شرعية احياء المولد النبوي الشريف

عند السلف والخلف

هلال آل فخرالدين

 

اللهم اجعل فواضل نعمائك وزواك الائك ونوامي صلواتك على عبدك وحبيبك المصطفى الامجد سيدنا محمد (ص) صفوتك من خلقك وسيد انامك اول النبيين ميثاقا وخاتمهم مبعثا الذي جعلته شاهدا على انبياءك وحجة على عبادك الذي حفظته من الدنس وجعلته في الاصلاب الشامخة والاحام المطهرة واصطفيته على خلقك ونعته بالمبعوث رحمة للعالمين وبالخلق العظيم...

لم يكتفي ائمة الكفر بتحريف سنته الشريفة وتزييف سيرته الكريمة بل توازر أوباشهم على طمس ذكره وتكالبوا على اطفاء نوره ومنع احياء مولده بحجج ابليسية بكونها بدعة لم يعمل بها السلف..!! فلماذا يباركوا في كل عام باحتفال اجلاف الاعراب بميراثهم الجاهلي باحياء الجنادرية ولاينبسوا ببنت شفة ويدعوا انها ميراث البداوة.. بل يصدون من يحتفل بالمولد الكريم ويرموه بالكفر..؟! والملاحظ في مشهدنا الاسلامي الحاضر أن طفح الجهل من بعض أدعياء العلم فكرسوا جهدهم لمحاربة جل علماء الأمة الإسلامية فرموا كل من احتفل او اجازه بالمبتدع والفاسق بل زادوا ان هذا من أبواب الشرك قاتلهم الله انى يأفكون اتباعا للهوى وتعصبا لتخرصات طغام ائمتهم وتراهم يعرضون كلام شيوخهم امثال ابن باز وابن عثيمين والالباني وكأن هؤلاء هم ائمة السلف والخلف فعبدوا مشايخهم وقدسوهم واخذوا بأقوالهم وجعلوهم فوق سنة النبي(ص)

ان الاحتفال والاحتفاء بالمولد النبوي سنة متبعة اكد عليها المصطفى (ص) -باحياء يوم الاثنين لان فيه ولد وهذا ماتطفح به الصحاح- لان فيها تزكية للنفوس وتوثيق الارتباط بسنة الرسول (ص) وتجديد العهد بالولاء والطاعة والانشداد الى سيرته واقتفاء اسوته فتفهم جل ائمة الامة من السلف والخلف وازمعوا على احياء امر رسوله (ص) وابقائها عطرة ندية في ضمير المسلمين فدونوا آرائهم الواضحة وطفحت كتبهم بثواب الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وسوف نبين نتف.

 منها قال الامام ابن كثير: (وممن اجازه وراه حسناً جمهور الإمة الاسلامية وجل علمائها مثل الإمام السيوطي والحافظ ابن حجر العسقلاني والإمام النووي والإمام و الحافظ ابن الجزري والحافظ العراقي والحافظ السخاوي والحافظ ابن حجر الهيثمي والحافظ ملا علي قاري وغيرهم الكثير وما سنورده من اسماء الائمة هو على سبيل المثال لان حصرمن الف في المولد النبوي وفتاوى الائمة والعلماء فذلك فوق المقدور فالعلماء المعاصرين جلهم وجمهورهم اباحوا الإحتفال بالمواد ولم يشذ غير فرقة ضالة شتت شمل الأمة ورمت علمائها بالشرك والبدع. فهل يعقل أن نترك إجماع الأمة ونأخذ بأقوال من شذ؟؟ أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو الاحتفال بالإسلام حيث ستلاحظ إجماع جمهورالعلماء والأمة على الإحتفال بالمولد النبوي الشريف وهذ ما تفصح عنه مصنفات الحديث ومصادر التاريخ.

