شؤون اسلامية: صحوة عالمية تجاه المسلم المهمّش وفتاوى تثير جدلاً

25-6-2008

اعداد: ميثم العتابي

 

شبكة النبأ: بعد الهجمات الأخيرة التي وجهها الغرب إلى الإسلام، وبشتى الوسائل الإعلامية منها، والسياسية، ووصف المحيط الإسلامي العربي خصوصا، على إنه محيط قابل لإحتضان وتصدير الأفكار المتعلقة بالإرهاب والقتل والإنحراف الفكري، وهم متأكدين ان هذه الحرب الكلامية لاوجود لها من الصحة على أرض الواقع، ومتناسين ان لكل فعل رد فعل ممكن ان يأتي سلبا ولو بعد حين، حيث كثرة الضغوط التي يتعرض لها المسلم في كافة انحاء العالم لا لشيء إلا لكونه مسلم، هي بحد ذاتها كفيلة بأن يمتعظ الناس منها وتزرع بينهم وبين الآخر البغضاء والعداوة رغم سماحة الإسلام ومنهجيته وقوله بنبذ العنف الواضحة.

لذا كان لزاما على المفكر العالمي الدولي ان يتحلى بالشجاعة وبروح الصدق والضمير الحيّ، ليبين للعالم أجمع ان الضغوط بهذه الصورة ممكن ان تولد من الإنسان العربي المسلم قنبلة تنفجر في أي لحظة في ظل ظروف السياسات الدولية في الإنحياز ضده سلبا، أو التهكمات الفردية المعدّ لها مسبقا أمثال التعرض والتحرش للرموز الدينية الإسلامية المقدسة خاصة شخص الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.

(شبكة النبأ) في سياق التقرير التالي تعرض على القارئ الكريم مدى إنتباه المجتمع الدولي إلى مقدار المعاناة التي تسببت بها الأنظمة للمسلمين وكيفية الحلول ومعالجة المشاكل لعدم خلق جيل متطرف:

نص دولي في الأمم المتحدة ضد الإساءة للأديان

أصدرت أعلى هيئة حقوقية تابعة للأمم المتحدة، قراراً اقترحته الدول الإسلامية، وعبرت فيه عن قلقها الشديد حول الإساءة للأديان وحثت حكومات الدول المختلفة على منعها.

وتبنى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، المكون من دول غالبيتها إسلامية وعربية، القرار بموافقة 21 دولة مقابل 10، رغم اعتراض أوروبا وكندا. بحسب الأسوشيتد برس.

وصوتت دول الاتحاد الأوروبي، من ضمنها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، ضد القرار وقالت إن النص كان أحادياً لأنه ركز بشكل أساسي على الإسلام.

وقال دبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إنهم أرادوا أن يوقفوا النزعة المتزايدة عالمياً باستخدام قوانين منع الإساءة للأديان للحد من حرية التعبير.

والوثيقة، التي قدمتها منظمة المؤتمر الإسلامي تعبر عن قلق عميق لمحاولات تعريف الإسلام بالإرهاب والعنف وانتهاكات حقوق الإنسان.

ومع أن النص يشير مراراً إلى حماية كل الأديان، إلا أن الدين الوحيد الذي تم تحديده كعرضة للهجوم هو الإسلام، فقد أشارت إليه ثماني فقرات.

وقال سفير سلوفانيا، أندري لوغار، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إن الهيئة المؤلفة من 27 عضوا ملتزمة بالتسامح وعدم التمييز وحرية الدين. ولكن بدلاً من التصرف بصورة أحادية الجانب، سيكون من الأفضل الخوض في نقاش متبادل باحترام.

ويحث القرار الدول على اتخاذ إجراءات لتمنع نشر الأفكار العنصرية ورهاب الأجانب والمواد التي قد تحرض الحقد الديني، كما يحث الدول على تبني قوانين للحماية ضد الكراهة والتمييز النابعين عن الإساءة للأديان. بحسب (CNN).

