q
التجارة الإلكترونية ليست مشاريع سهلة، ولكن من خلال اتباع بعض الخطوات الصحيحة، بإمكانك الوصول إلى مبيعات المليون دولار، وتوسيع أعمالك، وتحقيق المزيد من الأرباح، محمد الهواري، هو الرئيس التنفيذي لشركة بي يونيكنيس، وهو رائد أعمالٍ حاصل على العديد من الجوائز، قدم الكثير من المساعدات إلى شركات ناشئة...

التجارة الإلكترونية ليست مشاريع سهلة، ولكن من خلال اتباع بعض الخطوات الصحيحة، بإمكانك الوصول إلى مبيعات المليون دولار، وتوسيع أعمالك، وتحقيق المزيد من الأرباح.

محمد الهواري، هو الرئيس التنفيذي لشركة بي يونيكنيس، وهو رائد أعمالٍ حاصل على العديد من الجوائز، قدم الكثير من المساعدات إلى شركات ناشئة، وصغيرة ومتوسطة، ما ساعدها على التوسع في أعمالها إلى 6 أو 7 أرقام وما بعدها (لينكد إن).

في مقال له بموقع إنتربرينيور (entrepreneur) أشار «الهواري» إلى 3 خطوات ضرورية اتبعها في مسيرته للوصول إلى مستوى مبيعات بقيمة مليون دولار في التجارة الإلكترونية، ويمكن أن تضمن لمن يتبعها الوصول إلى هذا الرقم.

لخّص «الهواري» هذه الخطوات الثلاث في: تحديد المنتجات ذات الطلب المرتفع والأقل في المنافسة، وبناء هوية فريدة للعلامة التجارية، وتسخير البيانات للتسويق.

1. اختيار المنتجات ذات الطلب العالي والمنافسة الضعيفة

«في مجال دروبشيبينغ، كان الأمر مهماً أن أجد المجال الذي يناسبني»، يقول الرئيس التنفيذي لشركة بي يونيكنيس. «وهذا يتطلب استراتيجية واضحة لمعرفة ما يريده السوق، وبالأخص في الأماكن التي لا تحظى بالاهتمام الكافي من الشركات الكبيرة».

ويضيف «استخدمت Google Keyword Planner للبحث عن المنتجات الفريدة ضمن فئات أكبر. مثلاً، ركزت على مجالات نادرة مثل الأقراط اليدوية من الأحجار الكريمة أو الدبابيس الزخرفية بالطابع القديم في قسم المجوهرات. كانت هذه الكلمات الرئيسية تحظى بشعبية كبيرة ولكنها لم تواجه منافسة قوية، مما يدل على أن هناك فرصة في السوق».

ويقول «ثم استعنت بـ SEMrush لعمل تحليل للمنافسين. وشمل ذلك مراجعة ما يقدمه المنافسون، وأهم ما يتركونه. بحثت عن النقاط الضعيفة في المنتجات التي لم تلبِ احتياجات العملاء بشكل كامل».

وكانت هذه الخطوة مفيدة للتأكد من جدوى المجال الذي اخترته.

2. إنشاء عرض علامة تجارية فريد

«في مجال التجارة الإلكترونية، كان الهدف هو إنشاء علامة تجارية تترك انطباعاً قوياً على العملاء»، يقول الهواري، الرئيس التنفيذي لشركة بي يونيكنيس. «وهذا يتطلب أكثر من مجرد شعار أو اسم؛ يتطلب إنشاء علاقة عاطفية مع العملاء».

ويضيف «ركزت على ما يجعل عروض المجوهرات التي أقدمها مختلفة عن الباقي – هل كانت الجودة العالية، أو المسؤولية الاجتماعية للمواد، أو ربما تنوع التصاميم بين الكلاسيكية والعصرية؟».

وساعد هذا التحديد الواضح في تكوين جميع عناصر العلامة التجارية، من تصميم موقع الويب إلى الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي.

