q
يعرف علم النفس الاجتماعي بـأنه احد فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة كاستجابات لمثيرات اجتماعية وهو يهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي ونتيجة هذا التفاعل وهدفه هو بناء مجتمع افضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة...

يعنى علم النفس بصورة عامة بدراسة سلوك الانسان وتحليله بعد معرفة ماوراءه، ولكون سلوكيات الانسان متنوعة بتنوع افاق الحياة وحاجات الانسان فيها فقد تفرعت عدة فروع من علم النفس ليكون اكثر احاطة بسلوكيات الانسان، ومن اهمها هو علم النفس الاجتماعي، فما هو وماذا يبحث، وماهي اهدافه و اسهاماته في الحياة؟

ما هو؟

يعرف علم النفس الاجتماعي بـأنه احد فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة كاستجابات لمثيرات اجتماعية وهو يهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي ونتيجة هذا التفاعل وهدفه هو بناء مجتمع افضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة.

اهدافه

يهدف علم النفس الاجتماعي بصورة عامة الى محاولة فهم السلوك الاجتماعي بدوافعه النفسية ومن ثم الوصول ال النظريات التي تفسر السلوك الانساني في الجماعة وبالتالي التنبؤ به لئلا يقع الانسان في المحظور او منعه من تكرار الاخطاء السلوكية، كما يوجد هدف آخر لعلم النفس الاجتماعي يتجلى في توجيه السلوك الاجتماعي بالطريقة المثلى لتقليل نسبة الخطأ الى اقل نسبة ممكنة وهذا هو الهدف الاسمى والاكثر اهمية.

اين يلتقي علم النفس بعلم الاجتماع؟

علم النفس الاجتماعي ميدان مشترك بين علم النفس وعلم الاجتماع اذ ان علم النفس يدرس الفرد دون الرجوع الى البيئة الاجتماعية بينما علم الاجتماع يدرس نمو التنظيم الاجتماعي والمبادئ وسلوك الجماعة فالجماعة هي وحدة الدراسة في علم الاجتماع بينما علم النفس الاجتماعي هو يهتم بالفرد وكيف يتفاعل مع الافراد الاخرين فمجال علم النفس الاجتماعي اكثر تحديدا من مجال علم الاجتماع وسبب ذلك هو ان علم النفس الاجتماعي يدرس العوامل النفسية التي يتضمنها تكوين الجماعات والعوامل النفسية تلعب دورا هاما جدا في تكوين ونمو وتغير التنظيمات الاجتماعية.

اهميته في حياة الانسان

لعلم النفس الاجتماعي اهمية كبيرة في حياة الانسان لكونه يدرس مستوى اداء الجماعة ومستوى انتاجها تحقيقها لاهدافها في مجال الحياة المختلفة ومن اهمها ما يأتي:

اسهامة علم النفس الاجتماعي على مستوى الخدمة الاجتماعية يتجلى مساعدة النظم الاجتماعية على على تحقيق رفاهية افراد المجتمع، اذ انه يفسر النمو الاجتماعي بوجهة نظر نفسية، ثم انه يدرس سيكولوجية القيادة وماهي سلوكيات القادة وكيف يكتسبون هذه السلوكيات التي بدونها سيحدث تغيراً اجتماعياً في السلب او الايجاب مما يؤثر على مستويات تماسك الجماعات وتقبلها بلعضها البعض وتعايشها.

اما اسهامة علم النفس الاجتماعي في مجالي التربية والتعليم فهي منحصرة بدراسة التعليم الاجتماعي الذي يعلم الفرد احترام الجماعة سيما جماعة الدراسة، وهو يدرس التأثيرات الاجتماعية على الجوانب المعرفية والتحصيلية للطلبة.

وترسيخ قيمة تربوية مهمة وهي ان الاسرة وحدة اجتماعية وتربوية وهي جماعة تؤثر على شخصيات الطلبة داخل المدرسة، كما انه يعمل على تنمية الصحة النفسية بالنسبة للطلبة والمعلمين، واخيراً يدرس علم النفس الاجتماعي طرق ادارة المدرسة وتأثير ذلك على العملية التربوية.

و اسهامته في القوات المسلحة فتبرز عبر العمل على اكساب الفرد السلوك العسكري الصحيح الذي على الفرد ان يتعلمه ويلتزم به ولا يغادره بأشي شكل من الاشكال وتحت اي ضغط كان، وتوعية العكسري بحقيقة كونه لا يتعامل مع السلاح فقط بل يتعامل مع افراد ايضاً وبالتالي مراعاة الاسس السليمة للتعامل.

كما يهتم علم النفس بدراسة الجماعة العسكرية التي يتفاعل داخلها العسكري ومن ثم يدرس التفاعل الاجتماعي ما بين العسكرين والقيادة العسكرية ويهتم ايضا بالحرب النفسية وكيف تؤثر على نتائج الحروب سواء كانت صغيرة ام كبيرة، تلك ابرز اسهامات علم النفس الاجتماعي في حياتنا ولاجل كل هذه الاهمية نحن الان نهتم به وندرسه ونكتب عنه.

اضف تعليق