q
هل يمكن للروبوت التفكير مثل البشر قريبا؟ هو أحد أبرز الأسئلة الأكثر شيوعا حول العالم الآن، بعد التطور المذهل في روبوتات الذكاء الاصطناعي، والذي وجد إجابة صادمة لدى الرئيس التنفيذي لمختبر ديب مايند DeepMind، ديمس هاسابيس، التابع لشركة غوغل أكد فيها أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي القوية مثل الدماغ البشري...
بقلم: محمد الأشول

هل يمكن للروبوت التفكير مثل البشر قريبا؟ هو أحد أبرز الأسئلة الأكثر شيوعا حول العالم الآن، بعد التطور المذهل في روبوتات الذكاء الاصطناعي، والذي وجد إجابة صادمة لدى الرئيس التنفيذي لمختبر ديب مايند DeepMind، ديمس هاسابيس، التابع لشركة غوغل أكد فيها أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي القوية مثل الدماغ البشري قد تصل في السنوات القليلة القادمة، وفقا لتقرير.

يعتقد ديمس هاسابيس، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمختبر DeepMind الذي يقع في لندن، أن الذكاء الاصطناعي العام (AGI) – وهو مفهوم نظري يلخص التطابق في قدرات الذكاء الاصطناعي مع التفكير البشري – اقترب بسبب تسريع الأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك وفق تصريحات له في مؤتمر لـ وول ستريت جورنال.

أكد هاسبيس «أن التقدم الذي حدث في السنوات القليلة الماضية كان مذهلاً»، مضيفا «أعتقد أن لدينا نظم ذكاء اصطناعي عام قوية جدا استعدادا للسنوات القليلة القادمة».

هل يمكن للروبوت التفكير مثل البشر قريبا .. وما هو الذكاء الاصطناعي العام؟ هل يمكن للروبوت التفكير تعتقد بعض الشخصيات البارزة مثل روجر بنروز، الشريك البحثي لستيفن هوكينج منذ فترة طويلة، أنه لا يمكن الوصول إلى الذكاء الاصطناعي العام، بينما يعتقد البعض الآخر أن الأمر قد يستغرق عقودًا أو قرونًا حتى يتمكن العلماء والمهندسون من اكتشافه.

والذكاء الاصطناعي العام هو ذكاء الآلة التي لديها القدرة على فهم وتعلم أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها، من بين أولئك الذين يعتقدون بالوصول إلى الذكاء الاصطناعي العام على المدى القريب، أو شكل مشابه من الذكاء الاصطناعي الذي يفكر كالبشر، هم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، والرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي OpenAI سام ألتمان.

أصبح الذكاء الاصطناعي العام AGI موضوعًا ساخنًا في أعقاب إطلاق روبوت شات جي بي تي ChatGPT وعدد لا يحصى من روبوتات الذكاء الاصطناعي المماثلة على مدار الأشهر القليلة الماضية، ويتوقع الخبراء أن الذكاء الاصطناعي العام قد يعطل كل جانب من جوانب الحياة على الأرض.

هل يمكن للروبوت التفكير مثل رواد الأعمال والمديرين والمتداولين؟ يشير موقع كوينتليجراف المتخصص في متابعة أسواق الكريبتو إلى تأثير مفهوم الذكاء الاصطناعي إذا تم تحقيقه، موضحا أن سيؤدي إلى تعطيل جوانب مختلفة من صناعة التشفير.

ففي عالم العملات المشفرة، يمكن للمستخدمين رؤية آلات مستقلة تمامًا قادرة على العمل كرواد أعمال، ومديرين تنفيذيين، ومستشارين، ومتداولين، مع قدرة التفكير الفكرية للإنسان والقدرة على الاحتفاظ بالمعلومات وتنفيذ التعليمات البرمجية مثل نظام الكمبيوتر.

أما فيما يتعلق بما إذا كان روبوتات الذكاء الاصطناعي العام سيخدمون البشرية كأدوات تعمل بالذكاء الاصطناعي أو يتنافسون مع البشر على الموارد، فلا يزال يتعين رؤيته.

من جانبه، لم يفكر هاسيبس في أي سيناريوهات، لكنه قال لصحيفة وول ستريت جورنال إنه سيدافع عن تطوير هذه الأنواع من تقنيات الذكاء الاصطناعي العام بطريقة حذرة باستخدام المنهج العلمي، حيث تحاول إجراء تجارب محكومة بحذر شديد. لفهم ما يفعله النظام الأساسي.

قد يقف هذا جنبًا إلى جنب مع المشهد الحالي، حيث أتيحت مؤخرًا روبوتات مثل غوغل بارد من غوغل وشات جي بي تي ChatGPT من شركة أوبن إيه آي OpenAI للاستخدام العام.

وصرح المطلعون على الصناعة بأنهم يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي العام يمكن أن يظهر من تلقاء نفسه إذا استمر المطورون في توسيع نطاق النماذج الحالية.

ويلعب دوراً رئيسياً في رحلة شركة غوغل لتطوير قدراتها في الذكاء الإصطناعي، حيث أصبح قائد لوحدة جديدة تم تشكيلها مؤخراً في غوغل تجمع بين ديب مايند DeepMind مع غوغل براين Google Brain، وهي وحدة بحث للذكاء الاصطناعي المستقلة.

ومنذ تأسيسه في عام 2010، كان مهمة DeepMind حل اللغز الذكاء من خلال بناء آلات قادرة على التعلم والتفكير والتصرف كما يفعل البشر.

ولكن بسبب حالة عدم اليقين التي تحيط بتطوير هذه التقنيات وتأثيرها المحتمل على البشرية، وقع آلاف الأشخاص، بما في ذلك ماسك ومؤسس شركة آبل ستيف وزنياك، مؤخرًا خطابًا مفتوحًا يطلب من الشركات والأفراد الذين يبنون الأنظمة ذات الصلة إيقاف التطوير مؤقتًا لمدة ستة أشهر. يمكن للعلماء تقييم احتمالية حدوث ضرر.

قال هاسيبس خلال المؤتمر أنه لا يرى أي سبب لأن تقدم الذكاء الإصطناعي يتوقف، ولكن نصح بأن تطوير تكنولوجيا AGI يجب أن يتم بطريقة حذرة باستخدام الطريقة العلمية التي تتضمن التجارب والاختبارات المكثفة.

اضف تعليق