النبأ

 

محمد محفوظ

ضد العنف والتعصب

فالإنسان (الفرد والجماعة) المعبأ بقيم العنف والحقد والتعصب، ينتج الحروب والدمار، وذلك لأن العناصر المعبأ بها الفرد أو المجتمع، هي العناصر المشعلة للحروب والصراعات المفتوحة.

 

د. رضوان السيد

التنمية الثقافية في لبنان والوطن العربي

هذا الوعي المتفاوت والمضبوط بالعلاقة بالماضي عائق كبير من عوائق التنمية الثقافية، وهنا أقصد الإدراك أو الوعي ولا أقصد الممارسة.

 

راجي أنور هيفا

العرب والعقل وأوهام عقلانية الجابري

(ليس للتاريخ عيون ولذا ينبغي رفض عدالته والاستعاضة عنها قدر الإمكان بالعدالة التي يتصورها الفكر).

 

د. سعود المولى

عن الثقافة والمثقفين

وفي الفكر الغربي تعايش النسقان الطبيعي والثقافي وتمايزا وتعارضا بحيث أن المجمع الفرنسي عرّف في معجمه كلمة ثقافة بأنها (تُطلق بالمعنى المجرّد العام في مقابل كلمة طبيعة.

 

د. عبد الله أبو هيف

الغزو الثقافي والمفاهيم المتصلة به

يفيد معنى التغريب أمرين، الأول سيادة النزعة الغربية، أو الاحتذاء بالغرب (أوروبا والولايات المتحدة)، والثاني هو الاستلاب أو الاغتراب.

 

حامد السعيدي

الحداثة وأزمة الخط الإنساني

رأينا أن التقنية هي الأساس لأزمة الخط الإنساني؛ إذ اعتبرت هي النهاية وهي المورث الجيني للتأريخ المعاصر، وهي الحدث الذي يمثل الأساس..

 

عبد الله العارف

الإرهاب واللاعنف

ثمة بديهية لا تخفى على من له أدنى اطلاع أو تفكر، في خلق السماوات والأرض، ألا وهي: (علية الكون وحوادثه للرحمة بمعانيها الواسعة من المحبة والألفة والود والعاطفة والجاذبية).

 

عبد الله الفريجي

الموقف من الدين ودوره في أزمة الحضارة

بالإضافة إلى أن هذا المنهج يؤدي إلى ضياع المائز بين المعتقدات الدينية مع أنها مختلفة ومتباينة ويصبح بالإمكان النظر إليها كشيء واحد اسمه الدين.

 
 

انقر هنا للدخول الى صفحة الملف... (حقوق الإنسان في الإسلام)

أحمد البدوي

الإنسان وحقوقه في القانون الإسلامي

بدأت الإرهاصات الأولى لمسألة حقوق الإنسان في العصر الحديث -للقرون الثلاثة الأخيرة- مع المقولات التي بدأت تتناول مسألة العقد الاجتماعي لدى علماء الاجتماع السياسي في الشطر الغربي.

 

علي الشمري

قراءة في مواثيق حقوق الإنسان

النقلة الكبرى في مجال حقوق الإنسان ظهرت مع ظهور الديانات وبالذات الثلاث الكبرى؛ فهي وإن كانت قد خلت من المصطلح المعاصر (حقوق الإنسان).

 

حيدر البصري

من حقوق الإنسان في الإسلام

من سوء حظ المسلمين أن تراثهم الإسلامي، بما يحويه من كنوز تركز على الإنسان بالدرجة الأولى، ضائع في زحمة الخلافات المذهبية المقيتة التي يشهدها العالم الإسلامي.

 

حيدر عادل

قراءة في رسالة الحقوق للإمام زين العابدين(ع)

إن الحقوق والواجبات حقيقتان اجتماعيتان لهما جذورهما الراسخة في حياة كل إنسان منذ العهود الغابرة وحتى هذا اليوم، حيث أصبحت حقوق الإنسان هي شعار القرن الحادي والعشرين.

 
 

محمد آدم

الأبعاد الأقتصادية والإنسانية لمشكلة تلوث البيئة

علم البيئة هو معرفة اقتصاد الطبيعة ورصد علاقات حيوان ما بواسطة العضوي واللاعضوي، متضمناً بالإضافة إلى ذلك صلاته الطيبة والعدائية مع الحيوانات والنباتات التي لها علاقة مباشرة به.

 

د. سعد الإمارة

الإسلام ووحدة المهارات الاجتماعية

التساؤل الذي نطرحه الآن هو لماذا يبحث الناس عن صداقات، أو إقامة علاقات اجتماعية؟، هل هي الحاجة للاتصال البشري.