اولا: الفئة الضالة الوهابية

كانت الوهابية نتاج خزعبلات مهوس بالضلال لايتناها عن المنكرات حتى الطعن باحياء الاحتفال بميلاد سيد الكونين ورميها ب (الكفر) و(الشرك) و(البدعه) قال العلامة الفقيه الشيخ (رضوان العدل) المصري المتوفى سنة 1303 هجرية في كتابه (روضة المحتاجين لمعرفة قواعد الدين) ص384 مانصه: (ثم ظهر بعد ابن تيمية محمد بن عبد الوهاب في القرن الثاني عشر-وكان ابتداء ظهور بدعته سنة 1143 هجرية وابتداء انتشاره من بعد 1150 هجرية- وتبع ابن تيمية وزاد عليه سخفا وقبحا وهو رئيس الطائفة الوهابية قبحهم الله).

فتاوى ضالة لمسوخ الاحبار

هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد، ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12 ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف؟

المجيب: العلامة/ عبد العزيز بن باز

المفتي العام للمملكة العربية السعودية

12/03/1429 التاريخ: لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول (ص) ولا غيره؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين؛ لأن الرسول (ص) لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة –رضوان الله على الجميع-، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة، وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله –صلى الله عليه وسلم- ومتابعة لشرعه ممن بعدهم، وقد ثبت عن النبي (ص) أنه قال: " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري (2697)

والقران الكريم يصف هؤلاء الرعاع: (وما يستوى آلاعمى وآلبصير*ولا آلظلمات ولا النور *ولا آلظل ولا الحرور *وما يستوى الأحياء ولاآلاموات إن آلله يسمع من يشاء ومأأنت بمسمع من في القبور) فاطر: 19-22

فتاوى علماء المسلمين في ضلالة ائمة السلفية..

 وكبيرهم الذي علمهم السحر

 ذكر (ابن حجر) في كتاب (حاشية الايضاح على مناسك النووي في الحج) يقول ابن حجر فيه: (لايغتر بانكار ابن تيمية لسن زيارته(ص) فانه عبد أضله الله كما قال العز بن جماعة واطال في الرد عليه التقي السبكي في تصنيف مستقل ووقوعه في حق رسول الله (ص) ليس بعجيب فانه وقع في حق الله سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا فنسب اليه العظائم كقوله: ان الله تعالى جهة ويد ورجلا وعينا وغير ذلك من القبائح الشنيعة ولقد كفره كثيرا من العلماء عامله الله بعدله وخذل متبعيه الذين نصروا ما افتراه على الشريعة الغراء)..!

ثانيا: ائمة الامة ومشروعية الاحتفال بمولود الرسول الاعظم

ان صحة الحكم بحلية المولد النبوي الشريف الدليل هو القران الكريم قال سبحانه: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) النساء: 15

والدليل من السنة قوله (ص): (الامة لاتجتمع على ظلال وعليكم بالسواد الاعظم..)

فكيف يجوز للبعض ممن شذ عن اجماع الامة كابن تيمية وابن عبد الوهاب ومسوخ علماء الوهابية بتحريم وكفر من يقوم باحياء ذكرى المولد النبوي ودليلهم بانه لم يفعله الرسول ولا الصحابة او التابعين..وهذا ليس بدليل صحيح على تركه وعدم جوازه.

1-فهذا امام الحنابلة في زمانه ابن القيم الجوزية في اعلام الموقعين ج4ص320 يقول بجواز الفرح بمولد النبي (ص)

 2-امام الحنابلة في عصره يجوز الاحتفال بمولده (ص) جاء في كتاب (اقتضاء الصراط المستقيم) لابن تيمية ما يحدثه بعض الناس اما مضاهاة للنصارى في عيسى او ارضاء للنبي (ص) تعظيما قد يجزيهم الله على ذلك فتعظيم المولد وان أتخذه البعض تعظيما وحبا فلا بأس. وفي فتاوى ابن تيمية الجزء 23 ص. 134: «فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون لهم فيه أجر عظيم لحسن قصدهم وتعظيمهم لرسول الله (ص)

3-الشخ عمر الملا (المتوفى سنة 570) ومن أوائل من احتفل به من علماء أهل السنة مع صاحب الموصل وكان السلطان نور الدين من اخص محبيه ذكر الحافظ أبو شامة في حوادث سنة 566 من كتاب الروضتين في أخبار الدولتين. وله كل سنة دعوة يحتفل بها في أيام مولد رسول الله (ص) ويحضر الشعراء وينشدون مدح رسول الله (ص) في المحفل.

