q
من المهم بشكل متزايد أن يكون لدى الشركات رؤية واضحة لجميع بياناتها لتظل قادرة على المنافسة، وهنا يأتي دور أدوات ذكاء الأعمال (Business Intelligence)، إذ أن ما يقرب من 50% من جميع الشركات تستخدم بالفعل أدوات ذكاء الأعمال، وتظهر التوقعات نموًا مستمرًا في السنوات المقبلة...

من المهم بشكل متزايد أن يكون لدى الشركات رؤية واضحة لجميع بياناتها لتظل قادرة على المنافسة، وهنا يأتي دور أدوات ذكاء الأعمال (Business Intelligence)، إذ أن ما يقرب من 50% من جميع الشركات تستخدم بالفعل أدوات ذكاء الأعمال، وتظهر التوقعات نموًا مستمرًا في السنوات المقبلة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين لم يعتمدوا أداة من أدوات ذكاء الأعمال بعد، أو يتطلعون ببساطة إلى معرفة المزيد، فقد يكون من الصعب فهم ما هو ذكاء الأعمال بالضبط. ولذلك سنتعرف أكثر على ما هو ذكاء الأعمال وما هي أدواته.

ما هو ذكاء الأعمال؟

يشير ذكاء الأعمال (BI) إلى البنية التحتية الإجرائية والتقنية التي تقوم بجمع وتخزين وتحليل البيانات الناتجة عن أنشطة الشركة. ذكاء الأعمال هو مصطلح واسع يشمل استخراج البيانات، وتحليل العمليات، وقياس الأداء، والتحليلات الوصفية. يقوم ذكاء الأعمال بتحليل جميع البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة الأعمال التجارية ويقدم تقارير سهلة الفهم ومقاييس الأداء والاتجاهات التي تساعد في اتخاذ قرارات الإدارة. تنتج شركات البرمجيات حلول ذكاء الأعمال للشركات التي ترغب في الاستفادة بشكل أفضل من بياناتها. تأتي أدوات وبرامج ذكاء الأعمال في مجموعة واسعة من الأشكال مثل جداول البيانات، وبرامج إعداد التقارير/الاستعلام، وبرامج تصور البيانات، وأدوات استخراج البيانات، والمعالجة التحليلية عبر الإنترنت (OLAP).

فهم ذكاء الأعمال؟

جاءت الحاجة إلى ذكاء الأعمال من مفهوم مفاده أن المديرين الذين لديهم معلومات غير دقيقة أو غير كاملة سوف يميلون، في المتوسط، إلى اتخاذ قرارات أسوأ مما لو كانت لديهم معلومات أفضل. يدرك منشئو النماذج المالية هذا الأمر على أنه “قمامة تدخل، قمامة تخرج“. يحاول ذكاء الأعمال حلّ هذه المشكلة من خلال تحليل البيانات الحالية التي يتم تقديمها بشكل مثالي على لوحة معلومات ذات مقاييس سريعة مصممة لدعم اتخاذ قرارات أفضل.

أنواع أدوات وبرامج ذكاء الأعمال

تأتي أدوات وبرامج ذكاء الأعمال في مجموعة واسعة من الأشكال. دعونا نلقي نظرة سريعة على بعض الأنواع الشائعة من حلول ذكاء الأعمال:

– جداول البيانات: تعدّ جداول البيانات مثل Microsoft Excel وGoogle Docs من أكثر أدوات ذكاء الأعمال استخدامًا على نطاق واسع.

– برنامج إعداد التقارير: يتم استخدام برنامج إعداد التقارير للإبلاغ عن البيانات وتنظيمها وتصفيتها وعرضها.

– برنامج تصوّر البيانات: يقوم برنامج تصور البيانات بترجمة مجموعات البيانات إلى تمثيلات رسومية سهلة القراءة وجذابة بصريًا للحصول على رؤى سريعة.

– أدوات التنقيب عن البيانات: تعمل أدوات التنقيب عن البيانات على استخراج كميات كبيرة من البيانات لأنماط تستخدم أشياء مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والإحصائيات.

– المعالجة التحليلية عبر الإنترنت (OLAP): تتيح أدوات OLAP للمستخدمين تحليل مجموعات البيانات من مجموعة واسعة من الزوايا بناءً على وجهات نظر أعمال مختلفة.

فوائد ذكاء الأعمال

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشركات تتبنى ذكاء الأعمال. يستخدمه الكثيرون لدعم وظائف متنوعة مثل التوظيف والامتثال والإنتاج والتسويق. ذكاء الأعمال هو قيمة عمل أساسية؛ فمن الصعب العثور على مجال عمل لا يستفيد من معلومات أفضل للعمل معه. تتضمن بعض الفوائد العديدة التي يمكن للشركات تجربتها بعد اعتماد ذكاء الأعمال في نماذج أعمالها إعداد تقارير وتحليلات أسرع وأكثر دقة، تحسين جودة البيانات، رضا أفضل للموظفين، خفض التكاليف، زيادة الإيرادات، والقدرة على اتخاذ قرارات عمل أفضل. تم اشتقاق ذكاء الأعمال لمساعدة الشركات على تجنّب مشكلة “النفايات الواردة والنفايات الخارجة“، الناتجة عن تحليل البيانات غير الدقيق أو غير الكافي.

ما هو ذكاء الأعمال للخدمة الذاتية؟

ذكاء الأعمال بالخدمة الذاتية هو أسلوب للتحليلات يسمح للأفراد الذين ليس لديهم خلفية تقنية بالوصول إلى البيانات واستكشافها. بمعنى آخر، فهو يمنح الأشخاص في جميع أنحاء المؤسسة، وليس فقط العاملين في قسم تكنولوجيا المعلومات، القدرة على التحكم في البيانات.

ما هي عيوب ذكاء الأعمال للخدمة الذاتية؟

تشمل عيوب ذكاء الأعمال ذات الخدمة الذاتية إحساسًا زائفًا بالأمان لدى المستخدمين النهائيين، وارتفاع تكاليف الترخيص، ونقص تفاصيل البيانات، وفي بعض الأحيان إمكانية الوصول بشكل كبير جدًا.

اضف تعليق