عن أي وطنية وتربية تتحدثون؟

علي ال غراش

 

هل من التربية تكريس الطائفية البغيضة بين الطلاب من خلال المناهج الدراسية، وتحويل المؤسسة التعليمية إلى منبع للفكر الضال وزرع الكراهية بين المواطنين؟ .

إن سحب كتاب التربية الاسلامية للصف الأول الابتدائي بسبب وجود صورة مواطن أصيل من المواطنين الشيعة على الغلاف أمر مخجل، ويدل على ان السلطة لا تتعامل بنفس وطني مع كافة المواطنين، بل على العكس من ذلك فهي تعمل لإرضاء تيار محدد وهو الفكر السلفي المتشدد.

هل من التربية الاسلامية الاساءة للمواطنين؟

عن أي وطنية تتحدثون؟.

هل من الوطنية والتساوي بين المواطنين استجابة السلطة لطلب المتشددين في الوطن بسحب كتاب لمجرد وجود صورة لمواطن من أهالي الأحساء؟

هل أهالي الاحساء الأصليين الشيعة وبقية الشيعة في المملكة غير مواطنين؟.

إن ما حدث يكرس حالة الطائفية ويمزق الوطن ويؤكد على ان الوطن لا يتسع للجميع.

وان الوزارة هي الجهة المسؤولة عن ذلك لا غيرها.

وللاسف الجهات الحكومية لم تقم بأي عمل اتجاه الهجمات والاساءات للمواطنين الشيعة وللمذهب الشيعي من قبل اصحاب التوجهات الدينية المتشددة، إذ من المفترض أن تقوم بتجريم كل من اثار النعرات الطائفية وليس تكريمه والاستجابة لمطالبه - بسحب الكتاب - التي تنافي روح الوطنية!.

نريد التأكيد على أن يكون الوطن لجميع الموطنين، ونبراس للعدالة والحرية واحترام حقوق الإنسان والتعددية الدينية والثقافية، ومصدر المحبة والتسامح والتعايش السلمي، و ما العجب وهذه الأرض تحتضن أقدس المواقع " البيت الحرام" وخاتم الأنبياء والمرسلين (ص) الذي جاء رحمة للعالمين وإنقاذ البشرية.

ولكن للأسف الشديد الوطن يواجه مخاطر كبيرة جدا، بحاجة لمبادرة سياسية ولموقف وطني من الجميع وبمشاركة جميع المواطنين فالوطن لكافة شرائح المجتمع، وليس لفئة محددة، ومن الخطأ الفادح الاستمرار على سلك منهج معين في التعاطي مع مطالب الشارع بأسلوب أمني وتخوين من يطالب بالإصلاح الشامل.

ومن أعظم الأخطاء السماح لفكر محدد وهو الفكر السلفي ليكون فكر الدولة الأساسي الذي تتبناه وتدعمه وتدرسه في مدارسها في ظل ما يتسبب به هذا الفكر من خطر على الوطن والمواطنين والعالم.

ان سحب الكتاب هو أعظم جريمة بحق الوطن والمواطنين، فهو تكريس للطائفية بين الطلاب في الصفوف الابتدائية ويغذي المشاعر العدائية والطائفية.

لدرجة ان كل طالب في المملكة الان لديه علم بسبب سحب الكتاب وهو سبب معادي للروح الوطنية والاسلامية انها الطائفية البغيضة.

ماذا حول الكتب التي ما زالت لغاية اليوم تدرس للطلاب، وتصف المسلمين الشيعة بالمشركين، وتطلب من المواطنين الشيعة دراسة ذلك؟!. أي تربية ووطنية تريدون؟ .

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 18/آيلول/2014 - 22/ذو القعدة/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م