q
تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليس مجرد إجراء تجميلي فهو يساعد أيضًا في الحفاظ على تشغيل جهازك بسلاسة، يجب تنظيف شاشات الكمبيوتر بعناية، باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، لأنها أسطح حساسة يمكن خدشها أو خدشها بسهولة، سواء كنت تلعب أو تحرق زيت منتصف الليل في مشروع عمل...

تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليس مجرد إجراء تجميلي فهو يساعد أيضًا في الحفاظ على تشغيل جهازك بسلاسة، يجب تنظيف شاشات الكمبيوتر بعناية، باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة، لأنها أسطح حساسة يمكن خدشها أو خدشها بسهولة، سواء كنت تلعب أو تحرق زيت منتصف الليل في مشروع عمل، فلا يوجد شيء أكثر إزعاجًا من شاشة الكمبيوتر المتسخة. المشكلة الوحيدة هي أن معظم شاشات الكمبيوتر حساسة للغاية وتتطلب لمسة رقيقة لمنع الضرر. إذا كنت قد دمرت شاشة من قبل أو كنت ترغب في الحفاظ على تشغيل هذا الكمبيوتر المحمول الجديد بسلاسة، تعرف على كيفية تنظيف شاشتك دون إتلافها.

ما أهمية تنظيف شاشة الكمبيوتر؟

تمامًا مثل بقية أجهزة الكمبيوتر، تقوم شاشات الكمبيوتر بجمع الأوساخ والحطام. إذا لم يتم تنظيفها بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد منافذ الاتصال وفتحات التبريد بالغبار، أو اللطخات التي تدمر جودة عرض شاشتك، أو مشكلات أخرى تؤثر بشدة على أداء جهازك.

قد يبدو تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمثابة عمل روتيني مزعج لا ينتهي أبدًا. ولكن مثلما يعد تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك رقميًا عن طريق إزالة الملفات غير المرغوب فيها وبرامج bloatware أمرًا حيويًا لتعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك والحفاظ عليه، فإن منع تراكم الغبار والمخلفات المادية الأخرى يساعد على تسريع جهازك ومنع ارتفاع درجة حرارة جهاز الكمبيوتر.

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر LCD

لتنظيف جهاز كمبيوتر مزود بشاشة LCD، ستحتاج إلى قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة ورذاذ LCD مخصص. يمكنك أيضًا استخدام محلول غير سام من الماء المقطر محلي الصنع، لأنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية.

إليك كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر LCD:

1) قم بإيقاف تشغيل النظام وفصله عن مصدر الطاقة الخاص به.

2) امسح الشاشة بلطف بحركة دائرية باستخدام قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة. سيؤدي هذا إلى إزالة معظم الغبار.

3) ضع رذاذ التنظيف على جزء نظيف من قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة - وليس مباشرة على الشاشة - وقم بتنظيف الشاشة بحركة لأعلى ولأسفل أو جنبًا إلى جنب لإزالة البقع واللطخات.

4) اترك الشاشة حتى تجف تمامًا قبل تشغيلها واستخدامها مرة أخرى.

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر غير LCD

يختلف تنظيف شاشة غير LCD عن تنظيف شاشة LCD حيث أن الطبقة الإضافية من طلاء الزجاج تعني أنه يمكنك استخدام بعض عوامل التنظيف المعتدلة مثل الخل الأبيض أو الكحول المخفف. لكن استخدم أقل قدر ممكن من المحلول لتجنب إتلاف الشاشة.

1) قم بإيقاف تشغيل الجهاز وفصله.

2) امسح أي غبار بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

3) تأكد من سائل التنظيف المناسب في إرشادات الشركة المصنعة لجهازك قبل وضع كمية صغيرة من عامل التنظيف على قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة.

4) امسح الشاشة بلطف مرة أخرى لإزالة بصمات الأصابع أو البقع.

5) امسح الشاشة بقطعة قماش جافة مرة أخرى لإزالة أي خطوط متبقية.

6) انتظر حتى تجف الشاشة تمامًا قبل استئناف الاستخدام.

الآن بعد أن أصبحت شاشتك جميلة ونظيفة، تأكد من أن بقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أفضل حالة أيضًا. يمكن حل بعض المشكلات الشائعة، مثل ارتفاع صوت مروحة الكمبيوتر، ببساطة عن طريق تحرير المكونات من الغبار والأوساخ. ويمكنك استكشاف المشكلات الأخرى وإصلاحها على جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows عن طريق تشغيله في الوضع الآمن.

ولكن حتى الجهاز النظيف المتألق قد يظل يعاني من الأعطال والتباطؤ ومشاكل الأداء الأخرى إذا كان محرك الأقراص الثابتة بحاجة إلى إلغاء التجزئة، أو إذا كانت ملفات svchost.exe الجامحة تستنزف موارد النظام.

