معاناة المسنين... سنوات ارذل العمر

 

شبكة النبأ: يعاني كبار السن الكثير المشاكل والأمراض والاضطرابات الناتجة عن تقدم العمر والتي تؤثر سلبا على أفعالهم وحياتهم اليومية، لذا فهم يحتاجون الى دعم و رعاية صحية و نفسية واجتماعية خاصة تسهم بتفادي تلك المشاكل كما يقول بعض العلماء في دراساتهم وبحوثهم المتواصلة في هذا الجانب، وفي هذا الشأن قال باحثون أميركيون إن تذكير المسنين بالصورة النمطية عنهم بأنهم عرضة للنسيان قد يساهم في تراجع ذاكرتهم. والدراسة التي تنشر في مجلة العلم النفسي هي امتداد لدراسة حول خطر الصورة النمطية تفيد أنه حين يتعرض أشخاص إلى صورة نمطية سلبية عن المجموعة التي ينتمي إليها، يشكل ذلك عائقاً له ويؤدي بشكل أقل مقارنةً بقدراته الفعلية، ومن خلال ذلك فهو يؤكد الصورة النمطية التي كان قلقاً منها في البداية. وذكّرت الباحثة سارة باربر وزملاؤها من جامعة جنوب كاليفورنيا عدداً من المسنين بشكل مستمر بصور نمطية وأخضعوهم إلى اختبار ذاكرة ودفعوا لهم استناداً إلى أدائهم.

وظهر أنه لدى المشاركين الذين كان لديهم ما يخسرونه، أدى التعرض إلى الصور النمطية المرتبطة بالتقدم في السن إلى تحقيقهم علامات أقل بـ20 في المئة من الأشخاص الذين لم يتعرضوا للصور النمطية. ولكن حين تعلق الأمر بمنع تكبد الخسائر بسبب النسيان، تغيرت النتيجة، وحقق المشاركون الذين تم تذكيرهم بالصورة النمطية المتعلقة بالنسيان علامات أعلى من الذين لم يتم تذكيرهم. وقالت باربر إن تهديد الصورة النمطية أمر سيء ويضر بأداء ذاكرة المسنين غير أن تجاربنا أظهرت أن الصورة النمطية قد تسهم في الواقع في تحسين ذاكرة الراشدين إن شملت تفادي الخسائر.

من جانب أخر قال باحثون أمريكيون إن الكلمات المتقاطعة والأنشطة العقلية "الخفيفة والتقليدية" الأخرى ليست كافية للحفاظ على قوة المخ والذاكرة عند كبار السن، مقارنة بالمنفعة التي يحصلون عليها من القيام بمهام صعبة وجديدة عليهم تشكل تحديًا للمخ مما يؤدي إلى تحفيز نشاطه.

وأوضح الباحثون من جامعة تكساس في دالاس أن الجميع يشجع كبار السن في الغالب على ممارسة أنشطة تقليدية لتنشيط المخ والذاكرة ولا يفكرون على الإطلاق في أن يتعلم هؤلاء المسنون أنشطة جديدة عليهم رغم أن هذا الأمر هو الذي يحفز المخ بشكل كبير.

وشملت الدراسة التي أجراها الباحثون، وفقًا لصحيفة ديلي تلجراف البريطانية، أكثر من 200 شخص تجاوزوا سن التقاعد طلب منهم القيام بأنشطة مختلفة ليكتشف الباحثون أن من تعلموا أشياء لم يقوموا بها من قبل تحسنت لديهم كفاءة الذاكرة بعد 12 أسبوعا مقارنة بالذين انخرطوا في أنشطة اجتماعية أو مارسوا أنشطة عقلية بسيطة وعادية.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن خروج المسنين لفعل أي شيء ليس كافيًا، فمن المهم الذهاب لفعل شيء غير مألوف بالنسبة إليهم مما يشكل تحديًا يحفز عقولهم كتعلم التصوير بالكاميرا الديجيتال على سبيل المثال كما حدث مع مجموعة المتطوعين بالدراسة الذين تحسنت كفاءة الذاكرة لديهم خلال وقت قصير مقارنة بالباقين.

