q
ظلت الولايات المتحدة متصدرة قائمة أكبر منتجي النفط في العالم، بعد أن سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في إنتاج الخام والمكثفات خلال عام 2023، وأظهر تقرير أميركي حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- استحواذ 3 دول، هي الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية، على 40% من إجمالي الإنتاج العالمي...

ظلت الولايات المتحدة متصدرة قائمة أكبر منتجي النفط في العالم، بعد أن سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في إنتاج الخام والمكثفات خلال عام 2023، وأظهر تقرير أميركي حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- استحواذ 3 دول، هي الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية، على 40% من إجمالي الإنتاج العالمي للنفط الخام في عام 2023.

وحافظت الولايات المتحدة على موقع الصدارة بقائمة أكبر منتجي النفط في العالم، مع وصول متوسط إنتاجها من النفط الخام والمكثفات إلى 12.9 مليون برميل يوميًا في عام 2023، محطمة الرقم القياسي الأميركي والعالمي السابق، البالغ 12.3 مليون برميل يوميًا في عام 2019، وسجل متوسط إنتاج النفط الأميركي رقمًا قياسيًا أكبر على المستوى الشهري عندما تجاوز 13.3 مليون برميل يوميًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023.

بيانات أكبر منتجي النفط في العالم

حافظت الولايات المتحدة على موقع الصدارة بقائمة أكبر منتجي النفط في العالم، للعام السادس على التوالي، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (11 مارس/آذار 2024)، وتستبعد إدارة معلومات الطاقة نجاح أي دولة أخرى في كسر الرقم القياسي لإنتاج الخام في الولايات المتحدة خلال عام 2023 في أي وقت قريب، خاصة مع إعلان شركة أرامكو السعودية -المنافس الأقوى- تعليق خطط زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وبلغ إجمالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية مجتمعة قرابة 32.8 مليون برميل يوميًا خلال عام 2023، ما يمثل 40% من إجمالي الإنتاج العالمي.

وتشير البيانات التاريخية إلى أن الدول الـ3 ظلت متصدرة لقائمة أكبر منتجي النفط في العالم منذ عام 1971، مع احتساب إنتاج روسيا تحت مظلة الاتحاد السوفيتي قبل انهياره في عام 1991.

ورغم تغير المركز الأول بقائمة أكبر منتجي النفط في العالم خلال السنوات الـ5 الماضية، فإنه ظل منحصرًا بين الدول الـ3 دون منافس من غيرها، رغم زيادة القدرات الإنتاجية في عديد من الدول المنافسة، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

تحولات الإنتاج الأميركي في 5 عقود

كان إنتاج النفط الأميركي قد بلغ ذروته التاريخية الأولى عند 9.6 مليون برميل يوميًا في عام 1970، ثم استقر بعدها لعدة سنوات، قبل أن ينزلق لمنحنى الهبوط خلال عقود من الزمن، إلى أن وصل لمستوى منخفض بلغ 5 ملايين برميل يوميًا في عام 2008.

وبدأ الإنتاج الأميركي موجة جديدة من النمو مرة أخرى في عام 2009، عندما بدأ المنتجون تطبيق تقنيات التكسير المائي (الهيدروليكي) والحفر الأفقي بصورة متزايدة، ما أدى إلى زيادة الإنتاج بصورة مطردة منذ ذلك التاريخ، فيما بات يُعرف بين الخبراء والمراقبين بـ"ثورة النفط الصخري".

إنتاج النفط الأميركي في ديسمبر 2023

وكان الاستثناء الوحيد من النمو المطرد لإنتاج النفط الأميركي بين عامي 2020 و2021، عندما انخفض الطلب على الخام وانخفضت أسعاره بحدة بسبب الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.

وفي السنوات الأخيرة، أدى إنتاج النفط الخام في حوض برميان -يمتد عبر 66 مقاطعة من جنوب شرق ولاية نيو مكسيكو إلى غرب ولاية تكساس- إلى زيادة إجمالي إنتاج النفط الخام والغاز في أميركا، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

تحولات إنتاج روسيا والسعودية

كانت روسيا أكبر منتجي النفط في العالم خلال عام 2017، لكن معدل النمو في إنتاجها تخلف عن الولايات المتحدة منذ ذلك الحين.