يعد استخدام أداة تنظيف الكمبيوتر التي تقوم تلقائيًا بحذف الملفات غير المرغوب فيها والمكررة، وتحافظ على تحديث نظامك بأحدث برامج التشغيل والبرامج، أفضل طريقة للحفاظ على تحسين النظام بأكمله وتشغيله بسلاسة.

باستخدام قطعة القماش أو المادة المناسبة، قد تكون مادة التنظيف غير ضرورية على الإطلاق. تعتبر الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة أفضل المواد الممكنة لتنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث أن المناشف الورقية والخرق المنزلية والقمصان القديمة ستؤدي إلى خدش الشاشة وإتلافها.

طرق بديلة لتنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول

في بعض الأحيان، لا يمكنك التباهي بمنتجات باهظة الثمن عند محاولة تنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول لديك، وعليك الاعتماد على طرق بديلة. هناك الكثير من الأدوات المنزلية التي يمكن استخدامها، مثل الكحول المحمر. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي تشكل خطورة على شاشتك والتي يجب عليك محاولة تجنبها.

تعتبر الإسفنجة الجديدة طريقة رائعة لتنظيف الشاشة. ستحتاج إلى ترطيب الإسفنجة قليلًا (ولكن ليس كثيرًا)؛ آخر شيء تريده هو أن يتساقط الماء على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

إذا كان لديك شاشة كمبيوتر محمول زجاجية، فمن الآمن استخدام Windex كمنظف. تحتوي أجهزة الكمبيوتر الأكثر ثباتًا في بعض الأحيان على شاشة زجاجية شفافة في الجزء الأمامي من الشاشة - تشبه إلى حد كبير الهاتف الخلوي. من المؤكد أن رش القليل من Windex على قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة سوف ينجز المهمة. لكن تذكر، لا تقم أبدًا برش Windex مباشرة على شاشة الكمبيوتر المحمول نفسها.

إذا لم يكن لديك قطعة قماش من الألياف الدقيقة أو إسفنجة جديدة خارج العبوة، فستعمل فرشاة الغبار الناعمة. قد تؤدي منفضة الريش التقليدية إلى إتلاف شاشتك، ولكن هناك فرصة جيدة لأنك اعتمدت منفضة الغبار في منزلك. تُصنع أقمشة التنظيف هذه من آلاف ألياف البوليستر الصغيرة وهي ثاني أفضل شيء لتنظيف شاشتك إذا لم يكن لديك قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

إذا وجدت نفسك تتساءل عن الطرق التي تخطط من خلالها لتنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فمن الأفضل أن تخطئ في جانب الحذر. لاتخاذ المزيد من الاحتياط، يمكنك طلب المنتجات المتخصصة وحلول التنظيف عبر الإنترنت أو استلامها من المتاجر الإلكترونية.

تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الداخل والخارج

يمكن أن تستغرق عملية تنظيف الفوضى في جهاز الكمبيوتر الخاص بك وقتًا طويلاً إذا كنت لا تعرف أين تبحث لتحرير المساحة. وهنا يأتي دور Avast Cleanup - فهو سيساعدك تلقائيًا على استعادة مساحة التخزين، وإصلاح الأخطاء، وتعزيز الأداء.

بدءًا من مسح الملفات غير المرغوب فيها وذاكرة التخزين المؤقت وبرامج bloatware بسهولة وحتى تنظيف السجلات ووضع التطبيقات المتعطشة للطاقة في وضع السكون، يقوم Avast Cleanup بكل ذلك. ويساعد في الحفاظ على تحسين نظامك وتشغيله بسلاسة عن طريق التثبيت التلقائي لأحدث برامج التشغيل والبرامج وتصحيحات الأمان. جربه مجانًا اليوم للحصول على جهاز كمبيوتر أنظف وأسرع.

أفضل طريقة لتنظيف شاشة حاسوبك 

هل تتساءل عن كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول الخاص بك دون التسبب في أي ضرر؟ ليس من الضروري أن تكون خبيرًا تقنيًا لتفهم أن دخول أي نوع من السوائل إلى أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاص بك يؤدي إلى كارثة. ولهذا السبب، يجب عليك تجنب البخاخات السائلة.

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص عند محاولة تنظيف شاشات أجهزة الكمبيوتر المحمول الخاصة بهم هو استخدام منظف سائل. كقاعدة عامة، حاول تجنبها تمامًا، ومع ذلك، هناك عدد قليل من المواد السائلة الآمنة التي يمكنك استخدامها بعناية لتنظيف شاشات الكمبيوتر المحمول.

إذا لم يحالفك الحظ مع قطعة قماش جافة أو إذا انسكبت شيئًا ما على شاشتك، يمكنك تجربة استخدام القليل من الكحول المحمر (للشاشات غير LCD) إذا كنت لا ترغب في شراء منتج تنظيف محدد.

