اضطهاد

اعداد: حيدر الجراح

 

شبكة النبأ: في العام 2011 هدمت السلطات البحرينية مسجدا تاريخيا للشيعة، وهو مسجد الشيخ أمير محمد بربغي الذي يعود تاريخه الى ما قبل أكثر من 400 عام، وهو واحد من ثلاثين مسجدا قامت بهدمها تلك السلطات، وحذر وقتها الرئيس الامريكي اوباما البحرين من هذا العمل، وعلى حد تعبيره، (مساجد الشيعة في البحرين لا يجب أن تهدم).

وفي حينها قال الشيخ ميثم السلمان، المتحدث باسم مركز البحرين للأديان ومعارض بارز للحكومة إن عمليات الهدم لم تكن (جريمة فحسب ولكنها بمثابة إبادة ثقافية).

وأضاف: (لقد كانت عقوبة جماعية، ووسيلة للحكومة لإظهار أنها مستعدة لفعل أي شيء لوقف المطالبات بتحول ديمقراطي في البحرين)، ما حدث وقتها في البحرين، اضافة الى ما رافق ذلك، وما يحدث في اماكن اخرى من بلداننا، هو ما يسمى بالاضطهاد.

الذي تعرفه معاجم اللغة بانه: تجاوز الحدّ في السُّلطة ومعاملة قهريّة تعسُّفيَّة، وانتهاك المبادئ الدستوريَّة وخاصَّة ما كان متعلِّقًا بحماية حقوق الإنسان. واِضْطَهَدَ خَصْمَهُ: عامَلَهُ مُعامَلَةً قاسِيَةً، أَيْ قَهَرَهُ وَجارَ عَلَيْهِ ، آذاهُ. واضطَهَدَهُ : بالغ في ضَهْدِهِ.

وفي (علوم النفس)، جنون الاضطهاد / دعم الاضطهاد: عَرَض من أعراض الاضطراب النفسيّ يفسِّر فيه الفرد عدم نجاحه أو إحباطه.

والاضطهاد كما في تعريف موسوعة ويكيبيديا، هو استخدام السلطة أو القوة لتدعيم مجموعة على حساب تضعيف وتهميش مجموعة أخرى. ويمكن أيضا أن يكون القهر على مستوى فردي، من شخص لآخر. والاضطهاد يظهر بوضوح في القوميات والتمييز بينها بصورة اضطهادية كتغليب فرقة على أخرى.

هناك عدة مستويات للاضطهاد، تختلف في قوتها وعنفها مثل:

الاضطهاد الداخلي: ويكون بين أعضاء مجموعة معينة، بحيث يمارس أعضاء المجموعة الاضطهاد بين بعضهم.

الاضطهاد غير المباشر: هو الاضطهاد الذي يتأتى من الهجوم النفسي، كاحتكار السلطة، وفرض القيود بالقوة.

يقاس الاضطهاد الاجتماعي، كما يذهب الى ذلك، الدكتور خليل احمد خليل في معجم المصطلحات الاجتماعية، كظاهرة عنفية، بالاذى الذي تلحقه جماعة باخرى داخل مجتمع واحد، وبالضرر الذي تلحقه جماعة معتدية بجماعة معتدى عليها. تحدد الاضرار ماديا ومعنويا بدرجة الاذى، الذي يصيب فردا او جماعة لاسباب اكراهية، سياسية، اعتقادية، دينية، الخ.

الاضطهاد شرط اساسي من شروط توصيف حالات اللجوء التي شرعتها المنظمات الدولية بقوانين وانظمة.

فاللاجيء، حسب تلك المنظمات، هو الأجنبي الذي يجد نفسه في بلد آخر غير البلد الذي هو مواطن فيه، نتيجة تعرضه للاضطهاد بسبب الجنس، القومية، أو تابع لتجمع ما، أو بسبب الاعتناق الديني أو السياسي سواء أكان الاضطهاد من قبل حكومة بلده أو من قبل جهة أخرى والذي يرفض حماية بلده على أن كون ذلك مبني على دلائل.

يعتبر لاجئ أيضاَ، الشخص الذي ليس له بلد ويجد نفسه في بلد آخر غير البلد الذي سكن فيه وبسبب ما تعرضه له من اضطهاد يرفض العودة إليه، واللجوء حسب اتفاقية الأمم المتحدة التي وقع عليها أكثر من 130 بلد، والتي تسمى اتفاقية جنيف، هو الشخص الذي لديه مبررات أن يكون خائفاَ بسبب الاضطهاد الذي يتعرض له في بلده للأسباب التالية.

والمطاردة أو الاضطهاد هي الاجراءات التي تهدد حياة وحرية المواطن بناءا على للأسس التالية: الانحدار الطبقي أو مركزه الاجتماعي أو حمل أفكار سياسية أو دينية معينة أو فقط نتيجة ظروف سياسية.

الاضطهاد بسبب مركز اجتماعي معين مثل، الرأسمالي، تاجر، عضو جمعية معينة، رجال محترفين.

