q
استشعار الرحمة في قلب الحاكم لا يأتي عبر الخطابات السياسية والتصريحات الإعلامية، بل هي سياسة عامة للدولة تطبق عبر منهاج فكري واداري وحقوقي في جميع مؤسسات الدولة ليستشعر العامة اثارها الإيجابية في حياته العامة او الخاصة داخل الاسرة، وبالتالي يتحقق العدل الاجتماعي ويسود الامن والرفاهية والرخاء والسلام...

في عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) الى مالك الاشتر (رضوان الله عليه) حين ولاه مصر (38ه) نجد صياغة متكاملة لمنهاج إدارة الدولة ومؤسساتها من قبل الحاكم لدى امير المؤمنين (عليه السلام)، وقد احتوت فقراته الخلاصة العملية والسبيل الانجح في عملية ترتيب الأولويات سواء على المستوى (المؤسساتي/ السياسي/ الاقتصادي/ الاجتماعي/ الحقوق/ الواجبات...الخ) لذلك تحول هذا العهد الى ايقونة عالمية ترشد السبيل الى الحكم الصالح.

يركز امير المؤمنين (عليه السلام) على طبيعة الحاكم الذي ينبغي ان يتصف بالرحمة ويشعرها في قلبه لكل الرعية، يحدد صفات الحاكم بالرئفة واللين والمحبة، وينبذ الحاكم القاسي المستبد الذي يقود نظام سياسي متصلب، لا يعترف بالرعية، او يصون كرامتهم وحقوقهم: "واشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم اكلهم"، والنتيجة معروفة في نهاية المطاف وان طال الظلم والاستبداد: "ليس شيء ادعى الى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم، فأن الله سميع دعوة المظلومين، وهو للظالمين بالمرصاد".

استشعار الرحمة في قلب الحاكم لا يأتي عبر الخطابات السياسية والتصريحات الإعلامية، بل هي سياسة عامة للدولة تطبق عبر منهاج فكري واداري وحقوقي في جميع مؤسسات الدولة ليستشعر العامة اثارها الإيجابية في حياته العامة او الخاصة داخل الاسرة، وبالتالي يتحقق العدل الاجتماعي ويسود الامن والرفاهية والرخاء والسلام ربوع البلاد، لان تصفير المشاكل وتحسين العلاقة بين النظام السياسي القائم والرعية وصون الحريات العامة وحفظ حقوق الافراد يعطي الانطباع بوجود إرادة حقيقية لدى الحاكم من اجل تطبيق الحكم الصالح.

ولا يتحقق هذا الجو في ظل وجود الازمات الداخلية والصراع على السلطة والانفراد بالحكم من قبل فرد او جماعة او حزب وتهيش الاخرين ومحاربتهم، فالنظام السياسي المتصلب سرعان ما ينكسر وتتناثر مصادر قوته الى أجزاء صغيرة عند او اهتزاز او اختبار حقيقي، فالقسوة والتشدد والاستبداد لا تحافظ على استمرار الحاكم، وبقاء نظامه السياسي، مهما حاول، في السلطة.

يقوم الحكم الصالح على ركائز أساسية، تجمعها الرحمة والرئفة واللين والمحبة، من وجهة نظر الامام علي (عليه السلام) في طبيعة الحكم وصفات الحاكم، ويسعى الحاكم فيها الى توطيد علاقته مع الرعية وحماية مصالحهم وحفظ حقوقهم، وانشاء علاقة تقوم على أساس الثقة المتبادلة، ومعرفة كل طرف لحقوقه وواجباته واستشعاره بالاطمئنان بين الطرفين من مدى اخلاص وتفاني الطرف الآخر في أداء مهامه وفق هذه الركائز الأساسية.

