تداعيات اجتياح "داعش" لمدينة الموصل

اعادة رسم خارطة "داعش"

جاسم محمد

 

استطاعت "داعش" اجتاح مدينة الموصل مركز محافظة نينوى 375 كم شمال بغداد واستولت كذلك على مدينة صلاح الدين ـ تكريت يوم 10 مايو 2014 ما أدى إلى نزوج مئات الآلاف من أسر المدينة إلى المناطق المجاورة الى إقليم كردستان، كما امتد نشاط "داعش" إلى مدينة ديإلى، يشار ان التنظيم كان يتخذ من مدينة الانبارـ الفلوجة 100كلم غرب العاصمة بغداد، مقرا له هناك مطلع 2014.

وفي بيان الى "داعش" صدر على مواقعه يوم 15 مايو 2014 قال فيه [سوف نطمس القبور والمزارات الشركية في العراق ونحذر من مغازلة الحكومة ونؤكد أن الاموال العامة اصبحت تحت ادارة التنظيم حصراً، ومنع أي أحد آخر من أخذ جزء منها، ومنع تجارة الدخان والخمور، ونطالب نساء الموصل بـالحشمة والستر وترك الخروج من المنزل].

مايجري على الارض في العراق هو بداية لتقسيم العراق ونشوب حرب اهلية، ولا يمكن اغفال الدور الذي يمكن أن تضطلع به تركيا وقطر من جانب وإيران في هذه المرحلة خاصة وأن التقارير أشارت إلى اعلانها النفير العام والتعبئة داخل صفوفها بعد يوم من سقوط الموصل وكانه استنساخ الى المشهد في سوريا. الولايات المتحدة الاميركية مازالت تراهن على حل عسكري لكن يبدو هنالك خيار عسكري في العراق في اعقاب توجه ناقلة الطائرات واتخاذ قرار بنقل بعض من موظفي سفارتها في بغداد البالغين خمسة الاف الى قنصلياتها في اربيل والبصرة ووصول اعداد من المارينز الى بغداد لحماية مبنى السفارة.

هذا مؤشر ان على ان مايجري على الارض هو تطور خطيرة باتجاه حرب اهلية ومواجهات عسكرية مابين المتمردين والمجموعات المسلحة والحكومة المركزية تصل اسوار بغداد. ال "بي بي سي" وقناة العربية كشفت عن صور لاعدامات جماعية تقوم بها "داعش" الى مدنيين عراقيين تقدر بـ خمسمائة شخص من بين الف وخمسمائة محتجزين لديها من المجندين في قاعدة سبايكرـ محافظة صلاح الدين، مازالت هيومن رايتس تحقق فيها، الاخيرة ذكرت ان تحققت هذه الصور فتعتبر اكبر كارثة انسانية في العراق منذ عام 2003.

"مجلس ثوار العشائر" من هو؟

قال المتحدث باسم مايسمى بـ"المجلس السياسى العام لثوار العراق" مازن التميمى يوم 15 يونيو 2014: [إن ما يحدث فى العراق هو ثورة للعشائر السنية ضد ظلم وطائفية نظام رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نورى المالكى، وكان داعش عندما يسيطر على مناطق بسوريا كان يعين عليها أميرا، بينما في المحافظات التي سيطر عليها الثوار جرى تعيين أبناء من الجيش الوطني. جيش صدام.. هذه ثورة بيضاء.] أن الذين يقاتلون على الأرض، يضم فصائل عراقية مسلحة إلى جانب "داعش"ابرزها: [رجال الطريقة النقشبندية، وكتائب ثورة العشرين، والجيش الإسلامي وجيش المجاهدين وهي تنظيمات جهادية ماعدا حزب البعث]. تشكل "المجلس" في العام 2012 عندما اندلعت احتجاجات ذد الحكومة المركزية في محافظات سنية أبرزها الأنبار.

كتائب ثورة العشرين : يتزعمه الشيخ حارث الضاري والذي اكد وجوده في حركة التمرد المسلحة في الموصل.

جيش "أنصار السنة": وهي جماعة "جهادية" تشكلت في سبتمبر 2003 وتضم بين صفوفها أعضاء سابقين من جماعة أنصار الإسلام الكردية، ومقاتلين عراقيين وعرب من السلفيين.

جيش "المجاهدين: "وهو تنظيم سلفي، يسعى الى استعادة نشاطه الذي عٌرف به في العام 2003.