تصلب الشرايين

في السياق ذاته بيَّنت دراسةٌ حديثةٌ أنَّ كبار السنّ، الذين يُعانون من تصلُّب الشرايين, هم أكثر ميلاً لأن يكون لديهم لُويحات دماغيَّة تترافق مع مرض ألزهايمر. واشتملت الدراسةُ على 91 شخصاً, بمتوسّط عمر وصل إلى 87 عاماً, لم يُصابوا بالخَرف، وخضعوا إلى تصوير للدِّماغ من أجل تقييم وجود أي من لويحات بيتا النشوانيَّة في أدمغتهم. تفحَّص الباحِثون درجة تصلُّب شرايين المُشاركين, بعد ما يقرُب من عامين.

وكان لدى نصف عدد المُشاركين لويحات دماغيَّة؛ وكانوا أكثر ميلاً لوجود ضغط دم انقباضيّ مُرتفع (أعلى رقم يُظهر مقدار الضغط في أوعية الدَّم عندما ينبض القلب)، ومتوسّط ضغط دم أعلى وتصلب أكثر في الشرايين. وبالنسبة إلى كلِّ زيادة بمقدار وحدة في تصلّب الشرايين, كان الأشخاص ميَّالين بمرَّتين إلى وجود لويحات بيتا النشوانيَّة في أدمغتهم. كان تصلّب الشرايين هو الأعلى عند الأشخاص الذين كان لديهم، في آنٍ واحد, لويحات نشوانيَّة وآفات في المادة البيضاء في أدمغتهم, وفقاً لما بيَّنته الدراسة.

وقال مُعدُّ الدراسة تيموثي هوغيس, من جامعة بيتسبورغ: “هذا دليل إضافي على أنَّ صحَّة القلب والأوعية تُؤدِّي إلى صحَّة الدِّماغ”. ونوَّه هوغيس إلى أنَّ الصِّلةَ بين تصلّب الشرايين ولُويحات الدِّماغ لم تتغيَّر عندما أُخِذ في الحسبان ضغط الدَّم المُنتظم في أثناء الراحة. وتُضيف هذه الدراسةُ المزيدَ من الأدلَّة حول أنَّ تصلّب الشرايين يترافق مع المرض الدماغي الوعائيّ الذي لا يُظهِرُ أعراضاً. نستطيع الآن إضافة الآفات من نوع ألزهايمر إلى اللائحة. وجدت الدراسةُ ارتباطاً بين تصلّب الشرايين ومستويات اللويحة الدماغية المتعلّقة بمرض ألزهايمر عند البالغين من كبار السنّ, لكنَّها لم تُبرهن على علاقة سببٍ ونتيجة.

البروكلي يقي

الى جانب ذلك ذكرت دراسة بريطانية أن البروكلي يحتوي وحده على مادة كيميائية تساعد في الحفاظ على صحة "البطاريات" الدقيقة التي تزوّد خلايا الجسم بالطاقة، وهو ما يساعد الجسم في الوقاية من المشكلات الصحية المتعلقة بالتقدم في السن، مثل السرطان وأمراض القلب. وبيّنت الدراسة التي نشرتها جريدة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين من معهد نورويتش للأبحاث الغذائية اكتشفوا أن مادة كيميائية موجودة في البروكلي تساعد في الحفاظ على صحة الميتوكوندريا التي تزوّد خلايا الجسم بالطاقة.

وأجرى الباحثون دراسة على 57 متطوعاً قسموهم إلى 3 مجموعات، طلبوا من المجموعة الأولى تناول 400 غراماً من البروكلي في الأسبوع، إلى جانب غذائهم الطبيعي ولمدة 3 أشهر، وطلبوا من المجموعة الثانية تناول "السوبر بروكلي" الذي يعرف باسم "بنفورت" الغني بمادة "غلوكورافانين"، فيما طلب من المجموعة الثالثة تناول البازلاء. وأجرى الباحثون فحوص دم على المتطوعين قبل الاختبار وبعده، فلاحظوا أن تناول البروكلي الغني بالـ"غلوكورافانين" أدى إلى تحسن في مختلف التفاعلات الكيميائية التي تجري داخل الميتوكوندريا المسؤولة عن توليد الطاقة في داخل الخلية.

