q
اقتصاد - تنمية

نعمة السكان

المشكلة الكبيرة التي تواجه البشرية تتمثل في ترف الكربون واستهلاك المحيط الحيوي وليس السكان. إن الأماكن التي يرتفع فيها عدد السكان بشكل أسرع لها تأثيرات بيئية محدودة للغاية لكل شخص مقارنة بالدول التي وصل عدد سكانها للذروة منذ عدة عقود. لو تم توزيع الموارد بشكل أكثر عدلاً، لتمتع...
بقلم: بينيامينو كاليغاري، بير إسبن ستوكس

أوسلو-إن من الطرق السهلة لبدء جدل طويل ومحتدم هو أن تشير الى سكان العالم. لقد اشتهر توماس مالتوس بإشعال جدل محتدم في القرن التاسع عشر وذلك عندما حذّر أنه إذا لم تتم صياغة سياسات للتحكم في عدد المواليد، فإن النمو السكاني المتسارع سوف يفوق التحسينات في الزراعة ويسبب موجات متكررة من المجاعات والأوبئة. سوف يؤجل التصنيع الأزمة، لكن ليس إلى الأبد.

لقد كانت هذه الحجج لا تزال محتدمة في الستينيات من القرن الماضي وذلك عندما صب بول وآن إرليش الزيت على النار من خلال كتابهم الأكثر مبيعًا "القنبلة السكانية". لقد كانت مخاوفهم منطقية، بالنظر إلى البيانات، وبحلول عام 1975، تضاعف عدد سكان العالم إلى أربع مليارات نسمة - في أقل من 50 عامًا بقليل. لقد تضاعف عدد سكان العام مرة أخرى ليصل إلى ثماني مليارات نسمة في نوفمبر الماضي. وهذا يطرح سؤالا جديدا: هل سيتضاعف عدد السكان مرة أخرى ليصل إلى 16 مليار نسمة؟

الجواب هو بالتأكيد لا ففي واقع الأمر لن يقترب عدد سكان العالم على الاطلاق من هذا المستوى بسبب النقلة النوعية في التركيبة السكانية على مدار الخمسين عامًا الماضية. لقد وصل معدل النمو السكاني لذروته في الستينيات من القرن الماضي وظل ينخفض بشكل مستمر منذ ذلك الحين. تختار النساء في جميع أنحاء العالم إنجاب عدد أقل من الأطفال، ومتوسط معدل الخصوبة العالمي الآن هو أعلى بقليل من طفلين لكل امرأة.

بالطبع، لا يعكس هذا الرقم وجود تباينات جغرافية كبيرة، فعدد الأطفال لكل امرأة أقل من اثنين في أماكن مثل ألمانيا واليابان، ولكنه أعلى بكثير في معظم البلدان منخفضة الدخل، وخاصة الدول الهشة. ومع ذلك، تقدر الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم قد يبلغ الذروة ليصل الى 10-11 مليار نسمة هذا القرن، قبل أن يبدأ في الانخفاض ببطء. إن من المؤكد ان هناك أعداد كبيرة من البشر الذين يجب اطعامهم ولكن هذا العدد لا يقترب على الاطلاق من رقم 16 مليار نسمة.

بالإضافة الى ذلك خلص تحليلنا الخاص في تقرير جديد بعنوان "الناس والكوكب: سيناريوهات السكان المستدامة للقرن الحادي والعشرين ومستويات المعيشة الممكنة ضمن حدود الكوكب، والذي تم اعداده لصالح مؤسسة التحديات العالمية في ستوكهولم، إلى أن عدد سكان العالم يمكن أن يبلغ ذروته عند مستوى أقل بكثير -حوالي تسع مليارات نسمة- بحلول منتصف القرن. وإذا استثمر العالم أكثر في التنمية الاقتصادية والتعليم والصحة، فقد ينخفض عدد سكان العالم إلى المستويات التي تمكّن كل فرد على وجه الأرض أن يحصل بموجبها وبشكل مستدام على الطاقة النظيفة والمأوى والغذاء والماء مما يعني نزع فتيل القنبلة وهذا يتيح للجميع أن يعيشوا حياة جيدة ضمن حدود الكوكب، وهذا يجب أن يكون سببًا يدعونا للاحتفال.

تأتي توقعاتنا من نموذج ديناميكي للنظام الجديد Earth4All والذي يسمح لنا باستكشاف سيناريوهين للاقتصاد والسكان في هذا القرن. في السيناريو الأول يستمر الاقتصاد العالمي في مسار مشابه للمسار المتبع خلال الخمسين عامًا الماضية حيث سوف تتحرر العديد من البلدان الأكثر فقرًا في نهاية المطاف من براثن الفقر المدقع ويبلغ عدد سكان العالم ذروته عند 8.8 مليار نسمة في منتصف القرن قبل أن ينخفض إلى 7.3 مليار في عام 2100.

