الوهابية.. تطرف فكري وعنف مجتمعي بعيد عن قيم الاسلام

 

شبكة النبأ: يعاني المجتمع السعودي بصورة عامة الكثير من المشاكل والانتهاكات بسبب سيطرة الأفكار الدينية المتطرفة والاعتماد فتاوى رجال الدين المتشددين الساعين تطبيق الفكر الوهابي، الذي ينص على مصادرة الحريات وتكفير كل من هو على اختلاف معهم وإتباع أساليب العنف والقسوة ضد المخالفين، من خلال ما يعرف بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر او الشرطة الدينية المكلفة بمعاقبة المخالفين ومراقبة النساء وباقي شرائح المجتمع الأخرى بحسب فتاوى خاصة من رجال الدين كما يقول بعض المراقبين، وهو ما ترفضه الكثير من المؤسسات والمنظمات الدولية والإنسانية التي تخشى من استفحال تلك الانتهاكات والممارسات القمعية المبنية على أفكار وطروحات وفتاوى رجال الدين المتشددين الغريبة والبعيدة عن قيم الإسلام.

 وفي هذا الشأن فقد قال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ان قرار منع المرأة من قيادة السيارة هو "حماية للمجتمع من الشر"، داعيا الى عدم اعتبار هذه المسالة "الهم الشاغل" للمجتمع.

ونقلت صحف سعودية عن المفتي قوله خلال محاضرة في جامعة طيبة في المدينة المنورة انه على المجتمع الا يجعل قضية قيادة المرأة السيارة همه الشاغل داعيا الى ان ينظر لمنعها بمنظار حماية المجتمع من الشر المترتب على تلك القضية. وكانت ناشطات سعوديات اطلقن عريضة في وقت سابق تدعو النساء الى قيادة السيارات.

لكن الناشطات، تفاديا منهن للصدام مع السلطات، التزمن قرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية، لكنهن اكدن عزمهن مواصلة الحملة. ورغم قرار المنع، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة الى تحرير مخالفات بحقهن. وكان المتحدث باسم الوزارة اللواء منصور التركي اعلن انه ليس مسموحا للنساء بقيادة السيارات في السعودية.

وقال محذرا من المتعارف عليه في المملكة السعودية ان قيادة المرأة للسيارة ممنوعة وسنطبق القوانين في حق المخالفات ومن يتجمهر تأييدا لذلك. والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات. وتحتاج النساء لموافقة محرم او ولي امر، والد او شقيق او زوج او ابن عم، للسفر والعمل والزواج.

الى ذلك، دعا المفتي الشبان والفتيات الى الحذر من شر القنوات الإعلامية المغرضة التي تتقصد الدولة وما تقوم به من خدمة للإسلام والمسلمين تلك المواقع سيئة، وتعد منبرا للفساد ونشر الشبهة والضلال. يشار الى ان المفتي غالبا ما يهاجم وسائل اعلامية متهما اياها بتشوية صورة الاسلام.

الى جانب ذلك اثارت تصريحات رجل دين سعودي حول معارضته قيادة المراة للسيارة لانها "تؤذي المبيض" موجة من التغريدات والتهكمات الساخرة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي. وقد اعلن الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، عضو هيئة العلماء والرئيس السابق لمجلس القضاء الاعلى، ان "علم الطب الوظيفي الفسيولوجي قد درس هذه الناحية التي تؤثر تلقائيا على المبايض، وتدفع الحوض الى اعلى لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر يأتي اطفالهن مصابين بنوع من الخلل الاكلينيكي المتفاوت.

وعلق مغردون كثر بتهكم على اللحيدان غالبيتهم بالانكليزية. وكتب احدهم اغبياء، لقد غزا الناس الفضاء وانتم ما تزالون تمنعون المرأة من قيادة السيارة. كما نددت احداهن قائلة ب"اقتران الغباء بالعقيدة في معبد تقاليد القرون الوسطى. كما غردت احداهن قائلة في اوقات كهذه، اتفهم لماذا يقدم الناس على الانتحار، في حين تساءلت اخرى عما اذا كان ركوب المراة الجمل لا يؤذي المبيض ايضا. بحسب فرانس برس.

واعتبر اللحيدان في تصريحاته ان 33% من النساء اللواتي يقدن السيارات في دول عربية يتعرضن لحوادث مقارنة ب9% من الرجال فقط. وقال ان ادلة الكتاب والسنة والاعتبارات والقواعد تدل على المنع بشكل مطلق لاعتبارات خلقية وادبية.

