عاشوراء... امتداد لرسول الله (ص)

حسنين صادق صالح عبكه

 

بداية كل عام اسمع شيء غريب وعجيب عن شهر محرم الحرام... سبحان الله، مرة قالوا هذا الشهر شهر بهجة وسرور واعتبروه بعض المسلمين هجرة الرسول (ص) ولابد الفرح فيه..في حين خصة الله من اشهر الحرم لقدسيته والمحرّم سمي بذلك لكونه شهرا محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السماوات وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) سورة التوبة 36.

وبحثت من قريب ومن بعيد فلم اجد صلة بين غرة شهر محرم والهجرة التي قام بها رسول الله (ص) إلى يثرب....، لنفترض وجود صلة انا اقول كيف يفرح المسلمون والرسول (ص) ترك مدينة اباءه واجداده بألم وحسرة لأن من شدة مضايقات قريش له بحيث اتهموه بالسحر والشعر والجنون..... الخ وضربوه وآذوه فضلا عن السب والشتم.... والله في محكم كتابه الكريم يقول (وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى....).

اذن اخاطب كل ضمير حي وفكر واع وعقلية منصفة لأي أنسان كان.. آيرضى ويفرح ويسرّ ويبتهج عندما يترك والده بيته الذي عاش فيه سنينا ويترك مدينته وبيئته التي ترعرع فيها ويذهب الى مدينة أخرى.....!! نتيجة ما حصّل ذلك الأب من اولاده من القسوة بدل الحنان والشتم بدل الكلمة الطيبة والاتهام بدل الاحسان.... الخ، فما بالك بالرسول (ص).. صدق ربي حين قال (وانك لعلى خلق عظيم) فداك ابي وامي يا ابا عبد الله يا رسول الله وانا اعلم حق العلم بأن الله لا يضيع اجر من احسن عملا وسيكون خصيمهم يوم تحتكم فيه الخصوم. والله انه لشهر الدمع والدماء شهر الحزن والبكاء.

وتدور الدنيا والزمان يدور والتأريخ يعيد للأذهان صورا جديدة في نسختها القديمة لهذه الحياة المعاصرة لأرى وأسمع الاعجب والاغرب... بعض من يدعون الاسلام يفرحون ويبتهجون مجددا بعاشوراء كما فرح وابتهج وسرّ سلفهم من قبل سابقا في عهد الرسالة في ابعاد الرسول (ص) من مدينة اباءه واجداده... سبحان الله وما ادراهم ما عاشوراء... يفرحون في مقتل حفيده ريحانته وسيد شباب اهل الجنة بالألسن والعطايا والسلوكيات المختلفة.. بحجة في هذا اليوم رست سفينة نوح (ع) على الجودي ونجا الله بني اسرائيل من العذاب وووو الخ.. واعيد صيحاتي مجددا أسألكم بالله ان كنتم عربا وبشرا كما تزعمون..اترضون ان تفرحوا في مقتل احفادكم ظلما ً ام تقيمون مآتماً وتعزية في كل سنة.. لنصرهم.. تبا لكم في دنياكم والى جهنم خالدين.. اتبتهجون وتفرحون وتوزعون الحلوى في مقتل سبط النبي والرسول الاكرم (ص) وتصومون هذا اليوم.. الله اكبر والله انه ليوم الدمع والبكاء والبيعة والولاء. والله اني لفي شك بأنكم تنتمون الى امته والى الانسانية جمعاء... حسبي الله ربي اشكيه ما اتعذب من هول المنظر.

صدق حبيبي ابا عبد الله الحسين (ع) ((انهم قوم ملئت بطونهم نارا)) صم بكم عمي كالأنعام بل هم اضل سبيلا.

فداك ابي وامي ونفسي ومالي يا ابا عبد الله (ع) يا باب رحمة الله في الارض.. واني لأشكو ربي يوم القيامة وليبدلهم بسعير من ناره بدل فرحهم وابتهاجهم ويسود وجوههم يوم تبيض فيه الوجوه ويذلهم ولا يقبل دعوتهم ابدا ويلعنهم بما شاركوا وعانوا وقالوا وفعلوا قصدا للنبي وآله الاطهار....

السلام عليك ياابن رسول الله... السلام عليك ياابن وصي الله... السلام عليك ياابا عبد الله ما خاب من تمسك بكم وامن من لجأ الى حصنكم.. فيا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما....

http://annabaa.org/news/maqalat/writeres/hasanainsadiq.htm

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 16/تشرين الثاني/2013 - 12/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م