الإشراقة الذهبية لقبّة الامامين الكاظمين (عليهما السلام)

تحقيق: علي فضيله الشمري

 

شبكة النبأ: بعد عقود من قمع الحريات الدينية والمدنية في العراق تتدفق الحياة من جديد في قلوب  المؤمنين، فاصبحت مدينة  الكاظميه المقدسة ببركه الامامين الطاهرين موسى الكاظم ومحمد الجواد (عليهم السلام ) قبساً من النور تشد اليه الابصار فلا يسع المرء الا ان يقف بإجلال وخشوع وهو يرنو الى شموخ قبتي الامامين (ع) اللتان ذللتا لاجل اتمامها جميع المصاعب والعوائق وبرغم الوضع الامني المتازم الذي صاحب تلك المرحله الحرجه والايام العصيبه فاستطاع الخيرون ان ينهو من انجاز متميزيثير الاعجاب والروعه.

ومن خلال زيارتنا للامامين الكاظم والجواد (ع) استطعنا ان نوجه بعض الاسئله للأمين العامللعتبه الكاظميه المطهره.

نبذة تاريخه لقبة الامام محمد الجواد(عليه السلام)

يعود بناء قبه الامام الحواد(ع) الى سنه( 926) هجريه وقد تم انجازها حين ذاك سنه (935) هجريه وبهذا يكون عمر القبه بنهابة العام (1428) هجريه حوالي 502 عام لقد كان التهميش ولاهمال الذي مارسه الطغيان البائد يطال جميع المراقد المقدسه وبضمنها قبتي الامامين (ع) وهما ارث تاريخ مقدس لدى جميع المسلمين في ارجاء المعموره وايه من ايات الفن المعماري الاسلامي الذي يشار له بالبنان وقد كان يفترض ان يحضى بالمتابعه المستمره لغرض ديمومتهما والحفاظ عليهما من التصدع والانهيار ولكن ذلك لم يحدث البته بل كان العكس ماعمل به تماما مما ترك اثرأ بالغا في تضرر قبه الامام الجواد(ع) نتيجه تعرضها لتباين الظروف الجويه من انخفاض او ارتفاع في درجات الحراره وتساقط الامطار حيث ادى كل ذلك بمرور الزمن الى  تصدع القشره الخارجيه وانتفاخ في بعض اجزائها الكبيره من الطابوق في اعلى القبه وجوانبها وحدوث شروخ في محيطها الداخلي نتيجه الانقباض والانبساط.

س/متى بدات المباشره باعمار القبه؟

بعد ان من الله علينا بسقوط النضام البائد اكدت المرجعيه الرشيده المتمثله بسماحه ايه الله العضمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوافر على ضروره الالتفات الى قداسه الاضرحه الطاهره وجعلناها من الاولويات في مهام اداره الدوله العراقيه الجديده وبفضل الله قطعنا شوطا كبيرا في هذا المجال كما كان لتوجهات واشراف سماحه المرجع الديني ايه الله الفقيه السيد حسين السيد اسماعيل الصدر(دام ظله) الدور الاول في قيادة ومتابعة اعمال تذهيب القبه في جميع مراحلها فكانت رعايته الكريمه منذ اختيار الشكل المناسب للبلاطه النحاسيه مرورا باقرار الكتيبه والسوره المناسبه وافتتاح اعمال تغليف القبه ومتابعة اعمال صيانتها وانتهاءا بافتتاح القبه الشريفه بيده المباركه وكذالك الارشادات السديده لجناب العلامه الدكتور حسين علي محفوظ و البروفسور الدكتور محمد علي الشهرستاني التي استمرت خلال مراحل العمل وحرصهم المستمر على سلامة الارث الحضاري من جانب وستخدام التقنيه الحديثه في تذهيب القبه من الجانب الاخر خلقا دعما متكاملا في انجاز مشروع متطور متكامل ليكون مصدر فخر واعتزاز لجميع محبي البيت (ع) وقد كان هذا المشروع يتم على شكل مراحل.

