اختر غذائك... يطول عمرك

 

شبكة النبأ: مع ازدياد المشكل الصحية والغذائية التي يعاني منها الانسان يواصل الكثير من العلماء والاطباء ابحاثهم ودراساتهم المتعلقة بهذا الجانب المهم، لأجل الوصول الى نتائج تهدف الى حماية الإنسان والمحافظة على صحته من خلال التأكد من سلامة ونوعية الغذاء الذي يتناوله،وفي هذا الخصوص فقد أوصى اتحاد مزارعي الخضراوات والفاكهة الألمان، بإضافة بعض الدهون كالزيوت أو الزبد أو القشدة إلى الجزر عند إعداده، سواء عند تناوله نيئًا أو تحميره أو تشويحه، وذلك للاستفادة من مادة الكاروتين الموجودة به، التي تعمل على تقوية حاسة البصر، وتُسهم أيضاً في تحفيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

وأوضح الاتحاد الألماني، الذي يتخذ من العاصمة برلين مقراً له، كيفية حدوث ذلك بأنه لا يُمكن للجسم امتصاص مادة الكاروتين الموجودة للجزر وتحويلها إلى فيتامين (أ)، إلا بإضافة بعض الدهون إليه. وإلى جانب الكاروتين، أشار الاتحاد إلى أن الجزر يحتوي أيضاً على الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وكميات كبيرة من الألياف الغذائية، التي تحمي الإنسان من نوبات الجوع الشديدة؛ لأنها تعمل على رفع نسب السكر بالدم لديه بشكل تدريجي.

الى جانب ذلك يعتقد باحثون بريطانيون أن تناول الكثير من نبات البروكلي قد يبطئ أو يمنع الإصابة بمرض التهاب المفاصل. وسيبدأ فريق بحثي بجامعة إيست أنجليا بإجراء تجارب على البشر بعد نجاح الدراسات التي أجريت في المختبرات. وأظهرت الاختبارات التي أجريت على بعض الخلايا والفئران أن مركب البروكلي، والذي يمكن للإنسان أن يحصل عليه أيضا من نبات الكرنب، يعوق أحد الانزيمات الرئيسية التي تضر الغضاريف بالجسم.

وسيطلب الباحثون من 20 شخصا تناول جرعة يومية محددة من نوع "مركز جدا" من البروكلي.

جرعة زائدة وقد تم استحداث هذا النوع الخاص من نبات البروكلي ليكون غنيا أكثر بالمركبات الغذائية، وهو عبارة عن خليط بين البروكلي التقليدي ونوع بري آخر يوجد في صقلية. وتمتص أجسادنا مركب غلوكورافانين الموجود في البروكلي ثم تقوم بتحويله إلى مركب آخر يسمى سولفورافان، والذي يعمل على حماية المفاصل. وسوف يستمر المتطوعون لمدة اسبوعين على هذا النظام الغذائي قبل أن يتم اخضاعهم لعمليات إصلاح لمفاصل الركبة المتضررة بشدة لديهم من قبل أطباء جراحين.

وستقوم الطبيبة روز ديفيدسون وفريقها الطبي بفحص الأنسجة التي تمت إزالتها ليروا مدى التأثير الذي يحدثه تناول البروكلي. وقالت ديفيدسون نحن نطلب من المرضى أن يتناولوا 100 غرام كل يوم لمدة أسبوعين، وهذه جرعة عادية وجيدة من حيث الكمية. ومع أنه من المحتمل جدا أن تكون مدة الأسبوعين غير كافية لإحداث أي تغيير كبير، تأمل ديفيدسون أن تقدم دليلا ما على أن جرعة البروكلي "الكبيرة" قد تفيد البشر. وأضافت ديفيدسون لا يمكنني أن أتخيل أن هذه الطريقة ستصلح أو تمنع التهابات المفاصل، لكنها يمكن أن تكون سبيلا للحماية منها.