يذكر أن الضغط من أجل حماية الأديان تزايد جراء الإساءة النابعة من قيام صحف دنماركية بنشر صور مسيئة للرسول محمد، ما أدى إلى إثارة أعمال شغب واحتجاجات في الدول الإسلامية عام 2006، قتل خلالها العشرات من الناس.

ايسيسكو وسياسة ادانة ممارسات التشهير بالاسلام 

رحبت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) بقرار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي دان الاساءة للدين الاسلامي.

واعربت المنظمة في بيان هنا عن ارتياحها وتقديرها لما ورد في القرار بخصوص رفضه للمحاولات الرامية الى ربط الاسلام بالارهاب والعنف وانتهاكات حقوق الانسان وقلقه العميق لتكثيف حملة التشهير بالاديان واسباغ صورة نمطية عرقية ودينية على الاقليات المسلمة منذ احداث ال 11 سبتمبر عام 2001.

واستنكرت الايسيسكو الافكار المسبقة التي تستهدف الاديان والشخصيات المقدسة في وسائل الاعلام مشيرة الى قرارها الاخير الذي اعرب عن القلق العميق من التصريحات التي تهاجم الاديان وعلى الاخص الاسلام والمسلمين.

واوضحت ان المجلس استنكر استخدام الصحافة المكتوبة ووسائل الاعلام السمعية والبصرية والالكترونية في التحريض على العنف وكراهية الاخر او عدم التسامح وفي التمييز الممارس تجاه الاسلام وكل دين اخر. بحسب كونا.

وقالت ان باكستان كانت قد قدمت مشروع القرار باسم منظمة المؤتمر الاسلامي وتبناه المجلس باغلبية 21 صوتا مؤيدا مقابل 10 اصوات رافضة وامتناع 14 .

واعربت المنظمة عن استغرابها واستنكارها لرفض عدد من دول الاتحاد الاوروبي لقرار المجلس الدولي لحقوق الانسان الذي يتطابق ومباديء الاعلان العالمي لحقوق الانسان ومع الاتفاقيات والمعاهدات والاعلانات الدولية بشان احترام التعددية الثقافية والخصوصيات الحضارية للشعوب.

وطالبت الايسيسكو بمتابعة تنفيذ قرار المجلس الدولي لحقوق الانسان داعية الدول التي صوتت بالموافقة عليه للقيام بتحرك دولي واسع لتعميم هذا القرار في المحافل الدولية خاصة في مجلس الامن الدولي سعيا وراء اصدار قرار منه باعتماده.

مؤسسة غرناطة ومشروع نشر العربية في الغرب 

اتفقت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) ومؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية على تنفيذ مشروع تربوي مهم يشمل نشر اللغة العربية في البلدان الغربية.

وذكرت المنظمة في بيان لها ان المشروع الكبير يشمل وضع برنامج سنوي مشترك لتنظيم 20 دورة تدريبية لاعادة تأهيل مدرسي اللغة العربية لابناء الجاليات الاسلامية في الغرب و17 دورة تدريبية لتأهيل مدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وقال البيان ان المنظمة ومؤسسة غرناطة التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها اتفقتا كذلك على تنظيم (الملتقى الاوروبي الاول للنهوض بتدريس اللغة العربية) في باريس خلال شهر اكتوبر المقبل.

واضاف ان الطرفين اتفقا على تنظيم سلسلة من اللقاءات بين خبراء المؤسستين من اجل التوصل الى صياغة منظومة كاملة من المواصفات العلمية ومقاييس الجودة الفنية التي تمنح بموجبها "علامة جودة" رسمية للمدارس التي تلتزم بالحد الادنى على الاقل من هذه المواصفات. بحسب كونا.

واوضح ان الجانبين اتفقا ايضا على اعداد ملف يتضمن اوجه النهوض بتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها يتم عرضه لاحقا على عدد من المؤسسات الاسلامية المانحة والخيرية كالبنك الاسلامي للتنمية وجمعية الدعوة الاسلامية العالمية.