رجال الطريقة النقشبندية : وهو تنظيم متطرف يقوده عزت ابراهيم الدوري وينشط في شمال العراق وله اتباع في المناطق الكردية.

الجيش الإسلامي : هو جماعة سنية متطرفة، شكلها ضباط سابقين في الجيش العراقي وأبناء عشائر.

فتوى المرجعية الشيعية للجهاد

كان المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى السيد علي السيستاني قد افتى 14 يوليو 2014 بالجهاد الكفائي ووجوب الدفاع عن العراق وشعبه واعتبر ان من يقتل دفاعا عن بلده شهيدا. كما دعا المرجع بعد ان هب الالاف العراقيين للتطوع في صفوف الجيش العراقي تلبية لندائه- الى ضرورة التحلي بأعلى درجات ضبط النفس وفي هذه الظروف الحرجة مشددا على ضرورة منع المظاهر المسلحة خارج القانون. هذه الخطوة واجهت الكثير من الانتقادات للحكومة على اعتمادها على جيش رديف اكثر من اعتماده على الجيش النظامي، رغم انها تفسر خطوة للدفاع عن النفس، بعد ان اعلنت داعش تهديدها لغزو كربلاء والنجف وهدم الاضرحة المقدسة بالاضافة الى العاصمة العراقية بغداد.

القوات العراقية، اعادة تنظيم

قالت وزارة الدفاع العراقية إنها فتحت خمسة معسكرات لإيواء المنسحبين من أفراد قواتها من معسكراتهم في شمال وغرب العراق بعد اقتحامها من قبل "داعش" وأصدرت توجيهاتها إلى قيادة القوات البرية بتنسيب آمرين للمعسكرات لا تقل رتبهم عن عميد. وتم فتح معسكرات لإيواء المنسحبين وبواقع معسكر إيواء في منطقة الخازر، ومعسكر وفي سنجار، ومعسكر إيواء في قاعدة بلد، ومعسكر إيواء في كلية القوة الجوية قاعدة سبايكر، ومعسكر إيواء في قيادة عمليات دجلة. وفي سياق اخر، أعلنت تقارير إعلامية أن طيران الجيش العراقي يتسلم اربع طائرات me 35 روسية الصنع للمشاركة في المعارك الحالية وتوجيه لوائين من قوات النخبة العراقية، يتصفان بقدرات قتالية عالية، نحو محافظة نينوى للاشتراك في القتال بالتنسيق مع جهاز مكافحة الارهاب، وتلقت تدريبات خاصة على أيدي ضباط محترفين في لواء 65 و66 التي تعد من الالوية العسكرية ذات القدرات القتالية العالية والقادرة على حسم المعارك.

اعادة رسم خارطة "داعش"

نشر تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية "داعش" خريطة لتصور "الدولة الإسلامية" التي يسعى لإقامتها، وبدا لافتا أن التنظيم وضع الكويت ضمن دولته المرتقبة. وطالب العدنانى، المتحدث باسم "داعش" الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، بمحاربة القوات المصرية. رسالة العدناني بتوسيع خارطته، بدون شك هي خارج قدراته الحقيقية في الوقت الحاضر. التنظيم فشل بتشكيل فرعا له في المملكة العربية السعودية بعد ان كشفت اجهزة المخابرات السعودية بوقت مبكر عن خلايا جديدة للتنظيم، وكانت ضعيفة جدا لا ترتقي ان تكون شبكة تقوم بعمليات ارهابية.

اما في مصر، فأن استعادت اجهزة الامن والإستخبارات قدرتها في مصر جعلها تتجاوز مرحلة صعبة وهي بالاتجاه الصحيح واستطاعت كشف اعداد محدودة لم يكن لها تأثير بين التنظيمات "الجهادية". اما في دول الجوار العراقي ابرزها الاردن والكويت، فان المملكة الاردنية، تشعر بالقلق ازاء توسع "داعش" في العراق، بسبب وجود اعداد من الشباب الاردني التحق في وقت سابق بالتنظيم، وربما توسع التنظيم يستقطب مزيدا من الشباب. المملكة الاردنية، ربما تختلف عن باقي الدول بوحود دولة مؤسسات مهنية ذات خبرة عالية استطاعت احتواء التنظيمات"الجهادية" والتعايش مع منطقة تشهد زلزالا. اما الكويت فالتهديد يأتي من وجود مد سلفي "جهادي" مؤيد الى داعش من داخل دولة الكويت. تبقى لبنان هي الاكثر تهديدا من احتمالات استقطاب مقاتلين جدد او التوسع داخل لبنان.

