q
إنسانيات - علم نفس

لماذا ندمن؟

ثمة سلوكيات يقوم بها الانسان تعد مؤشرات واضحة لاصابة الانسان بالادمان ومن اهمها، عدم القدرة على التوقف عن السلوك رغم اداركه الكامل بكونه مضر للصحتين النفسية والجسمانية تؤدي الى مشكلات كبيرة في الحياة العامة والخاصة، صعوبة في الحفاظ على العلاقات، والتي غالباً ما تنطوي على انتقاد تصرفات الشخص المدمن...

يسلك الانسان في حياته سلوكيات يحتاجها ليتمم حياته ويلبي احتياجاته ورغباته، ويغادرها عند انتفاء الحاجة لها لكن بعض السلوكيات تبقى ملازمة للانسان وان كانت ليست ذات فائدة او انها قليلة الفائدة، مثل هذه السلوكيات تحدث بفعل الادمان، فماهو الادمان، وكيف نتعامل معه حين يكون مؤذياً؟

يعرف الإدمان في علم النفس بأنه سلوك مزمن يولد رغبة شديدة في ارتكاب فعل معين أو تعاطي مادة معينة بشكل دائم مع الاستمرار فيه على الرغم من أضراره الجانبية، ويولد شعور بالراحة والاسترخاء لذا يصر المدمن على فعله للحصول على ذلك التأثير.

اشارة 

الإدمان ليس كل من اعتاد فعل شيء يمكن إطلاق عليه لقب مدمن فهناك شعرة تفصل بينهم وعلامات وأضرارا تنذر بوقوع الخطر وبدء مرحلة جديدة وضرورة اتخاذ إجراء حاسم لتوقفها، والأمر ليس كما تعتقد ويأتي إلى ذهنك أن الإدمان يكون على المخدرات فقط بل يشمل أنواع عديدة، وهنا سوف نشرح لك بالتفصيل .

سيكلوجيا الادمان

كل سلوكية يسلكها الانسان لاول مرة اما لايحبذها ويفضل مغادرتها والاتيان ببديل عنها يناسب قدراته الجمسانية والعقلية لكون لم يشعر بقربها من نفسه، واما ان يشعر بالمتعة فيها ويفضل الاستمرار فيها وان كانت نسبة ارتياحه لها ليست عالية للوهلة الاولى لكنه يعتاد على ممارستها وهذه الاعتياد يوصله بالضرورة الى الادمان السلبي والذي نحن نسلط الضوء عليه في مقالنا هذا بغية التخلص من اثاره الثقيلة على الانسان.

ما هي المؤشرات الدالة على الادمان؟

ثمة سلوكيات يقوم بها الانسان تعد مؤشرات واضحة لاصابة الانسان بالادمان ومن اهمها:

عدم القدرة على التوقف عن السلوك رغم اداركه الكامل بكونه مضر للصحتين النفسية والجسمانية تؤدي الى مشكلات كبيرة في الحياة العامة والخاصة، صعوبة في الحفاظ على العلاقات، والتي غالباً ما تنطوي على انتقاد تصرفات الشخص المدمن.

 التوقف عن بعض السلوكيات الصحية التي اعتاد عليها المدمن في حياته قبل الادمان، تغيرات في الوزن والمظهر وقلة الاهتمام بالمظهر الخارجي والنظافة الشخصية، الظهور بمظهر دفاعي مبالغ فيه عند السؤال عن أسباب الإدمان أو عن تعاطي مادة معينة. 

ما هي أنواع الإدمان؟

على عكس الشائع فإن مفهوم الإدمان لا يقتصر فقط على تعاطى المخدرات بل يطول جوانب حياتية وسلوكية أخرى تتضمن:

اول انواع الادمان واخطرها هو ادمان الكحول والمخدرات بأنواعها المختلفة والتي يتجه صوبها الافراد نتيجة اصاباتهم بأضطرابات وامراض نفسية معقدة فيمشون في هذا الطريق املاً في التخلص من الضغوط الناتجة من تلك الامراض والعلل النفسية.

ومن انواع الادمان ادمان السلوكيات الغير صحية مثل ادمان الطعام والسكائر والاركيلة، كذلك ادمان ارتياد المقاهي سيما فئة المراهقين والشباب، كذلك ادمان القمار والالعاب الاخرى كالدوملة والبياردو وغيرها من هذه الالعاب التي تعتد نظام المراهانات والمقامرة، وادمان التسوق وغير ذلك من انواع الادمان التي تسيطر على الانسان وتضيع جزء كبير من وقته وماله وصحته.

اسباب الادمان

من اهم الاسباب التي تدفع الفرد للادمان هو الرغبة في الشعور بالسعادة والنشوة سيما في ما يخص المخدرات والمؤثرات العقلية، وتاتي بعدها باقي السلوكيات الادمانية التي الاخرى.

ثاني الاسباب التي تقود الانسان الى الادمان هو غياب الهدف الحياتي وفقدان الثقة بالنفس وعدم الرضا على الذات تجعل الفرد يلهي نفسه بسلوكيات تبعده عن تأنيب الضمير وفقدان الدافع للعمل.

ثالث الاسباب المحتملة للادمان هو وجود بيئة مشجعة على الادمان وبالتالي تتولد رغبة في الانخراط بينهم ومشاركتهم النشاطات والتصرفات التي يقومون بها وحينها يتحول الفرد الى مدمن دون ان يشعر.

كيف نوقف الادمان؟

بصورة عامة يعالج عبر العلاج النفسي المتمثل بالعلاج المعرفي السلوكي الذي يعمل تغير تفكير الانسان وبالتالي تغير السلوك وبذا يتم استبدال سلوك سلبي بآخر ايجابي.

ثاني العلاجات التي تحد من الادمان هو التأهيل الاجتماعي لتجنب الانتكاسة، اذ تهدف هذه البرامج العلاجية الى دمج الفرد في المجتمع ليمارس حياته الطبيعية، ومن هذه البرامج التدريب على العيش دون المخدر أو النشاط الإدماني، كذلك تجنب العوامل التي تشجع على الإدمان مثل الأماكن والأصدقاء، وحين لا تنفع مثل هذه الحلول لابد من مراجعة الطبيب النفسي الذي يعالج بالدواء في اغلب الحالات.

اضف تعليق