واكد البيان ان هذا المشروع سيتم عرضه ايضا على الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي من المهتمين بنشر اللغة العربية والثقافة العربية والاسلامية وابراز الصورة الحقيقية للاسلام في الغرب وبخاصة السعودية التي تبرعت خلال الدورة ال11 لمؤتمر القمة الاسلامي بمبلغ 30 مليون دولار لمنظمة المؤتمر الاسلامي ومؤسساتها المختلفة.

خاتمي يبين ان الاسلام والديمقراطية متلازمان

اعلن الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي انه: ليس هناك عدم تناغم بين الاسلام والديموقراطية، وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "ال بيريوديكو" الصادرة في كاتالونيا.

وقال خاتمي الذي انهى زيارة خاصة لاسبانيا قبل ان يتوجه الى سويسرا ان: الديموقراطية تنطوي على معنى واسع جدا ينبغي الا يكون محصورا بصيغتها الغربية.

واضاف، يمكن ان نصادف مجتمعا دينيا او مذهبيا كما في ايران واحترام حقوق من يمارسون شكلا اخر من الدين او شكلا اخر من الفكر.

واوضح خاتمي الذي خلفه العام 2005 الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد ان القول بان الاسلام مناهض للديموقراطية غير صحيح، لافتا الى ان بعض التأويلات الخاطئة في العالم الاسلامي ساهمت في الترويج لهذا القول. بحسب فرانس برس.

واذ دعا العالم الاسلامي والغرب الى التحاور شدد على ان المتطرفين (الاسلاميين) هم في الواقع ردود فعل على الاستعمار الغربي.

واكد، ان هذه السياسات الاستعمارية هي التي ساهمت في تشويه صورة العالم الاسلامي في الغرب ملاحظا ان الغرب في امتداده الدولي لا يستخدم القيم نفسها التي يستخدمها داخل حدوده.

ودعا خاتمي في ختام حديثه للصحيفة الى "اخماد النار" التي تغذيها المواجهة بين انعدام العدالة الذي يهيمن على العلاقات الدولية والعنف الناتج من التطرف.

العنف الطائفي في الباكستان ومقتل ثلاثة من الشيعة

قال مسؤولون إن مسلحين قتلوا ثلاثة من الشيعة في إطلاق نار وقع شمال غرب باكستان في هجوم طائفي في ما يبدو.

وفتح المهاجمون الذين كانوا يستقلون دراجة نارية النار على مظهر زيدي واثنين من اصدقائه في بلدة ديرا اسماعيل خان اثناء جلوسهم في متجر فقتلوهم جميعا في الحال.

وقال عبد الغفور رئيس مركز شرطة المنطقة: جميع الضحايا الثلاثة من الشيعة.

وقال ان الشرطة كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد انشطة لجماعة فرسان الصحابة السنية المحظورة وتقوم بحملات لاعتقالهم. بحسب رويترز.

واغلبية الباكستانيين سنة فيما يمثل الشيعة نحو 15 في المئة من السكان الذين يبلغ عددهم 160 مليون نسمة.

ويعيش الجانبان مع بعضهما بعضا في وئام الى حد كبير لكن المتشددين من الجانبين قتلوا الاف الاشخاص في هجمات انتقامية منذ بداية التشدد الاسلامي في البلاد في ثمانينات القرن الماضي.

يأتي حادث القتل الاخير وسط تجدد في العنف في شمال غرب البلاد بعد انهيار محادثات السلام مع قائد بارز بطالبان في المناطق القبلية على طول الحدود مع افغانستان.

القرضاوي وفتوى شرب الخمر القليل

اثار الداعية الاسلامي المعروف يوسف القرضاوي عاصفة من الجدل بعد ان افتى بجواز شرب مشروبات تحوي على كميات ضئيلة من الكحول.