وإذ لفت الباحثون إلى أنه يمكن الحصول على الفوائد عينها من تناول البروكلي الطبيعي لا "السوبر بروكلي"، غير أنهم أشاروا إلى أنه يجب تناول 3 أضعاف البروكلي الطبيعية من أجل الحصول على فوائد "السوبر بوركلي" عينها. وقال الباحث البروفسور ريتشارد ميثان إن "الميتوكوندريا ضرورية جداً"، وحذّر من أن "أي خلل فيها يؤدي إلى الإصابة بأمراض كثيرة مرتبطة بالتقدم في السن"، معتبراً أن "هذا يوضح سبب حفاظ الأشخاص الذين يتناولون البروكلي على صحة جيدة".

عميد سن البشرية

في السياق ذاته يعيش وحيدا في منطقة الأنديز على علو 4 آلاف متر، وهو يمضغ أوراق الكوكا ويحضر أطباقه بنفسه وهذه الأمور لا تثير العجب غير أن كارميلو فلوريس لاورا يبلغ الثالثة والعشرين بعد المئة وهو عميد سن البشرية، بحسب السجلات الرسمية في بوليفيا. ويعيش كارميلو فلوريس لاورا حياة هانئة في بلدة فراسكويا النائية الواقعة غرب لاباز بالقرب من بحيرة تيتيكاكا.

وهو يرتدي عدة سترات بونشو ليتقي البرد القارس في هذه المنطقة الجبلية، ويعتمر قبعة واسعة الجانبين ويمشي من دون أي مساعدة وقد فقد أسنانه كلها. ويقر بأنه يعاني أوجاعا في الصدر والمعدة في بعض الأحيان، لكنه لا يتناول الأدوية. ويخبر بلغة أيمارا أنه كان طوال حياته عاملا ميواما.

ويوضح لم يكن لدي ما آكله من قبل، فكنت أكتفي بأكل السحالي والأفاعي. كنت أشق أمعاءها وأقليها أو أغليها في الحساء. ويتابع قائلا أما اليوم، فقد أصبح بإمكاني أن أشتري الأرز والمعكرونة مثلا، وأنا أحضر الأطباق بنفسي في موقدة. وفي تصريحات أدلى بها كارميلو فلوريس لاورا لقناة تلفزيونية محلية، أكد العجوز أنه ولد في نهاية القرن التاسع عشر.

وقد أكدت المحكمة المعنية بشؤون الانتخابات في بوليفيا أن كارميلو فلوريس لاورا مسجل في السجلات وتاريخ ولادته هو 16 تموز/يوليو 1890، وهو يعيش في بلدة فراسكويا حيث يعمل في مجال الزراعة. وقد صرحت سلطات لاباز أنها سترسل هذه المستندات لمجموعة "غينيس" للأرقام القياسية لكي يصبح كارميلو فلوريس لاورا رسميا أكبر الرجال سنا في العالم. وعميدة سن البشرية المثبت سنها بوثيقة ولادة رسمية هي اليوم اليابانية ميساو أوكاوا البالغة من العمر 115 عاما. وتعتبر الفرنسية جان كالمان التي توفيت سنة 1997 عن 122 عاما أكبر عمداء البشرية سنا. بحسب فرانس برس.

ويعيش كارميلو فلوريس لاورا وحيدا في كوخ سقفه من القش وأرضه من الطين لا يتمتع بشبكة مياه جارية. وقد قصد الشاب كارميلو فلوريس لاورا بلدة فراسكويا بحثا عن العمل، ووقع في غرام أرملة تزوج بها ورزق منها بثلاثة اطفال. وقد توفيت زوجته منذ زمن بعيد، على حد قوله، تماما مثل اثنين من أبنائه. ولم يبق له اليوم إلا ابن واحد هو سيسيليو الذي يعيش في ضواحي لاباز. ولكارميلو 14 حفيدا لديهم 39 ولدا بدورهم.

