ذكرت دراسة حديثة أن نحو ثلاثة من كل أربعة منازل يمتلكون واحدا أو أكثر من أجهزة الكمبيوتر الشخصية في سنغافورة البارعة في التكنولوجيا. وترتفع الارقام الواردة من هيئة تنمية إتصالات المعلومات بنسبة  68 في المئة عن عام 2002. وقالت الهيئة ان هناك وعيا كبيرا بين العائلات عن أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات وبرامج التعليم الوطني.. كما ساعدت الصفقات المالية الجذابة على تزايد دخول الانترنت إلى المنازل. وأسفرت خطط نظام الاشتراك الشهري لخدمة الانترنت الممكن تحملها إلى اشتراك  40 في المئة من المنازل التي جرى استطلاع آرائها في النظام العام الماضي 2003 مقارنة بنسبة  24 في المئة عام 2002.

 

إنَّ سكينةَ القلبِ تُوجبُ الاتزانَ في التفكيرِ، وهو بدورهِ يوجبُ التحرُّكَ الصحيحَ نحوَ الأهدافِ الرفيعةِ.

ايران في جولة ثانية: انكشاف اوراق اللعبة.. انتخاب السيئ لتفادي الاسوء
إغلاق صحف إيرانية جديدة بسبب إشكالات الانتخابات الأخيرة
استجواب صدام واعوانه تمهيدا للمحاكمة الكبرى
إنجاز 70 - 80% من صياغة الدستور العراقي الجديد
75 بالمائة من الفلسطينيين يؤيدون تخلي حماس عن العنف
ندوة الوثائق التاريخية للقدس محاولة عقلانية لإيقاف تهويدها
التغذية السليمة تضمن للانسان ذاكرة نشطة حتى سن التسعينات
 
 
 
 

 

الفن أصبح اسماً للرقص والغناء في العالم العربي

 

إن أغلب الصحف العربية بل الصحافة العربية برمتها تختزل اسم الفن وتجعله في دائرة الرقص والغناء وإذا ما عدوها فإلى الرسم والنحت. فها هي الصحف والمجلات العربية تجعل قيادة أسطول الفن بمن فيهم المواصفات التالية: جميلات.. خجولات.. عارضات.. فنانات.. مغنيات.. تُجِدْنَ أيضاً فن الإغراء وإبراز المفاتن، طبعاً نسبة نجاحهن متوقفة على نسبة عريهن وجرأتهن فالأجرأ منهن هي الانجح.

فحتى الصحف الملتزمة كما تدعي النقد وإبداء الأسف فإنها تبدأ باختلاف المعايير وتغير قواعد القياس ولغة الطلب في مجال الفن، فما يحدث اليوم يؤكد أننا على أعتاب مرحلة جديدة إن لم نكن قد أصبحنا فعلياً داخل هذه المرحلة وجزءاً منها... وتضيف: إذا كانت الموسيقى هي لغة الشعوب فهي أيضاً مرآة الشعوب التي تعكس الحالة الاجتماعية لهذه الشعور والتغيرات التي تطرأ عليها والفكر الذي تعبر عنه.

ثم تصف الحالة: بأنه بات سوق الغناء العربي يحتكم لحالة غريبة من العرض والطلب، العرض الذي تتبناه قنوات فضائية موسيقية لديها كل يوم من اثنين إلى ثلاثة مطربين جدد تماماً كما الطبق اليومي في المطاعم والطلب الذي يتأثر بعوامل العرض التي تعرف من أين تؤكل كتف من هم بين الخامسة عشر والعشرين من العمر وبالتالي يصبح نجوم (ميلودي ومزيكا) وغيرها الأكثر مبيعاً ويتكدس الكبار على أرفف متاجر الموسيقى المختلفة. فتنتقد جيلاً ثم تعود لتضفي المديح إلى جيل آخر من المغنين فكأن فن الحياة تقتصر فقط على الموسيقى والغناء والرقص العاري.

ونجد مجلاتاً وصحفاً تتهم شركات الإنتاج والقنوات الفضائية بالسبب الرئيسي في الفساد والإفساد، فساد الجيل وإفساد ذوقه الفني وعامل رئيسي في القضاء على القيم والأخلاق. وأن الغناء صوتاً وأذناً أما الآن فأصبح فناً بصرياً لتصبح النجمات الاستعراضية ذات الحركية والحيوية في مقدمة السرب وقمم الشهرة والمجد والمال.

ولكن هل فكرنا أن الجيل القديم من الفساد والغناء والمناظر الإيحائية ولو الخفيفة ستؤدي في المستقبل إلى جيل أكثر فساداً وقدرة على إبداع القيم الفاسدة والأساليب المغوية المسيطرة على العقول والقلوب لتطرب لا إرادياً وترقص ومن ثم يتمايع على الإيقاع.

ما لنا قد اختزلنا فن الحياة بكل ما فيها من محطات ومراحل وأيام فرح وترح بأيامها ولياليها وبكل تفاصيلها التي تحمل فناً جميلاً تفتح الأبواب إلى فنون أخرى.

الحياة برحبها ووساعتها نختزلها فقط في الموسيقى والرقص والغناء؟.

شبكة النبأ المعلوماتية - الأحد 29/ آيار/2005 - 20/ ربيع الثاني/1426