وسيعمل الفريق الطبي على النظر إلى دليل بأن مادة سولفورافان تنتقل بالفعل إلى المكان المطلوب في المفاصل وأنها ستحدث التغيرات العلاجية المفيدة. وسيتم استخدام مجموعة أخرى من 20 شخصا ممن يحتاجون إلى استبدال الركبة ولم يتبعوا ذلك النظام الغذائي، وذلك ليكونوا مجموعة للمقارنة. وقال آلان سلمان، الأستاذ بمعهد بحوث التهابات المفاصل بالمملكة المتحدة، وهو المعهد الذي يمول عمل الطبيبة ديفيدسون فشلت البحوث حتى الآن في إظهار أن الطعام أو أي نظام غذائي يمكن أن يلعب دورا في الحد من تقدم التهابات المفاصل، وبالتالي فإذا أمكن تكرار هذه النتائج على البشر فسيكون ذلك نجاحا كبيرا. وأضاف نخن نعلم أن التمارين الرياضية، والحفاظ على وزن صحي يمكن أن يحسن من أعراض المرض لدى الناس، ويقلل من فرص تقدم المرض لديهم.

وقد تم نشر النتائج التي أجريت على الحيوانات والتي توصلت إليها ديفيدسون وفريقها الطبي في دورية التهاب المفاصل والروماتيزم Arthritis & Rheumatism‎. وقد تم تطوير هذا النوع الخاص من البروكلي، والذي اطلق عليه اسم بينيفورت، من خلال البحوث الممولة من القطاع العام بمعهد بحوث الأغذية بالمملكة المتحدة ومركز جون آينس. ويعاني نحو 8.5 مليون شخص في بريطانيا من التهابات المفاصل، وهو مرض يؤثر بوجه خاص على الأيدي، والأقدام، والعمود الفقري، والركبتين. بحسب بي بي سي.

من جهة اخرى أظهرت دراسة أميركية أن حصة من السكر موازية لربع كمية السعرات الحرارية اليومية تشكل خطرا على الفئران، مشيرة إلى مخاطر الافراط في استهلاك السكر المضاف إلى الأطعمة. وأخضع باحثون من جامعة يوتاه الأميركية عددا من الفئران لحمية غذائية تشمل كمية من السكر المضاف تمثل 25 % من كمية السعرات الحرارية اليومية، وذلك من خلال مزيج مشابه لشراب الغلوكوز والفركتوز الشائع جدا في الأطعمة الصناعية كالبسكويت والخبز.

وشرحوا أن هذه الحمية توازي حمية غذائية لدى الانسان متوازنة من ناحية السعرات الحرارية، لكن ربعها مصدره السكر المضاف، ما يوازي ثلاث عبوات من المشروبات الغازية (بحجم 354 ميليلتر) يوميا، وهي كمية من السكر يستهلكها ما بين 13 و25 % من الأميركيين. وأسفر الاختبار عن تضاعف معدل الوفيات لدى الفئران الاناث وتراجع القدرة التناسلية بنسبة 25 % لدى الذكور.

وقال الباحثون إن نتائج دراستهم هي دليل على أن السكر المضاف إلى الأطعمة لديه تأثيرت خطرة ومضرة على صحة الثدييات. وهم يعتمدون المعيار الذي حدده معهد الطب الأميركي الذي يوصي بأن يمثل "السكر المضاف" ربع كمية السعرات الحرارية. وأوضح الباحث جايمس راف قائلا مع أن الفئران لا تصبح سمينة ولا تعاني مشاكل كثيرة في الأيض، يظهر الاختبار الذي أجريناه أنها تنفق قبل الأوان في غالب الأحيان وتنجب عددا أقل من الصغار.

الزيوت المهدرجة

على صعيد متصل اقترحت الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير (اف.دي.ايه) حظر استخدام الزيوت النباتية المهدرجة في الاغذية المعلبة والعجائن والفطائر والمخبوزات وغيرها قائلة انها تتسبب في الاصابة بأمراض القلب. وقالت ادارة الاغذية والعقاقير إنه ثبت ان هذه الزيوت المهدرجة جزئيا ترفع من نسبة الكوليسترول الضار قليل الكثافة في الدم. واضافت ان الاقلال من استعمال هذا النوع من الدهون قد يمنع الاصابة بنحو 20 الف حالة من الازمات القلبية وسبعة آلاف حالة وفاة بأمراض القلب سنويا.

وقالت مارجريت هامبورج مفوضة الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير (اف.دي.ايه) فيما تراجع استهلاك الزيوت النباتية المهدرجة التي قد تمثل خطورة خلال العقدين الاخيرين بالولايات المتحدة الا ان الاستهلاك الحالي لا يزال يمثل خطرا كبيرا على الصحة العامة. وتجري عملية هدرجة الزيوت النباتية -المسماة ايضا بالدهون الصناعية المتحولة- وتحويلها إلى زبد صلب أو سمن نباتى بإضافة ذرات الهيدروجين إليها لتحويل الروابط غير المشبعة بين جزيئات الأحماض الدهنية إلى روابط مشبعة.