ويمضغ العجوز أوراق نبتة الكاكو، وهي عادة تعود لآلاف السنين في منطقة الأنديز ويقال إنها تخفف من آثار العلو. وهو يستذكر ذكريات قديمة، مثل استدعائه للمشاركة في حرب تشاكو بين بوليفيا وباراغواي (1932 - 1935) التي تعتبر من أعنف النزاعات التي ضربت أميركا اللاتينية في القرن العشرين. ولا يتذكر السنة بالتحديد، لكنه يخبر "كنا نحارب بالعصي والمقاليع". وتقاطعه دونيا فرانشيسكا أروكويبا (80 عاما) الحديث لتؤكد أنها تعرف جيدا كارميلو، "فهو جاري الاكبر سنا من. لقد كان يحب الرقص كثيرا".

أخبار وحوادث

على صعيد متصل انطلقت الأميركية ديانا نياد البالغة 64 عاماً من أحد شواطئ هافانا في محاولة خامسة للوصول سباحة إلى السواحل الأميركية في فلوريدا لتقطع بذلك مسافة 170 كيلومتراً. وقالت ديانا نياك بالإسبانية قبل أن تنطلق شكرا لأصدقائي الكوبيين ودخلت المياه عند رصيف مارينا هيمنغواي غرب هافانا إذ يرفرف العلمان الكوبي والأميركي. وكانت نياد التي كانت تعتبر أفضل سباحة للمسافات الطويلة في العالم، أكدت في وقت سابق إنها محاولتها الأخيرة مشددة على أن عبور مضيق ديترويت هو حلم حياتي. وقالت أنها تتوقع أن تقطع المسافة في غضون 80 ساعة. وإلى جانب الانجاز الرياضي، تسعى السباحة الأميركية إلى تسجيل موقف سياسي رمزي من خلال القول أن الولايات المتحدة وكوبا بلدان قريبان رغم الخلافات.

وقد أوقفت السباحة الأميركية في وقت سابق محاولتها الرابعة بعدما حاربت على مدى أكثر من يومين قناديل البحر والتيارات القوية. ويعود انجازها القياسي الأخير في البحر إلى العام 1979 عندما سبحت 165 كيلومتراً بين بيميني (بهاماس) وكي ويست (فلوريدا). والاسترالية سوزان ماروني هي الشخص الوحيد الذي تمكن من عبور مضيق ديترويت العام 1997 عندما كانت في سن الـ22، وسجلت هذا الانجاز مستعينة بقفص يحميها من اسماك القرش خلافاً للأميركية نياد التي ستكتفي فقط بارتداء بزة تقيها من لسعات قناديل البحر خلال الليل.

من جانب اخر قتل رجل يبلغ من العمر 107 أعوام في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في منزله في باين بلاف، بولاية أركنساس الأميركية، حسبما ذكرت تقارير إخبارية. ونقلت شبكة "سي ان ان" التلفزيونية الإخبارية عن بيان للشرطة القول إن تبادل إطلاق النار وقع بعد أن تم استدعاء الشرطة إلى المنزل حيث تعرض شخصان لاعتداء. وأوضح البيان أنه بعد اقتياد الشخصين إلى خارج المنزل، اقتربت عناصر الشرطة من غرفة نوم حيث كان مونرو إسادوري (107 أعوام) مختبئا. وزعم أن إسادوري أطلق النار بعد ذلك على باب غرفة النوم، وفقا للبيان.

وقال المتحدث باسم الشرطة الليفتنانت دافيد برايس إن ضباط الشرطة تراجعوا وطلبوا قوات إضافية وصلت إلى الموقع وبدأت المفاوضات مع إسادوري. وأكدت عناصر الشرطة أنه كان مسلحا عبر إدخال كاميرا إلى الغرفة. وبعد فشل المفاوضات ألقت عناصر الشرطة قنبلة غاز داخل الغرفة ورد إسادوري بإطلاق النار عليهم ثم اقتحمت عناصر الشرطة غرفة النوم وأطلق الرجل النار عليهم مرة أخرى ، وفقا لبيان المتحدث الرسمي. وردت عناصر الشرطة بإطلاق النار عليه، مما أدى إلى مقتله . ويذكر أن الولايات المتحدة يعيش بها نحو 53 ألف شخص يزيد عمرهم عن المئة عام، من بينهم 8% فقط

