q
الإنفاق هو شيء يفعله الكثيرون بسهولة، ولكن الادخار قد يكون تحديًا. في هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح العملية حول كيفية ومكان الادخار من أجل حالات الطوارئ والأهداف الأخرى التي تحلم بها، مثل الادخار لشراء سيارة جديدة، أو دفعة أولى لشراء منزل، أو إجازة العمر، أو إطلاق مشروعك التجاري الخاص...

الإنفاق هو شيء يفعله الكثيرون بسهولة، ولكن الادخار قد يكون تحديًا. في هذا المقال، سنقدم لك بعض النصائح العملية حول كيفية ومكان الادخار من أجل حالات الطوارئ والأهداف الأخرى التي تحلم بها، مثل الادخار لشراء سيارة جديدة، أو دفعة أولى لشراء منزل، أو إجازة العمر، أو إطلاق مشروعك التجاري الخاص.

إليك النصائح التي رصدها موقع إنفستوبيديا نقلًا عن خبراء:

تقليل الديون قبل الادخار

قبل أن تبدأ في الادخار، من المهم أن تنظر إلى أي ديون لديك وتحاول تقليلها قدر الإمكان. لا ينطق بالمنطق أن تدفع فائدة عالية على بطاقة الائتمان أو القرض الشخصي بينما تحصل على فائدة منخفضة على حساب التوفير. لذلك، حاول أن تدفع أكبر قدر ممكن من الديون كل شهر، واحتفظ ببعض الأموال في المدخرات للحالات الطارئة.

إنشاء صندوق طوارئ

صندوق الطوارئ هو مبلغ من المال تحتفظ به في حساب سهل الوصول إليه للتعامل مع النفقات العاجلة وغير المتوقعة، مثل إصلاح السيارة أو الفاتورة الطبية أو فقدان الوظيفة. صندوق الطوارئ يمنحك راحة البال ويمنعك من الاضطرار إلى الاقتراض أو الاستنزاف من مدخراتك الأخرى.

تحديد مبلغ الادخار

كم يجب أن تدخر لصندوق الطوارئ؟ الإجابة تعتمد على نفقاتك الشهرية ومستوى راحتك. بشكل عام، ينصح المخططون الماليون بأن تكون لديك ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة في صندوق الطوارئ. يمكنك حساب نفقاتك الشهرية بالنظر إلى قسائم راتبك أو بياناتك المصرفية. إذا كنت تبحث عن رقم مستدير، فقد تستخدم 50% من دخلك السنوي كهدف لصندوق الطوارئ.

اختيار مكان الادخار

أفضل مكان لوضع صندوق الطوارئ هو حساب سائل يمكنك الوصول إليه بسرعة وسهولة عند الحاجة. هذا يمكن أن يكون حساب توفير أو حساب سوق المال في بنك أو اتحاد ائتماني، أو صندوق سوق المال في شركة استثمارية. حاول أن تختار حسابًا يدفع لك بعض الفائدة، حتى تحافظ على قيمة أموالك مع مرور الوقت.

زيادة مدخراتك بانتظام

الآن بعد أن حددت هدفك واخترت حسابك، حان الوقت لبدء الادخار. هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة مدخراتك بانتظام:

استخدم أي دخل إضافي: إذا تلقيت استرداد ضريبي أو مكافأة أو دخل من عمل جانبي، فضع جزءًا منه في صندوق الطوارئ.

ادفع لنفسك أولاً: اجعل الادخار أولوية وخصص نسبة معينة من كل راتب لصندوق الطوارئ. يمكنك استخدام الإيداع المباشر أو التحويل التلقائي لجعل هذه العملية أسهل.

زيادة مساهمتك بمرور الوقت: إذا تلقيت زيادة في الراتب أو تخفيض في النفقات، فحاول زيادة مبلغ الادخار الذي تقوم به كل شهر.

الاستمرار في الادخار

الادخار للحالات الطارئة قد يستغرق بعض الوقت، ولكنه يستحق الجهد. عندما تصل إلى هدفك، لا تتوقف عن الادخار. يمكنك استخدام الأموال الإضافية للوصول إلى أهداف أخرى، مثل الادخار لشراء سيارة أو منزل أو سفر أو بدء عملك. كلما ادخرت أكثر، كلما كانت حياتك المالية أكثر أمانًا وراحة.

