثير غير متوقع علي. النسيم يحرك موجة من البتلات في الهواء الدافئ، وأدرك أنني تحولت. مسيرات أزهار الكرز والكوكتيلات وقنابل الاستحمام؟ 

احتضن الربيع بإزهار الكرز في اليابان

في كل ربيع، يغطي نسيج من الأزهار الوردية جزيرة اليابان، بدءًا من الجنوب ويزحف شمالًا. ترمز أشجار الكرز، أو ساكورا، إلى تلاشي الحياة البشرية في الثقافة اليابانية - فأزهارها رائعة ومختصرة.

في طوكيو، يخرج سكان المناطق الحضرية من منازلهم ومكاتبهم للتوقف تحت الأزهار العابرة، وتمتد احتفالاتهم طوال النهار حتى الليل.

يقول المصور ألبرت بونسفيل، الذي التقط صورًا لروح الهانامي المفعمة بالحيوية، وهي واحدة من أقدم التقاليد اليابانية وأكثرها احترامًا: " إنها بمثابة تذكير بصري بمدى قيمة الحياة وخطورتها" 

زوجان محاطان بأزهار الكرز في طوكيو، اليابان

زوجان شابان يتعانقان تحت موجة من الزهور الوردية.

يعود تاريخ هانامي، أو احتفالات مشاهدة الزهور، إلى القرن التاسع عندما أقام الأباطرة اليابانيون حفلات مشاهدة في بلاطهم. وفقًا للفولكلور، سافر إله الجبل إلى حقول الأرز على بتلات أزهار الكرز العائمة وقام برعاية المحصول. وهكذا، أصبح الإزهار الطويل مرادفًا للحصاد المثمر. وبسبب هذه العلاقة بالأرز – الذي يدعم حياة الإنسان – فقد اعتبرت الشجرة مقدسة. لقد قاموا بتزيين درع الساموراي، وتم إدخالهم في تسريحات شعر الغيشا المطوية بشكل متقن، وزينوا لفائف الشعراء.

لكن الرمزية وراء الزهرة الأكثر شهرة في اليابان معقدة وقابلة للتغيير. وبينما شهدت البلاد تحولًا داخليًا وخارجيًا، تطور أيضًا معنى زهرة الكرز.

لقد تحولت البتلات المتساقطة - التي كانت ذات يوم رمزًا يوميًا للولادة والموت والبعث - إلى رمز قومي خلال التوسع الاستعماري الياباني. وفي عام 1912، أهدت اليابان أكثر من 3000 شجرة كرز للولايات المتحدة كبادرة صداقة وتحالف سياسي. وقد تم زرعها على طول حوض المد والجزر في واشنطن العاصمة، والتي تشترك الآن في التقليد السنوي لمشاهدة الأزهار.

خلال الحرب العالمية الثانية، ولدت الزهرة من جديد كرمز عسكري. حلق طيارو توكوتاي (كاميكازي) في السماء بأغصان مثبتة على زيهم الرسمي وزهرة واحدة مرسومة على كل جانب من طائراتهم: فكرة عن رحلتهم الأخيرة والتضحية للإمبراطور. وتم زرع الأشجار في المزارات العسكرية وفي جميع أنحاء اليابان، وكانت بتلاتها المتساقطة بمثابة تذكير بالجنود الذين سقطوا.

اليوم، هناك أكثر من 200 نوع من أشجار أزهار الكرز تغطي أرخبيل اليابان. على الرغم من أنها تحمل معاني مختلفة على مر العصور، إلا أنها تستمر في جمع المجتمعات معًا عامًا بعد عام تحت شعار مشترك: الاحتفال بأكثر الزهور المحبوبة في اليابان. بحسب موقع "National

 Geographic".

أسعار المحاصيل ويهدد الحشرات

كشفت دراسة صدرت نتائجها مؤخراً أنّ "التغير المناخي ساهم في بدء فصل الربيع في وقتٍ مبكر بالمملكة المتحدة، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في دورات الحياة الطبيعية"، ولفتت الدراسة إلى أنّ "للكثير من الحشرات والطيور أوقات معينة لوضع بيضها للتكاثر، غير أنها بدأت تضع بيضها في شهر مبكرٍ خلافاً لما كان عليه الحال في منتصف القرن العشرين".

إلى ذلك، فإنّ معظم الطيور والنباتات يعتمدون على الحرارة لتحديد موعد التكاثر والهجرة، وهما أمران مرتبطان ببداية الربيع. وبهذا، فقد أوضحت الدراسة إلى أنّ "التغير في بداية فصل الربيع سيهدّد بقاء الكثير من الحشرات والطيور، بسبب الاختلال في النظام الإيكولوجي الذي يفرضه تغير المناخ".

وفي هذا الإطار، أشار الباحث في الدراسة جيمس بيل إلى أنه "بسبب الربيع الرطب، لا يستطيع المزارعون نقل آلياتهم الثقيلة إلى الحقول التي تغمرها المياه لزراعةالبطاطا، لذا فإنهم يعاودون نشاطهم لاحقاً". ومع ذلك، يصل المن في وقت مبكر ويتغذى على النباتات التي لم تنضج بعد، الامر الذي يمكن أن يؤثر على الحصاد لأن النباتات الصغيرة لا يمكنها الصمود أمام هذا التهديد. وبذلك، فإنّ الحصاد الضئيل سيساهم في إرتفاع أسعار المحاصيل فيما بعد".

إلى ذلك، فقد أظهرت النتائج أنّ "التحول نحو ربيع مبكر كان يحدث في الغابات الظليلة وكذلك في المناطق المفتوحة. ويقول بيل: "هناك دليل واضح على أنّ الربيع سيأتي في وقت مبكر من كل عام ، ولكن ما لم نتوقعه هو أنه كان يتقدم في الغابات بقدر ما هو يتقدم في المناطق المفتوحة مثل الأراضي العشبية". وكل هذا يشير إلى صورة معقدة في ظل تغير المناخ، مما يجعل من الصعب التنبؤ باستجابات النظام الإيكولوجي.

ما خطورة الربيع المبكر على البشر؟

أعلن الدكتور يوري كونيف، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الربيع المبكر يشكل خطورة على مرضى القلب والأوعية الدموية لأنهم أكثر حساسية للتغيرات المناخية، ويذكر أن إيغور شوماكوف، رئيس هيئة الأرصاد الجوية في روسيا، أعلن قبل أيام أنه وفقا للحسابات الأولية من المحتمل قدوم فصل الربيع مبكرا هذه السنة، بعد بضعة أسابيع، وخاصة في الجزء الأوروبي من روسيا، ووفقا للدكتور كونيف، أكثر الناس حساسية لتغيرات الطقس هم الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة، وخاصة كبار السن منهم.

ويشير الأخصائي، إلى أنه في حالة تقلبات مستوى الضغط الجوي، يشعر هؤلاء بالصداع، وتفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية وآلام المفاصل، ويقول "من المعلوم أن معظم النوبات القلبية تحصل إما في فترة المؤشرات الشاذة للمناخ، أو في فترة التقلبات الحادة لمستوى الضغط الجوي".

وأكد الأخصائي، على إمكانية إعداد الجسم لتقلبات الطقس الحادة، وقال "عند الإعلان عن ظروف جوية غير طبيعية، يجب تخفيض المجهود البدني قدر الإمكان، وتناول الأدوية التي وصفها الطبيب.

اضف تعليق


التعليقات

هَبِة حيدر ضيف
العراق
جزيل الشكر والأمتنان لجهودكم أسأل الله أن يوفقكم في جميع خطاكم2024-04-01