 س/ماهي مراحل المشروع ؟

 (القسم الخارجي للقبه)

تم التنسيق بين كوادر متخصصه من مهندسين فنيين ومعماريين  في دائره الشؤون الهندسيه والفنيه لديوان الوقف الشيعي والكادر الهندسي للامانه العامه للعتبه المطهره وشعبه شؤون المتبرعين وقد استغرق ذلك جهدأ مضنيا متواصلا حيث تم تنظف الشقوق ودرزها بالجص من النوع الممتاز كما تم استعمال حبال القنب الغليظه وعمل منها مشبكات محيطه تبلغ عرض الفتحه منها (25×25) سم حيث تمتاز هذه الحبال بخاصيه تقلصها بالرطوبه اضافه الى كونها لاتتاكل بحشرة الارضه مضافا اليها ماده (الدروسبان) مبيد حشره الارضه نوعيه عاليه الجوده تخلط مع  مواد البناء لمنع حدوث اضرار مستقبليه.

(القسم الداخلي للقبه)

وهو الشطر الثاني المتمم للمراحله الاولى بعد الدراسه المستتفيضه ووضع الحلول الاساسيه للجزء الداخلي من القبه تم نصب وعمل هيكل حديدي يحيط بجدران القبه من الداخل حفاظا عليها من التصدعات ولزياده مقاومتها وصلابتها في الامد البعيد لتصبح جدرانها الداخلي كتله واحده متماسكه.

 س/ماهو المشروع الفني لتذهيب قبة الامام الجواد(عليه السلام)؟

من اجل التواصل الى الطريق المثلي في تذهيب قبه الامام الجواد (ع) بحيث تتلاءم مع التقنيات الحديثه في العالم فقد تم التواصل الى قرار باحاله المشروع على جميع من المتبرعين الخيرين من جمهوريه ايران الاسلاميه بالاستعانه باحدث التقنيات وقد اجريت مجموعه من التجارب والاختبارات الميكانكيه والكيماويه للتوصل الى افضل الطرق ونبين للقارئ الكريم شرحا مختصرا للاعمال المنجزه ومواصفات العمل بدا ايفاء الكوادر الهندسيه العامله في المشروع منذ تاريخ 28/12/2005 وبشكل متقطع او مستمر حسب مراحل العمل.

 س/ماهي مراحل المشروع الفني لتذهيب القبه؟

1- البلاطات النحاسيه.

ان البلاطات النحاسيه هي القاعده الاساس لطلاء الذهب ومواصفات النحاس وطريقه استعماله له الاثر الكبير في ديمومه تغليف القبه بالذهب فقد تمت المباشره بالعمل في تصنيع البلاطات رسميأ بتاريخ الرابع من شهر ايلول للعام 2007 كخطوه اولى بتقطيع الصفيحات النحاسيه ذات السمك 1,2مليمتر المتفق عليها لعمل البلاطه التي تم تصميمها بشكل تمتاز بالمواصفات المذكره ادناه.

1- منع التسرب الماء الى خلف البلاطه للمحافظه على صلابه ومتانه مواد البناء وذلك عن طريق تركيب البلاطات واتصالها من الاطراف الاربعه.

2- منع تساقط البلاطات وذلك بواسطه الماسكات النحاسيه الكبيره المعبئه خلف البلاطه حيث تلتحم بمواد البناءلتتماسك وتقاوم اكثر مده ممكنه.

3- اتصال وارتباط البلاطات ببعضها البعض لخلق التماسك المطلوب حيث لم يتم ذلك في الاعمال السابقه لتغليف القباب.

4- عمل تقوس في سطح البلاطه يتلائم وتقوس سطح القبه بخلاف ماكانت عليه في السابق علما ان المساحه العامه الظاهريه للبلاطه (20×20)والمساحه الحقيقيه للنحاس المستهلك للبلاطه الواحده (27×27) سم يتخللها زوايا قائمه وتجويفات خلف البلاطه بعمق (3)سم والاشرطه النحاسيه طولها (12)سم لصنع الماسكات المذكوره من فقره (2) اعلاه .

