q
لا يمكن لأي اقتصاد أن ينمو إلى أقصى إمكاناته إلا إذا شاركت النساء والرجال بشكل كامل. وباعتبارها نصف سكان العالم، فإن المرأة لها دور متساو في دفع عجلة النمو الاقتصادي. وترتبط الفجوات بين الجنسين في ريادة الأعمال بانخفاض الدخل والإنتاجية الإجمالية...

لا يمكن لأي اقتصاد أن ينمو إلى أقصى إمكاناته إلا إذا شاركت النساء والرجال بشكل كامل. وباعتبارها نصف سكان العالم، فإن المرأة لها دور متساو في دفع عجلة النمو الاقتصادي. وترتبط الفجوات بين الجنسين في ريادة الأعمال بانخفاض الدخل والإنتاجية الإجمالية. وتشير التقديرات إلى أن الفجوات بين الجنسين تتسبب في انخفاض متوسط الدخل بنسبة 15% في اقتصادات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، ويعزى 40٪ منها إلى فجوات تنظيم المشاريع.

وتشير التقديرات إلى أن الخسائر أعلى بكثير في البلدان النامية. بالإضافة إلى ذلك ، يقدر أن الاختلافات بين الجنسين القانونية تقلل من الإناث المشاركة في القوة العاملة وتقويض نمو الناتج المحلي الإجمالي، تشير التقديرات إلى أنه بالنسبة لبعض الاقتصادات ، يمكن أن يعزى جزء كبير من الفروق القطرية في نصيب الفرد من الناتج إلى عدم المساواة بين الجنسين ، ويمكن للعديد من البلدان زيادة الإنتاج من خلال تثبيط الحواجز الجنسانية في سوق العمل.

وتشير الأدلة إلى أن القوانين يمكن أن تؤثر على المشاركة الاقتصادية للمرأة. ففي الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، بدأ عدد أكبر من النساء في الحصول على براءات اختراع في القرن التاسع عشر بعد أن أصدرت بعض الولايات قوانين تمنح النساء حقوق الملكية باسمهن الخاص ، بالإضافة إلى منحهن القدرة على التصرف بصفتهن التجار الوحيدين والاحتفاظ بأرباحهن الخاصة. وأدت نفس المجموعة من التغييرات القانونية إلى قيام الأسر باستثمار المزيد في التعليم الثانوي للبنات.

تتيح تكافؤ الفرص للمرأة اتخاذ الخيارات الأفضل لها ولعائلاتها ومجتمعاتها. ومع ذلك ، تكافؤ الفرص في الحصول عليها لا توجد وظيفة أو بدء عمل تجاري حيث تكون الفروق القانونية بين الجنسين سائدة، فالقيود القانونية تقيد قدرة المرأة على اتخاذ قرارات اقتصادية ويمكن أن تكون لها عواقب بعيدة المدى. على سبيل المثال، قد تقرر النساء عدم العمل أو بدء أعمال تجارية في الاقتصادات حيث يجعل القانون من الصعب عليهن القيام بذلك.

ولكن كيف يمكن للحكومات تحسين وصول المرأة إلى أنشطة تنظيم المشاريع والعمل؟ تتطلب الإجابة عن هذا السؤال فهم العديد من العوامل - من الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية ، إلى الأعراف الاجتماعية والثقافية والعديد من الأشياء الأخرى. ويتمثل أحد العوامل الهامة في الكيفية التي تميز بها القوانين واللوائح والمؤسسات بين المرأة والرجل بطرق تؤثر على حوافز المرأة أو قدرتها على العمل أو إنشاء وإدارة مشروع تجاري.

ويجب أن نعلم أنه يمكن أن تؤثر العوائق التي تحول دون وصول المرأة إلى السيطرة على الممتلكات في شمولها المالي، اذ تشير الأدلة إلى أن الفروق بين الجنسين في ملكية الأصول هي عامل مؤثر يؤثر على قدرة المرأة على الوصول إلى الائتمان. إن الوصول المحدود إلى الأصول هو أيضاً سبب رئيسي وراء رفض النساء للحصول على قروض ، لأن البنوك قد تكون مترددة في إقراض الزبائن الذين يفتقرون إلى الضمانات التقليدية.

وتعتبر قوانين الأسرة والميراث والأرض مهمة في تخصيص الأصول بين الرجال والنساء. وتنشأ هذه القوانين في مراحل مختلفة من دورة حياة المرأة ، وتحدد ما سترثه ابنتها من والديها وما هي الأصول التي يمكن للمرأة الحصول عليها أثناء زواجها وكمطلقة أو أرملة. وعندما تكون هذه القوانين مواتية ، تتمتع المرأة باستقلال اقتصادي أكبر.

وتضع معظم الاقتصادات نظاما افتراضيا لملكية الزوجية يحدد تخصيص الأصول بين الزوجين، الخيارات الشائعة هي أنظمة ملكية مجتمعية كاملة أو جزئية أو أنظمة ملكية منفصلة. وفي نُظم الملكية المجتمعية الكاملة ، تعامل ممتلكات أي من الزوجين المقتنى قبل الزواج وخلاله على أنه ملكية مشتركة بغض النظر عمن يدفع له. أما في نظم الملكية الجزئية المجتمعية ، تعتبر الأصول التي يتم اقتناؤها قبل الزواج ملكية منفصلة للزوج المكتسب والأصول المكتسبة بعد الزواج تعتبر ملكية مشتركة للزوجين. في أنظمة الملكية المنفصلة ، يحتفظ كل من الزوجين بالملكية والسيطرة على الممتلكات التي دفع ثمنها.

وفيما يتعلق بنظم الائتمان والملكية وما يمكن ان تحصل عليه المرأة، سيما في المجتمعات الشرق اوسطية، سيما العربية منها لازالت المرأة تعاني كثيراً منها، اذ لاتزال هذه النظم على وضعها السابق خاصة ومنا ما هو مؤطر في اطار اجتماعي صارم وديني شديد لا يمكن النقاش فيه او تجاوزه، وهذا بدوره يمثل عائق طويل الأمد قد لا يمكن للمرأة أن تتجاوزه بمرور الوقت.

اضف تعليق