إصدارات جديدة: استراتيجيات إنتاج الثروة ومكافحة الفقر في منهج الإمام علي(ع)

 

 

 

 

 

الكتاب: استراتيجيات إنتاج الثروة ومكافحة الفقر في منهج الإمام علي – عليه الصلاة والسلام-

الكاتب: سماحة آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي

عدد الصفحات: (293) صفحة من الحجم المتوسط (A5)

الناشر: دار المؤمل للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت، لبنان

عرض: موقع الامام الشيرازي

 

 

شبكة النبأ: بنسخة (منقحة ومزيدة) صدر حديثاً، كتاب (استراتيجيات إنتاج الثروة ومكافحة الفقر في منهج الإمام علي عليه الصلاة والسلام)، لسماحة آية الله السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، ويتناول هذا الكتاب الفقر الذي لا يزال يشكل الظاهرة الأخطر، والهاجس الأكبر للبشرية. رغم كل التطور العلمي وكل البرامج والمناهج الاقتصادية على الصعيد المحلي والدولي، فإن وقائع الفقر وأرقامه التي توزعها الأمم المتحدة تعبر عن مأساة مريعة، وليس هناك في الأفق ما يشير إلى حل قريب أو بعيد لها، رغم استمرار عقد المؤتمرات الدولية لمكافحة الفقر، ورغم وجود مراكز الدراسات ومؤسسات المجتمع المدني، التي تعمل في هذا المجال. الأرقام الأممية تتحدث عن أنه في كل يوم يموت خمسون ألف شخص، معظمهم من الأطفال نتيجة الققر الشديد! وفي كل سنة يموت ستة ملايين طفل من سوء التغذية، قبل أن يبلغوا الخامسة! وفي كل يوم يذهب أكثر من ثمانمائة مليون شخص إلى النوم جائعين!.

عبر الباحث النفساني الاجتماعي (ماسلو) عن هذه الاحتياجات الإنسانية، في هرمه الشهير، الذي وضع فيه هذه الاحتياجات ضمن أسبقيات ضروراتها وتأثيراتها في الفرد، ثم المجتمع والدولة، فقد بدأ في قاعدة هرمه، بتثبيت الحاجات المعيشية الأساسية للفرد، ثم ارتفع في المستوى الثاني إلى الحاجات الأمنية، ثم إلى الحاجات الاجتماعية، وانتهاء بحاجات تحقيق الذات أو الإبداع. وبرغم الجدل العلمي الناشئ في النظرة لتسلسل هذه الحاجات وترتيبها، لكن المؤكد أن الإنسان في حاجة لمتطلبات ضرورية في الحياة، وهذا الاحتياج يؤثر على سلوكه، وصيرورته في الحياة، فالحاجات غير المشبعة، تسبب إحباطاً لدى الفرد، واضطراباً في حياته، وتولد له آلاماً نفسية، ويؤدي ذلك إلى العديد من ردود الأفعال القاسية.

يهدف سماحة السيد في كتابه إلى تقديم رؤى علمية وعملية، لمعالجة الفقر، ضمن تصورات استراتيحية معمّقة، إذ تتجلى أسباب الفقر ومخرجاته، في مرتكزات (الاستراتيجية الشاملة)، المتمثلة بالمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية، كون ظاهرة الفقر، في أسبابها، وكذلك معالجاتها، تتحرك ضمن العوامل السياسية والاقتصادية، المتمثلة بدور الدولة ومؤسساتها، وقطاعات الاقتصاد الوطني، في إنتاج الثروات وتنميتها، وتوفير البيئة السياسية المستقرة، لتنميتها وتنشئتها، ثم تضطلع العوامل الاجتماعية، وهيئات المجتمع المدني، بأدوارها المحورية في معالجات هذه الآفة، وضمن بيئة أمنية سليمة، توفر لها أسباب النجاح والديمومة. وعليه فإن البحث يهدف إلى مناقشة ظاهرة الفقر، وأسبابها ومعالجاتها، من منظور استراتيجي شامل، وذلك من خلال الاسترشاد بمنهج الإمام أمير المؤمنين(ع)، واستراتيجياته المحكمة، ضمن تجربته التاريخية، في القضاء على ظاهرة الفقر.