لابد من التاكيد على ان قياسات وشكل البلاطه في العقال تتغير حيث تتحول من مربع الى شبه منحرف مطابقا لتقوس القبه ليصل عرض البلاطه الى حوالي (15) وبارتفاع 20سم علما ان لكل بلاطه رقم محدد مثبت على خلف البلاطه يتعين من خلاله مواصفات البلاطه الكامله من تاريخ تذهيبها ومقدار الذهب المستعمل وموقعها من القبه وتاريخ انجازمراحل تصنيعها لقد افرز العمل والجهد الكبيران على تعيين الشكل المناسب للبلاطه وهو مايمتاز عن باقي الاعمال في القباب الاخرى علما ان التغيرات المذكوره تشمل تقنيات البلاطه وليس بمظهرها او قياساتها حيث يجعل للبلاطه شبها كاملا ببلاطات الذهب القديمه من حيث القياسات والمظهر ولكن بامتيازات اضافيه مكمله كما مذكور اعلاه.

ب. مرحله الاعداد للطلاء.

بعد الانتهاء من  صنع البلاطات النحاسيه تتم الاجراءات والاعدادات التاليه:

اولا:غلق الفتحات المتبقيه في اركان البلاطه بواسطة الطرق اليدوي ومن ثم الاستعانه بالمواد العازله لغلقها بشكل محكم.

ثانيا: غسل البلاطات بماده التنر والماء البارد.

ثالثا : طلاء ظهر البلاطه بماده خاصه عازله حراريه مقاومه للاحماض لمنع تاثير الرطوبه على البلاطه النحاسه اولا وكذلك منع ترسب طلاء الذهب خلف البلاطه خلال عمليه الطلاء ثانيا حيث يتم ادخال البلاطات في داخل فرن حراري بمده وحراره معنيتين لتثبيت ماده الايبوكسي على البلاطه.

رابعا: تثقيب خلف البلاطه من اجل الاتصال بالتيار الكهربائي.

خامسا :صقل البلاطه واعداد مستوى خال من النتوءات مناسب للطلاء الذهبي حيث ان هذه المرحله من اهم مراحل العمل وذلك من اجل عمليه طلاء متكامله ومنسجمه.

سادسا :غسل البلاطه بماده البنزين لرفع بقايا عمليه الصقل.

سابعا :الغسل الكهربائي بالماء الحار من اجل ازاله البقايا المجهريه على البلاطه.

ج: عمليه الطلاء والتغليف:

 عمليه الطلاء والتغليف هي طريقه خاصه لعمل غلاف على مستوى المعدن بالاستعانه بمواد خاصه مثل الذهب ,الفضه النحاس كروم و النيكل حيث نسعى للحصول على مواصفات منها الجمال و المقاومه ضد التاكل والمقاومه للصدأ والسوفان.

 تتكون عمليه الطلاء للبلاطات النحاسيه من المراحل التاليه:

1- البوليش الكيمياوي لازاله البقايا المجهريه من الغبار من سطح البلاطه لاعداد البلاطه للتذهيب.

2- غسل البلاطه بالماء.

3- غسل البلاطه باحماض كيماويه.

4- اعادة غسيل البلاطه.

5- طلاء ماده النيكل بسمك بقرب من 4 مايكرون في حوض النيكل الذي يسع حوض الطلاء ل (12-16)بلاطة خلال كل عمليه طلاء بمده 12 دقيقه.

6- غسل البلاطه بالماء المقطر مرتين.

7- طلاء الذهب بسمك (8-10)مايكرون حيث تستغرق عمليه الطلاء ساعتين لتكون محصله لعمليه (9-12)غرام لكل بلاطه.

8-  غسل البلاطه بالماء لثلاث مرات.

