q
اقتصاد - طاقة

شمس داخل صندوق

تقنية لتخزين الكهرباء يدعمها أحد أغنياء العالم

وباستعمال الطاقة المتجددة، تسخّن التقنية الجديدة كتلًا كربونية إلى درجات حرارة مرتفعة، حتى تنير وتتوهج مثل الشمس، ثم تطلق تلك الحرارة إلى الشبكة وقت الطلب في صورة كهرباء، وتفصيليًا، تحوّل التقنية الطاقة المتجددة إلى طاقة حرارية، وتخزّنها، لاستعمالها في وقت لاحق...
بقلم: أسماء السعداوي

يمثّل تخزين الكهرباء الحل الأمثل لضمان حل مشكلة تقطع إمدادات الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح، واستعمال الفائض في أوقات الحاجة.

وفي هذا الصدد، حصلت شركة "فورث باور" الأميركية الناشئة (Fourth Power) على تمويل بقيمة 19 مليون دولار من تحالف يقوده صندوق "بريكثرو إنرجي فنتشرز" (Breakthrough Energy Ventures) المملوك لرجل الأعمال بيل غيتس، بقيمة ملياري دولار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولطالما حازت ابتكارات تخزين كهرباء الطاقة النظيفة على دعم غيتس أحد أغنى أغنياء العالم ومؤسس شركة مايكروسوفت؛ إذ يعدّها ضرورية للغاية.

وتطوّر الشركة بطارية يمكنها تخزين الطاقة الحرارية لمدد قصيرة وطويلة على حدّ سواء، لضخّها بالشبكة في صورة كهرباء، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ (Bloomberg).

فوز شركة فورث باور بـ19 مليون دولار

بهدف تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، حصلت شركة فورث باور على 19 مليون دولار في دورة التمويل "إيه"، لتوسيع نطاق تطوير بطارية طاقة حرارية غير مسبوقة.

وبدعم من الأموال الجديدة، ستبدأ الشركة بإقامة محطة كهرباء تجريبية بقدرة 1 ميغاواط/ساعة خارج ولاية بوسطن، ومن المتوقع دخولها حيز التشغيل في عام 2026، وتلك الكمية من الكهرباء تكفي لإنارة نحو ألف منزل في بوسطن، بحسب الشركة.

سيُستعمَل التمويل في تسهيل إجراء اختبارات قابلية التحمل، وزيادة أعضاء الفريق الهندسي للشركة لتلبية مطالب السوق المتزايدة.

وباستعمال الطاقة المتجددة، تسخّن التقنية الجديدة كتلًا كربونية إلى درجات حرارة مرتفعة، حتى تنير وتتوهج مثل الشمس، ثم تطلق تلك الحرارة إلى الشبكة وقت الطلب في صورة كهرباء.

وتفصيليًا، تحوّل التقنية الطاقة المتجددة إلى طاقة حرارية، وتخزّنها، لاستعمالها في وقت لاحق.

وتسخّن المنظومة بتسخين القصدير السائل، ثم تنقله عبر الأنابيب لتسخين حزم من الكتل الكربونية حتى تتوهج من فرط الحرارة التي تُحول إلى كهرباء، عبر تعريضها للخلايا الشمسية الحرارية.

وتتّسم التقنية الجديدة بكونها معيارية وقابلة للتطوير؛ إذ من الممكن إضافة المزيد من كتل الكربون لزيادة مدة تخزين الكهرباء، وهو ما يسمح بزيادة توليد الطاقة المتجددة.

مستقبل أكثر استدامة

شارك بجولة التمويل إلى جانب صندوق بريكثرو إنرجي فنتشرز التابع للملياردير بيل غيتس، كلّ من شركة "دي سي في سي" (DCVC) وتحالف "بلاك فتشر كابيتال" (Black Venture Capital).

يقول رئيس "بريكثرو إنرجي فنتشرز"، كارمايكل روبرتس، إن تخزين الكهرباء النظيفة بطريقة موثوقة وعلى نطاق واسع سيكون حجر الزاوية لمستقبل خالٍ من الكربون.

وأضاف أن الأبحاث والاختراقات التكنولوجية التي حققتها شركة فورث باور على مدى سنوات وضعتها في مكانة تؤهلها لتسريع تطوير حلول تخزين الكهرباء المبتكرة، وتحقيق إنجازات مهمة في السنوات القادمة.

ويصف الشريك المؤسس والشريك الإداري في "دي سي في سي"، زاكاري بوغ، تقنية تخزين الكهرباء الجديدة بكونها "شمسًا في صندوق".

وأضاف: "يسرّنا التعاون مع هذا الفريق الاستثنائي التي مكّنت تقنيته، الأفضل في فئتها، من زيادة إنتاج واستعمال الطاقة المتجددة بصورة كبيرة".

بدوره، يقول الرئيس التنفيذي لشركة فورث باور، أرفين غانيسان : "كانت رؤيتنا دائمًا مكافحة تغير المناح عبر جعل الطاقة المتجددة (أكثر مصادر الكهرباء فعالية من حيث التكلفة) مصدرًا موثوقًا للشبكة على مدار اليوم".

وأضاف: "بدعم من مستثمرينا، ستسرّع "فورث باور" مهمتنا، وسنعيد تشكيل ملامح الطاقة النظيفة عبر جعل تخزين الكهرباء في بطاريات الطاقة الحرارية الحل الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإنتاج الكهرباء، تحفّزنا الفرصة لخلق مستقبل أفضل وأكثر استدامة".

اضف تعليق