وكان القرضاوي، المصري المولد والذي يعيش في قطر، قد صرح لصحيفة العرب القطرية ان تناول مشروب فيه نسبة ضئيلة من الكحول، وخاصة اذا كان بفعل التخمر الطبيعي، يجوز شرعا. وقال القرضاي: ان نسبة خمسة بالألف لا اثر لها في التحريم.

وكتب رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية ان فتوى القرضاوي اثارت بلبلة. واضاف، كنا وكان الشيخ في غنى عن هذه الفتوى.

وفي تعليقة على الانتقادات الموجهة له بسبب هذه الفتوى قال القرضاوي ان ذلك ناتج عن سوء فهم لها وانها جاءت ردا على استفسار حول مشروبات الطاقة الموجودة في الاسواق القطرية.

وقد ايد عميد كلية الشريعة السابق في قطر عبد الحميد الانصاري الشيخ القرضاوي في فتواه وقال انه متفق معه في المضمون لكنه يعارض كثرة الفتاوي التي باتت تحكم المجتمعات الاسلامية وتعيق تقدمها وتنميتها حسب قوله.

وطالب الانصاري الدولة بوقف سيل الفتاوي التي اصبحت توظف سياسيا مثل فتاوي الجهاد التي راح ضحيتها آلاف المسلمين الابرياء.

المسجد الأقصى والحفريات الإسرائيلية  

تحولت أساسات المسجد الاقصى المبارك الى شبكة انفاق شكلت عالما جديدا لا يمت بصلة الى قدسية المكان وطابعه العربي والاسلامي.

فاعمال الحفريات الاسرائيلية متواصلة بهدف ربط المدينة المقدسة بمؤسسات يهودية وبحي سلوان القريب والبحث عن الهيكل المزعوم.

وتخطط اسرائيل الى اقامة مدينة في باطن الارض المقدسة بدأتها باقامة كنيس يهودي ليؤدي المتطرفون شعائرهم الدينية وتستخدم اسرائيل حوامض كيماوية لتذويب الصخور التي تشكل اساسات المسجد الاقصى.

وتؤكد صور الحفريات التي تمكنت مؤسسة الاقصى وصحافيون من التقاطها ان نواقيس الخطر التي تدق من هنا انما تعبر عن الوضع الخطير للمسجد المبارك الذي بات معلقا بلا اساسات. بحسب كونا.

ويقول رئيس الحركة الاسلامية في المناطق المحتلة الشيخ رائد صلاح ان اسرائيل اقامت شبكة انفاق تحت اساسات المسجد واقامت متحفا وكنيسا يهوديا والحفريات لا تزال متواصلة وادت الى ظهور تصدعات وانهيارات في بعض مباني المسجد المبارك والمؤسسات المقدسية المحيطة به.

واضاف الشيخ صلاح، ان هناك انهيارا وقع في رحاب المسجد الاقصى الداخلية قبل اسابيع كما وقع انهيار لاكثر من مرة في منطقة حمام العين التي تبعد 50 مترا عن المسجد الاقصى.

واوضح ان تصدعات اخرى ظهرت في البيوت المقدسية والمؤسسات والمدارس المقدسة الملاصقة لمحيط المسجد وكثرت التصدعات في البيوت المقدسية الواقعة في حي سلوان وكذلك في مسجد عين سلوان.

مفتاح بيت الله الحرام يحطم رقما قياسيا في مزاد للفنون الإسلامية

تم بيع مفتاح للكعبة يعود إلى القرن الثاني عشر مقابل 9.2 مليون استرليني (18.1 مليون دولار) ليسجل بذلك رقما قياسيا جديدا لعمل فني إسلامي يباع في مزاد.

وبيع المفتاح الذي يعود للعصر العباسي ومصنوع من الحديد وطوله 37 سنتيمترا في صالة سوذبي للمزادات في لندن بمبلغ يزيد نحو 18 مثلا عن التقديرات المبدئية قبل بيعه واشتراه مجهول. وهو المثال الوحيد المعروف على ملكية فرد لمفتاح للكعبة.