9- تغليف البلاطه واعدادها للارسال الى القبه لغرض التنفيذ علما ان مواصفات عمليه الطلاء قد ارسلت لعدة مختبرات عالميه في اوربا وكنده وتمت المصادقه عليها وعمليه الفحوصات المختبريه  على عينات من البلاطات المطليه بالذهب استمرت في داخل وخارج العراق ومنها دائره الجهاز المركزي للتقييس والسطره النوعيه التابع لمجلس الوزراء 11/4/2006 م وكذالك باقي الاختبارات تتراوح نسبه الذهب في البلاطة الواحد مابين (9-12) غرام من الذهب الخالص بعيار 24 لتكون غلافا بسمك 8-10 مايكرون وذلك باستخدام تقنيه الذهب الصلب (HARDGOLD)حيث ان صلابه الذهب في العملية التقليديه للتذهيب مايقارب 80HV) )وفي عمليه الطلاء المتبعه في تذهيب القبه اكثر من 150 (HV)-160 لقد  استخدم في عمليه تذهيب قبه الامام الجواد (ع) مايقارب 8000 بلاطه باستعمال 14000 كيلو غرام من النحاس ومايقارب 110 كيلو غرام من الذهب في مساحه تزيد على 380 متر مربع وبكلفه حوالي ثلاثه ملايين دولار.

 اعمال بناء تغليف القبّة بالبلاطات

يتم الاستعانه في هذا المجال بخبرات المختصين في اعمال تغليف القباب ممن له باع طويل في بناء الابنيه  الاثريه والاسلاميه في مختلف ارجاء العالم وقد تم صنع الاطار الحديدي كقالب لتنفيذ العمل وبدا العاملون بانجاز مايسمى بالمساطر لتحديد مسار العمل ايضا ومن اجل تماسك اكثر وتجانس اكمل مع البناء الطابوقي للقبه القديمه تم اختيار مونه خاصه تحتوي على مواد متعددة منها الجس الخاص الملائم للمناخ الحاروالجاف والنوره والتراب النهري وعصاره العنب او التمر حيث يتم خلطها بنسب خاصه لتكون ماده صلبه متماسكه تضمن صلابه الكتله لقرون وتمر عمليه التغليف بمرحله كما يلي:

1- تطبيق البلاطات المذهبه لعنق القبه بارتفاع 3,4متر بعدد17 ساف من البلاطات بقياس (20×20) سنتمتر حيث يتطلب لكل طبقه من البلاطات 160 بلاطه ومحيطه كل دائره 32,1 متر ويحتوي العنق عدد 2720 بلاطه تحتوي كل واحد ة على 9- 12 غرام من الذهب الخالص.

2- الكتيبه القرانيه بارتفاع 1,1 متر وبطول 32,1 متر تحتوي على شريطين بعرض 10 سم من النقوش النباتيه اعلاها واسفلها والسوره القرانيه الشريفه حيث تم اختيار سوره الدهر مكتوبه بماده الذهب وبخط الثلث مصنعه من افضل انواع الكاشي المعرق وتحيط الكتيبه كنرات مذهبه بعدد 423 كنر للحفاظ عليها من العوامل المناخيه وزياده جماليتها لقد تم استلام الكتيبه الشريفه بتاريخ 24/7/2007 وتم انجاز عمليه نصب الكتيبه بتاريخ الحادي عشر من تشرين الاول من نفس العام.

3- المقرنص الذهبي الذي تم تصنيعه مشابها للمقرنص القديم في القبه للحفاظ على الجانب  التراثي للقبه ومواصفاتها السابقه لما تحمل من اشكال اسلاميه وذلك بعدد 97 مقرنص علما ان العمل بتنفيذ المقرنص بدا بتاريخ 12/12/2006 .

4- العقال الذي يعتبر العنصر الاسلسي للقبه بانحناءه وشكله الاصيل الاسلامي والتي تمتاز بها قباب العتبات المقدسه في العراق وتم اتخاذ الانحناء المناسب بشكل يتطابق مع قبه الامام الكاظم (ع) من اجل ذلك تم.

5- تصنيع الفرجال الذي يعتمد عليه للتاكيد من انسيابيه القبه ودقة العمل حيث بوشر العمل بنصبه بتاريخ 25/2/2007.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد  15/حزيران/2008 - 11/جمادي الثاني/1429

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م