تكفير الأخر

من جانب اخر شن رجل دين سعودي نافذ هجوما قاسيا على الكاتب محمد آل الشيخ، الذي شكك قبل أيام في صحة عدد من الأحاديث النبوية، وخاصة ما يتعلق بمنافع شرب "بول الإبل"، فاتهمه بأنه بات من أنصار إيران ونظرية "ولاية الفقيه" بسبب اعتراضه على أحاديث يقرها السنّة، كما ذكره بأنه حفيد مؤسس الحركة الوهابية، الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

وجاءت الانتقادات الأخيرة لآل الشيخ من محمد النجيمي، الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء وعضو مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا والخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، عبر بيان نقل صورة عنه عبر صفحته على موقع "تويتر" قال فيها للكاتب إن أحاديث "أبوال الإبل" و"الذباب" و"جلد الظهر" موجودة في صحيحي البخاري ومسلم.

واعتبر النجيمي أن آل الشيخ بات في عداد المعتزلة والقدرية والرافضة والجهمية والمرجئة إن قال بهذا القول، في إشارة إلى فرق إسلامية بعدها موجود وبعضها الآخر انقرض. وتابع قائلا اختر من هذه الطوائف الفاسدة، فكلها هلاك وخراب، وهذا فعل أهل البدع، وقد توقعت لك هذا الضلال وهذا الانحراف منذ زمن. وأضاف تذكر يا ابن عبداللطيف أن جدك المجدد محمد بن عبدالوهاب محارب البدع والخرافة، وأن عمك محمد بن إبراهيم مفتي الديار السعودية.. فهل زغت عن منهج أهل السنة، وأصبحت تحت ولاية الفقيه؟". بحسب CNN.

 وختم النجيمي قائلا الحكم الشرعي في هذا القول أنك من أهل البدع ويجب على الجهات المختصة أن تستتيبك، فإن لم تتب وجب تعزيرك فيما يراه القاضي من سجن وجَلد وغرامة، أو ما يراه مناسباً، كما ينبغي أن تُمنع من الكتابة، ويحجر عليك فيما يتعلق بالفكر والكتابة، لأن هذا هو الحكم الشرعي." وكانت تعليقات آل الشيخ، الذي لم يغرد عبر حسابه على تويتر منذ أيام، حول عدم صحة الأحاديث قد أثارت انتقادات واسعة، واستنكر مفتي السعودية ما وصفه بـ"الطعن في السنة،" بينما رد علماء بشكل مفصل عليها من وجهة نظر فقهية.

ممارسات وحشية

في السياق ذاته توفي شاب متاثرا بجروحه بعد اقل من يوم على دفن شقيقه الذي كان برفقته ولقي مصرعه خلال مطاردة احدى دوريات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لسيارتهما في الرياض. واكدت المواقع الالكترونية للصحف السعودية وفاة سعود غزاي القوس بعد اصابته اثناء ما بات يعرف باسم "حادثة اليوم الوطني"،وذلك بعد ساعات من تشييع جثمان شقيقه ناصر الذي قضى وقت الحادث.

وافادت صحيفة "الحياة" ان القوس، الذي عمل في دوريات الامن العام، اصيب بنزيف في الراس ودخل في غيبوبة قبل اعلان وفاته متاثرا بجروحه. ويذكر ان سيارة الشقيقين سقطت من احد جسور الرياض وسط اتهامات بمطاردتهما من دوريتين للهيئة. واسفرت الاتهامات عن توقيف عدد من عناصر الهيئة في حين تستمر التحقيقات من قِبل لجنة تشكلت بتوجيه من امارة الرياض التي تشدد على ان "تكون الكلمة الفصل للقضاء كما في اي قضية اخرى.

وتطالب عائلة الشقيقين القتيلين بالقصاص مؤكدة رفضها المساعي التي تبذل للتوسط مع الهيئة. ومنذ الحادث، الذي اثار موجة استنكار عارمة، قللت الهيئة من تواجدها بشكل كبير خصوصا في المراكز التجارية بينما يستمر الجدل في الاوساط الاعلامية والمنتديات حول دورها في مجتمع تسوده قيم محافظة حتى التشدد.