وكان المفتاح أبرز عمل فني يعرض في المزاد ضمن مجموعة اسلامية بيعت مقابل 21.5 مليون استرليني بزيادة 13.1 مليون استرليني عن التقدير المبدئي ويمثل رقما قياسيا جديدا في مزاد لاعمال فنية اسلامية. بحسب رويترز.

والمفتاح منقوش عليه عبارة تقول ان هذا ما تم عمله لبيت الله الحرام خلال حكم الامام ابن الامام المقتدي ابو جعفر المستنصر ابو العباس عام 573.

وقال ادوارد جيبز رئيس قسم الفنون الاسلامية بصالة سوذبي: مما يثير الدهشة أن بيع المفتاح حقق أكثر من الاجمالي السنوي الذي حققه قسم الفنون الاسلامية عام 2007 مما يظهر بلا شك الطلب المتزايد على المستوى الدولي على الفن الاسلامي.

وكان الرقم القياسي السابق لعمل فني اسلامي يباع في مزاد فيما يبدو هو ينبوع من البرونز على شكل أيل يعود الى منتصف القرن العاشر باسبانيا. وبيع في صالة كريستي للمزادات في عام 1997 مقابل 3.6 مليون استرليني.

ونظمت صالة كريستي مزادها الخاص بالاعمال الفنية الاسلامية والذي حقق مبيعات قيمتها 11.8 مليون استرليني بما في ذلك ورقة من مصحف يعود الى منتصف القرن السابع مقابل 2.5 مليون استرليني في حين كانت التقديرات المبدئية لسعرها بين 100 ألف و150 ألف استرليني. وقالت الشركة انه يمثل رقما قياسيا عالميا بالنسبة للمخطوطات الاسلامية.

والى جانب المفتاح الذي بيع في صالة سوذبي فهناك 58 مفتاحا مسجلا للكعبة كلها معروضة في متاحف منها 54 في متحف طوب كابي في اسطنبول واثنان في مجموعة نهاد السعيد وواحد في متحف اللوفر بباريس وواحد في متحف الفن الاسلامي بالقاهرة.

الدنمارك ومقاطعة تامة لمنتجاتها على الصعيد الإسلامي

قال وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر ان مقاطعة المنتجات الدنماركية في الشرق الاوسط ردا على اعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) في الصحف الدنماركية سيطول وقد تنجم عنه خسائر لا تعوض.

واوضح الوزير في تصريح لصحيفة "بورسين" المالية الدنماركية ان المقاطعة ستكون لامد بعيد ويمكن ان تؤدي الى خسائر دائمة.

وكان المستهلكون في الدول المسلمة قرروا مقاطعة المنتجات الغذائية لمجموعة الالبان والاجبان الدنماركية السويدية "آرلا فودز" اثر نشر 17 صحيفة دنماركية في شباط/فبراير رسما مسيئا للنبي محمد (ص) لرسام دنماركي. بحسب فرانس برس.

واوضح الوزير ان المقاطعة (هذه المرة) جاءت من المستهلكين. وهي ليست مقاطعة سياسية كما شعرنا في المرة السابقة عام (2006) وهذا امر يمكن ان يتسع نطاقه.

وكانت "آرلا فودز" خسرت في الازمة الاولى 450 مليون كورونة دنماركية (60,33 مليون يورو) وهي تقدر خسائرها لهذا العام ب 1,3 مليار كورونة (174,28 مليون يورو) مقارنة بالمبيعات المتوقعة.

ولم تعط وزارة الخارجية ولا اتحاد الصناعيين الدنماركيين او مجلس الزراعة حتى الان ارقاما بشأن عملية المقاطعة الجديدة.

وكانت المقاطعة التي تمت في 2006 ادت الى تراجع الصادرات الى دول الشرق الاوسط بنسبة 28 % بين شباط/فبراير وحزيران/يونيو مقارنة بالفترة ذاتها من 2005 بحسب تحليل للصناعيين الدنماركيين.