4 -الرحالة ابن جبير ذكر إلإحتفال بمولد النبي (ص) وإجماع اهل مكة المكرمة على احيائه.ص 114 115قال: (يفتح هذا المكان المبارك -أي منزل النبي (ص) ويدخله جميع الرجال للتبرّك به في كل يوم اثنين من شهر ربيع الأول ففي هذا اليوم وذاك الشهر ولد النبي (ص).

5- الشيخ أبو الخطاب ابن دحية صنف مجلدا في المولد النبوي سماه (التنوير في مولد البشير النذير) قال السبط حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف راس مشوى وعشرة آلاف دجاجة ومائة ألف زبدية وثلاثين ألف صحن حلوى.) البداية والنهاية.

6-الإمام أبي شامة (599 ـ 665 هـ) وهو شيخ الإمام الحافظ النووي قال في كتابه (الباعث على إنكار البدع والحوادث_ص23): (ذلك مشعر بمحبته (ص) وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكرا لله تعالى على ما من به من إيجاد رسوله الذي أرسله رحمة للعالمين).

7- الإمام الحافظ ابن الجوزي المتوفّى سنة 597قال في المولد الشريف: (إنه أمان في ذلك العام، وبشرى عاجلة بنيل البغية والمرام.) المواهب اللدنية ج 1 ص 27، وتاريخ الخميس ج 1 ص 223 و روح البيان في تفسير القرءان ج 9 ص 2

8--الحافظ محمد بن ابي بكر بن عبدالله القيسي الشافعي المعروف بالحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة (842هـ) قد صنف في المولد النبوي الشريف أجزاء عديدة ذكرها صاحب كشف الظنون ص (319) ومنها جامع الآثار في مولد النبي المختار ومنها اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق) وصنف في ذلك ايضاً (مورد الصادي في مولد الهادي)

9-الحافظ ابن كثير صاحب التفسير صنف في مولدا نبويا طبع أخيرا بتحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد.

10- الإمام محمد بن أبي إسحق بن عباد النفزي (733هـ- 805هـ) ففي كتاب "المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب (11/278) ما نصه: (وسئل الولي العارف أبو عبد الله بن عباد عما يقع في مولد النبي (ص) وقود الشمع وغير ذلك لأجل الفرح والسرور بمولده عليه السلام. فأجاب: الذي يظهر أنه عيد من أعياد المسلمين، وموسمٌ من مواسمهم، وكل ما يقتضيه الفرح والسرور بذلك المولد المبارك، من إيقاد الشمع وإمتاع البصر، وتنزه السمع والنظر، والتزين بما حسن من الثياب، أمر مباح لا ينكر قياساً على غيره من أوقات الفرح، في الوقت الذي ظهر فيه سر الوجود، وارتفع فيه علم العهود، وتقشع بسببه ظلام الكفر والجحود، يُنْكَر على قائله، لأنه مَقْتٌ وجحود

11-شيخ الإسلام سراج الدين البلقيني (724 هـ - 805 هـ) قال العلامة المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار" ج3 ص167