وبلغ متوسط الإنتاج السنوي في روسيا ذروته عام 2019 عند 10.9 مليون برميل يوميًا، متخلفًا عن متوسط الولايات المتحدة بنحو 1.4 مليون برميل يوميًا، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي الآونة الأخيرة، كانت روسيا ضمن دول تحالف أوبك+ الذي أعلن تخفيضات إجمالية قدرها مليونا برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحتى نهاية 2024، كما أعلنت موسكو في فبراير/شباط 2023 تخفيضات طوعية إضافية تصل إلى 500 ألف برميل يوميًا.

ورغم أن التخفيضات الطوعية أدت إلى خفض الإنتاج الأخير في روسيا، فإن إدارة معلومات الطاقة الأميركية ما زالت تعتقد أن العقوبات والإجراءات الطوعية التي اتخذتها الشركات ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا كانت السبب الرئيس وراء تخفيضات إنتاج النفط الروسي.

أما بالنسبة إلى السعودية فقد بلغ متوسط إنتاجها السنوي ذروته في عام 2022، عند 10.6 مليون برميل يوميًا، ما يقل بنحو 1.3 مليون برميل يوميًا عن أميركا في العام نفسه.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطورات إنتاج السعودية من النفط الخام خلال السنوات الممتدة من 2019 إلى 2023:

إنتاج السعودية من النفط الخام

وفي عام 2023، انخفض إنتاج النفط الخام في المملكة بنحو 900 ألف برميل يوميًا ضمن تخفيضات الإنتاج الطوعية في تحالف أوبك+ والتخفيضات الإضافية التي أقرتها المملكة (مليون برميل يوميًا) لتعويض ضعف نمو الطلب.

ومن غير المتوقع أن يتجاوز الإنتاج السعودي حجم الإنتاج القياسي المسجل في الولايات المتحدة خلال عام 2023 والبالغ 12.9 مليون برميل يوميًا، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية المعلنة لشركة أرامكو 12 مليون برميل يوميًا، بالإضافة إلى 300 ألف برميل يوميًا أخرى تأتي من حصتها في إنتاج بعض الآبار العاملة بالمنطقة المقسومة مع الكويت.

متوسط أكبر منتجي النفط في العالم 2023

بلغ متوسط إنتاج الولايات المتحدة 12.9 مليون برميل يوميًا في عام 2023، تليها روسيا في المركز الثاني بنحو 10.1 مليون برميل يوميًا، ثم السعودية بالمركز الثالث بمتوسط 9.7 مليون برميل يوميًا.

بينما جاءت كندا في المركز الرابع بقائمة أكبر منتجي النفط في العالم، مع وصول متوسط إنتاجها إلى 4.6 مليون برميل يوميًا، يليها العراق بالمركز الخامس بمتوسط 4.3 مليون برميل يوميًا، ثم الصين بالمركز السادس بـ4.2 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وحلّت إيران في المركز السابع مع وصول متوسط إنتاجها إلى 3.6 مليون برميل يوميًا، تليها البرازيل في المركز الثامن بنحو 3.4 مليون برميل يوميًا، ثم الإمارات في المركز التاسع بنحو 3.4 مليون برميل يوميًا، أما الكويت فقد حلت بالمركز العاشر بمتوسط إنتاج بلغ 2.7 مليون برميل يوميًا في عام 2023.

وتشير هذه البيانات إلى أن إنتاج أكبر 10 دول منتجة عالميًا بلغ 77.2 مليون برميل يوميًا في عام 2023، في حين تشاركت بقية دول العالم في إنتاج الحصة المتبقية البالغة 22.8 مليون برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كما تشير البيانات نفسها إلى أن إنتاج كندا والعراق والصين -الثلاثة الكبار بعد أميركا وروسيا والسعودية- بلغ 13.1 مليون برميل يوميًا في عام 2023، ما يزيد قليلًا عما أنتجته الولايات المتحدة وحدها خلال العام نفسه.

اضف تعليق