تطبيق قانون إثارة الفتن في سنغافورة بشأن كتب معادية للاسلام

أظهرت وثائق محكمة ان السلطات في سنغافورة وجهت الاتهام إلى اثنين باثارة الفتنة بعد أن وزعا كتيبات تقدم صورة سلبية عن الإسلام.

ووجهت محكمة الاتهام إلى أونج كيان شيونج ودوروثي تشان وهما في اواخر الاربعينات من العمر بموجب قانون إثارة الفتنة لقيامهما بتوزيع كتيبات بها رسوم كاريكاتيرية انجليكانية تحمل عنوان "العروس الصغير" على شخصين في العام الماضي.

وتتحدث الكتيبات التي نشرتها دار نشر تشيك التي تعني بالدراسات الانجيلية قصة فتاة مسيحية صغيرة تحذر اصدقائها من خطر اعتناق الإسلام وتصف الدين الإسلامي بأنه خطير.

وهذه هي المرة الرابعة منذ عام 2005 التي يتهم فيها أفراد بموجب قانون إثارة الفتنة. وفي عام 2005 وجه الاتهام إلى ثلاثة مدونين بنشر تعليقات عنصرية على الإنترنت.

وبموجب قانون إثارة الفتة يمكن أن يواجه الاثنان عقوبة دفع غرامة تصل إلى خمسة آلاف دولار سنغافوري (3700 دولار) والسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. بحسب رويترز.

وتشمل الاتهامات توزيع مواد تروج لمشاعر سيئة وعداء بين الاجناس أو الطبقات المختلفة من السكان في سنغافورة.

وقال سيلفا كيه. نايدو محامي المتهمين ان أونج وتشان يشعران بالقلق. وافرج عنهما بكفالة قيمتها عشرة آلاف دولار سنغافوري لكل منهما وسحبت السلطات جوازي سفرهما.

كما يواجه أونج وتشان تهمة اخرى بموجب قانون نشر مواد غير مرغوب فيها عقوبتها القصوى الغرامة عشرة آلاف دولار سنغافوري والسجن ثلاث سنوات.

واستخدم قانون إثارة الفتنة الذي يرجع إلى الحكم الاستعماري البريطاني في الاربعينات لمكافحة المسلحين الشيوعيين.

وحكومة سنغافورة التي تقع في جنوب شرق آسيا ويبلغ تعداد سكانها 4.6 مليون نسمة لديها حساسية كبيرة بشأن العرق والدين.

وفي سنغافورة 51 في المئة من السكان بوذيون و14.6 في المئة مسيحيون و14.9 في المئة مسلمون.

مسلمو اندونيسيا يطالبون بحظر الطائفة الأحمدية

تجمع أكثر من الف إندونيسي مسلم أمام القصر الرئاسي للضغط على الحكومة لحظر طائفة الاحمدية التي يعتبرها معظم المسلمين خارجة عن الدين.

ويعكف فريق حكومي اندونيسي حاليا على صياغة مرسوم سيحظر طائفة الاحمدية التي يصفها مجلس العلماء الاندونيسي اكبر سلطة دينية في الدولة العلمانية بأنها جماعة خارجة عن الدين.

وهتف اعضاء منتدى مسلمي اندونيسيا الذي يضم نحو 50 منظمة اسلامية: الله اكبر احظروا الاحمدية. وحثوا الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو على اصدار مرسوم بحظر الطائفة.

وقال محمد الخثاث الامين العام للمنتدى: نضغط على الرئيس ليصدر على الفور مرسوما رئاسيا بحظر الاحمدية. بحسب رويترز.

كما طالب المنتدى الحكومة باعتقال زعماء الاحمدية ومصادرة جميع اصولها.

واوصى فريق مكون من مسؤولين من وزارتين حكوميتين ومكتب المدعي العام الحكومة بحظر الطائفة لان تعاليمها تحيد عن المعتقدات الاساسية للاسلام.

