رعاية الثقافة من أجل الانتخابات

 

شبكة النبأ: أن تبدأ مؤسسة أو منظمة ما، بمشروع يدعم الثقافة، والمثقفين، ذلك أمر سليم تماما، بل نحن في حاجة لمثل هذه المشاريع، انسجاما مع طبيعة المرحلة الحساسة التي يحاول أن يتجاوزها العراقيون بأقل الخسائر، من خلال تعميم الوعي وتعميق الادراك والفهم، وهو أمر يمكن أن يتحقق من خلال رعاية الثقافة والمثقفين.

الجانب الاهم هنا، أن لا تكون هذه الرعاية موسمية!، أو ذات غايات مسبقة تتعلق بالحملات الانتخابية، أو أية أهداف نفعية لا تمت بصلة للثقافة.

إن رعاية الثقافة لا تخضع لمنفعة معينة مهما كان حجمها او نوعها، حتى لو كانت سياسية انتخابية او سواها، لان رعاية الثقافة والفكر والمثقفين والمفكرين والمبدعين عموما، ينبغي أن تنتظم ضمن سلوك وتخطيط حكومي وشعبي، رسمي وأهلي، لا علاقة له بمصلحة هذا المسؤول او ذاك، وعندما تكون الرعاية دائمية للثقافة، فإن الثمار ستكون واضحة ومعروفة.

وقد يتساءل أحدهم لماذا تتم اثارة مثل هذه المواضيع، أي لماذا لا نقوم بتشجيع مثل هذه الخطوات، التي ترعى الثقافة والكتاب، بغض النظر عن توقيتها، او الاهداف التي تقف وراءها؟

 في الاجابة عن مثل هذه التساؤلات نقول، ليس انطلاقا من المثالية، ولكننا عندما نريد أن نبني ثقافة رصينة، لابد أن نبدأ أولا بخطوات صحيحة تدعم الثقافة، بمعنى ندعم الاسس والخطوات والمشاريع التي تهدف الى بناء وتطوير ثقافة سليمة، ولا شك أن طبيعة الدعم والمشاريع الداعمة، لها علاقة ترتبط بالاهداف والتوقيت والغاية من الرعاية، فضلا عن الطرف او الجهة التي تقوم بهذه الرعاية واسبابها.

إننا عندما نغض الطرف ونتغاضى عن مثل هذه المشاريع، بحجة دعمها للثقافة اولا واخيرا، من دون أن نبحث في اهدافها وتوقيتها، فإننا بذلك نغض الطرف عن خطأ جسيم يتعلق بالقيم التي تبني الثقافة وتدعمها.

إذاً نحن مع الرعاية الدائمة للثقافة والمثقفين، ولسنا مع مشروع يهدف الى منفعة انتخابية، مع مشروعية الترويج للمرشح الحكومي أو غيره وفقا للقانون، لكن عندما يتعلق الامر بالثقافة، نقول أن رعايتها لا ترتبط بوقت معين ولا منفعة مرحلية، ومن المفارقات ايضا، أن يقوم عدد من المرشحين للانتخابات النيابية القادمة، بإطلاق دورات لمحو الامية وسواها مما يزيد من وعي المواطن، ونحن لا نختلف على أهمية مثل هذه الخطوات جيدة، لكن الاختلاف بشأنها، يتعلق بالسؤال الاهم: أين كان هؤلاء المسؤولين أو المرشحين قبل اقتراب موعد الانتخابات؟.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 1/نيسان/2014 - 29/جمادي الأولى/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م