والهدف من هذه العملية هو اطالة مدة صلاحية هذه الزيوت بعد تحولها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة او شبه الصلبة وكذلك تحسين مذاقها ونكهتها. ويقوم الجسم بالتمثيل الغذائي لنصف كمية الدهون الطبيعية خلال 18 يوما بينما يحتاج تمثيل نصف كمية الزيوت النباتية المهدرجة في الجسم الى 51 يوما.

ورحب أنصار الاهتمام بالصحة العامة بهذه الخطوة. وقال مايكل جاكوبسون المدير التنفيذي لجماعة مركز العلوم والاهتمام الجماهيري الزيوت النباتية المهدرجة عامل أساسي للغاية في الاصابة بأمراض القلب وسيؤدي اعلان اليوم الى الاسراع باختفائها في نهاية المطاف من قائمة المواد الغذائية. واعلان الادارة الامريكية للاغذية والعقاقير (اف.دي.ايه) ليس الأول من نوعه لحظر هذه الدهون اذ كانت مدينة نيويورك قد منعت استخدامها في المطاعم في اغراض القلي فيما توقف الكثير من المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة عن استخدامها. بحسب رويترز.

واتخذت بعض البلدان الاوروبية خطوات في هذا الشأن اذ فرضت الدنمرك وسويسرا وايسلندا قيودا على بيع الاغذية المصنوعة بالزيوت النباتية المهدرجة. وقالت رابطة مصنعي المواد الغذائية ان جهات تصنيع المواد الغذائية خفضت بصورة طوعية من كميات الزيوت النباتية المهدرجة في منتجاتها بنسبة تزيد على 73 في المئة منذ عام 2005 من خلال اعادة تعديل مكونات كل منتج. وقالت ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية ان متوسط ما يستهلكه الامريكيون يوميا من الزيوت النباتية المهدرجة تراجع من 4.6 جرام عام 2003 الى جرام واحد عام 2012

الاضطرابات الغذائية

من جانب اخر يُعد فقدان الشهية العصبي والشره المرضي المعروف باسم البوليميا أخطر الاضطرابات الغذائية التي تصيب المراهقين على الإطلاق حيث أوضحت الرابطة الألمانية لطب نفس الأطفال والمراهقين والعلاج النفسي والطب النفسجسدي، أن هذين المرضين، اللذين يصيبان الفتيات على وجه الخصوص، قد يؤديان إلى الوفاة. وأوصت الرابطة الألمانية، التي تتخذ من العاصمة برلين مقراً لها، الآباء بضرورة عرض بناتهم على معالج نفسي متخصص بشكل مبكر قدر الإمكان، إذا ما لاحظوا ظهور أعراض هذين المرضين لديهن.

وعن أعراض الإصابة بفقدان الشهية العصبي، أوضحت الرابطة الألمانية أن الفتيات المصابات بهذا الاضطراب يتسمن دائماً بالرغبة في تحقيق الكمال في كل شيء ويحققن إنجازات رائعة في دراستهن، بينما يعانين في الوقت نفسه قلة الثقة بأنفسهن، ودائماً ما يراودهن اعتقاد خاطئ بأنهن بدينات للغاية، حتى وإن كان قوامهن ممشوقاً.

ونظراً لأن هؤلاء الفتيات يشعرن دائماً بضرورة السيطرة على أجسادهن والتحكم بها، لذا يرفضن الاستجابة للإشارات الصادرة من أجسادهن لطلب تناول الطعام ومن ثمّ يُجوّعن أنفسهن بمحض إرادتهن رغبةً في التمتع بقوام ممشوق، ما يؤدي غالباً إلى إصابتهن بأضرار جسدية بالغة تصل في بعض الحالات إلى حد الوفاة.

بينما تختلف أعراض الإصابة بالشره المرضي البوليميا عن هذه الأعراض حيث أوضحت الرابطة الألمانية أن المصابات بالشره المرضي يلتهمن كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ثم يحاولن التخلص منها بعد ذلك عن طريق إجبار أنفسهن على التقيؤ، وأحياناً عن طريق استخدام المليّنات.

