مؤسسة النبأ تقيم دورة تدريبية للشباب حول المونتاج الفني

كربلاء/انتصار السعداوي

 

شبكة النبأ: اقامت وحدة تنمية الموارد البشرية في مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام دورتها التدريبية والموسومة (المونتاج الفني) والتي دامت لأربعة ايام لعدد من الشباب.

وقال حيدر المسعودي مسؤول وحدة التنمية في المؤسسة: ضمن سلسلة نشاطات المؤسسة المستمرة التي تسعى نحو تطوير مهارات الشباب، حيث تم اختيار هذا المجال، نظرا للأهمية البالغة التي تتمتع بها الموضوعات الخاصة بالإخراج التلفزيوني والمونتاج الفني، وكذلك الضرورة القصوى لإيجاد كوادر مؤهلة وذات مهارات عالية ومتخصصة.

 واضاف المسعودي ان الدورة تضمنت العديد من المحاور التدريبية منها شرح الاعداد والسيناريو والتصوير والاخراج والمونتاج كما تم التركيز على اهم مبادئ المونتاج التلفزيوني ومنها كيفية صناعة فلم او تقرير المتدرب من اعداد وكتابة السيناريو والتصوير والاخراج التلفزيوني.

ثم تم التطرق الى عملية المونتاج الفني من حيث نوع وجودة الصورة واختيار اللقطة والجانب الهندسي والجانب الفني لعملية الانتاج الفني وغيرها.

وبعد ذلك تم تدريب المتدربين على المونتاج بالجانبين الفني والهندسي.

وبالنسبة للجانب الهندسي تم التركيز على طريقة عرض الصورة وإظهارها على اجهزة العرض وكيفية التوافق بين الكاميرات واجهزة المونتاج والحاسبات والتطرق لبرامج المونتاج المهمة وكيفية العمل عليها.

وجرى تدريب المتدربين على انتاج فلم ابتداءا من تصويره واعداد السيناريو لها وحتى اخراجها تلفزيونيا وقد قدم المتدربين بعض الافلام التي قاموا بها بأنفسهم وتم تقديم الملاحظات عليها من قبل المدرب الاستاذ حيدر جاسم وكيفية دمج الصوت مع الصورة والوانها وكيفية جعلها جاهزة لعرضها تلفزيونيا، وكيفية تقطيع المونتاج التلفزيوني وكثير من التفاصيل التي تم تدريب المتدربين عليها بشكل عملي.

وقد نالت موضوعة المونتاج الفني والتلفزيوني قبولا منقطع النظير من قبل المتدربين الذين أعربوا عن حاجتهم والكثير من الشباب الماسة الى مثل هكذا اختصاص لما له من اهمية ومدخلية في الكثير من المجالات وخاصة الاعلامية منها.

المتدرب محمد علاء قال انه من الضروري ان تكون مثل هكذا دورات مستمرة نظرا لحاجة الكثير من العاملين في مجال الاعلام والفن لها وأكثر المصممين ورواد القنوات الفضائية واكثر من ذلك ان اكثر العاملين في مؤسسات المجتمع المدني بحاجة الى مثل هكذا دورات.

كما تطرق المتدرب محمد معاش الى انه يجب الاكثار من دورات المونتاج الفني وان تكون ليست مختصرة بل موسعة لحاجة المتلقي الى تدريب عملي واختبار يمكنه من ان يكون منتجا فنيا ذو خبرة واسعة.

اما المتدربة سهام عادل فترى ان دورات المونتاج الفني أحد اهم المواضيع التي اهتمت بها وحدة تنمية الموارد البشرية في مؤسسة النبأ والتي هي على مساس مباشر بحاجة الشباب العاملين في الاعلام بصورة خاصة والمجالات الاخرى بشكل عام.

يذكر ان وحدة التنمية التي تشكلت منذ عام في مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام قد قامت بالعديد من الدورات التدريبية الهامة والتي تمثل هاجساً حقيقياً لدى الكثير من الشباب لصقل مهاراته وتطوير امكاناتهم وقد سبقتها دورة متنوعة للكوادر الناشئة ودورة للقيادات الادارية وسيلي هذه الدورة دورات لتنمية قدرات التفكير لدى الشباب.

والى جانب ذلك تقوم هذه الوحدة باستقطاب العديد من الشباب ذوي المهارات وتقوم بتدريبهم ليكونوا بمستوى يؤهلهم للعمل في مؤسسات الدولة والمجتمع المدني وغيرها من المؤسسات الاعلامية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 22/تشرين الأول/2014 - 27/ذو الحجة/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م