لكن المؤيدين لعمل الهيئة سارعوا الى الدفاع عنها مؤكدين ان اضعافها يعني انتشار الفاحشة في المملكة بحسب رجل الدين المتشدد ناصر العمر. ويسلط ناشطون في المملكة منذ مدة الضوء على الهيئة التي يتم اتهامها احيانا بانتهاك الحقوق الفردية، الا انها اقرت العديد من التغييرات منذ تولي عبد اللطيف ال الشيخ رئاستها مطلع العام 2012.

ويرى سعوديون عاديون ان سطوة المطاوعة اي اعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة في بعض الاحيان. ويتأكد المطاوعة من عدم اقدام المراة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا. وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى الكشف على هواتف الشباب الجوالة بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.

الى جانب ذلك اتهمت صحيفة سعودية التيار السروري المحسوب على الاخوان المسلمين بمحاولة قتل رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبد اللطيف ال الشيخ مؤخرا. وذكرت صحيفة الوطن" نقلا عن "مصادر مطلعة ان آل الشيخ تعرض فعليا لمحاولة اغتيال، بواسطة سيارة استهدفت دهسه عقب خروجه من صلاة الفجر مؤخرا.

واشارت الى "تسريبات حول معلومات موثوقة عن عزم الجناح السروري لتيار الاخوان المسلمين، تصفية رئيس الهيئة بعد عزله قياديين داخل الجهاز ينتمون للجماعة نفسها. والسلفية السرورية من التيارات الفكرية والسياسية التي تؤمن بتسييس الاسلام وتجمع بين السلفية والحركية لكنها تتقبل النقاش في مسائل مثل الديمقراطية والحريات ومفهوم الدولة والحاكم والمحكوم. وقد اسس الشيخ محمد سرور زين العابدين السوري الحركة في السعودية. بحسب فرانس برس.

واضافت الصحيفة ان الرئاسة العامة للهيئة ستكشف خلال الفترة المقبلة عن تفاصيل الخطوات الاصلاحية التي أجرتها، منذ أن تولى آل الشيخ زمامها مطلاع العام 2012. واشارت الى ان عددا من القياديين داخل رئاسة الهيئة لم ترق لهم الاصلاحات التي نفذها الرئيس وبينها قراره الخاص بايقاف عمل المتعاونين ومنع المطاردات رسميا.

واكدت ان "هذين الملفين كانا يستغلان للتسلط على الناس والاساءة الى الدولة، من قبل من وصفتهم المصادر بالطابور الخامس من المنتمين لجماعة الاخوان، كاشفة كذلك عن قيام هؤلاء بجمع تبرعات بعشرات الملايين لمصالح خاصة باسم الهيئة. وتشهد المنتديات الالكترونية سجالا حادا بين انصار مختلف التيارات الاسلامية من سلفية تقليدية واخرى جهادية الى السرورية وغيرها.

من جانب اخر قالت وسائل إعلام سعودية إن محكمة سعودية قضت بسجن داعية أدين بتعذيب ابنته والتسبب في وفاتها بالسجن ثماني سنوات إضافة إلى 800 جلدة. وذكرت صحيفة سبق الالكترونية أن المحكمة في حوطة بني تميم جنوبي العاصمة الرياض حكمت أيضا على زوجة أب الطفلة بالسجن عشرة شهور و150 جلدة بتهمة التواطؤ في القتل.

وتوفيت الطفلة لمى الغامدي (خمس سنوات) في المستشفى بعد عدة شهور من نقلها إليه مصابة بحروق في الجسم وكسور في الجمجمة ونزيف في الدماغ. وذكرت وسائل إعلام سعودية ان القضية أثارت استنكارا واسعا في المملكة. وذكرت صحيفة الأولى الالكترونية أن وفاة الطفلة أثارت مناقشات محتدمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأقرت السعودية في وقت سابق هذا العام قوانين جديدة للتصدي للعنف في محيط الأسرة. وقالت صحيفة سبق إن الحكم صدر وإن أم الطفلة تنازلت عن حقها في المطالبة بقتل الأب تعزيرا بعدما وافق على دفع دية قيمتها مليون ريال (266 ألف دولار). ورفضت أم الطفلة التعليق. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم وزارة العدل. ولم تذكر سبق اسم الأب لكن وسائل إعلام أخرى عرفته باسم فيحان الغامدي وقالت إنه تحول إلى داعية وظهر في بعض المحطات التلفزيونية بعدما تغلب على ما وصفته وسائل إعلام سعودية بأنه تاريخ من "الانحراف".

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 3/كانون الأول/2013 - 29/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م