وأضافت الرابطة أن هذا النهم في تناول الطعام قد يتحول أحياناً إلى اتباع أنظمة حمية غذائية صارمة، ما يؤدي إلى تقلبات متضاربة في أوزانهن، لافتةً إلى أن مريضات هذا الاضطراب يُخفين أحياناً إصابتهن بالتقيؤ من خلال البقاء لفترات طويلة في الحمام وفتح صنبور المياه كأنهن يقمن بشيء آخر غير التقيؤ.

وحذرت الرابطة الألمانية من إمكانية أن يتسبب التقيؤ والإسهال الناتج عن تناول المليّنات في تعرض هؤلاء المريضات إلى مخاطر صحية بالغة كالإصابة بالجفاف، مثلاً، نتيجة تفريغ المياه من أجسادهن بفعل القيء والإسهال، كما يتعرضن أيضاً لحدوث ظواهر تراجع في الهرمونات ونقص في المعادن، مع إلحاق أضرار بالغة بالأعضاء المهمة بأجسادهن. ولكن طمأنت الرابطة الألمانية الآباء بأنه يُمكن علاج هذه الاضطرابات لدى الفتيات، أو تعليمهن على الأقل كيفية التعامل معها دون الإضرار بصحتهن، من خلال الخضوع للعلاج الصحيح في الوقت المناسب.

حمية الصوم

في السياق ذاته تنتشر حمية غذائية جديدة في بريطانيا والولايات المتحدة تسمح للراغبي في الرشاقة بتناول كل ما يشتهونه من الاطعمة لكن في خمسة ايام فقط في الاسبوع. و(حمية الصوم) التي يطلق عليها ايضا (حمية 2 : 5) ابتكرها الصحفي التلفزيوني البريطاني المتخصص في الشؤون الطبية مايكل موسلي والصحفية ميمي سبنسر في كتاب يحمل نفس الاسم. وتلزم الحمية الجديدة من يتبعونها بأن يأكلوا ما يريدونه على مدى خمسة ايام لكن عليهم ان يكتفوا بتناول 600 سعر حراري فقط في اليومين الباقيين.

وتصدر كتاب (حمية الصوم) قائمة الكتب الاكثر مبيعا في بريطانيا والولايات المتحدة هذا العام واعيدت طباعته أكثر من 12 مرة. وقال موسلي إن نظام الحمية اعتمد على دراسات لعلماء بريطانيين وأمريكيين وجدوا ان الصوم المتقطع يساعد الناس على فقدان دهون اكثر وزيادة حساسية الجسم للانسولين والحد من الكولسترول وهو ما يعني تقليل خطر الاصابة بامراض القلب والبول السكري.

واختبر موسلي نظام الحمية في برنامج تلفزيوني بهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في اغسطس اب الماضي بعدما اكتشف ارتفاع معدلات الكولسترول وسكر الدم لديه إلى نطاق البول السكري. واندهش لنتائج الحمية الجديدة. وقال بدأت الصوم المتقطع قبل عام وفقدت ثمانية كيلوجرامات من الدهون على مدى ثلاثة اشهر وهبط سكر الدم الى المعدل الطبيعي.

وتناول حمية غذائية يومية تحتوي على 600 سعر حراري أي حوالي ربع الكمية العادية للبالغين الاصحاء ويمكن ان يكون بيضتان في الافطار ودجاج مشوي وخس في الغداء وسمك مع الارز في العشاء بدون اي مشروبات عدا الماء او القهوة أو الشاي. وأرجع موسلي نجاح الحمية الجديدة إلى ما تتمتع به من جاذبية نفسية وتؤدي إلى انخفاض اسبوعي للوزن قدره 0.46 كيلوجرام في المتوسط لدى النساء واكثر من ذلك قليلا لدى الرجال. بحسب رويترز.

واعربت هيئة الخدمات الصحية البريطانية في بادئ الامر عن شكوكها حيال الحمية الجديدة واثارها البعيدة المدى وقالت إن الاثار الجانبية قد تشمل مشاكل في النوم وصعوبة في التنفس والقلق وسرعة الانفعال والنوم في النهار. لكن مع تزايد شهرة الحمية وتحولها الى أحد أكثر انظمة الحمية جذبا للبحث على الانترنت بدأت الهيئة في دراسة الحمية واثارها مجددا. وقالت في موقعها على الانترنت إنها راجعت دراسة اجراها باحثون بمستشفى جامعة ساوث مانشستر في 2011 أشارت إلى ان الصوم المتقطع قد يساعد على الحد من خطر امراض السرطان المرتبطة بالسمنة مثل سرطان الثدي.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 13/تشرين الثاني/2013 - 9/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م