في السياق ذاته بقيت امرأة في الواحدة والتسعين من العمر محتجزة لمدة 23 ساعة قي الظلام في غرفة الخزنات التابعة لمصرف في رين في غرب فرنسا، بعد أن نسيها الموظفون عند إقفال المصرف من أجل عطلة نهاية الأسبوع، على ما أعلنت الشرطة. وكانت العجوز قد دخلت مصرف بي أن بي-باريبا طالبة الدخول إلى غرفة الخزنات حيث أقفل موظف الباب عليها، وفقا للإجراءات. وعند إقفال المصرف، غادر الموظفون ونسوا المرأة التي لم تكن تحمل هاتفا خليويا.

وتلقت الشرطة بلاغا من ابنها الذي شعر بالقلق لأن والدته لم تعد الى المنزل، على حد قول الشرطة. وبعد أن راجعت الشرطة كل الأماكن التي يحتمل أن تكون المرأة قد قصدتها، وصلت إلى المصرف، فاتصلت بالإدارة التي وافقت على إرسال حارسين اثنين للتأكد مما إذا كانت المرأة داخل المصرف. وعند الوصول، سمع الحارسان صوتا خافتا من غرفة الخزنات، وتم تحرير المرأة وهي بصحة جسدية ونفسية جيدة. وقد فتح تحقيق لمعرفة لما لم ينطلق جهاز الانذار، كما كان ينبغي.

الجديد نيكولاس مادورو، الذي خلف هوغو تشافيز في رئاسة البلاد، وتقول لم اراقبه، لاني معجبة جدا بالرئيس تشافيز، ولا أحد يحل مكانه، حتى ولو كان خليفته ابنه نفسه.

من جهة اخرى أنقذ اطفائيون إمرأة مسنة بعد أن علقت في كرسي قابل للطي ساعات طويلة عندما كانت تتمتع بأشعة الشمس في حديقة منزلها بقرية بريطانية. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، إن المرأة في الثمانينات من العمر وشاهدها أحد الجيران عالقة في الكرسي بحديقة منزلها في قرية بولروان بمقاطعة كورنوال، واتصل بخدمات الطوارئ لاخراجها منه. واضافت أن متحدثاً باسم خدمة الإطفاء والإنقاذ في مقاطعة كورنوال أكد بأن المرأة المسنة قد تكون علقت في الكرسي القلاب لساعات طويلة.

في السياق ذاته أعلنت موسوعة غينيس للارقام القياسية ان عميد البشرية الجديد عمره 112 عاما وهو اسباني يقيم في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، وذلك بعد وفاة سلفه الياباني جيرويمون كيمورا. وقالت غينيس في بيان اعلنت فيه منح اللقب للعميد الجديد، ان سالوستيانو سانشيز بالزكيز يقيم في مدينة غراند آيلاند القريبة من شلالات نياغرا على الحدود مع كندا. بحسب فرانس برس.

وفي 12 حزيران/يونيو توفي المعمر الياباني جيرويمون كيمورا عن 116 عاما. وبحسب غينيس فان مواطنته ميساو اوكاوا البالغة اليوم 115 عاما والتي ولدت في اليابان في 1897 لا تزال تحتفظ بلقب عميدة البشرية. وولد سانشيز بالزكيز في 8 حزيران/يونيو 1901 في قرية ايل تيخادو دو بيخار في ولاية سالامانك غرب اسبانيا وهاجر الى كوبا عندما كان في ال17 من العمر. ومن كوبا انتقل الى الولايات المتحدة في آب/اغسطس 1920. وفي 1934 تزوج من بيرل التي رزق منها بولدين هما جون البالغ من العمر اليوم 76 عاما وايرين التي تبلغ 69 عاما. وعميد البشرية الجديد لديه ولدان وسبعة احفاد و15 ابن حفيد و5 احفاد حفيد. ويعزو المعمر الاسباني طول عمره الى تناوله يوميا الموز ومسكنات الالم.

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 24/تشرين الاول/2013 - 19/ذو الحجة/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2013م