ويرفض السواد الاعظم من المسلمين زعم الاحمدية بنبوة مؤسسها ميرزا غلام احمد الذي توفي عام 1908 في الهند. ويعتبر السنة والشيعة ان بعض التعاليم الاخرى للطائفة بها انحراف عن صحيح الدين كما ان بعض الدول الاسلامية لا تقبل الاحمدية كطائفة اسلامية.

وفي الماضي دمر الاصوليون الاسلاميون مساجد وغيرها من المنشآت التي تخص طائفة الاحمدية في اندونيسيا.

واندونيسيا هي اكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين لكن تظهر بين الحين والاخر جماعات توصف بأنها منحرفة او خارجة عن الدين. ونحو 85 في المئة من سكان اندونيسيا وعددهم 226 مليون نسمة مسلمون.

القرضاوي يفتي بألا تتجاوز الصلاة خلال العمل عشر دقائق

طالب الداعية الاسلامي الشهير يوسف القرضاوي الموظفين المسلمين ب"التقليل" من مدة الصلاة التي يقيمونها اثناء دوام العمل وافتى بالا تتجاوز مدة الصلاة عشر دقائق لكي لا تؤثر الصلاة على الانتاجية او على مصالح المتعاملين.

وقال الداعية الاسلامي المعروف لصحيفة العرب القطرية: يجب على المسلم أن يعين إدارة الشركة (وان يقوم) بتيسير الصلاة في مكان العمل وذلك بتقليل المدَّة التي تستغرقها الصلاة ما أمكن ذلك. بحسب فراس برس.

واضاف، أنا أفتي بمشروعية ذلك بكلِّ اطمئنان وحتى لا تستغرق الصلاة أكثر من عشر دقائق.

وقال القرضاوي في اتصال مع وكالة فرانس برس انها: نصيحة اكثر منها فتوى حتى لا يثقل الامر على المؤسسات واصحاب المصالح. واضاف، قصدت بها منع بعض الموظفين من استغلال الصلاة للتهرب من العمل وايضا بعض المهووسين الذين يبالغون في الوقت اللازم للوضوء.

ونصح القرضاوي في فتواه الاخيرة المسلم الموظف أن يذهب إلى العمل متوضِّئا ليصلِّي بوضوئه فإن كان يصعب عليه ذلك فعليه أن يلبس جوربه على وضوء فإذا انتقض الوضوء أثناء العمل أمكنه أن يمسح على الجاربين دون أن يخلعهما ففي ذلك توفير كثير للوقت.

رجل دين روسي يطالب بعزل مناطق الأقليات العرقية

طالب رجل دين اسلامي كبير في روسيا باقامة مناطق سكنية خاصة للاقليات العرقية التي تتعرض لهجمات من قبل وصفهم بالفاشيين.

واقترح رئيس مجلس مفتيي روسيا، نفيق الله عشيروف، بناء مناطق سكنية للمسلمين بها خدماتها كالمدارس ومراكز التسوق حتى لا يضطر هؤلاء للتنقل الى اماكن عملهم بالمترو الذي يشهد هجمات عنصرية.

ويقول منتقدوه ان اقامة احياء معزولة لن يحل مشكلة العنف في الشوارع ويتهمون عشيروف بحب الظهور.

وكان المفتي دعا في حوار مع وكالة انترفاكس الى استثمار رجال الاعمال المسلمين في بناء احياء سكنية قاصرة على الاقليات.

واضاف ان الامر لا يقتصر على "جيتو" للمسلمين فقط، بل تضم كل الاعراق والطوائف التي تتعرض لاضطهاد.

وقال عشيروف: كل من لا يشعرون بالامان والحماية يمكنهم الاستثمار في بناء تلك المجمعات السكنية. فالتتار والاوزبك والشيشان واليهود والغجر يمكنهم العيش فيها ايضا.