المنهج المتبع في الكتاب، هو التحليلي التركيبي، والإحصائي المستند إلى معطيات البيانات الموضوعية والدقيقة، فضلاً عن المنهج النقلي والاستدلال الشرعي، المستبصر في النصوص القرآنية المقدسة، والسنة الشريفة للرسول الأكرم والأئمة المعصومين(ع). وقد جرى اختيار النهج الاستراتيجي لأمير المؤمنين(ع)، مرجعية للبحث، وقد تخلد في عهده التاريخي، لمالك الأشتر(رض)، حيث رسم (ع) في ذلك العهد استراتيجية واضحة المعالم لمرتكزات المكافحة الجذرية لظاهرة الفقر، والقضاء عليه.

يناقش الفصل الأول من الباب الأول (العوامل الاقتصادية لإيجاد الثروة وتنميتها والمحافظة عليها ولمكافحة الفقر)، وهو دراسة للجوانب المادية في موضوعة الفقر، ويناقش الفصل الثاني (العوامل الغيبية والأخلاقية لإيجاد الثروة وتنميتها والمحافظة عليها ولمكافحة الفقر)، فيكون دراسة في الجوانب غير المادية لموضوعة الفقر، في أسبابها ونتائجها، وهذان الفصلان بمجموعهما يطرحان معالجات مانعة للفقر، بهدف استباق أسبابه ومسبباته، وعوامل نشوئه، والبيئة التي ينمو فيها، في معالجات ظاهرته ومخرجاتها، بهدف القضاء عليه، ودفعه ومنعه. وينحصر نطاق الفصل الثالث في (محاصرة عوامل تبديد الثروة وملاحقة بواعث الفقر)، وهو دراسة في معالجات الفقر بعد نشوئه، بهدف رفعه، ومعالجة كينونته، في علته المبقية.

هذا كله فيما يتعلق بالباب الأول، أما الباب الثاني فيتمركز بشكل عام على الفقير ضمن محاور ثلاث، المحور الأول يتحدث عن الرؤية العامة تجاه الفقر، وكيف يجب أن تكون ثقافة الفقراء، والمحور الثاني يتحدث عن واجبات الفقير ومسؤولياته، أما المحور الثالث فيتحدث عن سبل وآليات الإثراء المشروع والخروج عن دائرة الفقر، عبر الالتزام بالتعاليم السامية الدينية.

كما ألحق بالكتاب، ملحق وهو نص العهد الذي عهده الإمام أمير المؤمنين(ع)، إلى مالك الأشتر(رض)، مع شرح مستقى من كتاب (توضيح نهج البلاغة)، للمفكر الإسلامي الكبير، والمرجع الديني المجدد، آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي(قده)، لإغناء مادة البحث، ولتعلق مبانيه بمسألة البحث ومقارباته.

من عناوين الكتاب:

ما هو الفقر ؟

الإمام علي (عليه السلام)  ومساحات الفقر

الفقر التحدي الأعظم

لماذا انتخبنا الإمام علياً (عليه السلام)؟

الباب الأول: عوامل إنتاج الثروة والمحافظة عليها وتنميتها، ولمكافحة الفقر

الفصل الأول: العوامل الاقتصادية 

الحلول الإستراتيجية

عوامل إيجاد الثروة

الفصل الثاني: العوامل الغيبية والأخلاقية

وصايا غيبية - أخلاقية ذات نتائج اقتصادية كبرى

الفصل الثالث: محاصرة عوامل تبديد الثروة، وملاحقة بواعث الفقر

الباب الثاني: الفقير: تثقيفه، واجباته ومسؤولياته،وطرقه نحو الثراء

المحور الأول: الرؤية العامة تجاه الفقر، وكيف يجب أن تكون ثقافة الفقراء؟     

المحور الثاني: واجبات الفقير ومسؤولياته

المحور الثالث: سبل وآليات الإثراء المشروع والخروج من دائرة الفقر     

الملحق:

كتابه (عليه السلام) إلى الأشتر النخعي

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 10/تشرين الثاني/2013 - 6/محرم الحرام/1435

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م