الانجليز وتاريخهم

قراءة في كتاب جديد

حاتم حميد محسن

 

كتاب الانجليز وتاريخهم هو اول كتاب يصدر بهذا الحجم الموسع وبجزء واحد منذ ثلاثينات القرن الماضي. الكاتب روبرت تومس يعرض تاريخ الشعب الانجليزي ويوضح كيف ان القصص التي تناقلها الانجليز عن أنفسهم طبعت شخصيتهم منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى الآن.

الكاتب يعرض قصة انجلترا في سياق من المقارنة الواسعة، جاءت ممتزجةً ومُقارنةً مع الجزر المجاورة لها. يقول تومس، انه وبعد التطور التدريجي للملكة المتحدة، في عام 1707 اصبحت انجلترا بمثابة الساقين الأماميين للحصان الاسطوري، لكنها مع ذلك احتفظت بهوية سياسية وثقافية انجليزية متميزة، وهي تبرز الآن من جديد أكثر وضوحا مع تفويضها للسلطات ضمن بريطانيا الاتحادية.

"في عملية التذكر والنسيان" يستفيد المؤلف من التراث الغني الذي يعزز هوية الذات الانجليزية – القديس المبجل Bede، شاعر بريطانيا الكبير تشوسر chaucer، الانجيل الانجليزي وكتاب الصلاة، شكسبير، تاريخ اليمين المحافظ، التاريخ الامبراطوري، جارلس دكنز عبر افلام القرن العشرين، الثقافة الشعبية، تاريخ المرأة والمواقف من الجنس، وغير ذلك، كله يذكّرنا بما نحن فيه وبما ليس فيه، يشكّل ما نريد تذكّرهُ بنفس المقدار الذي نريد نسيانه.

في عام 2014 وفي لحظة حاسمة من تاريخ بريطانيا، يسلط تومس الضوء على معنى تاريخ انجلترا والانجليز في سياق خلق المملكة المتحدة وامبراطوريتها، وإعادة صياغة هذه العلاقات مع الخارج اولاً، وحتى في الداخل حاليا.

 اذا كانت الامة هي مجموعة من الناس المرتبطين بنسب وبهوية سياسية ومؤسسات ممثلة، فان الانجليز لديهم الزعم بانهم اقدم امة في العالم. هم جاؤوا اولا للوجود كفكرة، قبل ان يمتلكوا حاكما مشتركا وحتى قبل ان يكتسبوا اسما للبلد الذي يعيشون فيه. هم استمروا كوجود متميز منذ ذلك الوقت، ومؤسساتهم القومية المعروفة يمكن تتبّع آثارها للسنوات المبكرة للتاريخ.

 الانجليز جاؤوا من تلك الازمان الخطيرة للغزو والحروب وما رافقها من تغييرات دراماتيكية في المصير. اتصالاتهم السياسية والاقتصادية والثقافية تركت بصماتها الجيدة والسيئة عبر العالم.

هذا الكتاب يصف تاريخهم ومعناه منذ بداياتهم الاولى في نورثمبرايا والأراضي الرطبة في ويسيكس وحتى بروز انجلترا الحالية كقوة عالمية. يرسم روبرت تومس خيوطا هامة في القصة، بما فيها حكومة مشتركة، اللغة، القانون، الدين، الارض والبحر، والعلاقات الدائمة التغيير مع الشعوب الاخرى. وما هو أهم في تلك الترابطات هو الطرق التي فهم بها الانجليز تاريخهم، وما جادلوا فيه، وما نسوه، لكنهم لايزالون يتشكلون به. هذه الادراكات المتنوعة والمتضادة احيانا هي جزء متأصل من هويتهم. ومع ارتخاء الترابطات ضمن المملكة المتحدة، بدأ الانجليز فجأة مرحلة جديدة من تاريخهم الطويل.

في اوقات التغيير خاصة، يمكن ان يساعدنا التاريخ في التفكير بنوع الشعب الذي نرغب ان نكون عليه. هذا الكتاب يضم ثروة من الدراسات الاكاديمية الحديثة، ويعرض تفسيراً حديثا وجريئاً لهذه القصة المثيرة والمستمرة، التي أفضت الى تلك القوة والمرونة التي تتمتع بها الحكومة الانجليزية، والى تلك النماذج العميقة للانقسام، ولكن ايضا مع القدرة المتواصلة للوحدة والتماسك امام الأخطار.

....................................

كتاب – الانجليز وتاريخهم – للبروفيسور Robert Tombs، استاذ التاريخ في جامعة كامبردج، صدر في 6 نوفمبر الحالي 2014 عن دار Allen Lane في 1024 صفحة. في 2006 نُشر له ايضا كتابهُ الشهير (ذلك العدو الماكر: الفرنسيون والبريطانيون منذ ملك الشمس وحتى الآن).

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 29/تشرين الثاني/2014 - 6/صفر/1436

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1436هـ  /  1999- 2014م