فلما كانت أيام الظاهر برقوق عمل المولد النبويّ بهذا الحوض في أوّل ليلة جمعة من شهر ربيع الأول في كلّ عام فإذا كان وقت ذلك ضربت خيمة عظيمة بهذا الحوض وجلس السلطان وعن يمينه شيخ الإسلام سراج الدين عمر بن رسلان بن نصر البلقيني ويليه الشيخ المعتقد إبراهيم برهان الدين بن محمد بن بهادر بن أحمد بن رفاعة المغربيّ ويليه ولد شيخ الإسلام ومن دونه وعن يسار السلطان الشيخ أبو عبد الله محمد بن سلامة التوزريّ المغربيّ ويليه قضاة القضاة الأربعة وشيوخ العلم فإذا فرغ القراء من قراءة القرآن الكريم قام المنشدون واحدًا بعد واحد وهم يزيدون على عشرين منشدًا.

12- الحافظ العراقي (وهو شيخ الحافظ ابن حجر العسقلاني) (725هـ- 808 هـ) له مولد باسم المورد الهني في المولد السني ذكره ضمن مؤلفاته قال الحافظ العراقي: (إن اتخاذ الوليمة وإطعام الطعام مستحب في كل وقت فكيف إذا انضم إلى ذلك الفرح والسرور بظهور نور النبي(ص) في هذا الشهر الشريف).

13- وقال القاضى ابن الجزرى (ت 833هـ في كتابه (عرف التعريف بالمولد الشريف. ونقل عنه الحافظ القسطلاني قال القسطلاني: فإذا كان هذا أبولهب الكافر الذي زل القرآن بذمه، جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي (ص) به، فما حال المسلم الموحّد من أمته عليه السلام، الذي يسر بمولده، ويبذل ما تصل اليه قدرته في محبته؟ لعمري، إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله العميم جنات النعيم المواهب اللدنية ج 1 ص 27.

14-الإمام الحجة الحافظ السيوطي في كتابه (الحاوي للفتاوى) بابا أسماه (حسن المقصد في عمل المولد) ص18918- في عهد الظاهر سيف الدين جقمق وقايت باي وبحضور الائمة والعلماء والقضاة من المذاهب الاربعة وإحتفال الناس.

15-الإمام الحافظ السخاوي له (الفخر العلوي في المولد النبوي) قال في فتاويه: (لا زال أهل الإسلام في سائر الأقطار والمدن الكبار يحتفلون في شهر مولده (ص) بعمل الولائم البديعة، المشتملة على الأمور البهجة الرفيعة، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرور ويزيدون في المبرات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم).

16- الشّيخ محمد بن عمر بحرق الحضرمي الشافعي قال في كتابه: (حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار ص(53-58): (فحقيقٌ بيومٍ كانَ فيه وجودُ المصطفى(ص) أَنْ يُتَّخذَ عيدًا، وخَليقٌ بوقتٍ أَسفرتْ فيه غُرَّتُهُ أن يُعقَد طالِعًا سعيدًا، فاتَّقوا اللهَ عبادَ الله، واحذروا عواقبَ الذُّنوب، وتقرَّبوا إلى الله تعالى بتعظيمِ شأن هذا النَّبيِّ المحبوب، واعرِفوا حُرمتَهُ عندَ علاّم الغيوب، "ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ).

17-العلامة الحافظ ابن حجر الهيتمى (ت 975 مفتي الحجاز صنف كتاب (النعمة الكبرى على العالم، في مولد سيد ولد آدم).

18- الامام الشهاب أحمد القسطلاني (شارح البخاري) قال في كتابه: المواهب اللدنية- 1-148(... ولازال أهل الاسلام يحتفلون بشهر مولده عليه السلام، ويعملون الولائم، ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويظهرون السرر ويزيدون في المبرّات ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كلّ فضل عميم ». ثم قال ((فرحم الله امرءا اتخذ ليالي شهر مولده المبارك أعيادا، ليكون أشد علة على من في قلبه مرض وإعياء داء).

19-الإمام الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية د صنف في مولد الرسول(ص) (المورد الروي في المولد النبوي).

