q
يتميز الانسان الذي يفكر تفكيراً عقلانياً بكونه يرى الامور من زوايا مختلفة ومتنوعة وهذا ما يمنحه افضلية في اتخاذ القرار ذات نسبة الخطأ المنخفضة، ومن مميزاته ان يضع عدة احتماليات حين يخطط لامر يود القيام به لاحتمالية فشل الاولى فيتجه نحو الثانية...

كرم الله بني آدم بالعقل، ووظيفة العقل هي التفكير الذي يشتمل على صنوف شتى، فكل صنف له اثر على حياة الفرد العامل به، فقد يصعد الانسان بفضل فكرة عظيمة يعتقد بها ويعمل من اجلها والعكس هو المنطقي، ومن اهم صنوف التفكير التي تسهم في بلوغ الانسان اهدافه بأقل الخسائر او بدونها بالمرة هو التفكير العقلاني، فما هو؟، وماهي مميزات الانسان العقلاني؟

 يمكننا تعريف التفكير العقلاني بأنه القدرة على اتخاذ القرارات بطريقة متعقلة بعيداً عن تأثير العاطفة والمحفزات البيئية الاخرى والتي يمكن تغير من نتيجة القرار بصرف النظر عن نوعه واهميته، ويعرف ايضاً التفكير العقلاني على انه الاعتماد بشكل تام على القدرة الحاسوبية للدماغ مع العزل المطلق لتأثير الانفعالات والغرائز البشرية.

مثال واقعي

احد الاصدقاء وهو حامل لشهادة البكالوريوس في تخصص معين قرر في يوم من الايام ان يكمل دراسته العليا رغبة منه في تحسين مستواه المعاشي والتقرب من مستوى الرضا النفسي، لكن احد الزملاء اقترح عليه ان يستثمر المبلغ الذي سينفقه على شراء قطعة ارض او سيارة للحصول على مكسب معنوي وقد يكون مادي سيما اذا ارتفع سعر هذه الحاجات.

لكنه اصر على قرار الدراسة وذهب في هذا الاتجاه وكتب له ان ينال ما يبغيه ليحصل بعد ذلك على وظيفة ذات مردود مادي يفوق مردود شهادة السابقة بكثير، ومن هنا نستنتج ان صاحب القرار كان تفكيره عقلاني بعيد الامد بينما زميله الناصح له فكان تفكيره آني مبني على تحقيق منفعة مؤقتة وهذا الفرق بين التفكيرين.

التفكير العقلاني يتأصل لدى البشر فقط اذ اتفقنا ان بعض الكائنات تفكر ايضاً، فلا يتعقد العاملين في مجالات على النفس ان القرد على سبيل المثال يفكر بطريقة عقلانية على الرغم من انه يفكر ويسلك عدة سلوكيات دالة على ذلك التفكير، لكن ذلك لا ينفي حقيقة علمية وهي ان الانسان رغم افتراض ان يتمتع بمهارات تفكير كبيرة الا انه معرض للوقوقع بفخ السماح لتحيزاته الشخصية بالتأثير على عملية صنع القرار لديه لكن بنسب مسيطر عليها وليست ذات اثر سلبي.

ما علاقة التفكير بالسلوك؟

حياة الانسان بصورة عامة مبينة على اساس تفكيره الذي يتحول الى شعور والشعور يتحول الى سلوك، فمثلاً لو لم يلقي عليك التحية احد الزملاء عند مقابلته في الصباح ممكن انك تفكر انه تجاهلك فيتكون لديه شعور بالرفض تجاهه وتقرر عدم القاء التحية عليه في الايام القادمة.

 بينما لو وضعت احتمالية انه كان مشغول البال وهذا ما شغله من القاء التحية حينها سيتحول التفكير العقلاني الى شعور ايجابي وهذا الشعور الايجابي يجعلك تخلق الاعذار والتبريرات له وبالتالي قد تكتفي بطرح سؤال لماذا لم تسلم عليه؟، وقد يبين لك السبب المانع لتزول الغمة ولن يحصل ان يتجاوز او خلاف او فرط لعرى العلاقة، وهذا هو تأثير التفكير على السلوك.

ما هي مميزات الانسان العقلاني؟

يتميز الانسان الذي يفكر تفكيراً عقلانياً بكونه يرى الامور من زوايا مختلفة ومتنوعة وهذا ما يمنحه افضلية في اتخاذ القرار ذات نسبة الخطأ المنخفضة، ومن مميزاته ان يضع عدة احتماليات حين يخطط لامر يود القيام به لاحتمالية فشل الاولى فيتجه نحو الثانية.

ويعتمد الانسان العقلاني على الادلة العلمية والبراهين حين يناقش في موضوع ما وبالتالي يمتلك قدرة عالية على اقناع الاسوياء من الناس، ويتمتع العقلاني بالوضوح والدقة في طرح افكاره واعتقاداته وهذا نابع من قوة شخصيته وثقته العالية بنفسه. 

واغلب سلوكيات الانسان العقلاني قابل للتحقيق ولها آثار ايجابية على أرض الواقع وليس عشوائية غير منظمة، وأخيراً العقلاني ينظم ويدير وقته بصورة جيدة ويضع اولويات في حياته ويعمل على تحقيقها تباعاً، هذه ابرز مميزات الانسان ذو التفكير العقلاني جعلنا الله وممن يقرأ كلامي من المتعقلين المتبصرين.

اضف تعليق