الحيلة بالطبع هي عدم السماح لأي من السائل بالوصول إلى مكبرات الصوت أو لوحة المفاتيح واستخدام كمية صغيرة للغاية - تكفي فقط لإزالة البقعة المتسخة.

إذا كان لديك شاشة LCD، فلا تستخدم الكحول المحمر لأنه سيلحق الضرر بالشاشة. إذا لم تكن متأكدًا من المنتجات الآمنة لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك أو لم تكن متأكدًا تمامًا من نوع الشاشة لديك، فابحث عن المنتجات التي تدرجها الشركة المصنعة على أنها محظورة للتنظيف.

من خلال وضع الكحول المحمر بخفة على قطعة قماش ناعمة جدًا، يمكنك تجنب مخاطر سقوط الكحول المحمر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الطرق الوقائية

بمجرد الانتهاء من تنظيف شاشة الكمبيوتر المحمول، حاول الاحتفاظ بها بهذه الطريقة. أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار اتساخ شاشتك كثيرًا هو لوحة المفاتيح. تصل خلايا الجلد الميتة والأوساخ من أطراف أصابعك إلى لوحة المفاتيح وتنتقل إلى شاشة الكمبيوتر المحمول عند إغلاقه.

إحدى أفضل الطرق لمنع انتقال الأوساخ والأوساخ هي وضع قطعة قماش رقيقة من الألياف الدقيقة أعلى لوحة المفاتيح في كل مرة تقوم فيها بإغلاق جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وأيضًا، نظرًا لأن الكمبيوتر المحمول الخاص بك يولد شحنة كهربائية صغيرة - حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام - فإنه يجذب غبارًا أكثر من الأسطح الأخرى في منزلك أو مكتبك.

إذا كنت تعلم أنك لن تستخدم الكمبيوتر المحمول الخاص بك لفترة طويلة، فتأكد من الاحتفاظ به مخزنًا في حقيبة كمبيوتر مغلقة أو كيس بلاستيكي. يمكن أن يتراكم الغبار والأوساخ بسهولة في غضون أيام إذا تم ترك الكمبيوتر المحمول الخاص بك في العراء. يجب عليك دائمًا تخزين

الكمبيوتر المحمول الخاص بك عندما لا تستخدمه؛ سيؤدي القيام بذلك إلى منع تراكم الغبار داخل الجهاز.

كيفية تنظيف الكمبيوتر المحمول بشاشة اللمس بأمان

أفضل ما في شاشات اللمس، وخاصة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، هو أنها تأتي عادةً مع شاشة حماية إضافية تجعل تنظيفها أسهل بكثير. ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك اتخاذ نفس الاحتياطات التي تتخذها مع شاشة الكمبيوتر المحمول القياسية.

على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل باللمس لا تُصنع دائمًا من نفس المواد التي تصنع منها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التقليدية، إلا أنها غالبًا ما تكون حساسة بنفس القدر. أفضل ما يمكنك فعله هو التقاط قطعة قماش من الألياف الدقيقة ومسح شاشتك بلطف باستخدام نفس التقنيات المذكورة سابقًا.

ما لم تكن تخطط لغسل يديك قبل كل مرة تستخدم فيها الكمبيوتر المحمول الذي يعمل باللمس، فيجب عليك بذل جهد لتنظيفه بشكل متكرر. كل تلك الأوساخ الموجودة على أطراف أصابعك والتي يتم سحبها عبر شاشتك يمكن أن تسبب تراكمًا كبيرًا.

تعتبر شاشات اللمس حساسة بشكل خاص للضغط، لذا تأكد من عدم الضغط عليها بقوة شديدة أثناء التنظيف لأن ذلك قد يؤدي إلى تآكل المستشعرات أو حتى إتلافها. ستحتاج أيضًا إلى إيقاف تشغيل الشاشة قبل التنظيف. لن ترغب في إرسال بريد إلكتروني غريب ومختلط عن طريق الخطأ إلى عميل مهم أثناء قيامك بالتنظيف.

عندما تتعلم كيفية تنظيف شاشتك أو شاشة الكمبيوتر المحمول، فمن الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا بدلاً من الندم. لقد استثمرت مبلغًا كبيرًا في الكمبيوتر المحمول والأجهزة الإلكترونية الأخرى. سيكون من الحكمة استثمار مبلغ صغير في رعايتهم وصيانتهم. قد يكلفك الاستثمار في قطعة قماش من الألياف الدقيقة التي تحتفظ بها في مكتبك لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك فقط، إلى جانب مجموعة أدوات التنظيف بضعة دولارات، ولكن استبدال شاشة الكمبيوتر التالفة بسبب التنظيف المهمل سيكلفك أكثر بكثير.

اضف تعليق