20--الامام ابن عابدين الحنفي قال في وصف المولد النبوي: قال (فالاجتماع لسماع قصة صاحب المعجزات عليه أفضل الصلوات وأكمل التحيات أعظم القربات لما يشتمل عليه من المعجزات وكثرة الصلوات).

21- العلامة ابن القيم قال في كتابه مدارج السالكين: (والاستماع إلى صوت حسن في احتفالات المولد النبوي أو أية مناسبة دينية أخرى في تاريخنا لهو مما يدخل الطمأنينة إلى القلوب ويعطي السامع نوراً من النبي (ص) إلى قلبه ويسقيه مزيداً من العين المحمدية) ص 498.

22-الإمام الحافظ المناوى قال في مصنفه في المولد (بمولد المناوى) انظر كتاب البراهين الجلية ص ـ3629-

23-الامام محمد عليش المالكي يقول: (ويكره صوم يوم مولد رسول الله (ص) الحاقا له بالعيد في الجملة) منح الجليل شرح مختصر خليل باب الصيام 1232.

24–الرحالة ابن بطوطة اسهب في شرح احتفال سدنة الكعبة وفتح باب الكعبة في يوم المولد النبوي الشريف (الجزء الأول ص. 309 - 347) ذكر مدينة مكة المعظمة ويفتح في يوم مولد النبي(ص) ورسمهم..).

25-وقال صلاح الدين الصفدي في اعيان العصر واعوان العصر في ترجمة عبد الله بن الصنيعة المصري الصاحب شمس الدين غبريال(ويعمل في كل سنة مولد النبي (ص)، ويحضره الأكابر والأمراء والقضاة والعلماء ووجوه الكتاب، ويظهر تجملاً زائداً ويخلع على الذي يقرأ المولد، ويعمل بعد ذلك سماعاً للأمراء المحتشمين.) 34-

26-وقد تكلم الإمام أبوعبدالله بن الحاج في كتابه (المدخل) على عمل المولد، فأتقن الكلام فيه جدا، و حاصله مدح ما كان فيه من إظهار شعار وشكر 38-

27-الإمام الخطيب الشربيني له مولد باسم المولد الروي في المولد النبوي.

28-الإمام الباجور صنف (تحفة البشر على مولد ابن حجر).وكذلك حاشية على مولد الشيخ احمد الدردير.

29- وجاء في(تاريخ البصروي) من عمل المولد وإجتماع الفقهاء والعلماء(ما حدث حول الاحتفال بالمولد النبوي في القاهرة.

30- الحافظ الشريف الكتاني صنف(اليمن والإسعاد بمولد خير العباد).

31-وجاء في التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة لابن جماعة الحموي وكان يعمل طعاماً في المولد النبوي ويطعم الناس، ويقول: لو تمكنت عملت بطول الشهر كل يوم مولد، انتهى.

32-الحبيشي: أبو بكر بن محمد بن أبي بكر الحبيشي الشافعي توفي سنة 930 له الكواكب الدرية في مولد خير البرية.

33- لسيد جعفر بن إسماعيل بن زين العابدين ابن محمد البرزنجي الحسيني مفتي الشافعية بالمدينة المنورة توفي بها سنة 1317 من تصانيفه الكوكب الأنور على عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر (ص) وهو مشهور(بمولد البرزنجي).

34-وجاء في الاستقصا عن المولد في المغرب قد بدأ الاحتفال بعيد المولد عام 671هـ / 1272 م بأمر السلطان يوسف بن يعقوب بن عبد الحق المريني وصار عيدا من الأعياد في جميع المغرب وقد تم ذلك في (صبرة) بناحية (الملوية). وقد سبقه إلى ذلك بنو العزفي أصحاب سبتة(الاستقصا ج 2 ص 43).

35- كان يحتفل بالمولد النبوي في العهد العلوي حيث يقام بالمنازل كل سنة كما ورد في ترجمة الفاضل بن عبد المجيد السرغيني الذي كان يقيمه كل سنة بداره ويحضره العامة. -(الأعلام للزركشى ج 8 ص 21 (خ).