في السيناريو الثاني والذي نسميه "القفزة العملاقة"، يصل عدد سكان العالم إلى 8.5 مليار بحلول عام 2040 تقريبًا وينخفض إلى ست مليارات فقط بحلول نهاية القرن. وسيتطلب ذلك استثمارات غير مسبوقة في مجالات التخفيف من الفقر ورأس المال البشري إلى جانب تحولات غير عادية في السياسات بشأن الأمن الغذائي وأمن الطاقة وعدم المساواة والمساواة بين الجنسين وحسب هذا المستقبل المحتمل سيتم القضاء على الفقر المدقع في غضون جيل واحد (بحلول عام 2060)، مع تأثير ملحوظ على الاتجاهات السكانية العالمية.

غالبًا ما تواجه التوقعات الديموغرافية السائدة صعوبات في ربط النمو السكاني بالتنمية الاقتصادية. ومع ذلك فإننا نعلم أن التنمية الاقتصادية السريعة في البلدان المنخفضة الدخل لها تأثير كبير على معدلات الخصوبة. تنخفض معدلات الخصوبة مع حصول الفتيات على التعليم، ومع زيادة تمكين النساء اقتصاديًا من خلال الحصول على عمل مدفوع الأجر ومع وجود رعاية صحية أفضل وأساليب تنظيم الأسرة. عندما قمنا بدمج هذه العوامل في توقعاتنا، تباطأ النمو السكاني بشكل كبير.

لكن النتائج التي توصلنا إليها مشروطة الى حد كبير، فمن أجل تحقيق القفزة العظيمة، يجب على الحكومات في البلدان منخفضة الدخل أن تلتزم بشكل كامل بمتابعة التنمية الاقتصادية القائمة على الاستثمارات الكبيرة في التعليم بدلاً من النمو الاقتصادي الذي يحركه فقط استخراج الموارد الطبيعية.

بالإضافة الى ذلك وفي حين أن نزع فتيل القنبلة السكانية قد يكون ضروريًا لتقليل مخاطر الانهيار الحضاري في المستقبل، إلا أنه ليس كافياً. عندما درسنا العلاقة بين السكان وحدود الكوكب، وجدنا أنه - على عكس الأسطورة الشائعة - فإن حجم السكان ليس هو السبب الرئيسي لخرق البشرية لهذه الحدود (ينعكس في مشاكل مثل تغير المناخ)، بل أن المحرك الرئيسي لذلك هو استهلاك أغنى 10٪ - مجموعة تتسبب في تأثيرات مادية كبيرة جدًا.

إن المشكلة الكبيرة التي تواجه البشرية تتمثل في ترف الكربون واستهلاك المحيط الحيوي وليس السكان. إن الأماكن التي يرتفع فيها عدد السكان بشكل أسرع لها تأثيرات بيئية محدودة للغاية لكل شخص مقارنة بالدول التي وصل عدد سكانها للذروة منذ عدة عقود. لو تم توزيع الموارد بشكل أكثر عدلاً، لتمتع سكان العالم اليوم بظروف معيشية تتجاوز الحد الأدنى من المستوى المعيشي حسب الأمم المتحدة، وبدون الحاجة إلى تغييرات كبيرة في اتجاهات التنمية.

يقدّم التقرير الناس والكوكب نظرة متفائلة عن سكان العالم. تتحدى النتائج التي توصلنا إليها المفهوم الخاطئ الشائع بأن النمو السكاني هو السبب الرئيسي لتجاوز حدود الكوكب ففي واقع الأمر فإن الناس الأكثر ثراءًا على مستوى العالم هم من يقودوننا نحو الهاوية.

لا يزال بإمكاننا من خلال التغيير الاقتصادي الممنهج توفير حياة جيدة للجميع ضمن حدود الكوكب. نأمل أن يؤدي تقريرنا الى تشجيع صانعي السياسات على إعادة دراسة تأثير أنماط الاستهلاك وإعطاء الأولوية للتوزيع العادل على النمو الاقتصادي وهذا سيعود بالفائدة على ذلك النمو.

* بينيامينو كاليغاري، أستاذ مشارك في كلية جامعة كريستيانيا، هو عضو في فريق النمذجة Earth4All.
بير إسبن ستوكس، قائد مشروع Earth4All، هو مدير مركز الاستدامة والطاقة في كلية BI إدارة الأعمال النرويجية.
https://www.project-syndicate.org/

اضف تعليق