ومن أبرز هذه الركائز التي سطرها امير المؤمنين (عليه السلام) في عهده الخالد الى واليه في مصر:

- "اشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم": وفيها يصبح الحاكم قادرا على مداراة الرعية ومعرفة متطلبات الحكم القائم على نشر العدل والسلام والرفاهية بين الافراد، وان السلطة مجرد وسيلة لتحقيق الحكم الصالح من خلال الرحمة والمحبة واللطف التي يستشعرها الحاكم في قلبه ويجعل منها أسلوب للحكم.

- "اعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب ان يعطيك الله من عفوه وصفحه": ومن خلالها يدرك الحاكم ان الحاجة الى العفو والمغفرة تشمل الطرفين، فكما يحتاجها المواطن يحتاجها الحاكم أيضا، ولا يتصور انه بمعزل عن الحاجة الى العفو والصفح، فهو يخطئ كما يخطأ الاخرون، وبالتالي التدريب على ثقافة العفو والتسامح تمكن الحاكم من الحكم بلا فوقية سلطوية اكراهية.

- "لا تندمن على عفو ولا تبجحن بعقوبة": غاية في الإنسانية والرقي الأخلاقي ان تكون قادراً على العفو يقول تعالى "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين" ال عمران (134)، خصوصا عند الاستطاعة والقدرة على الحاق الضرر بالأخرين، فمنطق العفو والتسامح اقوى من منطق العنف والقوة.

- "أنصف الله وأنصف الناس من نفسك ومن خاصة اهلك ومن لك فيه هوى": العدل والانصاف من نفسك وخاصتك والمقربين منك، حتى يتحقق العدل والمساواة بين الجميع، ولا تنخر آفة الفساد والمحسوبية والمنسوبية جسد الدولة وتحولها الى نهب لكل الطامعين.

- "وليكن أحب الأمور اليك اوسطها في الحق واعمها في العدل واجمعها لرضى الرعية": الوسطية تؤدي الى التوازن بين الأمور والمحافظة على الاعتدال والاستقامة في جميع الخيارات والخطوات التي تخطوها الدولة ومؤسساتها، وفي مقدمتها الحاكم.

- "شر وزرائك من كان للأشرار وزيرا ومن شركهم في الآثام فلا يكونن لك بطانة": لأنه سيقودك الى الهلكة كما كان مصير غيرك، فهم من يصنع الدكتاتورية والاستبداد في نفوس الحكام، كما انهم غير قادرين على الاندماج في نظام سياسي جديد قائم على الديمقراطية والشورى بعد ان كانوا جزء من نظام سياسي متصلب ومستبد.

- "ولا يكون المحسن والمسيء عندك بمنزلة سواء": وفيها ايجاز مهم لطبيعة التعاطي مع المخلصين من أبناء الشعب، إضافة الى أصحاب الكفاءات والخبرة وعدم مساواتهم بمن يسعون الى الهدم والإساءة، وعدم وضعهم بمرتبة واحدة، ففيه غبن للمخلصين وتعظيم من شأن المسيئين.

- "وليكن نظرك في عمارة الأرض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج": وفيه ينصح الحاكم في التركيز على توفير الخدمات العامة والبنى التحتية للرعية حتى يستقيم الامر وتتحقق الرفاهية والسعادة والعيش الكريم للمجتمع، بدلاً من التركيز على تحصيل الأموال من المواطنين بمختلف الطرق وعدم الاستفادة منها في المنافع العامة، او استنزافها في أمور عبثية لا طائل منها كالحروب مثلاً.

- "اياك والدماء وسفكها بغير حلها": وفيها يصبح الحاكم غير قادر على تعديل مسير حكمه إذا نهج طريق إراقة الدماء بغير وجه حق، خصوصا إذا تحول الحاكم الى دكتاتور يسجن ويعذب ويقتل على الشبه والظن، وبالتالي الدماء ستجلب المزيد من الدماء والدمار.

* باحث في مركز الامام الشيرازي للدراسات والبحوث/2002–Ⓒ2023
http://shrsc.com

اضف تعليق