أقوال بعض المعاصرين

36-أحمد بن عبد الواحد بن المواز (1341هـ / 1922م) له حجة المنذرين على تنطع المنكرين) رد بها على من نهى عن القيام لولادة الرسول عليه السلام-(طبع بفاس عام 1338م

37- مورد الظمآن لشرح مولد سيد ولد عدنان لابن قدور المغربي محمد اليزمي الإسكندري (وعادة أهل الإسكندرية قراءة هذه التآليف ليلة المولد).

38- كمال الفرح والسرور بمولد مظهر النور) لأحمد سكيرج وله أيضا (ضوء الظلام في مدح الأنام).

39- إسعاف الراغبين بمولد سيد المرسلين) لعبد الصمد بن التهامي (ثلاثة كراريس)

40-ربيع القلوب في مولد النبي المحبوب) للعربي بن عبد الله التهامي الوزاني الحسلي الرباطي 1339هـ / 1920م.

41- الامام السيد أحمد بن محمد بن رمضان أبو الفوز المدرس في الحرم المكي له (بلوغ المرام لبيان ألفاظ مولد سيد الأنام في شرح مولد أحمد البخاري

42- الإمام عبد الرحمن بن محمد النحراوي المصري الشهير بالمقري المتوفى سنة 1210 له حاشية على مولد النبي للمدابغي.

43- الشيخ محمد بن عبد الله العطار الجزائري المتوفى سنة 707 صنف(المورد العذب المعين في مولد سيد الخلق أجمعين).نظم الدرر في مدح سيد البشر (ص)

44- محمد نوير بن عمر بن عربي بن علي النووي الفقيه التوفي سنة 1315 صنف(الإبريز الداني في مولد سيدنا محمد(ص). بغية العوام في شرح مولد سيد الأنام عليه الصلاة والسلام لابن الجوزي.

45-السيد محمود بن عبد المحسن الحسيني القادري الشافعي المتوفي سنة 1321 صنف (حصول الفرج وحلول الفرح في مولد من أنزل عليه ألم نشرح).

46- محمد بن محمد المنصوري الشافعي صنف (اقتناص الشوارد من موارد الموارد - في شرح مولد الهيتمى.

47- الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني صنف(النظم البديع في مولد الشفيع).

48- العلامة الشيخ رضوان العدل صنف (خلاصة الكلام في مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام).

49- أحمد بن عبد الله صنف (بكرية الأنوار ومفتاح السرور والأفكار في مولد النبي المختار) جعله سبعة أجزاء تقرأ في المولد

50-العلامة الفقيه السمهودي صنف (الموارد الهنية في مولد خير البرية)

 51- العلامة أبو الوفاء الحسني صنف (مولد البشير النذير السراج المنير) يقول: ليلاحظ المسلمون هذا وليجعلوا احتفالهم بذكرى مولد النبي(ص) كلَّ عام تفهُّمًا لسيرته، وتعلُّمًا لأخلاقه، وتعرُّفًا لسنته(ص) وتواصيًا فيما بينهم بالحق والصبر؛ اقتداءً به-(ص). ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا﴾ الأحزاب: 21

52- الامام الشيخ الإمام عبدالحليم محمود ـ كما في فتاواه (1 /

273 أما عن الاحتفال بالمولد النبوي فهو سنة حسنة من السنن التي أشار إليها الرسول (ص) بقوله: (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزرمن عمل بها). وذلك لأن له أصولا ترشد إليه، وأدلة صحيحة تسوق إليه، استنبط العلماء منها وجه مشروعيته...

53- الشيخ حسنين محمد مخلوف شيخ الأزهر قال: (إن إحياء ليلة المولد الشريف وليالي هذا الشهر الكريم الذي أشرق فيه النور المحمدي إنمايكون بذكر الله تعالى وشكره لما أنعم به على هذه الأمة من ظهور خير الخلق إلى عالم الوجود أنه سنة حسنة).