الادخار في سن الـ12 يجمع ثروة من 7 أرقام.. ما القصة؟

بدأ الادخار في عمر الـ12 عامًا تقريبًا عندما شاهد والدته تعمل في وظيفتين للإنفاق عليه وشقيقه، فاتخذ قرارًا بالمضي قدمًا في طريق يحقق من خلاله الحرية المالية، وهو اليوم يمتلك ثروة من 7 أرقام.

طوال فترة دراسة إريك سمولينسكي في المرحلة المتوسطة والثانوية، واصل العمل في عدد من الوظائف. بدءًا من بيع أشجار عيد الميلاد إلى نقل الصخر الزيتي. لقد ادخر كل قرش حصل عليه، معتقدًا أن ذلك سيكون كافيًا لتغيير وضعه المالي.

الادخار طريق إلى الثروة

يقول تقرير «بيزنس إنسايدر»، في تلك المرحلة، لم يفهم سمولينسكي الفائدة المركبة أو فكرة استغلال المدخرات، «لم أسمع أحداً يتحدث عن الاستثمار في عائلتي من قبل، وليس لدي أي فكرة عن ذلك حتى شجعني أحد معلميّ في المدرسة الثانوية على ذلك لقد رأى أنني كنت أعمل كثيرًا فسألني ماذا تفعل بالمال الذي تجنيه؟».

وبتشجيع من معلمه، ذهب سمولينسكي إلى مكتبة المدرسة، والتقط كتابين، وبدأ في التعرف على مفاهيم الاستثمار الأساسية، ومن هناك بدأ بشراء الأسهم، وعلى وجه التحديد، اشترى ما يعرفه ويحبه. على سبيل المثال، كان يعتقد أن جهاز iPod رائعًا لذلك اشترى أسهمًا في شركة أبل، كما اشترى أسهما في أمازون ونتفليكس.

تطور ذلك إلى تداول المشتقات، وهو الأمر الذي أصبح أكثر جدية بشأنه في الكلية وظل يفعله منذ أكثر من عقد من الزمن.

والمشتقات المالية أو ما يسمى بال Derivatives، هي عقود مالية ملزمة تعقد بين طرفين يدخلان في التزام بتسليم أصل متفق عليه مسبقًا في وقت محدد وبسعر محدد.

ووفقًا لموقع انفستوبيديا، تتعدد أنواع المشتقات المالية، وتنقسم إلى عدة أنواع، وهي: العقود الآجلة (forward contract)، العقود المستقبلية (Futures Contracts)، عقود الخيارات (Option Contracts)، عقود المبادلات (Swap Contracts)، وعقود الضمان (Warrants).

الادخار يولد استثمارًا في العقارات

سمولينسكي، يمتلك أيضًا عقارات سكنية وتجارية ويدخل في مجال الاستثمار الملائكي. يبلغ من العمر 32 عامًا، ويعتبر نفسه مستقلاً ماليًا ولديه صافي ثروة مكونة من سبعة أرقام.

يقوم سمولينسكي في المقام الأول بالاستثمار المشتق، وهو أمر محفوف بالمخاطر للغاية ولا يناسب الجميع.

لقد كان ناجحًا: منذ عام 2007، وهو عامه الأول في تداول الأسهم، لم يسجل خسائر سوى أول عامين له، «لقد خسرت حوالي 1.1% في عام 2007، ثم خسرت 4.2% في عام 2008، منذ ذلك الحين، كان أدنى عائد لي هو 13.78% في عام 2018».

بين عامي 2018 و2022، حقق عوائد بنسبة 24.6% في المتوسط، وبلغ متوسط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 نحو 12% خلال نفس الفترة. أقوى عام له كان عام 2013، عندما عاد بنسبة 52%.

خطة وسجل تداول مفصل

وقال سمولينسكي إنه قضى الكثير من الوقت في البحث وتجريب استراتيجيات الخيارات في وقت مبكر من حياته المهنية، ونتيجة لذلك، أصبح لديه خطة وسجل تداول مفصل للغاية.