تهديد مصادر الطاقة في العراق

حاولت "داعش" في اعقاب اجتياح الموصل، محاصرة مصفى بيجي شمال تكريت باستخدامها مايقارب 200 عجلة لاقتحامه المصفى، لكن قيادة عمليات دجلة وقوات نخبة حالت دون سيطرة "داعش". وفي ذات السياق أكد وزير النفط عبد الكريم لعيبي، إن مصفاة بيجي التي تعد الأكبر في العراق مازالت تحت سيطرة الحكومة. "داعش" لن توقف محاولاتها للسيطرة على المصفى والذي يأتي ضمن إستراتيجيتها بالسيطرة على مصادر الطاقة والثروة في المناطق التي تسيطر عليها. نشاط وخارطة "داعش" في شمال شرق سوريا بيرهن ذلك. يشار ان النفط في العراق يعتبر واحد من مصادر الطاقة الى الولايات المتحدة والغرب، وتعتبر تهديد مصادر الطاقة بالعراق جزء من امنها القومي، لذا جاء الرد الاميركي هذه المرة سريعا نسبيا في العراق عكس مايجري في سوريا، وانعكس ذلك بتوجه حاملة الطائرات الاميركية جورج بوش الى المنطقة يوم 14 مايو 2014، لكن يبقى الخيار العسكري الى ادارة اوباما محدودا حتى في العراق وسوف ينحصر في قوات النخبة والمعلومات الاستخبارية. واعلنت تقارير عن تعاون اميركي ايراني حول الشأن العراقي لمواجهة تهديد "داعش".

نزوح وهجرة

نتج اجتياح الموصل عن أكثر من نصف مليون عراقي نازح من محافظة نينوى. وذكرت الامم المتحدة أن ما يقارب من 500 ألف شخص اضطروا إلى النزوح من الموصل بعد سيطرة الارهابيين على اغلب مناطق المدنيين. وكشفت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، نزوح أكثر من سبعين ألف شخص، عن محافظة الأنبار، جراء الاحداث الراهنة التي تشهدها. وقالت اللجنة ان القصف العشوائي ودخول الارهابيين أدت الى هجرة الاف المدنيين.

قررت حكومة إقليم كردستان العراق، تشييد ثلاثة مخيمات لنازحي مدينة الموصل التابعة لمحافظة نينوى العراقية، وسط استمرار تدفقهم إلى مدن الإقليم بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وقال ديندار زيباري مساعد مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان العراقي "إن ربع مليون نازح دخلوا إقليم كردستان، 100 ألف منهم دخلوا محافظة أربيل و150 إلى 180 ألف إلى دهوك." وسادت أجواء القلق داخل المسيحين وسط مخاوف حقيقية من أن يؤدي العنف المستجد في العراق إلى حملة تهجير ونزوح جديدة. والمعروف أن آلاف المسيحيين العراقيين اضطروا الى مغادرة مدنهم وقراهم بسبب الفوضى التي أصابت البلاد منذ الغزو الأميركي وحل الجيش العراقي عام 2003 وما تبع ذلك من توتر طائفي وحملات اضطهاد ديني مارستها جماعات متشدد.

مايجري في العراق الان هو نتيجة سياسات خاطئة للحكومة العراقية، واحتقان منذ عام 2003 ولحد الان وربما يرجع السبب الى بنية العملية السياسية المتعلقة بكتابة الدستور التي قام اصلا على اساس طائفي وتحاصص ثم وصول قيادات سياسية تقود العملية السياسية والحكومة غالبيتها متورطة بالفساد وتنفيذ خارطة طريق غير عراقية، لكن رغم ذلك لا يبرر تحالف زعامات المنطقة الغربية مع "داعش" والمجاميع الارهابية للاستقواء على الحكومة. التحالف الموجود الان مابين "داعش" والاطراف الاخرى تعيد للأذهان تحالف الجيش الحر مع التنظيمات "الجهادية" وكأن العراق يتجه نحو السيناريو السوري والحرب الاهلية. يبقى الحل السياسي فاعلا، باستبعاد رئيس الحكومة الحالي المنتهية ولايته وتشكيل حكومة انقاذ وطني، لاستباق اي فراغ سياسي ممكن ان يعيشه العراق بعد انتهاء ولاية الحكومة الحالية.

* باحث في قضايا الإرهاب والإستخبار

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 17/حزيران/2014 - 18/شعبان/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م