استخدم الهواري أدوات مثل Canva لإنشاء رسومات جميلة تناسب أسلوب علامتي التجارية، واستفاد من منصات مثل Shopify لإنشاء متجر إلكتروني مهني ومتناسق يعكس هوية العلامة التجارية.

كما استخدم الهواري وسائل التواصل الاجتماعي لتكون جزءاً أساسياً من سرد القصص. يقول «من خلال منصات مثل إنستغرام وبنتريست، المشهورة بجاذبيتها البصرية، عرضت المجوهرات ورويت القصص وراء التصاميم وتواصلت مع الجمهور. أدى هذا إلى إنشاء مجتمع حول العلامة التجارية، مما زاد من ولاء العملاء».

لكن الأمر لم يقتصر على الانترنت فقط؛ كانت تجربة العملاء هي المهمة. يشرح الهواري «كانت كل نقطة اتصال، من تغليف المنتج إلى خدمة العملاء، متناغمة مع رؤية العلامة التجارية. على سبيل المثال، أدى استخدام التغليف الصديق للبيئة إلى تأكيد الالتزام بالاستدامة، وهو جزء مهم من العلامة التجارية».

تبرز هذه الرؤية أهمية هوية علامة تجارية جيدة الصياغة في التجارة الإلكترونية، فالأمر لا يتعلق فقط ببيع المنتجات؛ يتعلق الأمر ببيع قيمة وأسلوب حياة.

يقول الهواري، «كان هذا النهج فعالاً في إبراز أعمالي في سوق المجوهرات المزدحمة على الإنترنت، مما ساعد بشكل كبير في نموها ونجاحها».

3. التسويق المبني على البيانات في التجارة الإلكترونية

كان استخدام أساليب التسويق المبنية على البيانات بمثابة تغيير جذري في قواعد اللعبة، حيث بدأ الأمر بجمع وتحليل بيانات العملاء لاتخاذ القرارات التسويقية.

يقول الهواري «لقد استخدمت Google Analytics لتتبع حركة مرور موقع الويب وسلوك العملاء، وفهم المنتجات الأكثر شيوعًا، وتحديد أنماط التصفح والشراء. تكمن القوة الحقيقية في استخدام هذه البيانات في الحملات التسويقية المستهدفة. على سبيل المثال، استخدمت Facebook Pixel على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بي لجمع البيانات حول أنشطة العملاء. تم بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لإنشاء حملات إعلانية عالية الاستهداف على فيسبوك».

يضيف «كانت الإعلانات أكثر ملاءمة وفعالية من خلال التركيز على العملاء الذين أبدوا اهتمامًا بفئات منتجات معينة، كما كان التسويق عبر البريد الإلكتروني عنصرًا حاسمًا آخر. باستخدام منصات مثل Mailchimp، قمت بتقسيم قائمة البريد الإلكتروني بناءً على سجل شراء العميل ومشاركته، إذ سمح هذا التقسيم بحملات بريد إلكتروني مخصصة – حيث تلقى العملاء الذين أبدوا اهتمامًا بنوع معين من المجوهرات رسائل بريد إلكتروني مصممة خصيصًا لتلك التفضيلات، مما أدى إلى تحسين معدلات الفتح والنقر إلى الظهور بشكل كبير».

ساعد ذلك «الهواري» في تسويق المحتوى بناءً على اهتمامات العملاء، كما تم إنشاء منشورات المدونة ومحتوى الوسائط الاجتماعية حول موضوعات تتعلق بالمنتجات الأكثر شيوعًا، مع الاستفادة من تحسين محركات البحث (SEO) لجذب حركة المرور الأورغانيك.

لقد ضمنت هذه الأساليب التسويقية المبنية على البيانات أن كل دولار يتم إنفاقه على الإعلان كان مستهدفًا وفعالاً. يقول «الهواري ومن خلال التركيز على ما تخبرني به البيانات عن تفضيلات العملاء وسلوكياتهم، تمكنت من صياغة استراتيجيات تسويقية وجدت صدى لدى الجمهور، مما أدى إلى زيادة المشاركة والمبيعات».

اضف تعليق