يوصي الخبراء عادة بأن يلتزم المستثمر اليومي بالاستثمار السلبي كاستراتيجية طويلة الأجل لبناء الثروة، ويوافق سمولينسكي ذلك: «أعتقد بصدق بالنسبة للغالبية العظمى من الناس أن هذا ربما يكون الجواب الصحيح. لكنني بدأت أدرك مدى قدرتي على القيام بذلك بشكل أفضل، بالنسبة لي، كان الأمر بمثابة أمر لا يحتاج إلى تفكير».

عتمد الاستثمار السلبي، على الاستثمار في مجموعة مختارة من الأصول والاحتفاظ بها على المدى الطويل، لتحقيق أرباح مالية كبيرة فيما بعد. وعلى عكس المستثمر النشط، لا تشكل التحركات والتقلبات اليومية في أسعار الأسهم مصدر قلق للمستثمرين السلبيين، فالهدف من الاستثمار السلبي هو بناء ثروة على المدى الطويل، وليس تحقيق ربح على المدى القصير.

لذلك يتجنب المستثمرون السلبيون في العادة المخاطرة، ولا يلتفتون في الغالب إلى الأرباح التي يمكن تحقيقها من التغير المستمر في حركة الأسواق المالية.

والاستثمار السلبي شائع أكثر في أسواق الأسهم، حيث يتتبع المستثمرون صناديق المؤشرات، ومؤشرات أسواق الأسهم، ويشيدون محفظة مالية تتألف من نفس مكونات المؤشرات المعتمدة. وأصبح الاستثمار السلبي في الآونة الأخيرة أكثر شيوعًا، ويشمل استثمارات أخرى، بما في ذلك السندات والسلع وصناديق التحوط والعملات المشفرة.

صندوق المؤشر هو في الأساس سلة من الأسهم التي تمثل سوقًا واسعًا. على سبيل المثال، يضم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عدد 500 شركة أمريكية رائدة في الصناعة، لذلك عندما تستثمر في صندوق المؤشر هذا، فإنك تشتري أسهما في الشركات مثل أبل وأمازون ومايكروسوفت. فالتنويع الواسع يزيل مخاطر الخسائر الفادحة من الأسهم الفردية. تميل هذه الأنواع من الصناديق أيضًا إلى الحصول على رسوم إدارية منخفضة نظرًا لإدارتها بشكل سلبي.

200 ألف دولار في عامين ونصف

يقول موقع إنسايدر إن عددًا من المستثمرين استخدموا الاستثمار في صناديق المؤشرات لبناء الثروة. على سبيل المثال، تحول برينان وإيرين شلاغباوم من غارقين في الديون إلى ثروة صافية تزيد عن مليون دولار. وتوجد أكثر من 95% من أموالها في سوق الأوراق المالية في ثلاثة صناديق مؤشرات: صندوق فانجارد توتال لمؤشر سوق الأوراق المالية (VTSAX)، وصندوق فانجارد توتال لمؤشر الأسهم الدولية (VTIAX)، وصندوق فانجارد توتال لمؤشر أسهم الأسواق الناشئة (VEMAX).

استخدمت كلوي دانيلز، التي وفرت أكثر من 200 ألف دولار في عامين ونصف وهي في طريقها للتقاعد المبكر، صناديق المؤشرات لتبدأ في الاستثمار. وقالت: في بداية حياتها المهنية، «أرعبتني فكرة الاستثمار، لقد اعتقدت دائمًا أن الاستثمار هو للأشخاص الأذكياء، إنه للأشخاص الذين يعرفون ماذا يفعلون. هذا ليس لي». لكنها تعلمت من خلال التجربة والخطأ أن الاستثمار في صناديق المؤشرات أمر بسيط وفعال.

في نهاية المطاف، «هناك الكثير من الطرق لكسب المال في سوق الأوراق المالية»، كما أشار سمولينسكي، والأمر متروك للمستثمر الفردي ليقرر كيف يبدأ الاستثمار.

اضف تعليق