فتاوى شرعية (1/131).

273): أما عن الاحتفال بالمولد النبوي فهو سنة حسنة من السنن التي أشار إليها الرسول (ص) بقوله: (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها).وذلك لأن له أصولا ترشد إليه، وأدلة صحيحة تسوق إليه، استنبط العلماء منها وجه مشروعيته....

54- الشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية المصرية في رسالته (البيان القويم): 25): الاحتفال بذكرى مولده (ص) من أفضل الأعمال، وأعظم القربات، لأنه تعبير عن الفرح والحب له صلى الله عليه وسلم، ومحبة النبي (ص) أصل من أصول الإيمان..، ثم قال: وألف في استحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف جماعة من العلماء و الفقهاء، بينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل، بحيث لا يبقى لمن له عقل وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف..انتهى إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده، فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده.)

55-فتوى الامام الشعراوي والاحتفال بالمولد المبارك قال: ان مشروعية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف فالمرجع والحكم فيها هو كتاب الله تعالى وسنة نبيه المصطفى (ص) ثم إقرار ائمة وعلماء وفقهاء الامة باجماعهم سابقا ولاحقا بصحة ومشروعية بل ومأجورية من يحي شعائر الله وهل توجد شعيرة افضل من احياء ذكرى سيد ولد ادم وخاتم الانبياء والمرسلين الرسول الاعظم (ص) وفي هذا الصدد يقول الامام المجد دالشيخ متولى الشعراوي: إن الله تعالى يقول في كتابه الكريم: (إن الله وملائكته يصلون على النبي *ياأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) الاحزاب: 56 إن أعظم مناسبة لذلك هي ذكرى ميلاده (ص) ثم إن الله تعالى أمر بالفرح والحبور والسرور لوجود فضل الله تعالى ورحمته قال سبحانه: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا) يونس: 58 ثم ان رسول الله(ص) كان أول المحتفلين به أسبوعيا وليس سنويا فقط ففي صحيح الامام مسلم (كتاب الصيام) عن ابي قتادة الانصاري قال: (سئل رسول الله (ص) عن صوم يوم الاثنين فقال: (هذا يوم ولدت فيه)

وقد استن الصحابة والتابعون وتابعوهم رضى الله عنهم جميعا وإلى يومنا هذا بسنته (ص) فصاموا يوم الاثنين.

أما من يقول إن في ذلك بدعة فلنا سؤال يقول: هل كان جمع القران وكتابة المصحف في عهد الصديق وذى النورين رضى الله عنهما بدعة؟ وإذا كان بدعة..أهي بدعة سيئة؟ ومن ذا الذي يجرؤ على القول إنها بدعة سيئة؟

وهل كان عمل الفاروق رضى الله عنه حين اشار على المسلمين في عهده أن يصلوا التراويح في ليالي شهر رمضان جماعة بدعة؟ وتفنيدا لما جاء به هؤلاء من هذه الطامات وكما يعبر عنهم احد اقطاب الحنابلة ابن القيم بانهم طغام لايفقهوا شىء كمثل الحمار يحمل اسفارا وان هذه التخريفات والكفريات لاتنبت الافي مواطن التخلف والجهل ولاتنتشر الا باعتمادها على سلطان جاهل او ثراء باذخ وقد صدق حدسه..!!!

وقال الإمام الشعراوي في كتابه (مائدة الفكر الإسلامي) ص 295، إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده، فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده)..

وختاما نقول: لماذا تكفرونا وتمنعونا من احياء امر محمد (ص) واهل بيته الاطهار واصحابه الابرار ياولاد الابالسة..؟!

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 23/كانون الثاني/2014 - 21/ربيع الأول/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1435هـ  /  1999- 2014م