q
العقل الانساني هو الصندوق الاسود الذي تحفظ به كل المعلومات وتجري فيه جميع العمليات وتخزن جميع الخبرات المعرفية والسلوكية، ومثل ما لكل عضو في جسم الانسان قابيلة على اداء عمل ما والامتناع عن اداء عمل اخر لكون طاقته لا تسعفه فأن العقل ايضاً له طاقة محددة وهي التي تعرف بالقدرات العقلية...

العقل الانساني هو الصندوق الاسود الذي تحفظ به كل المعلومات وتجري فيه جميع العمليات وتخزن جميع الخبرات المعرفية والسلوكية، ومثل ما لكل عضو في جسم الانسان قابيلة على اداء عمل ما والامتناع عن اداء عمل اخر لكون طاقته لا تسعفه فأن العقل ايضاً له طاقة محددة وهي التي تعرف بالقدرات العقلية، فما هو تعريفها؟، وما علاقاتها بانجازات الانسان وتطوراته المهنية والعلمية، وكيف نطور هذه القدرات؟

تعرف القدرات العقلية بأنها السلوك الذكي للإنسان، والذي يتجلى بقدرته الفكرية الطبيعية على الملاحظة والفهم والتعلم والتفكير والتذكر والتعامل مع المواقف بشكل فعال وناضج، وتعرف ايضاً على انها امكانية العقل الانساني في التعامل المدخلات ومعالجتها وتوظيفها بنجاح لخدمة الانسان.

ما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو ان الكثير الوالدين يقحمون ابناءهم في اختصاصات دراسية لا تناسب قدراتهم العقلية وبالتالي يخفقون في الوصول الى احلامهم غير الواقعية وهو ما يدفع ثمنه الابناء ويندم عليه الابناء، ولكن لات حين مندم، ومن باب تسليط الضوء على اهمية فهمنا لقدراتنا والعمل بموجبها بعيداً عن التمني الذي لا يسمن ولا يغني من جوع بل قد يضيع صاحبه.

ما أهمية القدرات العقلية؟

مثلما الجسم القوي تكون قدرته عالية على حمل الاوزان والقيام بأعمال مرضية فأن العقل حين يكون ذو قدرات عالية حتماً يتهيأ لتأدية مهام معرفية أصعب، سواء في البيت أو المدرسة أو مكان العمل، ويصبح قادراً على التنظيم والتنفيذ بنفسه والتعرف على نقاط القوة لحل المشاكل وتحديد الفرص الفعالة في الحياة، مما يسهل ارتقاءه وصعوده سلم النجاح في أي مكان، ومن هنا تأتي اهمية اتصاف الانسان بقدرات عقلية عالية والعكس هو المنطقي.

كيف نتعرف على الانسان ذو القدرات العقلية الجيدة؟

الانسان ذو القدرات العقلية الجيدة لديه قدرة على التدريب واكتساب المهارات والمعارف من دون صعوبات، لديه قدرة على التفكير بعقلانية والاتيان بحلول منطقية وواقعية للمشكلات التي تعترضه وفي كافة المجالات التي يمارس فيها نشاطاته، يمكنه التكيف مع المواقف الحياتية بشكل سريع وسليم لكونه يمتلك ذكاءا عاطفيا عاليا، ولديه قدرة على التفكير الإبداعي وبالتالي يوظفه في خدمة مشاريعه ودراسته وهواياته، ان رأيت اغلب او جميع هذه الصفات في انسان فلك ان تحكم على كونه ذو قدرة عقلية جيدة.

كيف نوجه القدرات العقلية نحو الهدف؟

نتفق جميعاً على ان القدرات هي بداية اهداف الانسان في الحياة ان احسنا توجيهها حيثما نشاء، وهو ما يتطلب تحديد نقاط ضعفنا وقوتنا الذهنية، ومن ثم اتخاذ الخطوات المناسبة لتحسينها وتطويرها، على سبيل المثال لو كنا نبحث عن وظيفة معينة مثلا لابد من فهم قدراتنا العقلية التي تؤهلنا الى النجاح في هذه الوظيفة او تلك لانها تتوافق مع نقاط القوة لدى الانسان، وحتى لو كنا نمتلك وظيفة بالفعل، يمكننا تقييم مجموعة مهاراتكم الحالية للبحث عن مجالات للتحسين.

كيف نحسن قدارتنا العقلية؟

يمكننا ان نحسن عبر عدة امور منها تعريض العقل الى التمرين المستمر، اذ تتوفر مجموعة متنوعة من ألعاب العقل والتمارين الذهنية عبر الإنترنت وعلى متجر تطبيقات الهاتف اضافة الى بعض الالعاب الفكرية التي تمارس بالواقع، هذه الالعاب التي تمارس لبضع دقائق يومياً تساعد مهارات حل المشكلات ومعالجتها.

وتأتي مسألة تقليل التوتر من بين اهم الامور التي يجب الالتفات ومراعاتها لكون الحد من التوتر دوراً مهماً في الرفاهية العامة، ويمكن أن يعزز أيضاً مهارات الانسان المعرفية عبر منح العقل الحرية والمساحة لأداء وظائفه بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

ويجمع علماء الاعصاب وعلم النفس والتربية على ان النوم من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ وتطوير مستوى الصحة العقلية والقوة المعرفية، فحين يحصل الانسان على قدر مناسب من النوم فأن ذلك سيحفز الدماغ على حفظ المعلومات وتخزينها وتقسيمها لاسترجاعها لاحقاً بسهولة، هذه هي ابرز الامور التي تطور من قدراتنا العقلية.

اضف تعليق