 

د. بلال عرابي

دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع

أصبح العمل التطوعي ركيزة أساسية في بناء المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع.

 
 

د. محمود عكام

علي المرتضى بين الثناء والولاء

لست في ذي الفقرة جامعاً لكل ما ورد عن النبي(ص) ثناءً في حق علي، لكنني اكتفيت بلُمَع وسردت بعضاً مما ورد، إقامةً للحجة على من قصَّر، ودعماً لمن ابتغى الرفعة في مقام الإيمان أكثر.

 

جورج جرداق

الإمام علي والتعادلية الكونية

نظرة واحدة يلقيها المرء على الكون الخارجي وأحواله، تكفيه لأن يثق بأن للكون نواميس ثابتة بها قام وبها يستمر.

 

الشيخ محمد القمي

الآيات المؤولة بالإمام المهدي(عج)

إن القرآن هو الوحي الإلهي المنزّل من الله تعالى على لسان نبيه لأكرم(ص)، فيه تبيان كل شيء، وهو معجزته الخالدة التي أعجزت البشر عن مجاراتها في البلاغة والفصاحة.

 
 

إصدارات

ينطلق المؤلف من تساؤل مفاده: هل يمكن أن تفطم فاطمة الزهراء (ع) كافة محبيها من دخول النار؟ وفقاً للحديث الشريف: (إنما سميت ابنتي فاطمة لأن الله عز وجل، فطمها وفطم من أحبها من النار).

 
 

نعيم شريف

العنف في الأدب الإنساني أو لعنتنا الدائمة

العنف بوصفه تمظهراً يتجسد بأفعال (الحرب- القتل- الاغتصاب- التعذيب- العزل- السخرية- الاضطهاد.. ) مقابل مادة هذا العنف وموضوعِه، أي الإنسان، بوصفه ضحية و جلاداً.

 

ابراهيم محمد جواد

صرخة استنصار

اليك أيا رباه أرفـــع شكوتي          ومنك أيا رباه أطلــب نصرتي

تقاطر سيل المذكرات واقبلت          مناهج زيغ اججت نار غيرتي

 
 

كلمة النبأ

يمكن القول إن الحياة الإنسانية بما فيها من تشكيل وتنوع تصاب بالتصدع والهلع عندما تتعرض إلى أزمات حادة يتقوض فيها الجوهر النفسي والفكري العام لمجتمعاتها.

 

واحة الروح

الإسلام عريان، فلباسه الحياء، وزينته الوقار، ومروّته العمل الصالح، وعماده الورع، ولكل شيء أساس، وأساس الإسلام حبنا أهل البيت.

 

من هدي المرجعية

لا يخفى أن الاقتصاد الإسلامي هو أنظف اقتصاد عرفه البشر، إذ إن من أبرز عناوينه، توفير الفيء، ونفي الفقر والحرمان، ومكافحة الجهل والمرض، وبالجملة تنظيم معاش الإنسان.

 

لغة الأرقام

3.2بليون دولار: المبلغ الذي دفعته شركة بناء لامتلاك مكتب مركز التجارة العالمي ومتاجره لفترة طويلة المدى.

 

حصاد الأفكار في شهر

يأتي العداء للمثقفين والثقافة من طرف السياسيين لأسباب كثيرة أهمها أن من طبيعة الثقافة، أو من وظيفتها، أن يكون المثقف ضميراً جهير الصوت للمجتمع.

 

المسلمون في العالم

وهذا الأمر كان موجوداً في السابق لتسهيل تداول الاسم، دون أن يصل إلى حد البطاقة المدنية، وهناك آخرون تحولوا إلى أسماء مثل (جورج) و(ادوارد) وغيرهما بدلاً من عبد الله وعلي ومحمد.

 

متابعات

في الحفل كانت هناك كلمة للدكتور الشيخ محمود عكام أستاذ القانون والتربية في جامعة حلب بعنوان الإمام علي(ع) بين الثناء والولاء.

 

اخترنالكم

وأعلن وانغ غوكي (38 عاماً) (أشهد اليوم بعميق الأسف وتوبيخ ضمير على تهريب الأعضاء والأنسجة الخاصة بسجناء في كواليس الموت).

 

على أمل اللقاء

في ظل الأمواج الإعلامية العاتية، وتحت رحمة أجواء تلبدها أشباح الطائرات، يجد المسلم نفسه وقد حُكم دون أن يستشار، وقد يطأطئ رأسه أحياناً، لا لذنب اقترفه.

 

لوحات أغلفة المجلة

الغلاف الخارجي للمجلة

الغلاف الداخلي للمجلة

 

تحميل العدد كاملاً