الاعتقاد الديني. التعمد من دين الى آخر أو الانتماء لحركة دينية معينة.

المطاردة والاضطهاد بسبب سياسي مثل: الانتماء لحزب سياسي - رفض الانتماء للحزب الحاكم - له وجهة نظر سياسية مغايرة.

والاضطهاد ايضا، يعتبر من الجرائم الإنسانية وتعتبر المادة السابعة من النظام الأساس للمحكمة الجنائية الدولية هذا الفعل (الاضطهاد) جرماً بالنص التالي: (اضطهاد أي جماعة محددة أو مجموع من السكان لأسباب سياسية أو عرقية أو قومية أو أثنية أو ثقافية أو دينية أو متعلقة بنوع الجنس أو لأسباب أخرى، من المسلّم عالمياً بأن القانون الدولي لا يجيزها).

وقد عرفت الفقرة 2 من نفس المادة الاضطهاد بأنه (حرمان جماعة من السكان أو مجموع السكان حرماناً متعمداً وشديداً من الحقوق الأساسية بما يخالف القانون الدولي، وذلك بسبب هوية الجماعة أو المجموع).

في علوم النفس، الاضطهاد هو فكره خاطئة ان هناك من يحاول ان يوذي المريض او يراقبه او ينال من سمعته او يسرقه.

ويحدث في الاحوال الاتية:

- قد يصاب الانسان بالقلق ويعرضه ذلك للاحساس بالخطر، والقلق يولد مخاوف من الاخرين او من افعالهم مثل النجاسة والحسد وغيره ولكن في القلق الشخص يعرف ان ليس بيد الاخرين التاثير فيه لانه سيمنع هذا، كما انه يعرف انه ربما قلقه يجعله يتصور هذه المخاوف. اي انه متبصر بانه يمكن ان يكون قد ضخّم مخاوفه تجاه الاخرين.

- الاضطهاد قد يكون سببه اضطراب الشخصية وهو ما يعرف باضطراب الشخصية الاضطهادية حيث المريض طول الوقت متشكك فيمن حوله ولديه احساس بعدم الولاء من الزوجة والعاملين معه وهو حذر في تعاملاته وسريع الانفعال والتصادم بسبب ذلك.

- الاضطهاد قد يظهر مع الاكتئاب حيث يقلل المريض من شانه ويشعر انه يستحق العقاب او الاضطهاد من الجميع.

- او يحدث الاضطهاد في عكس الاكتئاب وهي حالات الابتهاج او الهوس حيث يشعر المريض بالنشوة والسعادة وينبع الاضطهاد من احساسه بغيرة الاخرين منه.

- والاضطهاد الاشهر هو المصاحب لمرضي الفصام او الشيزوفرنيا ويصاحبه افكار اضطهاد في شكل ايذاء من الاخرين.

والاضطهاد في علوم النفس يصاحبه عدد من الضلالات، اي الاعتقادات المرضية، ويظهر ذلك في صورة:

أ. ضلال الإشارة: اعتقاد المريض أن كل ما يحدث حوله يشير إليه، فإذا همس إنسان لجاره اعتقد أنه يقصده بذلك.

ب. ضلال التأثير: إذ يعتقد المريض أن هناك من يؤثر عليه، ويدفعه للتصرف أو التفكير، من دون أن يكون له إرادة في ذلك، وهو ما يسمى بضلال السلبية. وذلك، مثل المريض الذي يعتـقد أن شخصاً معيناً يسحب أفكاره من رأسه، ويضع مكانها أفكاراً ليست خاصة به، أو أن وسائل الإعلام تذيع أفكاره على الناس، من دون إرادة منه.

ج. ضلالات التسمم أو العدوى: إذ يشعر المريض بتغير، ويعزي ذلك إلى أن هناك من يضع له السم في الطعام.

ما هو سبب الاضطهاد؟

يعود ذلك الى ان الاجتماع البشري المبني على الخوف، يعني انه مبني على العداء والاضطهاد والتغالب. لكل جماعة مخاوفها، وحين تبنى العلاقات بين الجماعات على التخاوف، اي الانقسام خوفا، تكون حالة العنف في اقصى درجاتها، وتكون ظاهرة الحرب بكل اشكالها، قابلة للوقوع. في تاريخ الشعوب موروثات عدائية، عدو جدك لايودك، ومن اخطرها العداوات الدينية، التي تخفف عادة بخطابات تسامحية، هي تصورات ذهنية، وهذاءات اضطهادية، اكثر مما هي وقائع اجتماعية. فمجرد الدعوة الى التسامح، يدل على وجود مشكلة خوف او تخاوف، مشكلة قلق الذات تجاه الاخر. الغرب الحالي يعلن خوفه من الموت الممثل بنظره في الايدز والسرطان، والجوع في الجنوب، والاسلام. وللجماعات العربية والاسلامية مخاوفها من هذا الغرب، ومن بعضها ايضا.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 29/آذار/2014 - 26/جمادي الأولى/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م