قوانين مصرية تتعارض مع الشريعة الإسلامية

عارض رجال دين مسلمون بمصر تعديلات قانونية أباحت نسبة الطفل لامه في شهادة ميلاده وقالوا إن النص على ذلك يمثل اباحة للعلاقات الجنسية الحرة التي حرمها الاسلام.

وأقر مجلس الشعب تعديلات على قانون الطفل الذي صدر عام 1996 وتضمنت بالاضافة لنسبة الطفل لامه حظر توثيق عقود الزواج لمن هم دون سن الثامنة عشرة من الجنسين وهو حظر قوبل أيضا باعتراض رجال دين.

وحظرت تعديلات القانون التي أثارت نقاشا حادا في مجلس الشعب ختان الاناث ونصت على معاقبة القائمين بالختان بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور ولا تزيد على عامين.

وقال محمد رأفت عثمان أحد علماء الازهر الشريف: القانون تضمن أمورا عدة تتعارض مع الشريعة الاسلامية... رفع سن الزواج الى 18 عاما وتجريم من يتزوج دون هذه السن كلام مرفوض تماما ويجب ألا يعتد به من الناحية الشرعية.

وأضاف، الاسلام أباح الزواج فى أي سن مناسبة ما دام راغب الزواج مقتدرا ماديا وتساعده ظروفه على تكوين أسرة.

وقال عثمان الذي شغل في السابق منصب عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة الازهر ويشغل حاليا عضوية مجمع البحوث الاسلامية: واضعو هذا القانون يسعون لنقل الثقافة الغربية الى العالم الاسلامي بصرف النظر عن مدى ملاءمة هذه الثقافة مع الدين والعادات والتقاليد الاسلامية الشرقية... (هذا القانون) يؤدي الى انتشار الرذيلة. بحسب رويترز.

ويقول مشرعون عارضوا تعديلات قانون الطفل ان قانون الاحوال المدنية يبيح زواج الفتاة في سن السادسة عشرة والفتى في سن الثامنة عشرة ويمكن الاستناد اليه أمام القضاء للحصول على أحكام بتوثيق عقود الزواج التي حظر القانون الجديد توثيقها.

وقال الرئيس العام للجمعيات الشرعية التي تدير كثيرا من المساجد في مصر محمد مختار المهدي: نسب الطفل لامه يخالف نصا قرانيا يقول (أدعوهم لابائهم هو أقسط عند الله).

وقال مؤيدو القانون ان هناك ألوف الزيجات العرفية في مصر وان ثمارها من الاطفال يجب ألا يتحملوا تبعة انكار المجتمع لهم.

وحظر القانون الجديد على الاباء الشدة في تربية الاطفال أو الاساءة اليهم أو الحط من كرامتهم أو التسبب في انحرافهم مقررا عقوبة الحبس لمدة ستة أشهر والغرامة أو احدى العقوبتين لمن يفعل ذلك.

وقال عبد الله سمك المدرس بجامعة الازهر: أي تشريع يجرم الاباء لتأديبهم أو تربيتهم أولادهم مرفوض تماما.

ولم يصدر الازهر الشريف باعتباره المؤسسة الدينية الرسمية في مصر رد فعل على تعديلات القانون الى الان. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب الكنيسة الارثوذكسية التي تمثل أغلبية المسيحيين والتي تعارض بدورها أحكاما صدرت من محاكم القضاء الاداري بتطليق مسيحيين لغير علة الزنا. وتقول الكنيسة الارثوذكسية ان المسيحية لا تسمح بالطلاق الا لهذه العلة.

ويقول بعض علماء الاجتماع ان من الصعب على المصريين تقبل تسمية ابن أو ابنة باسم الام في بيئة الاتجاه الاساسي فيها هو تحريم العلاقات الجنسية خارج الزواج.

وترى وزارة العدل أن من الممكن وضع اسم اعتباري في خانة اسم الاب في شهادة الميلاد على أن يكون ذلك ثابتا في السجلات الرسمية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس  26/حزيران/2008 - 22/جمادي الثاني/1429

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م